مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الحصبة الألمانية

الحَصْبَة الأَلْمانيَّة

مرض مُعْد شائع يصيب الأطفال كثيرًا. ويُسمَّى أيضًا روبيلا
. معظم حالات الإصابة بالحصبة الأَلمانيَّة ليست خطرة. وإذا تطوَّر المرض لدى المرأة خلال شهور الحمل الأولى فقد يصاب المولود بواحدة أو أكثر من العلل الخَلْقية. وهذه العلل قد تشمل التخلف العقلي، وضعف السمع والبصر، وتشوهات القلب.

والحصبة الأَلمانيَّة يسببها فيروس. وينتشر هذا الفيروس أساسًا عن طريق القطرات الصَّغيرة الخارجة من الشَّخص المصاب عندما يَعطس أو يَكحّ. وبعد الإصابة بالمرض بفترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، قد يتطوَّر المرض لدى المصاب فيَحدث سيلان الأَنف، والتهاب الحنجرة أو حُمَّى خفيفة. وتظهر بقع صغيرة حمراء ورديَّة اللَّون على الوجه، وتنتشر في الجسم والأطراف. وقد تُصبح الغدد اللمفاوية في مؤخرة فروة الرَّأس وخلف الأذن وفي جانب الرَّقبة ضعيفة. وتختفي هذه الأعراض عادة في أيام قليلة. وتكون الأَعراض لدى المراهقين والشَّباب أَكثر حدة من الأَطفال، وقد تشمل آلام المفاصل. وفي بعض حالات الروبيلا، لاتَظْهر أي أَعراض. والشَّخص المصاب يمكن أن يَنقل الفيروس للآخرين خلال مدة تُقدّر بسبعة أيام قبل تطور الطَّفح الجلدي وخمسة أَيام بعد ظهوره.

ولايوجد علاج محدد للحصبة الأَلمانيَّة. والإِصابة مرَّة واحدة قد تؤدي إلى مناعة (مقاومة) الشَّخص ضد المرض بقية حياته. وفي 1969م، وُجد لقاح للمناعة ضد هذا المرض. وأوْصى الأَطباء بإعطاء هذا اللِّقاح للأطفال في سن 15 شهرًا أو أَكثر. ويجب توخِّي الحذر عند تحصين النّساء في سن الحمل، لأَنَّه إذا تم تحصين المرأة وهي حامل، أو حملت خلال شهرين، فقد يَتضرَّر الجنين.

انظر أيضًا: الحصبة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى