مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الحافلة

الشركة السعودية للنقل الجماعي

التي أنشئت عام 1979م تقوم بالنقل داخليا وخارجيًا، ولها خطوط خارجية بين السعودية و بعض الدول العربية. الحافلة

مركبة تنقل الركاب في الشوارع والطرق الرئيسية. يعتمد عليها ملايين الناس لتنقلهم إلى المدارس ومناطـق التسـوق والعمل ذهـابًا وإيابًا كما يستقلها كثيـر مـن الناس أيضـًا للقيام برحلات خاصة أو للسفر بين المدن.

يصمم أصحاب المصانع الحافلات بأحجام مختلفة وذلك تبعًا لعدد الركاب الذي يجب حمله. فتحتوي بعض الحافلات على عدد قليل من المقاعد التي تكفي لجلوس ثمانية ركاب فقـط، بينما تتسع حافلات أخرى لأعداد كبيرة من الركاب، يصل إلى 70 راكبًا، مع متسعٍ لوقوف عدد آخر من الركاب.

تسير معظم الحافلات بزيت الديزل أو البنزين. وتسير بعض الحافلات التي تعرف بـ الترولي بالكهرباء التي تؤخذ من أسلاك علوية فوق المركبة. وبعض الحافلات ذات مفاصل مترابطة؛ أي أنها تحتوي على قسمين متصلين بغطاء مرن.

أنواع خدمة الحافلات
توجــد أربعــة أنواع رئيسية من خدمات الحافلات وهي: 1- الحافلات العاملة بين المدن 2- الحافلات المحلية 3- الحافلات المدرسية 4- الحافلات الخاصة.

كثير من حافلات لندن

ذات طابقين، وهي مناسبة لحمل الركاب على الخطوط المحلية داخل لندن. الحافلات العاملة بين المدن.
تنقل الحافلات الركاب، وفي بعض الأحيان تنقل البريد والطرود بين المدن الكبيرة أو الصغيرة. تكون رحلات الحافلة بين المدن إما قصيرة بحيث تستغرق ساعة واحدة، أو طويلة بحيث تستغرق عدة أيام. وفي كثير من الأقطار تحمل الحافلات عددًا كبيرًا من الركاب في الرحلات الطويلة أكثر مما تحمله القطارات. بعض الحافلات التي تسير لمسافات طويلة، في بعض البلدان تكون مكيفة، كما توجد بها أجهزة فيديو للتسلية وحمامات، فضلاً عن الوجبات الخفيفة من الطعام والشراب التي تقدم للركاب. غير أن السفر بالحافلة في أجزاء كثيرة من العالم أقل راحة، حيث يزدحم الركاب على سطحها أحيانًا، كما يقف بعض الراكبين داخلها.
الحافلات المحلية.
وتعمل فقط داخل منطقة معينة، مثل حدود المدينة أو المقاطعة. وفي المدن الكبيرة، في بعض البلدان، تنقل الحافلات آلاف الناس إلى أماكن عملهم ذهابًا وإيابًا، وتسافر أعداد كبيرة من الناس بالحافلة خلال فترة الزحام الشديد في ساعات الصباح وبعد الظهر. لايغطي الدخل من أجرة الركاب عادة التكاليف التشغيلية لخدمات الحافلة المحلية كاملة. وهذا هو الحال في المناطق الريفية بوجه خاص، حيث تشكل الحافلة الوسيلة الوحيدة للنقل العام فيها، وقد تقوم المدينة أو الحكومة المحلية بتشغيل الحافلات المحلية كخدمة عامة، أما خدمات الحافلات المحلية الأخرى فهي مدعومة بالإعانات المالية التي تحصل عليها من أموال الضرائب.
الحافلات المدرسية.
تنقل الطلاب إلى المدارس ذهابًا وإيابًا خلال السنة المدرسية. تقوم المدارس إما بتسيير حافلاتها الخاصة، أو بالتعاقد مع شركات الحافلات لنقل طلابها.
الحافلات الخاصّة.
وتشمل حافلات المطار، وحافلات الاستئجار، والحافلات السياحية. تعمل حافلات المطار بين المطارات، وبعض الأماكن، مثل مراكز المؤتمرات والفنادق. كما تؤجر الحافلات للرحلات الجماعية. وتسلك الحافلات السياحية طرقًا خاصة لتمكين السياح من رؤية المناظر المحلية. تستأجر شركات السفر بعض الحافلات السياحية لنقل المجموعات السياحية في الإجازات. هذه الحافلات التي تنقل السياح في الرحلات السياحية هي من المشاهد المألوفة في أوروبا وغيرها.
أهمية الحافلات
للحافلات مزايا عديدة تتفوق بها على وسائل النقل الأخرى. إذ تتميز الحافلات عن الطائرات أو السيارات أو القطارات بانخفاض تكاليف تشغيلها، وبقلة الوقود الذي تستهلكه الحافلة لنقل الركاب لمسافة معينة، كما أن الحافلات تعد أكثر أمانًا من السيارات.

في البلدان الفقيرة تقدم الحافلات أرخص أشكال النقل الآلي، وتساعد الحافلات على تخفيف اختناق المرور في المدن المزدحمة. وتسعى مدن كثيرة إلى تشجيع الناس على السفر بالحافلة بدلا من السيارة؛ إذ لو استخدم عدد أكبر من المسافرين الحافلة، فسوف يقل عدد السيارات على الطريق، وسيؤدي تناقص استخدام السيارات بالتالي إلى توفير الوقود، وإلى تقليل تلوث الهواء.

تفيد خدمات الحافلات المحسنة فئات معينة من الناس، وبخاصة الذين لايستطيعون اقتناء سيارات خصوصية، وكذلك المسنين والمعاقين، ويستطيع المسنون في بعض البلدان السفر بالحافلة مجانًا.

تخضع الحافلات التي تديرها كل من الشركات الخاصة، ومؤسسات النقل العام في جميع الأقطار، إلى التنظيمات الحكومية، التي تحدد أجور ركوب الحافلات وخطوطـها وخـدماتها. وفي كثير من الأقطار يتعين على سائقي الحافلات اجتياز اختبارات القيادة والفحوص الطبية. وتتنـاول التنظيمات الحكومية أمورًا أخرى أيضًا، مثل حدود السرعة المسموح بها، وعدد الركاب الذين تحملهم الحافلة، ومعايير الأمان أو السلامة العامة، وكذلك ساعات عمل سائق الحافلة.
نبذة تاريخية
كانت أولى الحافلات تجرها الخيول. في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي أصبحت هذه المركبات تعرف بالحافلات العمومية، وفي بريطانيا بدأت خدمات الحافلات التي تجرها الخيول في العشرينيات من القرن التاسع عشر الميلادي.

في الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي اختُرعَت في الولايات المتحدة الأمريكية عربات القطار الكهربائي، وهي مركبات من نوع الحافلة تسير على قضبان السكك الحديدية. وقد أصبحت هذه العربات تعرف في أقطار أخرى بالترام
. ظهرت الحافلات التي تعمل بآلات الاحتراق الداخلي لأول مرة في التسعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. بدأ استخدام الحافلة الكهربائية (التروللي) في إنجلترا منذ عام 1911م، أما الحافلات المؤلفة من الطابق الواحد والطابقين والتي تسير بالمحرك فقد أصبحت شائعة الاستعمال منذ الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي. لم يكن السفر بالحافلة مريحًا في البداية بسبب الطرق الوعرة والإطارات القاسية التي كانت الحافلات تستخدمها. ولكن منذ مطلع القرن العشرين الميلادي أصبحت الحافلات أكثر راحة نظرًا لوجود الطرق الجيدة واستخدام الإطارات المملوءة بالهواء.

أخذت خدمات الحافلة في الأقطار الصناعية في التراجع في الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي، وذلك بسبب قيام كثير من الناس باقتناء سيارات خاصة. ومع ذلك تنقل الحافلات العاملة بين المدن عددًا أكبر من المسافرين في الوقت الحاضر. أعادت بعض شركات الحافلات العاملة في المدينة تسيير عربات الحافلة الكهربائية (الترام) لمقاومة التلوث الهوائي وازدحام المرور. تسعى شركات الحافلات أحيانًا إلى تخفيض أجرة الحافلة، كي يصبح النقل العام أكثر شعبية لدى المسافرين.

انظر أيضًا: الترام والحافلة الكهربائية
؛ النقل والمواصلات
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى