مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الحروب البونية

الحروب البونية

صراعات ثلاثة نشبت بين روما القديمة وقرطاج، ويطلق عليها أيضًا الحرب القرطاجية انتصرت روما فيها جميعًا. وجعلت هذه الانتصارات من روما القوة الكبرى في غربي البحر المتوسط، ومكنتها من السيطرة التامة على دول منطقة البحر المتوسط. واشتقت كلمة قرطاجي
من كلمة فينيقي
وإليها نسبت الحروب، لأن الفينيقيين هم الذين أسسوا قرطاجة.

الحرب البونَّية الأولى
(264-241ق.م). بدأت هذه الحرب عندما تدخلت روما بالقوة لتمنع قرطاج وسيراقوسة (مدينة في جزيرة صقلية) من السيطرة على بوغاز مسينا وهو الخليج الواقع بين صقلية وإيطاليا، وأصبحت روما، حينئذ، قوة بحرية مكافئة لمحاربة قرطاج. وخسر الطرفان كلاهما العديد من الأساطيل والكثير من الرجال، ولكن الحرب حُسمت لصالح روما بعد هزيمة صقلية وفوز روما في المعركة البحرية النهائية.
الحرب البونَّية الثانية
(218-201ق.م). نشبت إثر الحرب الأولى، وترجع جزئيًا إلى التنافس الإقليمي في أسبانيا بين روما وقرطاجة. عبر القائد القرطاجي الشهير هانيبال، جبال الألب واجتاح إيطاليا. انظر: هانيبال
. ولكن الرومان هزموه عام 202ق.م، وتحملت قرطاج دفع غرامة كبيرة، كما تخلت عن أسبانيا.
الحرب البونيَّة الثالثة
(149-146 ق.م). نشبت عندما تمردت قرطاج على القيود التي فرضتها معاهدة السلام الرومانية عام 201ق.م. وفي هذه الحرب الثالثة تحطمت قرطاج تمامًا.

ويرجع انتصار روما في تلك الحروب إلى أن لديها أفضل الموارد والكثير من الجنود. أما قرطاج فعلى الرغم من أنها كانت الأكثر ثراء في البداية، غير أنها اعتمدت على المرتزقة وقد أكد هانيبال أن المرتزقة قاتلوا ببسالة، ولكن لم يتوافر العدد الكافي منهم.

انظر أيضًا : روما القديمة
؛ الجيش
؛ هميلكار باركا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى