مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الجيش الجمهوري الأيرلندي

الجيش الجمهوري الأيرلندي

منظمة عسكرية سرية تسعى لتوحيد جمهورية أيرلندا المستقلة مع أيرلندا الشمالية التي هي جزء من بريطانيا.

تكون الجيش الجمهوري الأيرلندي عام 1919م باعتباره جزءًا من حركة تهدف إلى نيل أيرلندا استقلالها. وفي ذلك الحين كانت الرقعة التي تضم أيرلندا القائمة الآن والتي يطلق عليها أحيانًا اسم جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية، بلدًا واحدًا يشكل جزءًا من المملكة المتحدة لبريطانيا، وكانت أيرلندا خاضعة للحكم البريطاني.

وفي عام 1919م بدأ الجيش الجمهوري الأيرلندي حرب عصابات للاستقلال عن الحكم البريطاني. وفي عام 1920م أصدرت الحكومة البريطانية قانون حكومة أيرلندا. وبمقتضى هذا القانون فصلت المقاطعات الست الواقعة في شمال شرقي أيرلندا عن بقية أيرلندا، وأصبحت تشكل أيرلندا الشمالية. إلا أن معظم كاثوليك الجنوب رفضوا القانون وطالبوا بجمهورية أيرلندية متحدة واحدة واستمرت حرب العصابات حتى عام 1921م.

وافق الزعماء البريطانيون والأيرلنديون على المعاهدة الإنجلوأيرلندية، التي جعلت أيرلندا بلدًا يحكم نفسه بنفسه يدين بالولاء للتاج البريطاني.

في ستينيات القرن العشرين الميلادي اندلع الصراع مرة أخرى، وأرسلت القوات البريطانية إليها عندما احتج كاثوليك أيرلندا الشمالية على التمييز بينهم وبين أتباع الكنيسة البروتستانتية، وساند الجيش الجمهوري الأيرلندي قضية الكاثوليك (أتباع الكنيسة الكاثوليكية).

وبحلول أوائل سبعينيات القرن العشرين الميلادي انقسم الجيش الجمهوري الأيرلندي إلى زمرتين، الجيش الجمهوري الأيرلندي الرسمي، والجيش الجمهوري الأيرلندي المؤقت الذي يعد بمثابة الجناح الأكثر نضالاً وهيمنة. ويعد حزب شين فين اليساري بصفة عامة الجناح السياسي للجيش الجمهوري الأيرلندي.

قام الجناح المؤقت بالعديد من عمليات إلقاء القنابل وإعداد الكمائن وتدبير الاغتيالات، في إنجلترا وغيرها من الأقطار، وكذا في أيرلندا الشمالية. وفي أواخر 1994م أوقف الجيش الجمهوري الأيرلندي نشاطه العسكري بعد اتفاق جناحه السياسي شن فين مع حكومة المحافظين برئاسة جون ميجر على حل المشكلة الأيرلندية حلاً سياسيًا. ولكن استأنف الجيش الجمهوري نشاطه العسكري عام 1996م وقام بعدة تفجيرات. وفي يوليو 1997م أعلن الجيش عن وقف نشاطه العسكري مرة أخرى. وفي أبريل 1998م، أسفرت المحادثات بين أطراف النزاع، بمشاركة شين فين
عن اتفاق تاريخي لإحلال السلام في أيرلندا الشمالية نال موافقة الأغلبية السكانية في استفتاء أجري في مايو من العام نفسه. وفي عام 1999م، تأجل تنفيذ اتفاقية السلام لاختلاف القادة السياسيين حول موعد نزع سلاح الجيش الجمهوري الأيرلندي. أطلقت على نفسها الجيش الجمهوري الأيرلندي الحقيقي. انشقت مجموعة صغيرة من الجيش الجمهوري أطلقت على نفسها الجيش الجمهوري الأيرلندي الحقيقي، ورفضت اتفاقية السلام وشنت بعض الهجمات. بدأ نزع أسلحة بقية أفراد الجيش الجمهوري في عام 2001م.

انظر أيضًا : أيرلندا، تاريخ
؛ أيرلندا الشمالية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى