مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الحنطة السوداء

زهور الحنطة السوداء تنتج بذورًا تُستخدم في صناعة الدقيق. الحِنْطة السَّوْداء

نبات ذو بذور نشويَّة يتم طحن بذوره لتكون دقيقًا أو جريشًا لاستخدامه في إطعام الإنسان، أو علفًا للدواجن. ويعتقد كثير من الناس أن الحنطة السوداء حبوب كالذُّرة والأرز والقمح، ولكنَّ العلماء صنفوا الحنطة السَّوداء بصورة منفصلة عن هذه الغلال ولم يعتبروها حبوبًا حقيقية.

ويُستخدم معظم إنتاج الحنطة السوداء ـ في الولايات المتَّحدة وكندا ـ في صناعة الفطائر. ويتم تقشير بعض الحنطة السوداء لاستخراج لُب الثمرة، ويُسمَّى البرغل
، أو الجريش الخشن ويُستخدم في الحساء وأطعمة الإفطار المكوَّنة من الحبوب. ويقوم سكان قارة آسيا بخلط دقيق الحنطة السَّوداء مع دقيق القمح لصناعة نوع من المكرونة المسطَّحة على شكل عصائب، أو شرائط. ونجد سكان أوروبا الشرقية يطبخون الحنطة السوداء المجروشة الخشنة لعمل العصيدة التي يسمونها كاشا
.

الحنطة السوداء غنية بالسكَّريات والنشويات، وتحتوي على كميَّات بسيطة من البروتين والدُّهن. كما أنَّها تُعد أحد مصادر مادة الحديد ومركب فيتامين ب، خاصة الحمض النيكوتيني والثيامين والريبوفلافين.

ويبلغ طول نبتة الحنطة السوداء حوالي 90سم. ولها ساق منتصبة مركزية وأوراق على شكل مثلث أو قِلْب. وتحمل هذه النَّبتة أزهارًا جميلة. وقد يكون لونها أبيض أو أحمر ورديًا أو أحمر بلون ضارب للاخضرار.

ويستفيد النَّحل من رحيق زهورها لعمل عسل أَسْود ذي نكهة قويَّة. بذور الحنطة السوداء ثلاثية الشكل أو رمادية أو سوداء اللَّون. ويتراوح طول معظم البذور بين 3ملم و 6ملم.

وتنمو الحنطة السوداء في مناطق ذات مناخ بارد رطب. وتنمو سريعًا لتنضج في فترة تتراوح بين 10 و 12 أسبوعًا بعد وضع البذور. ويزرع المزارعون ـ أحيانًا ـ الحنطة السوداء باعتبارها محصولاً ذا أهمية مُلحة عند فشل محصول سابق له في الزراعة.

من المحتمل أن تكون قارة آسيا موطن الحنطة السوداء. فقد تمت زراعتها في الصين منذ أكثر من 1,000 عام. وكان الاتحاد السوفييتي (السابق) قبل تفككه يتصدر العالم في إنتاج الحنطة السَّوداء.

زهور الحنطة السوداء تنتج بذورًا تُستخدم في صناعة الدقيق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى