مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الحاشية

الحاشية

ملاحظة توضع في شكل مصغر أسفل الصفحة. وتستخدم لإعطاء معلومة أكثر استفاضة أو تفصيلاً عن إيرادها في متن النص، وقد تسمى الهامش أيضًا. وتشرح الحواشي أحيانًا كلمة أو فكرة يمكن أن تسبب التباسًا للقارئ بسهولة، لكنها في الغالب تأتي لمجرد ذكر المصدر أو المرجع الذي اعتمد عليه المؤلف. تساعد الحواشي على جعل الجمل قصيرة وخالية من الحقائق الزائدة. فمثلاً قد يرى تلميذ يكتب موضوعًا إنشائيًا عن أبي الهول أن يستخدم معلومة استقاها من الموسوعة العربية العالمية، فإن الجملة التالية ستبدو متزاحمة وغريبة إن كتبها بهذه الطريقة:

 

“ذكرت الموسوعة العربية العالمية في المجلد الأول في صفحة (110) الطبعة الثانية أنه “لم تنفرد بأبي الهول مصر وبلاد الإغريق؛ ففي نواحي العالم القديم رسومات ومنحوتات وتماثيل لأبي الهول في آشور وفينيقيا في الشرق الأدنى .. إلخ

 

ولكن عندما يستعمل التلميذ حاشية فإن الجملة نفسها قد تقرأ بطريقة أسرع وأسهل هكذا:

 

لم تنفرد بأبي الهول مصر وبلاد الإغريق؛ ففي نواحي العالم القديم رسومات ومنحوتات لأبي الهول في آشور وفينيقيا في الشرق الأدنى … إلخ”

 

الموسوعة العربية العالمية، المجلد الأول ( أ ) صفحة (110)، الطبعة الثانية.

ثم تشير في الحاشية (كما هو واضح) إلى المصدر، ثم رقم المجلد، والصفحة والطبعة.

ينبغي أن تتضمن الحواشي المشيرة إلى كتاب، اسم المؤلف أولاً، ثم عنوان الكتاب ثانيًا، ثم رقم الصفحة ثالثا. أما الحواشي الدالة على مقالات في مجلات فتذكر اسم الكاتب أولاً، وعنوان المقال ثانيًا، واسم المجلة ثالثًا، والمجلد رابعًا، وتاريخ الصدور خامسًا، ورقم الصفحة سادسًا.

وقد تكون الحاشية تعليقًا كاملاً من المؤلف عما هو وارد في متن النص لإبراز فكرة أو إضافة جزء ناقص أو توضيح معنى كلمة. ويتجلى هذا واضحًا في الكتب المترجمة خصوصًا؛ حيث يحتفظ المترجِم بنص الترجمة، وأي توضيح أو تعليق له يرصده في الحاشية حتى لا يختلط النص المترجَم بكلام المترجِم. ويتجلى أيضًا في تحقيق كتب التراث القديمة والمخطوطات ومعالجة النصوص التراثية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى