مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الحيوان البري في البلاد العربية

الأدمي
( غزال الجبال ) قرد الرباح
طائر الحبارى
الاستعراض الجنسي لدى ذكر الحبارى

الحيوان البري في البلاد العربية.

الحيوان البري هو الشق الآخر المكمل للنبات البري، وكلاهما يؤثر في الآخر ويرتبطان تقليديًا ارتباطًا وثيقًا تمامًا كما يرتبط التيار المقابل لهما وهو الإنتاج الحيواني من جهة والإنتاج النباتي من جهة أخرى. وهذا التيار الأخير الموجه لخدمة الإنسان وتغطية احتياجاته له خطورته على الجانب الفطري حيوانًا ونباتًا.

تحكم العالم العربي تضاريس ومناخات وعوامل بيئية أخرى متباينة، ومتعددة، وكل هذه لها انعكاساتها على الحياة الفطرية. انظر: النبات البري في البلاد العربية
. ويلاحظ في سعي الإنسان نحو تأمين مصادر غذائه التركيز على الزراعة من جهة، وتربية الحيوانات المستأنسة من جهة أخرى، ولكن هذا يتم داخل إطار المراعي الفطرية في معظم الأحيان، إلا ماندر، حيث تخصص مزارع تسمين وتربية بعيدة عن المساس المباشر بالمراعي الفطرية. ونتيجة استغلال المراعي الفطرية، خاصة في العالم العربي، لأغراض الزراعة وتربية الحيوانات، لإنتاج اللحوم والألبان والأصواف والوبر والشعر…إلخ، فإن هذا الاتجاه اندفع في تجاهل تام للحيوان البري وبيئته ومتطلباته.

ومساحة المراعي الفطرية مقارنة مع المساحة الإجمالية للعالم العربي ضئيلة. وترعى الحيوانات التي تربى لأجل لحومها أو ألبانها أو أصوافها أو أوبارها أو أشعارها… إلخ، في مراع فطرية شحيحة، حيث برزت صور المنافسة بينها وبين الحيوان البري الذي أصبح هو الخاسر على مر الأزمان. ويساند الإنسان حيواناته لأجل حمايتها، وقد يلجأ إلى السلاح للخلاص من الحيوان البري، وماتزال البيئات الفطرية تعاني من الضمور والانكماش التدريجي، وفي هذا الخطر كله على النبات والحيوان الفطريين.

بعض هذه الحيوانات تربى وتتكاثر بلا مجهود كبير غير فتح المجال لها لتسرح في الأرض، وأخطرها الماعز الذي يؤثر كثيرًا في البيئة الفطرية. فهو ذو مقدرة فائقة على التأقلم مع كل ما ينتاب البيئة من تقلبات، وقادر أيضًا على التأقلم مع أية بيئة كانت، وله المقدرة على أن يعايش غيره من الحيوانات. وأسوأ ما فيه أنه حين يرعى ينزع النبتة من جذورها تمامًا، كما ثبت أن للعاب الماعز أثرًا يمنع استمرار نمو النبتة إن بقي منها شيء ثابت على الأرض، كما أنه يستطيع أن يواصل الرعي إلى وقت متأخر من الليل …إلخ.

وحاجة الإنسان للغذاء لاتتوقف طالما ظل هناك انفجار السكاني متزايد في البوادي والقفار والحضر والبدو في الدول المتقدمة والدول النامية على سواء. ولكي تغطى هذه الحاجة تمتد المزارع والمصانع وينتشر سرطانها الزاحف على الأراضي الفطرية والغابات على حساب النظم البيئية المتوازنة، حيث يعيش النبات والحيوان البريان. وحتى المناطق التي كان من المستحيل الوصول إليها في الأزمان السابقة أمكن للإنسان أن يخترقها بوسائل النقل الحديثة. وقد كانت علاقة الإنسان مع الحيوان البري في الماضي تقوم على الحاجة أو على الدفاع عن النفس وبوساطة أدوات بدائية تفي بالغرض. ولكن إنسان اليوم أصبح مدرعًا بالأسلحة الفتاكة التي ساعدته على الانتصار المجحف على الحيوان البري الذي انحسر في أكثر من مكان في العالم واندثر بعضه إلى الأبد.

وحينما أحس الإنسان أنه فقد الجمال في صورة الحياة الفطرية، حاول إصلاح ما يمكن إصلاحه، ولكن بعد فوات الأوان.

حالة شبه الجزيرة العربية وحياتها الفطرية

ثعبان أبو جنيب الليلي
المارية
( المهاة العربية ).

إلى عهود قريبة، كانت جزيرة العرب مجهولة لمن هو خارجها، وكان ما حولها مجهولاً لمن هو قاطنها. بحور رمال شاسعة، وبحور مياه محيطة بها في زمن كان الناس يهابون البحار وركوبها. وكانت التركيبة الاجتماعية لشبه الجزيرة العربية تقوم على نظام القبائل وتقاليدها وغيرتها على أرضها وحريتها في الحركة.

وحين انبثق عصر النفط، انتبه الناس إلى شبه الجزيرة، وبدأ العالم من حولها يهتم بها ويسلك دروب معرفتها، خاصة حياتها الفطرية من نبات وحيوان. وزامل عصر النفط انفجار تنموي ضخم في القرى والبوادي لتطويرها وتحسين ظروف الحياة فيها، وكان ذلك على حساب الحياة الفطرية التقليدية الآمنة؛ فحدث الخلل الكبير الذي يعالج الآن بدعم من معطيات عصر النفط نفسه! وهكذا اكتملت الحلقة.

كانت شبه الجزيرة العربية في ماضيها البعيد على صلة بإفريقيا من جهة، وآسيا من جهة أخرى، وكانت حيواناتها الفطرية حرة التنقل والهجرة. وفي تلك العصور كانت الوفرة في النباتات، عشبها وشجرها، وفي المياه، مما أثرى كثافة الحيوان البري الذي سجله لنا أهل تلك العصور في رسومهم على الصخر.

جدول يوضح متوسط عدد الحيوانات المستأنسة
(وحدة ألف رأس) عن الثنيان 1990م

الإقليمأبقارأغنامماعزجمال

المغرب العربي 6,56440,13012,7621,437
الأوسط6,27834,09634,6858,441

شمال المشرق العربي 2,32722,5834,296274
دول مجلس التعاون2534,4983,779317

المجموع 35,422140,40755,52210,468

هذه الرسوم العديدة للحيوانات البرية التي تركها لنا السلف على واجهة صخور جبلية مكشوفة لم تسجل فقط التنوع الوافر في الحياة الفطرية خاصة الحيوان آنذاك، ولكنها أفادت أيضًا بوسائل الصيد البسيطة التي كانت تستخدم. ومعظم هذه الآثار وجدت في المملكة العربية السعودية، أكبر دول شبه الجزيرة العربية، ولكن عصر النفط جاء بعُدد حديثة للصيد، فأصبح الصيد من أجل القتل فقط حينًا، أو الصيد حينًا، أو الرياضة!، ودخل السلاح وخرج الحيوان البري.

وقد حاول العلماء ـ ومازال الجهد قائمًا ـ إصلاح التلف الذي حدث، وتكثفت الدراسات ولاتزال لكشف أسرار الحيوان البري ما بقي منه، وما كاد أن يرحل، وما اندثر إلى غير عودة. انظر: الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية و إنمائها
.

تصنف الحيوانات البرية بناءً على مواقعها البيئية، فهناك بيئة الجبال والصخور وبيئة الصحراء وبيئة الواحات وغيرها.

فمن بين حيوانات بيئة الجبال والصخور: النمس الأبيض الذيل والنمس طويل الذنب والضبع، والنمر العربي والقط البري والوعل النوبي والقنفذ الأسود، والغزال العربي، وجرذ الصخور، والزريقاء العربي، والوبر، والفهد الصياد (الشيتا).

ومن بين حيوانات بيئة الصحراء: الأفعى، والثعلب، وجرذان الرمل، والدبور، والريم، وزغبة الصحراء والسحالي، وعنكبوت الجمال، والعضل، وغزال دوكاس، والفنك، وقط الرمال، وقنفذ الصحراء، واليربوع.

الأقاليم الحيوانية الجغرافية في شبه الجزيرة العربية

الأودية في المناطق الصحراوية

تشكل جزرًا خضراء وسط بيئة جافة، تجذب العديد من الحيوانات والطيور. الأودية في المناطق الجبلية

توفر ملاذًا آمنًا للعديد من أنواع الحيوانات الكبيرة الحجم.

كانت شبه الجزيرة العربية وظلت منطقة التقاء لمختلف الأقاليم النباتية والحيوانية. تلتقي في شبه الجزيرة العربية ثلاثة أقاليم حيوانية جغرافية هي: أ- إقليم القطب الشمالي القديم، وتمثله اليوم أوروبا وشمال إفريقيا وشمال آسيا. ب- الإقليم الاستوائي الإفريقي. ج- الإقليم المشرقي. ولهذه الأقاليم الثلاثة حيواناتها المميزة لها، وقد أمكن للعلماء الاستشهاد على تأثيرها بدراسة حركة حيواناتها داخل شبه الجزيرة العربية. فمن آثار إقليم القطب الشمالي القديم وجود الذئب في شبه الجزيرة العربية، ومن آثار الإقليم الاستوائي الإفريقي وجود الضبع والبابون والفهد والعديد من الطيور والحشرات والزواحف والأسماك. أما تأثير الإقليم المشرقي فهو واضح عبر الأزمان حيث كانت حركة الحيوانات وهجرتها نشطة عبر منافذ وجسور كانت قائمة في مناطق مثل مضيق هرمز وباب المندب حتى ظهور كل من البحر الأحمر والخليج العربي، وحتى هذان العاملان لم يؤثرا كثيرًا في إيقاف الحركة.
تأثير عصر الثلوج وما تلاه في حركة الحيوان البري
النمر العربي

من الحيوانات المهددة بالانقراض، ويوجد بشكل رئيسي في مناطق جبال السروات.

يعتقد العلماء أن شبه الجزيرة العربية كانت أحد الملاذات (الملاجئ) التي هاجر إليها حيوان تلك العصور. ويؤكد العلماء أيضًا أن تتابع الحقب الجافة بعد انحسار الثلوج، خاصة في شبه الجزيرة العربية، أدى إلى بروز موانع جفافية قوية، أوقفت الاتصال بين شبه الجزيرة العربية وكل من إفريقيا وآسيا، وحالت دون حرية حركة الحيوان البري. ومن بين هذه الموانع الجفافية القوية بحور الرمال الشاسعة في شبه جزيرة العرب، إلى جانب الصحارى الحجرية الصخرية. وتبع هذا التغيير بروز مناخ شديد القساوة دفع البعض من الكائنات البرية، حيوانًا أو نباتًا، إلى انتهاج أساليب للتأقلم، أو إلى الانقراض في حالة تعذر ذلك.

يعتقد العلماء أن شبه الجزيرة العربية قبل ما يقدر بأربعة أو خمسة آلاف سنة خلت، كانت ذات مناخ غير مناخ اليوم. فقد كانت مروجًا خضراء، وغابات كثيفة وأنهارًا جارية وأمطارًا وفيرة، وكان طقسها باردًا، وتتجول خلال تلك الأجواء أنواع شتى من الحيوانات في دعة واطمئنان، وفي توازن بيئي سليم، بما في ذلك إنسان ذلك العصر، الذي إن اعتدى على الحيوان البري فإنما يكون ذلك دفاعًا عن النفس، أو ليصيده غذاءً يكفي قوت يومه، وبأسلحة بدائية بسيطة ممثلة في الحربة أو القوس والسهم.

المجاميع الحيوانية في البلاد العربية (الفونا)
بعض الحيوانات البرية في الجزيرة العربية
لاتتوافر حاليًا المراجع الخاصة بالمجاميع الحيوانية للحيوانات البرية، أو ما يسمى الفونا
، وذلك على نقيض ما هو ملاحظ في مجال المجاميع النباتية، أو الفلورا
، التي اهتمت بها الدول بصفة عامة. انظر:
النبات البري في البلاد العربية
. والمأمول أن يغطى هذا العجز بالسرعة المطلوبة والعمق الجاد، حيث إن الحيوان البري يعاني الكثير ممّا قد يؤدي إلى اختفائه قبل معرفة أي شيء عنه. وتوجد بالطبع مؤلفات وثائقية بعنوان التاريخ الطبيعي ولكن هذه لاتكفي عن الاهتمام بالمجموعة الحيوانية التوثيقية.

من أبرز المناشط في مجال المجموعة الحيوانية ما تقوم به المملكة العربية السعودية حاليًا، ممثلة في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، حيث أمكن نشر ما يصل إلى خمسة عشر مجلدًا ضخمًا حول المجموعة الحيوانية بالمملكة. ومعظم ما تضمنته هذه المجلدات يعتبر إضافات جديدة لعالم الحيوان، ولاتزال الاكتشافات مستمرة.

وما حوته المراجع الخاصة بالمجموعة الحيوانية، يجذب العلماء، ويوفر على هذه الموسوعة أن تتعمق في مواضيعها، غير أن هذه المقالة تسرد نماذج عامة للتنوع الحيواني في شبه الجزيرة العربية خاصة المملكة العربية السعودية، وكذلك في بعض الدول العربية.
الحشرات
يزخر عالم الحشرات بأنماط متباينة من أساليب المعيشة، قائمة كلها ـ كما هو القانون العام للحياة ـ على مبدأ آكل ومأكول.

الجراد الصحراوي في المرحلة الفردية
الجراد الصحراوي في مرحلة الهجرة

الحشرات الراعية.
من الحشرات ما يقوم بالرعي مثل الجندب والجراد واليسرايع. والجنادب حشرات قديمة عاشت أسلافها قبل 200 مليون عام، ونجحت في التأقلم مع البيئة، وقد تقفز الواحدة منها إلى ارتفاع 70 أو 80سم، وهو ما يعادل ما بين 30 و 40 مرة قدر طول جسمها. وجسم الجندب غير منفذ للماء، حيث أملت ذلك الظروف الجفافية الصحراوية.

ومن أمثلة الجندب الصحراوي الذي يشاهد في المملكة العربية السعودية الجندب الذي يطلق عليه علميًا الاسم Poekilocerus bufonius، أو ما يمكن أن نصفه بأنه الجندبة السمينة.

الجراد.
من مجموعة الجنادب، ويزداد خطره حين يتكاثر عدده ويقل مصدر غذائه. وتتكرر هذه الخطورة على دورات تستغرق عددًا من السنين، حتى يتكون للجراد سرب ضخم مهاجر. وتتغير ملامح الجراد الصحراوي العادية عند تكوين أسرابه ويسود اللون وتطول الأجنحة وتقوى، وتستطيع الجرادة بذلك الطيران لمدة تتراوح من 8 إلى 9 ساعات بلا توقف.

الجندبة السمينة.
جندبة صفراء أو سوداء اللون، تشاهد في الصحراء، قافزة هنا وهناك. وتدافع عن نفسها بإطلاق سائل دموي من المفاصل لإخافة الأعداء، ويطلق عليه اسم النزيف المفاجئ. يحدث هذا حين تضغط الجندبة على بطنها فيزداد ضغط الدم تحت الجلد المحيط بمنطقة المفاصل فينفجر الجلد وينطلق الدم.

جرادة فرس النبي

توجد في الربع الخالي الشرقي في المملكة العربية السعودية مجموعة من الجراد
تم وضعها داخل كيس قبل رشها بالمبيدات تمهيدًا لبيعها في الأسواق علفًا للماشية.
الحشرات آكلة اللحوم (المفترسات).

من الحشرات التي تشاهد في المملكة العربية السعودية حشرات فرس النبي (السّرعوف).

فرس النبي. حشرة شديدة التأقلم مع بيئتها، وتصعب رؤيتها، وتتميز بأنها تمد أطرافها الأمامية منطبقة أمامها كأنما تصلي، وهذا مصدر الاسم الإنجليزي Praying Mantis، وللحشرة اسم إغريقي يعني نبي، ومنه جاء الاسم فرس النبي.

وهي حشرة صائدة للحشرات، رأسها متحرك، وعيناها كبيرتان وقرون الاستشعار صغيرة، والأجنحة الأمامية كبيرة تغطي الأجنحة الخلفية الناعمة. وتستخدم الحشرة الأجنحة في الطيران عند الضرورة.

تقع حشرة فرس النبي فريسة للزنابير التي تخدر الحشرة، ثم تنقلها إلى عشها لتتغذى بها يرقاتها حين تفقس. ويتطفل على بيضها زنبور من نوع آخر.
الحشرات المحلَّلات.

تقوم هذه المجموعة من الحشرات بعملية بيئية هامة هي التنظيف ومن بينها الخنافس وذباب الجيف وكلاهما يوجد في البيئة السعودية.

ومن الخنافس التي تشاهد في المملكة العربية السعودية:

الخنفساء

توجد في الأماكن الصحراوية في المملكة العربية السعودية وهي من الحشرات آكلة الأعشاب. الخنفساء ذات الاثنتي عشرة نقطة

تعيش على افتراس الحشرات الأخرى مثل النمل.

الخنفساء الثاقبة للمعادن.
خنفساء كبيرة الجسم، يصل طول جسمها إلى 5سم، وتعيش متعلقة بفروع الشجر حيث يضع البيض، وحين تفقس اليرقات فإنها تخترق أنسجة النبات وقد تؤدي إلى تلف شديد.

خنفساء الدَّعْسوقة.
وتشاهد في شبه الجزيرة العربية، وعلى ظهرها بقع حمر وسود، وللخنفساء المكتملة النمو شهية عالية للطعام، خاصة حشرات المن التي قد تتحول أحيانًا إلى آفة زراعية على بعض المحاصيل، مما دفع العلماء إلى استخدام هذه الخنفساء لمحاربتها في الحقول.

الخنفساء ذات الاثنتي عشرة نقطة.
وهي خنفساء كثيرة الشبه بنملة ضخمة، وهذا يساعدها على الاقتراب من النمل والتهامه.

الخنفساء الطرقاعة.
تشاهد في الصحراء في شبه الجزيرة العربية، ولها مقدرة فائقة على القفز. وحين يزعجها أمر وهي مختبئة بين النباتات تنطبق أجنحتها وتسقط بلا حراك بين الأعواد الجافة على سطح التربة وتصعب رؤيتها، وإذا ما سقطت على ظهرها فإنها تحاول بالفطرة تصحيح وضعها بأن تقوس ظهرها بشدة ثم تعيده إلى وضعه المعتدل، وهذا يحدث طرقعة مسموعة هي مصدر الاسم. وتقفز مع هذه الطرقعة في الهواء وتنقلب على أمل أن تهبط إلى الأرض على رجليها، وإذا ما فشلت أعادت الطرقعة والمحاولة.

الخنفساء قطرة الصمغ.
تكثر في وسط شبه الجزيرة العربية، ولها أرجل طويلة تساعدها على رفع جسمها من سطح التربة حيث الحرارة العالية. وتحصل الحشرة على حاجتها من الماء مما تأكله من مواد عضوية غذائية.
الفراشات.

تنتمي إلى مجموعة الحشرات الماصة
وقد اهتم بها الكثيرون، حتى الهواة، يدفعهم لجمعها والإمساك بها رشاقتها وجمالها وجاذبية البيئة التي توجد فيها، مما رفع من زخم المعرفة عنها إلى درجة مثيرة. ويلاحظ هذا في شبه الجزيرة العربية حيث نجد أن هذه المقالة ثرية في إشارتها للفراشات. وفيما يلي وصف لبعض هذه الحشرات الجميلة.

فراشة أرورا الهدابية الزرقاء

فراشة أرورا الهدابية الزرقاء.
تعيش في اليمن فقط عند ارتفاعات تتراوح بين 1400م و 2000م فوق مستوى سطح البحر، وتتغذى بنباتات فصيلة كاسرة الحجر وهي نباتات عصارية لحيمة تحفرها اليرقات.

الفراشة الإفريقية ذات اللطخة الصفراء.
تنتشر الفراشة في شرق شبه الجزيرة العربية وجنوبي غربها ووسط وشمال إثيوبيا وفي إرتريا.

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز والمنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن، وتطير إلى علو يصل إلى 2200م فوق سطح البحر.

تكثر الفراشات في المناطق المزروعة وسفوح الجبال العالية، وتتغذى بالبرسيم في مرحلة اليرقة. وتمتص الفراشات التامة النمو الرحيق من أزهار النبات نفسه. وهو ينتمي للفصيلة القرنية.

الفراشة الإفريقية المهاجرة.
تتميز الفراشة بأجنحة أمامية كبيرة مضلّعة، وتوجد بقعة سوداء على نهاية الجناح الأمامي ويختلف حجمها. والفراشة الأنثى ذات لونيْن إما بيضاء كالذكر أو صفراء، وتتباين نسبة العلامات السود من جنس لآخر. وعمومًا يصعب تمييز الفراشة أثناء طيرانها. وتنتشر الفراشة في كل من إفريقيا وآسيا الاستوائية.

تكثر الفراشة في كل من شبه الجزيرة العربية وإفريقيا والهند، وقد تظهر في شرق البحر الأبيض المتوسط، وقد لوحظت في لبنان لأول مرة عام 1855م. وهي شائعة في مصر، حتى في قلب القاهرة، وقد تكون رياح الخماسين قد ساعدت على ذلك. وهنالك سجلات محدودة لها في فلسطين. واكتشفت حديثًا في جزر الكناري.

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز ونجد والمنطقتين الشرقية والجنوبية، كما توجد في البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن.

يصعب الإمساك بالفراشة إلا حين هبوطها على الأزهار لامتصاص الرحيق، أما اليرقات فتتغذى بنبات السنا من الفصيلة القرنية، وهو نبات يوجد حتى عند أطراف الصحراء. وشوهد النمل في صحبة اليرقات، ويعتقد أنه يستفيد من جهد اليرقة في كشف أنسجة النبات الداخلية.

فراشة أم اللآلئ.
فراشة المناطق الاستوائية الإفريقية وأيضًا جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (اليمن).

والأجنحة بيض ذات لمعان لؤلؤي وردي، ويعتقد أنها تتغذّى بنباتات من الفصيلة الأناكاردية.

فراشة البازلاء الزرقاء.
توجد علامات متوازية واضحة على السطح الأسفل للأجنحة، وتغطي القشور السطحَ الأعلى للأجنحة الأمامية للذكر.

فراشة الصحراء السعودية ذات الشريط الأبيض

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز والمنطقتين الشرقية والجنوبية وجزيرة تاروت ونجد، كما توجد في البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان (ظفار) واليمن ولبنان، حيث تشاهد على مدار العام على الساحل اللبناني. ويصعب الإمساك بالفراشة لسرعتها، إلا حين تهبط على الأزهار لارتشاف الرحيق.

وتنتشر الفراشة أيضًا عبر النطاق الاستوائي مغطية كل إفريقيا، والمناطق الحارة من أوروبا وآسيا، ويساعدها على ذلك مقدرتها على الطيران، وتمكنت من الوصول إلى المملكة المتحدة شمالا.

تتغذى اليرقات بنباتات من الفصيلة القرنية في لبنان، وقد تصبح آفة على بعض المحاصيل القرنية مثل الترمس، ولكن غذاءها المفضل هو نبات كلوتيا الخشبي. أما في الجزيرة العربية فقد أورد العلماء أن اليرقات تتغذى بنبات السيسبان وهو من الفصيلة القرنية أيضًا، وبنبات القتاد من الفصيلة نفسها، إلى جانب محاصيل الفاصوليا، وعادة ما تخترق اليرقات الثمار القرنية
تهجم الزنابير على اليرقات وتفترسها.

الفراشة البنية المستهترة.
سجلت في شبه الجزيرة العربية في عسير (المملكة العربية السعودية)، وفي اليمن. وهي من فراشات المناطق الجافة من إفريقيا الاستوائية ،وقد تكون آفة زراعية.
ويتميز الذكر بلونه البني مع مسحة بنفسجية، وتحمل الأنثى علامات زرق. وفي كليهما ترافق الخطوط الداكنة على السطح الأسفل مسحة حمراء.
تتغذى الفراشة بالبقوليات، وقد تكون خطرًا على بعض المحاصيل البقولية.

الفراشة البيضاء ذات البقعة البرتقالية.
فراشة صغيرة جميلة وإناثها ذات لونيْن، أحدهما أبيض والآخر برتقالي.
والفراشة متأقلمة مع المناخ الشديد الجفاف. وتفضل الفراشة زيارة أنواع بعينها من الأشجار مثل السرح والزفرة.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز وفي جدة وفي المنطقة الجنوبية وكذلك في اليمن، (حضرموت). ويمتد نطاق انتشارها من جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، إلى الصومال، ومن السودان غربًا إلى بحيرة تشاد.

الفراشة البيضاء ذات الخطوط الخضر.
تنتشر هذه الفراشة من أسبانيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى غرب الهند متطابقة في ذلك مع الانتشار الجغرافي لأشجار جنس الأَرزْ الذي تكثر فيه هذه الأشجار، كما توجد في سوريا ومنها إلى العراق وعلى جانبي الخليج العربي إلى بلوخستان. وهنالك جيوب منعزلة للفراشة في اليمن وفي إثيوبيا.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية وفي المنطقة الشرقية وجزيرة تاروت، كما توجد في الكويت وفي الإمارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان.
تطير الفراشة في سرعة ـ عادة ـ قريبًا من سطح التربة وقد تحلق إلى علو 2600م فوق سطح البحر في اليمن.
تتغذى اليرقات بنباتات تابعة للفصيلة الصليبية مثل الخردل الأبيض والكثأة والخردل ولوحظت الشرانق بنبات العرفج.

الفراشة البيضاء ذات اللطخة الصفراء.
توجد في جنوب وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية (الحجاز وعسير في المملكة العربية السعودية) واليمن وسلطنة عمان، كما توجد في المناطق الساحلية من النيجر إلى السودان وتنزانيا.
تتميز الفراشة بوجود مساحة رمادية عند قاعدة الأجنحة الأمامية، ويكون اللون العام للإناث هو الأبيض.
تحلق وتهبط الفراشات على أشجار من جنس السرح من الفصيلة القبارية.

فراشة بيضة الذبابة.
يتميز الذكر بلونه الأسود الذي تتخلله بقع بيض على الأجنحة، وهذه البقع البيض كأنها البيض الصغار، وهذا مصدر الاسم العام للفراشة. ويحيط بهذه البقع لون قرمزي فاقع. وتتمايز أشكال الجنسين إلا إذا تم فحص الأجزاء السفلى لهما.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز والمنطقة الجنوبية، كما تلاحظ الفراشة في جنوب العراق وفي الإمارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان (ظفار) وفي اليمن. وتعرف في مصر، وربما يكون دخولها مصر عن طريق لبنان أو شبه الجزيرة العربية. ويمتد نطاق الفراشة من أستراليا إلى آسيا الاستوائية وكل إفريقيا الاستوائية.
تتغذى اليرقات بنبات الرجلة المعروف التابع للفصيلة الرجلية في معظم مواقع وجودها، غير أنها تتغذى بالنوع الذي يوظف في الزينة لنفس جنس الرجلة في لبنان. كما ذكر العلماء أن اليرقات تتغذى بنباتات تابعة للفصيلة الأغاثية وبشجيرات استوائية منخفضة.

فراشة الثلاث حلقات الشائعة.
يحمل الجزء الأعلى من الجناح الأمامي حلقة صفراء مزدوجة واضحة جدًا، ويحمل الجناح الخلفي حلقة صغيرة، واللون العام للسطح الأسفل بني بصفة عامة وعليه خطوط بيض، وهذا يؤمن للفراشة عدم الوضوح التمويهي مع البيئة حولها.
تنتشر الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز والمنطقة الجنوبية وفي سلطنة عمان، وفي الإمارات العربية المتحدة واليمن (حضرموت) ويمتد نطاق توزيعها من أستراليا عبر الهند وشبه الجزيرة العربية إلى إفريقيا خاصة الأقاليم الجافة. كما تشاهد الفراشة في شرق البحر الأبيض المتوسط إلى الأردن ولبنان وسوريا، وتُكَوِّن لبنان وسوريا مع تركيا الحدود الشمالية لانتشار الفراشة. كما لوحظت الفراشة في جزيرة قبرص، ولكنها لم تسجل بعد في مصر، وغائبة أيضًا عن العراق. وكثيرًا ماتشاهد الفراشة جالسة على الصخور وأجنحتها منتشرة.
تتغذى اليرقات بالنباتات النجيلية، أما الفراشات الكاملة النمو فتمتص غذاءها من أزهار نبات السعد عاري الأزهار التابع للفصيلة الفربينية.

فراشة جبريل المهرجة

فراشة جبريل المهرجة.
فراشة مستوطنة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في عسير (المملكة العربية السعودية) وفي اليمن، على ارتفاعات تصل إلى 2000م فوق سطح البحر. وتتغذى بأشجار السدر (النبق).

فراشة الجدار العربية.
ينحصر وجودها في جبال عسير في المملكة العربية السعودية، وفي اليمن.
ويعتقد أن مصدر غذائها النباتي هو النجيليات.

فراشة جمال الصحراء.
فراشة ذات توزيع نيلي ساحلي من تشاد ومالي إلى إرتريا وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية (الحجاز والمنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية) وفي اليمن.
تتميز الفراشة بوجود مسحة برتقالية على العروق على السطح السفلي للأجنحة الخلفية، وتتغذى بنبات التنضب التابع للفصيلة القبارية.

فراشة جوهرة الحشيش.
فراشة صغيرة دقيقة تصعب ملاحظتها، ولكل من الذكر والأنثى لون بني داكن على السطح الأعلى للأجنحة مع وجود بقع حمر بارزة على الجناح الخلفي، كما توجد في بعض العينات بقعة بيضاء على الأجنحة. ويعزى الاسم إلى وجود علامة معدنية لامعة، تعادل خط البقع الحمر، على السطح الأسفل من الجناح الخلفي.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز ونجد والمنطقتين الشرقية والجنوبية، كما توجد في البحرين وقطر وسلطنة عمان (ظفار) واليمن. وفي لبنان شوهدت أسراب الفراشة من عند مستوى الساحل إلى علو يبلغ 2000م فوق سطح البحر.
كما تنتشر الفراشة في جبال البلقان ومعظم آسيا الاستوائية وإفريقيا الاستوائية وشبه الاستوائية إلى الشرق الأوسط.
نادرًا ما تبتعد الفراشة عن مصادر غذائها النباتية، وتفضل عادة البيئات الخشنة الصخرية والبقاء على النباتات التي تتغذى بها. أما اليرقات فتتغذى بأنواع من جنس رقيب الشمس التابع للفصيلة البوراجينية وبأنواع من جنس الأندقو التابع للفصيلة القرنية.

فراشة جوهرة الصومال

فراشة جوهرة الصومال.
تتميز الفراشة بوجود ذيل واحد بدلاً من ذيلين على الجناح الخلفي، ودرجة اللون الأزرق المعدني ذات كثافة عالية، وعلى الأجنحة الخلفية لطخة برتقالية اللون.
توجد في شبه الجزيرة العربية في اليمن، وتنتشر كذلك في الصومال وكينيا وغرب أوغندا وشمال تنزانيا.
تتغذى الفراشة بنبات ترايداكس، وتتغذى اليرقات بالسنط ـ خاصة السمر ـ ولها علاقة مع النمل.

راشة جوهرة العرب.
تتميز الفراشة بلون أزرق معدني على سطحها الأعلى، وسطح أسفل رمادي عليه بقع فضية.
تنتشر الفراشة في شبه الجزيرة العربية والصومال، ويرى بعض العلماء أنها موجودة فقط في محافظة حضرموت باليمن، ولا يستبعد هؤلاء أن توجد في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية.
ويعزى هذا الاختلاف في نطاق انتشار الفراشة إلى اعتمادها الكبير على النمل الذي قد يوجد في مناطق لا تناسب الفراشات.

فراشة الحشيشة الآسيوية الزرقاء.
تنتشر من شمال إفريقيا إلى معظم آسيا الاستوائية والشرق الأوسط وبعض أجزاء من جنوب أوروبا.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في نجد وفي المنطقة الشرقية وجزيرة تاروت، وفي الكويت والبحرين وقطر، كما توجد في الإمارات العربية المتحدة وفي العراق.
وتعتبر الفراشة شائعة في الواحات العربية حيث تحلق الفراشات الكاملة النمو فوق النباتات المزهرة مثل البرسيم ونبات السعد عاري الزهر Lippia nodiflora التابع للفصيلة الفربينية.
أما اليرقات فتتغذى بالبرسيم الإسكندراني الذي يزرع في لبنان وبنبات البطباط ونباتات أخرى ذات علاقة بها. ولوحظت اليرقات في الواحات العربية بنباتات مثل اللوتس والنيلة (الأندقو) التابعين للفصيلة القرنية، وتتغذى اليرقات في شرق آسيا بنباتات من الفصيلة الرطريطية وفصيلة عرف الديك.

فراشة الحشيشة الداكنة الزرقاء.
من فراشات إفريقيا الاستوائية، وشوهدت في اليمن، وللذكر منها قشور زرقاء على خلفية لونه البني العام. وتتغذى اليرقات ببقوليات مختلفة.

فراشة الحشيشة الزرقاء الإفريقية.
من فراشات جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (الحجاز وعسير في المملكة العربية السعودية)، واليمن وسلطنة عمان. وإفريقيا الاستوائية.

تتميز الذكور بعلامات سود عريضة على سطحها الأعلى، ولونها العام أزرق عميق.
تتغذى الفراشات برحيق أزهار البرسيم وترايداكس والسعد، وتتغذى يرقاتها بنباتات من فصائل مختلفة. ويعتقد العلماء أن أهم مصدر نباتي للفراشة في شبه جزيرة العرب هو نبات الألفا ألفا.

فراشة الحشيشة الزرقاء الدقيقة.
لوحظت في جنوب شبه الجزيرة العربية بمنطقة عسير (المملكة العربية السعودية) واليمن وكذلك سلطنة عمان، وهي من فراشات إفريقيا الاستوائية، ومعظم آسيا إلى الإقليم الأسترالي.
وللفراشة الذكر لون أزرق شاحب على جانبها الأعلى وعلامات سود ضيقة على الجناح الخلفي، وسطحها الأسفل رمادي بشكل عام.
وتتغذى اليرقات بالعديد من النباتات منها الحميض والفول ولانتانا.

فراشة الحشيشة الصفراء الشائعة.
تنتشر عبر آسيا إلى شبه الجزيرة العربية إلى إفريقيا الاستوائية. وفي المملكة العربية السعودية شوهدت في المنطقة الشرقية وجزيرة تاروت وفي الحجاز وعسير. كما توجد في اليمن وسلطنة عمان.

للفراشة لون أصفر عميق، وتتغذى بنباتات من البقوليات مثل السنا والسيسالبنيا واللبخ التزيني والسيسبان، وبنباتات تتبع فصائل أخرى.

فراشة حشيشة اللبن.
فراشة تتميز بلون عام في طبقة لون العسل، وتحمل الأجنحة الأمامية علي أطرافها القمّية لونًا أسود يرافقه خط أبيض. تنتشر الفراشة في كل العالم القديم خاصة مناطقه الاستوائية وشبه الاستوائية، وفي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في تونس ومراكش وجزر الكناري، كما تكثر الفراشة في مصر وفلسطين وهي أقل انتشارًا في لبنان. ولوحظت في إيطاليا واليونان.

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز والمنطقة الجنوبية (في عسير)، كما توجد في المنطقة الشرقية وجزيرة تاروت وفي البحرين والكويت وفي الإمارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان وفي اليمن.

يلاحظ في الفراشة التي تقطن جنوب غرب الجزيرة العربية أنها متعددة الأشكال.

تتغذى اليرقات بمجموعة نباتات تابعة للفصيلة العشارية، وبعض هذه النباتات قد يكون دخيلاً، كما هو الحال في لبنان، حيث تتغذى اليرقات بنبات مستورد من منطقة الكاريبي بأمريكا الجنوبية هو أسكليبياس. وأكثر النباتات أفضلية هو العشار المنتشر في الأردن وفلسطين ولكنه لا يوجد في لبنان.

والمعروف أن نباتات الفصيلة العشارية تحتوي على بعض المواد السامة، وهذه المواد يتم تخزينها في أنسجة اليرقات والشرانق وتنتقل إلى الفراشة الكاملة النمو بطبيعة الحال. ولا تؤثر هذه المواد السامة في أنسجة أي من هذه المراحل الثلاث من حياة الفراشة ولكنها طاردة للحيوان الذي يحاول افتراس الفراشة أو أي من مراحل تطورها. فإذا حاول طائر أن يلتقط طرف جناح الفراشة سيحس بأنه سيئ المذاق، ويقاوم جسم الفراشة بمتانته عملية ابتلاع الطائر له وحينها يصيب الطائر ضرب من القيء، ويسقط الفراشة. ومن الأنواع التي تلجأ إليها اليرقات للغذاء هي، كما سبق، العشار و أسكليبياس إلى جانب الغلقي والمرخ.

ويعتقد بعض العلماء أن كمية السموم التي تتجمع داخل أنسجة اليرقة أو الشرنقة أو الفراشة الكاملة النمو تكفي لقتل حيوان ثديي صغير. هذا من جانب، والجانب الآخر أن الطائر المفترس لا يقترب مرة أخرى من الفراشة لأنها مميزة بألوان تحذيرية سبقت الإشارة إليها هما اللونان الأبيض والأسود.

فراشة حمار الوحش البيضاء.
لوحظت في شبه جزيرة العرب في عسير (المملكة العربية السعودية)، واليمن وسلطنة عمان، وتنتشر في كل أجزاء إفريقيا جنوب الصحراء. وللفراشة أشكال متباينة.
تتغذى اليرقات بنباتات الفصيلة القبارية مثل السرح والمرو والمخيط والقبار.

فراشة حمار الوحش الزرقاء الشائعة.
لوحظت في جنوب شبه الجزيرة العربية في سلطنة عمان وفي عسير في المملكة العربية السعودية، كما توجد في اليمن. وتنتشر الفراشة عبر إفريقيا الاستوائية، وقد تصل إلى أوروبا مهاجرة.
تتغذى اليرقات بنباتات من مجموعة البقوليات ونباتات أخرى من غير هذا مثل بلمباجو.

الفراشة الحمراء الشائعة.
فراشة صارخة اللون الأحمر على سطحها الأسفل، وعليه بقع فضية واضحة.
تنتشر الفراشة في الحزام الجاف من السنغال إلى ساحل البحر الأحمر إلى الصومال وإلى شبه الجزيرة العربية. ويمتد نطاق توزيعها إلى إفريقيا الاستوائية شمال خط الاستواء.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية، كما توجد أيضًا في اليمن (في محافظة حضرموت)، وتنتشر في سلطنة عمان في محافظة ظفار. وشوهدت على ارتفاع2900م فوق سطح البحر في اليمن.

تتغذى اليرقات بأشجار السمر التابع للفصيلة القرنية في المرتفعات العالية في اليمن، وتفضل الفراشة الغذاء بأزهار نباتات ترايداكس ودوار الشمس، ويرافق اليرقات النمل.

فراشة الخبازي السريعة.
توجد على الأجنحة الأربعة علامات بنية غير منتظمة، ولا توجد خصلة شعر على الجناح الأمامي للفراشة الذكر.
تنتشر الفراشة في شمال إفريقيا وجنوب ووسط أوروبا إلي خط عرض 52° شمالاً، ولا توجد في إنجلترا أو في بلاد البلطيق. ويمتد النطاق من أسبانيا عبر المناطق المعتدلة من إقليم الشرق الأوسط إلى أفغانستان وبلوخستان وجنوب روسيا وآسيا الوسطى وجبال القوقاز وشمال إيران وسيبيريا.
ولا توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية. ومكان تواجدها الوحيد في شبه الجزيرة العربية هو اليمن.
تتغذى الفراشات الكاملة النمو برحيق أزهار النباتات، بينما تتغذى اليرقات بنباتات لجنس الخبازي وجنس الخبيز وجنس الختمي، وكلها تابعة للفصيلة الخبازية.

فراشة الخط الفضي الصومالية.
يحمل الذكر على السطح الأعلى للأجنحة الأمامية بقعًا برتقالية عميقة اللون.
تنتشر الفراشة في اليمن وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية والمناطق الجافة من شمال كينيا والصومال.
توجد الفراشة فقط في اليمن في شبه الجزيرة العربية. وتتغذى الفراشات بأزهار نبات ترايداكس الذي تسور به مزارع البن. وربما تتغذى اليرقات بأشجار السنط في صحبة النمل، ويعتقد أن اليرقات تقضي الكثير من وقتها في بيوت النمل.

الفراشة الخطافية
(نويع موتنجي). فراشة واسعة الانتشار توجد في شبه الجزيرة العربية في سلطنة عمان وفي المملكة العربية السعودية (نجد) وكذلك في الإمارات العربية المتحدة.
تتميز الفراشة بلون ذهبي عام تتخلله علامات سود. وتتغذى بنبات الخلة من الفصيلة الخيمية، ونبات الزفرة من الفصيلة السذبية (ف. البرتقال).

الفراشة خطافية الذيل السورية.
تكثر في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين، وتفضل المناطق المهجورة خاصة، حيث يكون الغطاء النباتي قد تعرض للحرائق العشوائية.
يعتقد أن الحريق يؤدي إلى نمو نشط على السواحل اللبنانية مثلا لنبات الشمر الذي تتغذى به الفراشة، إلى جانب نباتات الهللوكس. ويلاحظ العلماء أن اليرقات تصاب بذباب طفيلي يقتلها مما يؤدي إلى اختزال أعداد الفراشات تامة النمو.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية وفي جزيرة تاروت وفي نجد. ولوحظ أن الفراشات في شبه الجزيرة العربية تفضل أزهار الريحان التابع للفصيلة الشفوية ونبات الزفر التابع لفصيلة البرتقال، إلى جانب نباتات أخرى تابعة لهذه الفصيلة.

الفراشة الخطافية الصحراوية
(نويع راثجني). تنتشر في الصحراء الكبرى إلى سيناء والحجاز. وينحصر النويع في جبال اليمن وربما عسير في المملكة العربية السعودية.
شوهدت الفراشة على ارتفاع يصل إلى 2300م فوق سطح البحر، وتتغذى اليرقات بنبات الكلخ (الفصيلة الخيمية).

الفراشة الخطافية الصحراوية
(نويع الصحراء). فراشة متنقلة بين مراكش وسيناء والحجاز. وتتغذى اليرقات بنبات الكلخ.

فراشة الدبّور الزرقاء.
فراشة ذات بقع سود ومسحة عامة قرمزية إلى جانب بقعتين برتقاليتين. تكثر الفراشة في بلاد المشرق وفي أسبانيا وجنوب أوروبا إلى الشرق الأوسط وإيران وجنوب روسيا وتركيا.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في نجد، وهذه تكون متأقلمة جيدًا مع الحياة في الصحراء، وتوجد في صحاري الأردن والنجف وسيناء. وتميزها عن بقية أنواع الجنس البقع البرتقالية المتصلة في سلسلة على السطح الأسفل على كل الأجنحة. وفراشات لبنان ذوات تباين واضح في الأحجام وفي نسبة تكوين اللون البرتقالي في الجنسين، ويعتبر طيرانها ضعيفًا.
تتغذى اليرقات بنبات القتاد الذي يتبع الفصيلة القرنية، وتنمو على سفوح الجبال. وقد أفاد بعض العلماء أن اليرقات يأكل بعضها بعضًا أحيانًا، ويعزى هذا السلوك إلى ظروف الصحراء، خاصة حينما ينحسر مصدر الغذاء النباتي.

فراشة أبو دقيق

توجد في المملكة العربية السعودية وأيضًا في آسيا وإفريقيا.
فراشة الدجاج الحبشي.
شوهدت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في اليمن وعسير. وتنتشر في معظم أجزاء إفريقيا الاستوائية، وغير معروفة في جنوبها.
تتميز الفراشة بلونها العام الشبيه بنمط الألوان المميزة للدجاج الحبشي.
تكثر أسرابها في مناطق زراعة البن في اليمن، وتتغذى اليرقات بأشجار من جنس كمبريتوم الاستوائي التابع للفصيلة الكمبريتية.

فراشة الدخن الرشيقة.
يحمل ذكر هذه الفراشة علامة بيضاء على الجناح الأمامي، وخلفية اللون عامة تنحو نحو اللون الذهبي، خاصة على الأجنحة الخلفية، ولا تبدو العلامة البيضاء واضحة في الأنثى.
تنتشر الفراشة من الهند إلى معظم إفريقيا وشبه الجزيرة العربية إلى سوريا ولبنان وشرق المتوسط عامة إلى العراق وباكستان.
لوحظت الفراشة في المملكة العربية السعودية في نجد والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية وجزيرة تاروت. ويعتقد بعض العلماء أن الفراشة لاتوجد في الحجاز، ولم تسجل بعد في كل من حضرموت (اليمن) وإقليم ظفار في سلطنة عمان حيث يتوقع مشاهدتها.
تتغذى يرقات الفراشة بأنواع من الحبوب، وقد تكون آفة عليها إلى حد ما، ولكنها أكثر اعتمادًا على نبات الدخن المزروع في الواحات. وتتغذى الفراشة كذلك بالنباتات النجيلية. وخلال حياتها، تحيط اليرقة نفسها بأنبوب من أوراق النبات وتحرص على نظافته دوريًا.

الفراشة الدقيقة ذات الطرف البرتقالي.
تنتشر في المناطق الجافة من إفريقيا وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز كما توجد في اليمن.
تتميز الفراشة بوجود البقعة البرتقالية وبطيرانها البطيء، ومع ذلك فإنها تستطيع الابتعاد عن مصدر غذائها إلى مسافات معتبرة.
تتغذى الفراشة بنبات السرح التابع للفصيلة القبارية، ويعتقد أن اليرقات تتغذى بنبات القبار التابع للفصيلة نفسها.

الفراشة الدقيقة الهدابية الزرقاء.
من فراشات جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (اليمن). والقرن الإفريقي (الحبشة وكينيا والصومال).
وتتغذى بأشجار السنط.

الفراشة ذات الطرف الأحمر.
فراشة لطيفة تشع حيوية، يكون طرف الأجنحة الأمامية أحمر اللون، وقد لا يكون هذا في حالة بعض الإناث. وتوجد على السطح السفلي للأجنحة الخلفية سلسلة من النقاط القرصية. تهبط الفراشة في مجموعات على شجرة السرح (فصيلة قبارية) وتتغذى بها.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز وتوجد في سلطنة عمان وفي اليمن.
ويمتد نطاق الفراشة عبر إفريقيا الاستوائية الجافة مرورًا بشبه الجزيرة العربية إلى بلوخستان وباكستان وشمال غرب الهند. ونادرًا ما تشاهد الفراشة عند ارتفاعات تزيد على 1700م فوق سطح البحر.

الفراشة ذات الطرف البرتقالي ذي العلامة السوداء.
فراشة تتميز بعلامات سود على الجانب الأعلى للأجنحة.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن، وتعتبر الفراشة مستوطنة لجزيرة العرب، ولا توجد في مكان آخر.
تتغذى الفراشة بأنواع من جنس السرح من الفصيلة القبارية وهي فصيلة استوائية.

الفراشة ذات الطرف البرتقالي السخامي

الفراشة ذات الطرف البرتقالي السخامي.
يحمل الذكر لهذه الفراشة حلقة عريضة داكنة تحيط ببقعة حمراء، وكلا الحلقتين مختزل في الفراشة الأنثى، وفي الجنسين معًا هنالك اختزال في المساحات البيضاء اللون التي تلاحظ على السطح الأسفل للأجنحة الخلفية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز، ولم تلاحظ في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية، غير أن نطاق انتشارها يمتد إلى جنوب روسيا وآسيا الصغرى والقوقاز إلى إيران وكازاخستان، وفي أسبانيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى العراق والأردن وفلسطين ولبنان. ولوحظت الفراشة على ارتفاعات تصل إلى 1000م فوق سطح البحر في البرتغال وإلى 1500م في جبال الأطلس الوسطى بالجزائر وإلى 2500م في جبال الأطلس العليا.
تتغذى اليرقات في لبنان بنبات هرشفلديا، وفي وادي الأردن لوحظ أن اليرقات تعتمد بنبات إيروكاريا في غذائها وهو يتبع الفصيلة الصليبية، وقد تتخذ اليرقات من نباتات أخرى لهذه الفصيلة مصدرًا للغذاء.

الفراشة ذات الطرف البرتقالي الكبير.
فراشة جميلة تم اكتشافها عام 1975م في إقليم ظفار في سلطنة عمان. تتميز بأجنحتها الخلفية ناصعة بياض السطح الأسفل، والطرف ذي البقعة البرتقالية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية، وتوجد في اليمن أيضًا. وتنتشر عبر إفريقيا الاستوائية.
وتتميز بسرعة طيرانها مما يجعل الإمساك بها أمرًا صعبًا.
تتغذى الفراشة بنباتات من فصيلة القبار.

الفراشة ذات الطرف الذهبي المخطط.
بعض هذه الفراشات يميل لونه العام إلى الأسود، والبعض الآخر إلى الأصفر الخفيف. وتنتشر الفراشة في الأقاليم الجافة من إفريقيا جنوب الصحراء وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية.

توجد الفراشة في اليمن ولم تسجل في المملكة العربية السعودية. والغذاء المعروف للفراشة هو أشجار المخيط العربي التابعة للفصيلة القبارية.

الفراشة ذات الطرف الكبريتي.
فراشة جميلة منتشرة في شبه الجزيرة العربية. تتميز بأجنحة أمامية ذات طرف برتقالي في لون الكبريت. ولكلا الجنسين ـ الذكر والأنثى ـ علامات سود مختذلة خلال الموسم الرطب، أما في موسم الجاف فإن الأنثى تكون شديدة السواد.
تلجأ الفراشات إلى شجرة السرح التابعة للفصيلة القبارية من أجل الغذاء والمأوى خاصة إبان موسم الإزهار، وتستقر عند قاعدة الشجرة عند اشتداد الحرارة.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في مدينة جدة وفي إقليم ظفار في سلطنة عمان. وتنتشر في إفريقيا الاستوائية شمال الصحراء وفي جنوب شبه جزيرة العرب، وفي اليمن.

الفراشة ذات الطوق الذهبي المخطط.
منتشرة في الأجزاء الجافة من إفريقيا، وشوهدت في شبه الجزيرة العربية في اليمن وسلطنة عمان ومنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.
تتغذى اليرقات بنبات المخيط (الفصيلة القبارية).

الفراشة ذات اللطخة الصفراء.
تتميز الفراشة مقارنة بما يقاربها بأنها أكبر إلى حد ما، ولها لون عام أكثر شحوبًا، وأجنحتها الأمامية أقل ضيقًا عند أطرافها. واللون العام المشار إليه هو البرتقالي، غير أن إناث الفراشة لا تكون كلها برتقالية اللون، فبعضها أبيض اللون، ولكنها تتميّز عن غيرها بأن أجنحتها الخلفية ذات قشور رمادية.

والفراشة مهاجرة قوية وتنتشر في إقليم البحر الأبيض المتوسط وفي أجزاء من الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا، وجنوب أوروبا وغرب آسيا إلى إيران، وقد تتعمق إلى مسافات في آسيا وشمال أوروبا ومعروفة في مصر والشرق الأوسط عامة إلى بلوخستان والمناطق المعتدلة من الاتحاد السوفييتي (سابقًا).

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في نجد والمنطقة الشرقية وجزيرة تاروت، كما توجد في قطر والبحرين والكويت وفي لبنان حيث تشاهد أسرابها على مدار العام على السواحل. ويتوقع وجود الفراشة في كل من سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، وقد لا تحتمل الفراشة البرد الشديد في لبنان في الشتاء أو الحر الشديد في شرقي المملكة العربية السعودية صيفًا.

تتغذى اليرقات بمحاصيل تابعة للفصيلة القرنية في لبنان وشبه الجزيرة العربية، وقد تصبح آفة على هذه المحاصيل خاصة البرسيم، ولوحظت اليرقات كذلك على أشجار السيسبان التابعة للفصيلة نفسها.

الفراشة الرصاصية الهدابية.
يتميز الذكر ببقعة ذهبية بنية على السطح الأعلى، وكلا الجنسين يحمل بقعة مثلثة سوداء اللون على السطح الأسفل للأجنحة الأمامية.
ويمتد نطاق توزيع الفراشة إلى معظم شبه الجزيرة العربية، وتفيد السجلات أنها لا توجد في مصر مع وجودها في خليج العقبة بالأردن. كما تنتشر في المناطق الجافة المكشوفة عبر معظم إفريقيا، عدا ليبيريا.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز ونجد والمنطقة الجنوبية، وتوجد في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان (ظفار) واليمن (حضرموت). وليست هنالك سجلات للفراشة في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.
تتغذى الفراشة بأشجار السنط المزهرة إلى جانب البرسيم، كما أن اليرقات تتغذى بالشجرة ذاتها، وهي تابعة للفصيلة القرنية.

فراشة زهرة الثالوث ذات البقع البيض.
يتحدد وجودها في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في عسير والحجاز (المملكة العربية السعودية) وفي اليمن وفي القرن الإفريقي.
فراشة داكنة اللون ذات بقع بيض كبيرة على الجانب الأعلى لكل الأجنحة.
يعتقد أنها تتغذى بنباتات من الفصيلة الأكانثية وأيضًا الشفوية.

فراشة زهرة الثالوث الذهبية.
منتشرة في الأجزاء الجافة من إفريقيا، وتوجد في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في عسير (المملكة العربية السعودية) وفي اليمن.
ولا يعرف شيء عن مصدر غذائها النباتي، ويعتقد أنه من نباتات الفصيلة الأمارانثية.

فراشة زهرة الثالوث الزرقاء.
من فراشات المناطق الاستوائية في العالم القديم. وتوجد في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية (نجد وفي المنطقة الجنوبية)، كما توجد في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن، وتعرف كذلك في إفريقيا الاستوائية.
وللفراشة شريط أبيض على قمة الأجنحة الأمامية وتتغذى بمجموعة نباتات منها السعد ولسان الحمل وشوك الضب.

فراشة زهرة الثالوث الصفراء.
واسعة الانتشار وتوجد في شبه الجزيرة العربية في الحجاز وعسير (المملكة العربية السعودية) وفي اليمن وسلطنة عمان.
تتغذى بنباتات من الفصيلة الأمارانثية.

الفراشة السريعة الصحراوية.
يحمل الجناح الخلفي للفراشة الذكر علامات بيضًا وحزمًا من لون أبيض بارز وذلك على السطح الأسفل، تتجمع لتكوين شريط وسطي.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز والمنطقة الجنوبية ونجد، وتوجد كذلك في قطر وسلطنة عمان وفي اليمن، وتوجد في شمال إفريقيا في مراكش وجبال الأطلس على ارتفاعات تصل إلى 1500م فوق مستوى سطح البحر. ويمتد نطاق التوزيع إلى مصر والحبشة وإيران وباكستان.
تكثر الفراشة في البيئات الخشنة، وتطير قريبًا من سطح الأرض، وتفضل الهبوط على الصخور باسطة أجنحتها، ولها قدرة كبيرة على الطيران السريع، ويلاحظ كثرة الشجار بين أفراد السرب. ويعتقد بعض العلماء أن غذاء اليرقات النباتي غير معروف. ويشير البعض الآخر إلى أن اليرقات تعيش على غذاء تستمده من نباتات تابعة لجنس المداد من الفصيلة العليقية ونباتات تابعة لجنس الملوخية التابع للفصيلة الزيزفونية.

فراشة سكوت ذات الخط الفضي.
تحمل الفراشة على السطح الأعلى خطوطًا برتقالية غير متقطعة عند قمة الجناح الأمامي، ويحمل السطح الأسفل خطوطًا فضية.
تنتشر الفراشة في عدن وجنوب اليمن عمومًا،
ومقاطعة ظفار في سلطنة عمان.
تعتبر الفراشة نادرة ولا يعرف بالتحديد مصدر غذائها النباتي ولكنها ذات علاقة مع النمل.

فراشة السنط الزرقاء سوداء الحافة.
فراشة منتشرة في إفريقيا الاستوائية وسجّلت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية بمنطقة عسير (المملكة العربية السعودية) وفي اليمن، وكذلك في سلطنة عمان.
لأجنحة الذكر الزرقاء حافة سوداء عرضها مليمتر واحد. وتتغذى اليرقات بأشجار السنط.
فراشة السنط الزرقاء الصحراوية.

من فراشات المناطق الجافة من إفريقيا والهند وسريلانكا. ويمتد نطاقها إلى تونس والأردن، وهي معروفة في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية (الحجاز ونجد) وفي دولة قطر وسلطنة عمان واليمن.
وتتميز الفراشة بوجود بقعة سوداء على السطح الأسفل للجناح الأمامي، وتتغذى يرقاتها بأشجار السنط.

فراشة السنط العربية الإفريقية الزرقاء.
للذكر والأنثى لون بني عام على السطح السفلي للأجنحة، مع خليط من بقع سود وبنية داكنة، وتنتشر الفراشة في كل إفريقيا وتصل إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وتوجد في شبه الجزيرة العربية والهند ولا توجد في مصر.

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز وفي المنطقة الجنوبية، كما توجد في سلطنة عمان (إقليم ظفار) وفي اليمن.
تتغذى اليرقات في لبنان بأشجار السياج التي تحيط بالمزارع، خاصة أشجار المسكيت وأشجار الست المستحية، وكلا النوعيْن يتبع الفصيلة القرنية. والغذاء المعروف لليرقات هو أشجار السنط من الفصيلة نفسها، غير أن بعض العلماء لاحظ اليرقات بنباتات أخرى ذات علاقة مثل البرسيم.
ولاحظ آخرون أن اليرقات قد توجد ملتصقة على الصخور أسفل بعض أشجار السنط، حيث توجد أيضًا الخنافس والعقارب، وفي اعتقاد هؤلاء العلماء أن الخنافس والعقارب تتغذى بافتراسها اليرقات.

فراشة السودان ذات الطرف البرتقالي.
تكون قمة الطرف في الجناح الأمامي ذات لون برتقالي على السطح الأعلى، ولون أصفر على السطح الأسفل.
تنتشر الفراشة في المواقع الإفريقية الجافة من السودان إلى موريتانيا ومن شبه الجزيرة العربية إلى بلوخستان.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز ونجد والمنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن وفي سلطنة عمان، غير أن الفراشة لم تسجل في إقليم ظفار. ولا توجد الفراشة في شمال وشرق شبه الجزيرة العربية.
تتغذى الفراشة التامة النمو بأشجار السنط، أما اليرقات فغذاؤها هو نبات المرو ونبات القبار وكلاهما من الفصيلة القبارية.

فراشة السيدة الملوَّنة.
من أكثر الفراشات انتشارًا في العالم ومن أكثرها شيوعًا، ولها مقدرة على الهجرة والانتقال لاتوجد في فراشة أخرى، كما يمكنها أن تتوالد في أي موقع وأي وقت متى ما كانت الظروف ملائمة لذلك.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز والمنطقة الجنوبية والربع الخالي ونجد والمنطقة الشرقية، كما توجد في البصرة بالعراق وفي الكويت ومصر والبحرين وقطر، عادة على السواحل، كما تنتشر في الإمارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان وفي اليمن، ويمتد نطاق الفراشة عبر الصحراء الكبرى، وتكثر في كل أوروبا وإفريقيا وفي أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا اللاتينية. ولا يعتقد أن الفراشة تستطيع الحياة في ظروف الصيف الحارق في شبه الجزيرة العربية أو البرد القارس في لبنان.
يصعب الإمساك بالفراشة لسرعة طيرانها، وتهبط على أزهار نباتات مثل اللانتانة التابع للفصيلة الفربينية، ودوّار الشمس التابع للفصيلة المركبة، والعشار التابع للفصيلة العشارية الصحراوية. وحين هبوط الفراشة على أي من هذه النباتات فإنه يمكن الإمساك بها. ويعتقد بعض العلماء أن الفراشة تفضل أزهار نبات السعدان التابع للفصيلة الوردية في شرقي جزيرة العرب. في دولة قطر، وفي عمان تفضل الفراشة أزهار الخبازي التابع للفصيلة الخبازية، وفي شمال عُمان تفضل الفراشة أزهار الحريق التابع للفصيلة الحريقية إلى جانب الخبازي. وتتغذى الفراشة بنبات القراص في الرياض، وهو نبات ينتمي للفصيلة الحريقية. وقد سجل علماء آخرون نبات القطن التابع للفصيلة الخبازية أيضًا، ونبات الهيشر التابع للفصيلة المركبة، ونبات البرسيم، ونبات الفاصوليا التابعين للفصيلة القرنية، كما تعمد اليرقات إلى نباتات من فصائل أخرى مثل الفصيلة البوراجينية والفصيلة الشفوية في مناطق أخرى من العالم.

فراشة شجرة التين الزرقاء.
تتميز الفراشة بلون أزرق جميل وأطراف أجنحة بنية اللون.
تنتشر الفراشة في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وغرب كينيا إلى إثيوبيا وإرتريا.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في المنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن وفي جبال سلطنة عمان.
تعتمد الفراشة على أشجار التين في غذائها وغذاء يرقاتها، وقد تطير إلى علو يصل إلى 2800م فوق سطح البحر في اليمن، والفراشة سريعة الطيران أيضًا.
وتفضل الفراشات نوعًا خاصًا من أشجار التين هو التين الصفصافي الورق (الأثاب). وتتغذى الفراشات بالثمار المكشوفة. وتتغذى اليرقات بأسطح الورق.

فراشة شجرة الرمان اللاعبة.
للذكر على سطحه الأعلى لون برتقالي صارخ، وحافة للأجنحة سوداء تتسع تدريجيًا نحو القمة، أما الأنثى فلونها بني خفيف الاحمرار، وعند قاعدة الأجنحة يُوجد تدرج إلى اللون الأزرق.

والفراشة بطبعها مهاجرة فوق المناطق الجافة من إفريقيا الاستوائية شمال خط الاستواء، وتوجد في مصر وفي شمال شبه الجزيرة العربية وفي لبنان.

توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في الحجاز ونجد والمنطقة الجنوبية وفي سلطنة عمان (ظفار) وفي اليمن (حضرموت).

تطير الفراشة بسرعة. وفي سواحل لبنان، تشاهد الفراشة في أسراب فوق مزارع الرمان التي تسوّر بأشجار الطلح، وكلا النباتين يعتبر غذاء لليرقات. وهما أيضًا مصدر الغذاء في مواقع أخرى تنتشر فيها الفراشة. ففي حالة الطلح تدخل اليرقات الثمار وتتلفها، وكذلك تفعل في حالة الرمان. وقد لوحظت اليرقات على ثمار النخيل أيضًا (التمور) وعلى أشجار زينة (السنط) في الفصيلة القرنية. ويعتقد أن استخدام مبيدات الحشرات في مزارع الرمان قد أدى إلى انخفاض في أعداد الفراشة في لبنان حديثًا.
الفراشة الشرقية ذات اللطخة الشاحبة الصفراء. أهم ما يميزها أن الخط الأسود الحافي للفراشة الذكر يحتوي على بقع صفر محدودة، وأن الفراشة عمومًا ذات أجنحة مستديرة ولون أصفر عام أكثر لمعانًا من بقية الفراشات ذات العلاقة.
تنتشر الفراشة في جنوب روسيا ووسط آسيا وشرق إيران وأفغانستان وجبال الهملايا ومعظم آسيا المعتدلة، كما تنتشر في أراضي الحشائش في السودان وإثيوبيا والصومال وجنوب غرب الجزيرة العربية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية، ولا توجد في أي قطر آخر من أقطار شبه الجزيرة العربية.
تتغذى اليرقات بنباتات تابعة للفصيلة القرنية مثل البرسيم وكورونللا.

فراشة أبو دقيق الموالح
.
تتغذى اليرقة بالحمضيات.
فراشة شعاع الشعر الشائعة.
فراشة منتشرة في إفريقيا جنوب الصحراء، ولكنها تتجنب الصحارى الشديدة الحرارة والجبال العالية، ولا توجد غرب منطقة رأس الرجاء الصالح بجنوب إفريقيا.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية كما توجد في اليمن.
تتغذى الفراشة ويرقاتها بالعديد من المصادر منها اللوفيلوس من الفصيلة السابندية والهدّال من الفصيلة الهدّالية وزايمينا من الفصيلة الزيتونية والرمان من الفصيلة الرمانية وأكسورا من فصيلة البن والياسمين الزفر من الفصيلة الفربينية، ومعظم هذه النباتات تزخر بها أودية اليمن، وبعضها يوجد في الأودية والجبال في المملكة العربية السعودية خاصة الجنوب الغربي.

فراشة شعاع الشعر الشرقية.
توجد خطوط بنية على السطح الأسفل للأجنحة وتكاد تكون متوازية. وعلى الأجنحة الخلفية خط متواصل نحو الخلف. وتنتشر الفراشة في جنوب شبه الجزيرة العربية وفي غابات أشجار السنط في الحزام الجاف في إثيوبيا والصومال وكذلك في السودان وأوغندا وكينيا وتنزانيا وملاوي.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية وفي الحجاز، كما توجد في اليمن، وقد لوحظت على ارتفاعات متوسطة وحتى 2200م فوق سطح البحر في اليمن.
تتغذى الفراشة بأزهار نبات ترايداكس، بينما تتغذى اليرقات بأنواع من جنس كومبريتوم التابع للفصيلة الكمبريتية.

الفراشة الشعاعية الزرقاء.
سجلت في اليمن عند ارتفاعات تتراوح بين 2300م و 2500م فوق سطح البحر، وهي من فراشات جنوب وشرق إفريقيا ومدغشقر وجبال الكاميرون. وتتتغذى اليرقات بأنواع مختلفة من البقول، ونبات الحميض.

فراشة الصحراء البيضاء.
تنتشر عبر الصحراء الكبرى من موريتانيا إلى مصر والأردن وكينيا وإيران وأفغانستان وشمال غرب الهند وباكستان، وفي شبه الجزيرة العربية شوهدت في الحجاز وعسير (المملكة العربية السعودية) وفي اليمن وسلطنة عمان وفي الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت.
تتغذى الفراشات التامة النمو بأزهار النباتات التي تتغذى بها اليرقات وهي الأرطى والحارة (سلطنة عمان) وفي اليمن تتغذى بنبات الذنبان وفي المملكة العربية السعودية بأذن الحمار والزلة.

فراشة الصحراء ذات الطرف البرتقالي.
تنتشر هذه الفراشة في شبه الجزيرة العربية والصومال وإثيوبيا والسودان وشمال نيجيريا ومن بلوخستان إلى باكستان. ويتشابه الجنسان، وقد تكون الأنثى أكبر قليلاً. وقد توجد الفراشة في جنوب غرب إيران.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز ونجد والمنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن وفي سلطنة عمان، ولا توجد في شمال وشرق شبه الجزيرة العربية. كما لا توجد في إقليم ظفار في سلطنة عمان.
تفضل الفراشة البيئات الجافة، وتتغذى اليرقات بنبات المرو التابع للفصيلة القبارية وكذلك نبات القبار، وتتغذى الفراشات بأزهار أشجار السنط.

فراشة الصحراء سوداء القمة (النويع الصحراوي).
تنتشر في الإقليم الإيراني التوراني وفي شمال إفريقيا من موريتانيا إلى مصر والأردن ووسط شبه الجزيرة العربية في الحجاز ونجد (المملكة العربية السعودية) كما توجد في الكويت. وهي فراشة صفراء اللون.
تتغذى الفراشة بنباتات من الفصيلة الصليبية، ويعتقد أن غذاءها في المملكة العربية السعودية هو نبات الحارة.

الفراشة الصغيرة نحاسية الجناحين.
من فراشات المناطق المعتدلة وتم تسجيلها في شبه الجزيرة العربية في عسير والحجاز (بالمملكة العربية السعودية) وفي اليمن.
يميز الفراشة اللون البرتقالي للسطح الأعلى للجناح الخلفي. وتتغذى اليرقات بنبات الحميض.

الفراشة الصفراء الرائعة.
تتميز هذه الفراشة باللون الأصفر الفاقع للجنسين، والمسحة الذهبية على العروق على السطح الأسفل للأجنحة الخلفية.
تكثر الفراشة في البيئات الجافة إلى ارتفاع أقل من 1500متر فوق سطح البحر حتى مستوى السواحل. ويمتد النطاق الجغرافي إلى شبه الجزيرة العربية والصومال وإثيوبيا وكينيا و شمال أوغندة وجنوب السودان إلى الشمال الغربي لنيجيريا.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية، كما توجد في الحجاز، وتنتشر أيضًا في اليمن. وفي شبه الجزيرة العربية تكثر الفراشة على ارتفاعات تتراوح بين 400م و 1300م فوق سطح البحر.
تتغذى الفراشات تامة النمو بأزهار نبات المرو التابع للفصيلة القبارية. أما غذاء اليرقات فلم يتم تحديده بدقة بعد.

فراشة العازف الذهبي.
من فراشات مناطق الغابات الاستوائية المطيرة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في عسير بالمملكة العربية السعودية، واليمن.
تتميز الفراشة بوجود شريط أصفر عريض على سطحها الأعلى. وتتغذى يرقاتها بنبات زيت الخروع وبنبات تراقيا وهما من الفصيلة الفربيونية وهي فصيلة ذات محتوى سمي ذي قدر.

فراشة العرب الذهبية.
فراشة جميلة تتميز بلون ذهبي على السطح الأعلى، مع لون قرمزي، وقواعد بيض للأجنحة.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز ونجد والمنطقة الجنوبية، وتوجد في اليمن وسلطنة عمان. تنتشر الفراشة في البيئات الساحلية من موريتانيا إلى إثيوبيا والصومال وشمالي كينيا، وهناك مجموعة من هذه الفراشات مهددة بالانقراض في منطقة البحر الميت. وللفراشة طيران قوي ويصعب الإمساك بها.

تتغذى الفراشة واليساريع بأزهار الياسمين الزفر (فصيلة فربينية)، وتتغذى اليرقات بنبات المرو (فصيلة قبارية)، وتهوى الفراشات البالغة أزهار هذا النبات. وتتغذى أنواع عديدة تابعة لهذا الجنس من الفراشات بنباتات تابعة للفصيلة القبارية.

فراشة العرب السالمونية الصغيرة.
فراشة جميلة منتشرة في جنوب شبه الجزيرة العربية. تتميز الفراشة الأنثى بحافة عريضة سوداء للأجنحة الخلفية، أما الذكر فتكون هذه الحافة فيه بيضاء.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية وفي سلطنة عمان وفي اليمن (حضرموت) وتنتشر في معظم إفريقيا الاستوائية وكذلك في الهند وسيريلانكا.
وتتغذى الفراشة بشجرة الأراك وتربي اليرقات عليها، وهي شجرة تكثر في البيئات الرملية والصخرية الجبلية، مما يساعد على انتشار رقعة الفراشة. ولم تستطع الفراشة اختراق الصحراء الكبرى نحو الشمال، أو تصل إلى البحر الميت. كما أنها غائبة عن منطقة رأس الرجاء الصالح بجنوب إفريقيا.

فراشة العرب المرقطة الزرقاء.
فراشة رشيقة تنتشر في جنوب شبه الجزيرة العربية. تتميز الفراشة بحافات عريضة سوداء على السطح الأعلى للأجنحة الخلفية. وقد لا تتميز الفراشة الأنثى عن الذكر، أو قد تتميز بألوان متمازجة من الوردي والأبيض والأصفر. وللفراشة رقص خاص يحكمه طيرانها حين اكتشافها لمصدر طعام. ومصدر الطعام هو شجر الأراك الذي يمكن أن ينمو في الصحاري حيث لا يوجد نبات غيره. تتربى اليساريع على الأغصان الحديثة والأوراق الحديثة. وتهاجر الفراشة على امتداد البحر الأحمر من عدن، وكذلك عبر الحدود السعودية الأردنية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الإقليم الجنوبي وفي اليمن (حضرموت) وإقليم ظفار في سلطنة عمان. كما تنتشر في معظم إفريقيا الاستوائية والهند وسيريلانكا وفي القرن الإفريقي في الصومال وفي إرتريا وشمال الحبشة إلى السودان وتشاد والسنغال وموريتانيا.

الفراشة العربية سوداء الحافة.
تتميز الفراشة بأن السطح الأسفل لأجنحتها الخلفية يبدو وكأنه مطرز باللون القرمزي، وتوجد على السطح الأعلى للأجنحة علامات سود وبيض، وتتميز أيضًا بوجود أضلاع سوداء عريضة على الأجنحة الخلفية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في تهامة وجيزان والقنفذة، كما توجد في اليمن وفي إرتريا.
تتغذى الفراشة بأزهار شجرة السرح، وشجرة المخيط وكذلك شجرة الأراك.

فراشة العشب الصفراء الصغيرة.
تتميز بلونها الأصفر، ولها بقعة سوداء قمية مستديرة، والجناح ليس مستديرًا.
تنتشر الفراشة في الإقليم الاستوائي الإفريقي، ويمتد نطاق انتشارها إلى آسيا وأستراليا وبعض المناطق في شبه الجزيرة العربية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في المنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن عند ارتفاعات تصل إلى 2500م فوق سطح البحر. وتتغذى اليرقات بنبات السنا التابع للفصيلة القرنية.

فراشة فريتيلاري الصحراوية

فراشة فريتيلاري الإيرانية.
يلاحظ في هذه الفراشة أن الأجنحة تحمل خطًا بنيا ترافقه خطوط سود غير منتظمة.
تنتشر الفراشة في العراق وسوريا وفي لبنان وجنوب تركيا وإيران حيث تطير الفراشة إلى علو يفوق 1500م فوق سطح البحر، ويبدو أنها تفضل هذه المناطق العالية وتطير فيها في أسراب ضخمة. وفي غير لبنان تلاحظ الفراشة منتشرة في الأودية الصخرية الجافة.
توجد الفراشة في نجد بالمملكة العربية السعودية.
تتغذى الفراشات الكاملة النمو بأزهار نبات النقد التابع للفصيلة المركبة. أما اليرقات فلا يعرف مصدر غذائها النباتي في لبنان، غير أن اليرقات لوحظت تتغذى بشراهة في بلاد أخرى بنبات الجعدة التابع للفصيلة الشفوية، وهو مصدر غذاء يماثل بقية المصادر التي تعتمد عليها أنواع أخرى للفراشة تابعة للجنس نفسه، ولاحظ العلماء أن اليرقات تبدأ اعتمادها على النبات من عند قاعدته.

فراشة فريتيلاري الصحراوية.
تحمل الفراشة بقعًا سودًا، وتوجد على الجناح الأمامي نقط طرفية منحنية الأطراف إلى الداخل.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز، كما توجد في اليمن وفي إقليم ظفار في سلطنة عمان. ويمتد النطاق الجغرافي جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط من مراكش إلى لبنان والأردن وسوريا خاصة على السواحل. وقد لوحظت الفراشة في اليمن على ارتفاعات تصل إلى 2500م فوق سطح البحر.
تتغذى اليرقات بنبات Anarrhiaum ovientalie في لبنان، وهو نبات يتبع الفصيلة الإسكروفيولارية، ويرى علماء آخرون أن اليرقات تتغذى أيضًا بنبات من جنس آخر من الفصيلة نفسها هو الحفراء المصرية.

فراشة الفهد (نويع الهند).
لوحظت في شمال سلطنة عمان وشرق شبه الجزيرة العربية وجنوبها، وفي المملكة العربية السعودية لوحظت في المنطقة الشرقية، كما تعرف الفراشة في الإمارات العربية المتحدة.
تتميز الفراشة بخطوط سود على الأجنحة الأمامية والخلفية، وتكثر في المزارع خاصة مزارع النخيل والدخن.
يعتقد العلماء أن هنالك ضربًا من النمل يقوم بإمداد اليرقات بحاجتها من الغذاء، ولربما حمل النمل هذه اليرقات إلى داخل بيوته.

فراشة الفهد الصحراوية.
معروفة في منطقة تونس والجزائر وبعض مناطق ليبيا ومصر إلى صحراء النجف وصحراء الأردن وصحراء الربع الخالي.
يعتقد العلماء أن اليرقات تقضي نهارها داخل بيوت ضرب خاص من النمل يقوم بتغذيتها ثم تخرج ليلا للغذاء بنبات الأرطى، إلى جانب نباتات أخرى مثل العاقول (الحاج).

فراشة الفهد العربية.
لا توجد بقع سوداء على السطح الأعلى للفراشة.
تنتشر الفراشة في السودان وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية إلى الصومال. وفي شمال إفريقيا تعيش الفراشة في الصحراء الجزائرية، ويمتد نطاق توزيعها إلى شمال غرب الهند وأفغانستان. وتوجد في شرق البحر الأبيض المتوسط.
توجد الفراشة في اليمن وفي مقاطعة ظفار في سلطنة عمان. ويعتقد بعض العلماء باحتمال وجود الفراشة في الحجاز بالمملكة العربية السعودية وربما في المنطقة الشرقية للمملكة أيضًا.
تستقر الفراشات التامة النمو على أشجار النخيل وأوراقها الميتة على ارتفاع متر واحد من سطح التربة حيث يكثر نوع خاص من النمل. ولم يحدد العلماء مصادر نباتية معينة لغذاء اليرقات، ويعتقدون أن النمل يقوم بتغذية اليرقات، وهنالك ما يفيد أن نبات السنا احتمال آخر ذكره علماء من الهند.

فراشة القبار الإفريقية البيضاء.
تنتشر في المناطق الجافة من غرب إفريقيا، وشوهدت في جبال السودة (المملكة العربية السعودية) وفي اليمن.
تكثر في الأودية الرطبة، وتتغذى اليرقات بنبات القبار.

فراشة القبار البيضاء.
تتميز بعلامات واضحة سود تحيط بالعروق على السطح السفلي للأجنحة الخلفية، ويظهر هذا بجلاء في الأنثى أكثر منه في الذكر. ومن عادة الفراشة الطيران السريع.
تكثر الفراشة في إفريقيا وآسيا ولبنان وشبه الجزيرة العربية والعراق والهند وإيران وأفغانستان وجزيرة مالطة.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز ونجد وجزيرة تاروت وفي المنطقة الجنوبية، كما توجد أيضًا في العراق والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان (ظفار) اليمن.
تتغذى اليرقات بنباتات القبار الشوكي، ونبات السرح، وكلا النباتيْن من الفصيلة القبارية، أما الفراشات التامة النمو فلوحظت تهبط على هذين النباتين وعلى أشجار السدر أيضًا.

الفراشة القزمية السريعة.
تنتشر في الإقليم السوداني ـ الديكاني الذي يعبر معظم إفريقيا الاستوائية الجافة وشبه الجزيرة العربية إلى حوض البحر الأبيض المتوسط وإقليم الشرق الأوسط إلى الهند.
شوهدت الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية وفي اليمن وفي إقليم ظفار بسلطنة عمان، ويتوقع بعض العلماء أن يكون نطاق انتشارها أوسع من ذلك.
تفضل الفراشة البيئات الصخرية الجافة وحواف الطرق والأودية الجافة حيث تلاحظ جاثمة على أسطح الصخور حيث يمكن الإمساك بها، أما خلال طيرانها السريع فيصعب ذلك. وكثيرًا ماتعود الفراشة إلى مواقعها المفضلة بعد فترة. وتتغذى اليرقات بنباتات من الفصيلة النجيلية، مثل نبات النجيل المعروف. أما الفراشات الكاملة النمو فتتغذى بامتصاص رحيق أزهار نباتات جنس دوار الشمس. وتعتبر هذه الفراشة ذات قوة احتمال للطيران لمسافات بعيدة.

فراشة الكراكس العربية السوداء

فراشة الكراكس العربية السوداء.
لا توجد إلا في شبه جزيرة العرب وبالتحديد في اليمن. وللذكر لون قطيفي أسود على جانبه الأعلى، وتتغذى الفراشة بنباتات متباينة.

فراشة الكرنب البيضاء الصغيرة (حوض متوسطية).
من فراشات الإقليم المعتدل وشرق البحر الأبيض المتوسط وجنوبًا إلى الأقصر (مصر)، ونجد (المملكة العربية السعودية).
وللفراشة بطن أبيض اللون مع وجود شريط أصفر على السطح السفلي للجناح الأمامي.
تتغذى اليرقات بالكرنب والفجل والقبار.

فراشة التفلة
تضع بيضها على نباتات التفلة.
فراشة كروبر البيضاء الصغيرة.
يحمل الذكر علامة مثلثة قريبًا من نهاية الجناح مع اختلاف موسمي واضح بين الجنسين.
ولا توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، ولكنها لوحظت في موقع واحد في شبه جزيرة العرب وذلك في الجبل الأخضر في سلطنة عمان.
تطير الفراشة فوق المناطق الصخرية من عند المنخفضات إلى ارتفاعات تصل إلى 2000م فوق سطح البحر. ويمتد نطاق انتشار الفراشة إلى غرب آسيا وشمال إيران ووسط آسيا، ولا توجد في أوروبا إلا في جبال البلقان وفي اليونان.
تتغذى اليرقات بنبات الآلوسن في اليونان. ويعتقد أن الفراشة التي سجلت في الجبل الأخضر ـ في عمان ـ تتغذى بعدد من الأنواع وذلك في ضوء الثراء النباتي للموقع الذي شوهدت فيه.

فراشة كيوبيد بتاوي العملاقة
فراشة كيوبيد فورسكال العملاقة
فراشة كيوبيد فون هافن العملاق
فراشة كيوبيد فيلبي

فراشة الكيوبيد الإفريقي.
تكثر في المناطق الجافة من إفريقيا، وشوهدت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (عسير: المملكة العربية السعودية)، واليمن، وكذلك في سلطنة عمان.
ولون الفراشة الذكر بنفسجي غامق وتتغذى بنباتات من البقوليات منها اللوبياء.

فراشة كيوبيد بتاوي العملاقة.
فراشة سجلت في شبه جزيرة العرب في الحجاز وعسير بالمملكة العربية السعودية وينحو لونها العام إلى البني الداكن. ويرى العلماء أنها تتغذى بأشجار العرعر والزيتون والشث وهي نباتات البيئة الجبلية.

فراشة الكيوبيد الصغير.
شوهدت في شرق شبه الجزيرة العربية، وكذلك في وسطها (نجد) وجنوبها الغربي (اليمن). كما توجد في الكويت وقطر وجزيرة تاروت وفي البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. وهي من الفراشات المألوفة في الهند وسريلانكا وإلى درجة ما في إيران.
تتميز الفراشة بذيولها الممتدة من الأجنحة الخلفية، وبهامش أسود ضيق على السطح الأعلى للأجنحة.
وتتغذى اليرقات بأشجار الغاف والسنط، كما لاحظ العلماء علاقة ما بين اليرقات وبعض ضروب النمل.
فراشة كيوبيد الصومال. فراشة معروفة في جنوب شبه الجزيرة العربية (اليمن وسلطنة عمان)، وفي القرن الإفريقي (الصومال).
ويميزها سطحها العلوي البني الداكن بعدد من العلامات الزرق عند قاعدة الجناح الأمامي، وسطحها السفلي داكن جدًا وشبكي.
تتغذى اليرقات بنبات Camphylanthus pungens .

فراشة الكيوبيد العربي العملاقة.
تم تسجيلها فقط في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (اليمن)، عند ارتفاعات تتراوح بين 1500م و 2800م فوق سطح البحر.
تتميز بسطحها السفلي الداكن واستقامة العلامات الهلالية على السطح السفلي للأجنحة.
تتغذى بنبات Nepeta deflersiana ونبات اللنتانة ونبات القصعين. وفي رأي العلماء أن الفراشة تعتمد على أعشاش ضرب معين من النمل، وتتغذى بشرانقه.

فراشة كيوبيد فورسكال العملاقة.
تم تسجيلها في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية فقط (اليمن، ومنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية). ولوحظ أنها تتغذى بنبات الريحان.

فراشة كيوبيد فون هافن العملاقة.
سجلت في اليمن في جزيرة العرب فقط، وتتأقلم مع بيئات شديدة الجفاف عند ارتفاعات متوسطة إلى منخفضة، و يعتقد العلماء أنها تعتمد في غذائها على ضرب من النمل يُعنى بها.

فراشة كيوبيد فيلبي.
لا توجد إلا في شبه الجزيرة العربية في عسير (المملكة العربية السعودية) واليمن. ويميزها اللون البني للجانب العلوي وعلامة هلالية برتقالية واحدة على السطح العلوي للأجنحة الخلفية.
ولا يعرف شيء عن مصدر غذائها النباتي.

فراشة كيوبيد ليدرر.
توجد حافات واسعة سود على السطح الأعلى للأجنحة. والفراشة عمومًا ضعيفة تطير قريبًا من سطح التربة، وتكون الإناث بنية اللون والذكور زرقاء اللون.
تنتشر الفراشة من جنوب تركيا وإيران والأردن وفلسطين ومعظم شبه الجزيرة العربية إلى العراق ولبنان وربما سوريا وإلى أفغانستان.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في نجد والمنطقة الشرقية وفي البحرين والبصرة في العراق والإمارات العربية المتحدة.
تتغذى اليرقات بأشجار الطلح المستوردة للزينة في لبنان والمسكيت، الذي تتغذى اليرقات بأنواعه البرية في غير لبنان. والمسكيت يتبع الفصيلة القرنية.

فراشة لؤلؤة كاراكاسس.
من فراشات إفريقيا الاستوائية، وشوهدت في سلطنة عمان بإقليم ظفار في شبه الجزيرة العربية.
للأنثى ذيل بارز على الأجنحة الخلفية، وهي نسبيًا أكبر من الذكر، وكلا الجنسين يخلو من مسحة بيضاء على الجزء الأعلى من الجناح الأمامي تميز فراشات أخرى. وتحمل كل الأجنحة الأربعة شريطا وسطيًا داكنًا يحفه لون أبيض.
تتغذى الفراشات بنباتات Solanum incanum كما لوحظ تكرار الفراشـة لزيارة نباتـات أخـرى منـهــا: Rhus و Allophylus و Cardiospermum و Schnmidalia و Bersame abyssinica وكلها نباتات إفريقية استوائية.

فراشة لون السالمون العربية.
تكثر في الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية (الحجاز وعسير في المملكة العربية السعودية)، وسلطنة عمان واليمن وكذلك في الكويت وقطر والبحرين وإيران وسريلانكا والهند.
للفراشة لون سالموني وردي عام، وتتغذى بنبات القبار الشوكي (الشفلح).

فراشة لوي الزرقاء.
معروفة في مصر وشبه جزيرة العرب (الحجاز ونجد بالمملكة العربية السعودية). وكذلك في إيران وأفغانستان وباكستان وتركيا.
للذكر لون أزرق ساحر على الجانب الأعلى، وكذلك حال الأنثى، وتتغذى اليرقات بنبات القتاد.

فراشة الليمون (نويع ديموتنس).
فراشة منتشرة في العراق وشرق الجزيرة العربية، حيث توجد في نجد (المملكة العربية السعودية) وجزيرة تاروت أيضًا بالمملكة، وتوجد أيضًا في الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان والصين وأستراليا وإيران.
تتغذى اليرقات بالموالح المزروعة، والبرية، وقد تصبح آفة زراعية ضارة.

فراشة الليمون الإفريقية.
من فراشات إفريقيا الاستوائية، وشوهدت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (اليمن) وكذلك في المملكة العربية السعودية (الحجاز) وفي سلطنة عمان.
تتغذى اليرقات بعدد مختلف من أجناس فصيلة الموالح مثل السذب والزفرة، وتمتص الفراشات البالغة رحيق الأزهار.

الفراشة المتجولة البسيطة.
حافة الجناح الأمامي سوداء إلى حدود العرق الثالث في الجناح. وتنتشر الفراشة في إفريقيا الاستوائية الجافة وفي جنوب غرب شبه الجزيرة العربية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية، في والمنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن وفي إقليم ظفار في سلطنة عمان.
تتغذى اليرقات بأشجار الأراك في إقليم ظفار، وبنبات إيرونيا كليدور في إفريقيا. وهو ذو صلة بالأراك. وشوهدت الفراشات التامة النمو فوق أشجار الطرفاء (فصيلة طرفاوية) والفربيون (فصيلة فربيونية).

الفراشة المرقشة البيضاء المصرية.
توجد في المناطق الجافة من ليبيا ومصر إلى جنوب الأردن وشمال شبه الجزيرة العربية (الحجاز).
للفراشة علامات خضر على الطرف النهائي للسطح السفلي للجناح الأمامي، وكذلك على الأجنحة الخلفية، ولكنها ليست منتظمة في خطوط متوازية.

فراشة المروج الزرقاء المذيّلة.
من فراشات المناطق الإفريقية الجافة والإفريقية الاستوائية الجافة، ولوحظت في شبه الجزيرة العربية في اليمن.
تتميز الفراشة بسطحها السفلي الناصع البياض. مع ملاحظة علامات سود وبقعة برتقالية واضحة على الجناح الخلفي.
تتغذى اليرقات بنباتات من فصيلة البقوليات منها رنكوسيا.

فراشة المزَّاح.
فراشة إفريقية شوهدت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (اليمن) وفي سلطنة عمان، كما لوحظت في الهند وسريلانكا. تتميز الفراشة بوجود صف من البقع السود على السطح العلوي للأجنحة الخلفية.
تتغذى اليرقات بنبات دلكامبيا ونبات تراقيا، وهما من الفصيلة الفريبونية التي لا تخلو من السموم، وكذلك نبات جاتروبا.

فراشة المزَّاح الإفريقي.
تكثر في جنوب وشرق إفريقيا وشوهدت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (اليمن وعسير بالمملكة العربية السعودية)، عند ارتفاعات تتراوح بين 900 و1600م وحتى 2000م فوق مستوى سطح البحر.
للفراشة لون عام برتقالي فاتح، عليه خطوط سود.
تتغذى الفراشة بنباتات سامة من الفصيلة الفرنيونية هي تراقيا و Delchampia.
الفراشة مستديرة الجناح ذات الطرف البرتقالي. فراشة كبيرة ذات أجنحة مستديرة ويحيط بالحافة الداخلية للبقعة الطرفية البرتقالية خط أسود منحنٍ على السطح الأعلى للأجنحة الخلفية.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية وفي اليمن، وتنتشر في إفريقيا وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وغرب إفريقيا خاصة المواطن الرطبة، وتخترق حزام الغابات الاستوائية المطيرة.
تطير الفراشة إلى علو 1400-1600 (2000م) فوق سطح البحر، ويعتقد أنها بذلك تبتعد من موقع غذائها النباتي المعروف، وهو مجموعة نباتات الفصيلة القبارية. ويعلل بعض العلماء هذا الابتعاد بأنه هجرة مع أساليب الزراعة خارج النطاق الغذائي المألوف لأحد نباتات الفصيلة خاصة نبات الزفرة (زهرة العنكبوت).

فراشة ملاح النهر.
فراشة إفريقية، ولوحظت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية (اليمن) عند ارتفاعات تتراوح بين 1400م و 1500م فوق مستوى سطح البحر. وكثيرًا ما تفترسها الطيور، ويعزو العلماء ذلك إلى جاذبية لونها المزدوج من أبيض يقابله أسود، ولم يتوصل العلماء إلى حقيقة نوعية غذائها النباتي بعد.

فراشة المهرج الإفريقي.
توجد على المساحة القمية من الأجنحة الأمامية ـ من عند السطح الأسفل ـ خطوط سود متقطعة إلى درجة تمنع تتبع امتدادات العروق، ويحمل السطح الأعلى للأنثى علامات بيض.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن (حضرموت) ومنطقة ظفار في سلطنة عمان، وتطير على مستويات منخفضة في شمال إفريقيا وعلى سواحل جنوب شرق أسبانيا والمناطق الجافة من إفريقيا الاستوائية شمال خط الاستواء. ولم تسجل الفراشة في مصر. ويمتد النطاق التوزيعي إلى غرب آسيا ثم الهند.
تحلق الفراشة حول غذائها، وهو أشجار شوك المسيح (شجرة النبق) من الفصيلة النبقية حيث تمتص الفراشة الكاملة النمو رحيق الزهرة، وتتغذى اليرقات بالشجرة نفسها.

فراشة مهرج البحر الأبيض المتوسط.
اللون الأساسي يميل ناحية القرمزي، وتوجد خطوط سود في المساحة الطرفية على السطح الأسفل للجناح الأمامي. هذا في حالة الفراشة الذكر. أما الفراشة الأنثى فإنه يوجد على السطح الأسفل للجناح الخلفي علامات بيض واضحة.
توجد الفراشة في المناطق الجافة في إفريقيا شمال الصحراء الكبرى في مراكش والجزائر، ويمتد النطاق على شمال إفريقيا إلى شمال مصر وعلى وادي النيل وشرقًا إلى الأردن وفلسطين والعراق.
وفي المملكة العربية السعودية شوهدت الفراشة في الحجاز ونجد والمنطقة الشرقية، كما لوحظت في قطر وسلطنة عمان واليمن.
تطير الفراشة على مستويات منخفضة فوق شجيرات الصحراء، وتتغذى اليرقات بالأغصان الحديثة لأشجار شوك المسيح (شجرة النبق) وتلتصق اليرقة على ورقة النبات بقوة. وتمضغ أنسجة السطح الملتصقة عليه وهو عادة السطح الأسفل.

فراشة المهرج البلقاني.
للذكر بقع سود على السطح الأعلى للأجنحة الأمامية، وحتى حين غيابها فإن أطراف العروق في الأجنحة الأمامية تكون سوداء اللون.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في نجد والمنطقة الشرقية والبصرة بالعراق والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان (ظفار) واليمن (حضرموت) ولوحظت في السودان.
تنتشر الفراشة في إفريقيا والبلقان وآسيا الصغرى وربما إلى وسط إيران.
تتغذى اليرقات بأشجار السدر (شوك المسيح) وعلى أجناس تابعة لفصيلته وهي الفصيلة النبقية.
وعادة ما تلجأ اليرقات إلى التهام أحد سطحي الورقة مما يسمح للضوء باختراق الورقة فيما يشبه النوافذ، وهذا يساعد على ملاحظة الإصابة التي لحقت بالشجرة.

فراشة المهرج السوداء.
فراشة ذات نطاق محدود في إفريقيا وفي اليمن، يميزها لونها الأسود العام وعلامات هلالية على حواف السطح العلوي للأجنحة الخلفية.
تتغذى الفراشة بنبات السدر (النبق).

فراشة الهدَّال البيضاء العربية.
فراشة توجد في جبال اليمن وفي منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية فقط، وتتميز بوجود بقع سود عند نهايات الورق على الأجنحة.
شوهدت الفراشات فوق أشجار الرمان والقات ونبات الألفا ألفا.
وتتغذى الفراشات بنباتات الهدَّل (الدبق) والكبر (القبار ـ الشفلح).
فراشة الياقوتة العربية.

تتميز الفراشة بسطح أسفل أبيض اللون عليه علامات سود. ويحمل الذكر بقعة بارزة على أعلى السطح للجناح الخلفي لا توجد في الأنثى.
تنتشر الفراشة في الصومال وإثيوبيا وإرتريا وفي محافظة حضرموت باليمن، كما توجد في منطقة البحر الميت.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز والمنطقة الجنوبية وفي اليمن (عدن ومحافظة حضرموت) وفي سلطنة عمان (محافظة ظفار).
والفراشة سريعة الطيران وتشاهد بالقرب من مصادر غذائها النباتية، مثل الهدّال والسمر والسرح. وتتغذّى اليرقات بالأزهار، ولليرقات علاقة ما مع النمل.

فراشة ياقوتة الممرضة.
تنتشر هذه الفراشة في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وهي مستوطنة في هذا الموقع من شبه الجزيرة، ولا توجد في أي مكان آخر في العالم.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الجنوبية، كما توجد في اليمن.
وتتغذى اليرقات بنبات الهدّال، وتهبط الفراشات الكاملة النمو على أزهار أشجار ترايداكس.

فراشة الينابيع العذبة البيضاء.
فراشة مهاجرة تكثر في المناطق الشمالية من إفريقيا، وجنوب أوروبا والشرق الأوسط، وفي الهند واليابان، وتهاجر إلى إسكندينافيا شمالاً. ويمتد نطاق انتشارها من جبال الهملايا إلى الاتحاد السوفيتي (سابقا)، وللفراشة جيوب منعزلة في اليمن والصومال وفي جبال شمال سلطنة عمان.
توجد الفراشة في المملكة العربية السعودية في الحجاز وفي المنطقة الجنوبية، وتوجد في سلطنة عمان واليمن.

تكثر الفراشة في سواحل لبنان وأعالي جباله على مدار العام، ولكن تقل كثافتها خلال الشتاء والصيف. وحين طيرانها تكون على مقربة من سطح الأرض ونادرًا ما تتوقف لتأكل، وقد يصل عدد أفراد السرب الواحد إلى 50,000 فراشة. أما في اليمن والمنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية فقد شوهدت الفراشة على ارتفاع 2200م فوق سطح البحر.
تتغذى الفراشة بنباتات تتبع الفصيلة الرزيدية، وقد تتغذى بنباتات من الفصيلة الصليبية، وقد يخف اللون الأخضر للفراشة خلال موسم الجفاف.
لمزيد من المعلومات عن أنواع الفراشات عمومًَا. انظر: الفراشة
.
العنكبيات
طائفة من المفصليات تشمل العقارب والعناكب والشبـث وغيرهـا. تتميـز عن الحشـرات بأن لهـا أربعة أزواج من الأرجـل بـدلاً من ثلاثـة أزواج، كما أن رؤوسها ليس بها قرون استشعار. وتوجد في كل الدول العربية تقريبًا.

العقرب السوداء
تبدو مثيرة للرعب إلا أنها أقل سمية من العقرب الصفراء. العقرب الصفراء

من أكثر العقارب سمية.
العقارب.

يوجد في المملكة العربية السعودية ما يقارب الاثني عشر نوعًا من العقارب، تنتمي إلى فصيلتين وثمانية أجناس، معظمها تم تسجيلها حديثًا، ومن أبرز عقارب المملكة العربية السعودية ما يلي:-

1- العقرب السوداء، وتتميز بكبر حجمها ولونها وبذيلها الغليظ المدرع.

2- العقرب الصفراء، وتنتمي إلى جنسين: العقرب التابعة لجنس ليوريوس يكون لونها العام أصفر، وكذلك فصوص الذيل عدا الفص الخامس الذي يكون أسود اللون. وهي من أكثر العقارب سمية للإنسان في المملكة، وتكثر في الترب الحصوية وتحت الصخور.

أما العقرب الصفراء التي تنتمي لجنس أبستوبوسس فهي أيضًا كبيرة، وتختلف عن السابقة في أن كل فصوص ذيلها صفراء اللون، إلى جانب أن الفص الأول والثاني للذيل منتفخان بشكل بارز.

أما في بقية الدول العربية فتكثر في المناطق الحارة، ويتراوح طولها عمومًا بين 130 و170ملم، وتختفي تحت الحجارة والأخشاب نهارًا، وتخرج من مكانها إذا أظلم الليل. انظر: العقرب
.

عنكبوت
يقوم بغزل مسكنه على نبات العبل في جنوب شرقي الربع الخالي بالمملكة العربية السعودية.
العناكب.
العناكب تعض بفكها، وقد يؤدي موقع العض إلى دخول البكتيريا وإحداث التهاب قد يتطور. ويوجد منها في شبه الجزيرة العربية وبقية الدول العربية عدد كبير من مجموع مايزيد على 30,000 نوع موزعة في كل أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية. وتنتشر في العالم العربي في كل الأماكن التي يتوافر بها غذاؤها: في الحقول والغابات والمستنقعات والكهوف والصحاري، وداخل المنازل. ويصل طول بعضها ـ مثل عنكبوت الرتيلاء ـ إلى ما يقرب من 25سم. ومعظم هذه العناكب من النوع النسَّاج انظر: العنكبوت
.

الشبث
عضتها مؤلمة ولكنها غير سامة.
الشبث.
تسمى أيضًا عقرب الجمال، تتحرك ليلاً ولها بطن كبير مطاط وفك متحرك في كل الاتجاهات يعمل كالمنشار، ويشبه في تكوينه العام الأرجل فتبدو الحشرة وكأنها لها خمسة أزواج من الأرجل.
الثدييات
تزخر البلاد العربية بكم كبير من الثدييات، وسيقتصر الحديث هنا على سبعة أنواع هي: 1- اللاحمة 2- آكلة الحشرات 3- آكلة الفواكـه 4- القاضـمة 5- القارضـة 6- اللاحمة العاشبة 7- الرئيسية.

الفهد

من الثدييات اللاحمة، كان منتشرًا في بعض الأماكن الوعرة في المنطقة الشمالية بالمملكة العربية السعودية. الثدييات اللاحمة.

ثدييات تعتمد في غذائها على آكلات النبات (العاشبات)، وتساعد بذلك في حفظ التوازن الطبيعي للبيئة، لأن الحد من آكلات النبات يساعد في الحفاظ على الغطاء النباتي. وفيما يلي وصف موجز لبعض الثدييات اللاحمة التي توجد في الأقطار العربية.

ابن آوى.
حيوان ثديي منتشر في الجزيرة العربية ومصر ومراكش ولبنان وفلسطين والأردن وسوريا والعراق وإيران، وجنوب شرق أوروبا وجنوب روسيا والهند وسريلانكا ونيبال وآسام وبورما وتايلاند. وكذلك في إفريقيا ينتشر من السنغال جنوبًا إلى كينيا.
يصل طول الجسم إلى مابين 82سم و 102سم، وطول الذيل إلي مابين 21سم و 22سم، وارتفاع الحيوان عند الكتف إلى ما بين 40 و50سم. ويميل اللون العام للحيوان إلى اللون الداكن في شمال شبه الجزيرة العربية والرملي في جنوبها.
ويرى العلماء أن الحيوان مهدد بالانقراض من شبه الجزيرة العربية حيث أصبح لا يشاهد إلا في مواقع محددة من شرق المملكة العربية السعودية، وفي منطقة عدن باليمن. ويرون ضرورة حمايته بقيام محميات عاجلة.

الثعلب.
منتشر في حدود الإقليم القطبي عدا أقصى شماله، وتمتد رقعته إلى شمال إفريقيا من مراكش إلى مصر والسودان، ومنتشر بكثافة في شبه الجزيرة العربية. وقد يزداد كثافة لتردده على مواقع النفايات البشرية والقمامة حيث يتأمن له غذاؤه الكافي بوفرة الحيوانات الصغيرة التي تألف هذه المواقع.
يبلغ الطول العام للجسم من 60 -92سم، ويصل طول الذيل إلى 24 – 38سم، ويقدر طول الأذن بـ 7سم إلى 11سم، والأنف حاد، واللون العام رملي، مع بطن وصدر أبيضين.
وهو يسعى للبحث عن طعامه ليلاً، ويعيش في الكهوف والجحور نهارًا، ويتغذى إلى جانب الحيوانات الصغيرة ببعض النباتات، خاصة البطيخ.

انظر أيضًا: الثعلب
.

ثعلب روبللي الرملي

ثعلب روبللي الرملي.
يوجد في صحاري شمال إفريقيا والسودان والصومال وكذلك في شبه الجزيرة العربية.
يصل الطول الإجمالي للجسم إلى 59 -81سم، وطول الذيل إلى 26-36سم، وطول الأذن إلى 9- 11سم. ويعيش تحت ظروف صحراوية قاسية. ويتغذى بالحيوانات الصغيرة وبعض النباتات، ويقضي النهار في الكهوف والجحور.
ينادي العلماء بالسعي للمحافظة عليه من الانقراض.

الذئب.
يوجد منه عنصران في شبه الجزيرة العربية، أحدهما في شمالها والآخر في جنوبها، وقد كان منتشرًا في أوروبا وانقرض من العديد من بلدانها، ويوجد الآن في الهند وشمال أمريكا. ومن عادة الذئاب قتل أكثر من حاجتها من الفرائس، وفي كثير من الحالات تفترس الحيوانات الداجنة، مما جعل البداة يعتبرون الذئاب من ألد الأعداء، ويحاربونها بكل السبل.
يصل طول الحيوان البالغ إلى 114سم بما في ذلك الذنب الذي يصل طوله إلى 32سم.
وينادي المهتمون بالسعي على المحافظة على هذا الحيوان بإقامة محميات مناسبة له.

الذئب العربي

انظر أيضًا: الذئب
.

الزريقاء.
يوجد في شبه الجزيرة العربية في جنوبي المملكة العربية السعودية، كما يوجد في جنوب اليمن وفي سلطنة عمان، وهو منتشر في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى.
يصل الطول الإجمالي للحيوان إلى 84سم- 92سم، ويبلغ طول الذيل 42سم- 50سم. وتوجد شرائط سود ظهرية من عند الكتف إلى قاعدة الذنب، ولونه العام زيتوني رمادي عليه بقع حمر، كما يوجد شريط أسود وسطي على الجبهة يحفه لون أبيض على الجانبين. وجانبا الأنف أبيضان، وكذلك الحلق، والوجنة والشفة السفلى سوداوان، كما يوجد في الذيل من 11 إلى 12 حلقة سوداء. أما الأجزاء التحتية والأجزاء الداخلية للأقدام فهي رمادية بيض.
ينتقل ليلاً للبحث عن طعامه الذي يتكون من الحيوانات الصغيرة، وأحيانًا يتسلق الأشجار، كما يأكل بعض النباتات. ويتحاشى المناطق التي يسكنها الناس.

الضبع المخطط

الضبع المخطط.
منتشر في شمال إفريقيا وجنوبًا إلى السودان وإثيوبيا وكينيا إلى آسيا الصغرى، ومن تركيا إلى جنوب روسيا إلى الهند إلى شبه الجزيرة العربية حيث يوجد فيها عنصران أحدهما في شمالها والآخر في جنوبها.
يعتقد الناس أن الضبع المخطط ينبش القبور، ويسعون لقتله بكل الوسائل ويعلقون جثته على الأشجار. ويعتقد البعض أن لبعض أعضاء جسم الضبع المخطط فوائد علاجية ولذلك يصطادونه.

انظر أيضًا: الضبع
.

يصل طول الجسم إلى 146-159سم، وطول الذنب إلى 24-28سم. ويقف الحيوان بمستوى أعلى على قدميه الأماميتين. ولونه العام رمادي نحو الرمادي الأبيض مع لون ذهبي شاحب أسفل العينين، وبقعة سوداء على الحلق نحو جانبي العنق، وظهر الأذنين أسود والذيل أسود وأبيض اللون معًا، والأجزاء التحتية بيضاء قذرة.
يرى العلماء حماية الحيوان من الانقراض، وهو حيوان يتحرك باحثًا عن غذائه ليلاً. ويلجأ إلى الجحور والكهوف نهارًا. وعند الجوع الشديد قد يهاجم إلى درجة القتل حيوانات أكبر حجمًا منه. وهو عمومًا حيوان بري انعزالي.

الغرير المخشخش
(غرير العسل). منتشر في إفريقيا وعند رأس الرجاء الصالح إلى السودان، ومن مراكش جنوب الصحراء إلى فلسطين وأفغانستان ونيبال والهند، ومنتشر في شبه الجزيرة العربية حيث يوجد منه عنصران أحدهما شمالي والآخر جنوبي.
يبلغ الطول الإجمالي 78 – 93سم، وطول الذنب 19-25سم، وطول الأذن 5 -5،3سم. واللون العام هو الأسود للأجزاء التحتية والأقدام والأنف والعيون والذيل، يقابل ذلك اللون الأبيض عند قاعدة الذيل وعلى الرقبة والظهر وأعلى الرأس.
يطلق رائحة نتنة من غُدد شرجية، وله مخالب قوية طويلة، ويقضي نهاره في الكهوف والجحور، ويتجول ليلاً باحثًا عن طعامه الذي يتكون من حيوانات صغيرة ونباتات، وقد يعتدي على خلايا النحل لأجل العسل وهذا مصدر أحد اسميه.
يقترح العلماء حماية الحيوان بسبب اعتداء الإنسان المتواصل على البيئة الطبيعية له.

انظر أيضًا: الغرير
؛ غرير العسل
.

الفنك

(الثعلب الإفريقي الصغير)
الفنك
(الثعلب الإفريقي الصغير). ينتشر عبر صحارى شمال إفريقيا في مراكش والجزائر وليبيا ومصر والسودان وصحراء سيناء. وكان الاعتقاد أن هذا الحيوان لا يوجد في شبه الجزيرة العربية اليوم، ولكن بعض الاكتشافات أثبتت أنه موجود بالكويت.
ويصل طوله الإجمالي إلى 57سم، وطول الذيل إلى 20سم، وطول الأذن إلى 10سم، ولونه العام شاحب وفروه ناعم.
يعيش في الكهوف والجحور نهارًا، ويتحرك ليلا باحثًا عن غذائه. ويعتقد العلماء أن حاجته للماء محدودة إن لم تكن معدومة.

الفهد الصياد
(التشيتا). كان منتشرًا في معظم المناطق شبه الصحراوية، وفي السهوب في معظم إفريقيا والشرق الأوسط إلى وسط الهند، ويعتقد أنه واسع الانتشار في شبه الجزيرة العربية.
والطول الإجمالي 195سم، وطول الذيل 69سم، وفروه خشن قصير، ولونه برتقالي شاحب عليه بقع سود، عدا البطن فهو ناصع البياض. وعلى طرف ذيله حلقات سود، وينتهي الذيل بخصلة بيضاء كثيفة. وعلى الرقبة والأكتاف شعر كثيف، والرأس بصفة عامة صغير مستدير مع وجود شريط أسود من عند طرف العين الداخلي إلى زاوية الفم، وبؤبؤ العين مستدير. والأذنان صغيرتان وظهرهما أسود.
يسعى للبحث عن طعامه نهارًا، وغذاؤه الحيوانات الصغيرة.

القط البري.
يوجد بكثرة في شبه الجزيرة العربية، وهو واسع الانتشار من أسكتلندا إلى جنوب أوروبا إلى جزر البحر الأبيض المتوسط وشمالا إلى سويسرا وألمانيا وشرق أوروبا، وفي آسيا إلى جنوب غرب روسيا، وشرقًا إلي منغوليا وغربًا إلى الهند. ويوجد في إفريقيا عدا الصحراء والغابات المطيرة.
والطول الإجمالي بين 80 و 120سم، وطول الذيل بين 25 و 40سم، وطول الأذن بين 5،5 و 7سم، وارتفاعه عند الكتف بين 25 و 35سم.
وللحيوان لون عام يميل نحو الأصفر الرمادي، الحلق أبيض، والأجزاء التحتية قشرية اللون، وعلى الجبهة والعنق خطوط سود تتحول إلى حلقات على الفقرات الظهرية إلى البطن، وعلي جانبي الوجه شريطان متوازيان سوداوان، وقمة الأنف وردية وبؤبؤ العين عمودي.
يتجول الحيوان ليلاً ويتغذى بالحيوانات الصغيرة، وهو حيوان قاتل شرس.
ويرى العلماء أن تأثيره على الحيوانات البرية الصغيرة خطر، ويرون محاولة السيطرة على انتشاره.

القط الرملي

القط الرملي.
ينتشر في شبه الجزيرة العربية، وربما جنوب شرقي العراق، وكذلك ينتشر في شمال إفريقيا وجنوب غرب إيران إلى جنوب روسيا وشرقًا إلى باكستان.
الطول الإجمالي من 39-55سم، وطول الذيل 23إلى 34سم، والأذنان عريضتان طويلتان ولهما قمم سود، وبؤبؤ العين عمودي، وطرف الأنف بني داكن، وعلى جانبي الوجه خط أحمر. واللون العام للحيوان رملي شاحب بينما تكون الأجزاء السفلى والداخلية للأعضاء بيض، وينتهي الذيل بحلقة قمية سوداء.
حيوان متأقلم مع ظروف الصحراء، ويتغذى بالحيوانات الصغيرة، ويعتقد أنه لا يحتاج للماء.

قطة كراكال.
منتشرة في شبه الجزيرة العربية في الحجاز وفي المنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية، كما توجد في اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، كما توجد في معظم إفريقيا، عدا الصحراء والغابات المطيرة، ويمتد نطاقها إلى سيناء والشرق الأدنى وشرقًا إلى شمال الهند وتركستان.
الطول العام يتراوح بين 85-114سم، وطول الذيل بين 23 و 32سم، والارتفاع عند الكتف 45سم. للحيوان لون عام رملي أو رملي أحمر، وتوجد بقع سود على جانبي الأنف، وأشرطة عمودية سود فوق العيون والأرجل نحيلة وطويلة.
يتغذى بالحيوانات الصغيرة، ويعيش في مناطق ذات غطاء نباتي كثيف وحيث يتوافر الماء.
يرى العلماء حمايته في شبه الجزيرة العربية لأنه مهدد بالانقراض لتعرضه للقتل المستمر بوساطة السموم والشراك.

النمر الأرقط

النمر الأرقط.
في شبه الجزيرة العربية يوجد النويع نمر الذي كان منتشرًا فيها في السابق خاصة المناطق الحدودية الجبلية شرقًا إلى سلطنة عمان. وهو حاليًا منحصر في منطقة عسير (المملكة العربية السعودية) واليمن وسلطنة عمان، كما يوجد في إفريقيا الاستوائية وجنوب آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط إلى تركيا وعبر الحدود الجنوبية لآسيا إلى كوريا وجاوه.
والطول الإجمالي 160-259سم، وطول الذيل 66-94سم، وعلى الحيوان بقع سود على خلفية ذهبية شاحبة، وتكون الأجزاء التحتية والجوانب الداخلية للأعضاء كثيفة التبقع، والأذنان مستديرتان سوداوان على السطح الخارجي، مع وجود بقع بيض واضحة عند الوسط، وللعين بؤبؤ مستدير.
يتغذى بالحيوانات الصغيرة. ويرى العلماء ضرورة الحماية الفورية للنمر بإنشاء محميات كبيرة جيدة الإدارة.

انظر أيضًا: النمر الأرقط
.

النمس أبيض الذيل

حيوان ليلي له أرجل طويلة، وذيل كثيف.
النمس أبيض الذيل.
منتشر في شبه جزيرة العرب حيث يشاهد في المناطق الجبلية عند خط عرض 0َ3 20° شمالاً إلى اليمن وسلطنة عمان، ويوجد كذلك في إفريقيا جنوب الصحراء.
يبلغ الطول الإجمالي 80-106سم، وطول الذيل 26 – 42سم وهو كثيف.
وللسطح الأعلى وحواف الأذنين وقمة قاعدة الذيل لون رمادي، والأنف وجانبا الوجه بنية اللون، وتحيط بالعيون حلقة سوداء مع وجود شريط أسود من عند زاوية العين إلى زاوية الفم، وطرف الأنف أسود حاد، والأقدام سود، والثلث النهائي للذيل أبيض ناصع.
يتحرك الحيوان بحثًا عن غذائه ليلاً، حيث يعتمد في ذلك على الحيوانات الصغيرة وبعض النباتات، ويقضي النهار في الكهوف والأجحار.
تعرض الحيوان للإبادة بوساطة وسائل النقل الحديثة، حيث يعمد إلى أكل الحيوانات التي تقتلها حركة المرور ليلاً، أو لأكل الحشرات التي تتجمع عليها فيذهب نفسه ضحية للحوادث.
ويرى المهتمون أن تسحب جثث الحيوانات التي تصاب في حوادث المرور بعيدًا عن الطريق حتى لاتتأذّى بقية الحيوانات.

النمس الهندي الرمادي.
ينتشر في الهند وأفغانستان وباكستان وإيران، وتم إدخاله إلى الملايو، وربما أدخل أيضًا إلى شبه الجزيرة العربية، حيث يوجد في الكويت والبحرين وفي شرقي المملكة العربية السعودية.
يبلغ الطول الإجمالي من 71 إلى 74سم، وطول الذيل 30 – 37سم، وطول الأذن 1-2سم، والأذنان مدوَّرتان، وينتهي الذيل الكثيف بطرف أبيض.
يتحرك النمس الهندي الرمادي نهارًا، ويتغذّى بالحيوانات الصغيرة وبعض النباتات.
وفي رأي العلماء أن هذا الحيوان قد تتسع رقعته لتأقلمه مع الحياة بجوار الإنسان.

الخفافيش

هي الثدييات الوحيدة التي تستطيع الطيران. ويغطي أجسامها فراء، ولها أجنحة جلدية تتكون من غشائين رقيقين. الثدييات آكلة الحشرات.

ثدييات تعتمد في غذائها على الحشرات. وتساعد بذلك في السيطرة على الحشرات والحد من انتشارها. وتوجد منها في الأقطار العربية أنواع عديدة، وفيما يلي سرد موجز لبعض هذه الثدييات.

الخفاش الأصغر سائب الذيل.
أصغر الخفافيش السائبة الذيل الموجودة في شبه الجزيرة العربية. وأذناه قصيرتان وملتصقتان بغشاء فوق الجبهة.
منتشر في إفريقيا، ويوجد في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية واليمن.

الخفاش الأوروبي سائب الذيل.
خفاش يتميز بوجهه ذي فتحتي الأنف المتجهتين إلى أسفل، والشفة العليا المتدلية والخطم الشبيه بوجه الكلب، وبأذنيه الطويلتين الكبيرتين وأجنحته الضيقة.
ويوجد في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية، وشمالاً في لبنان والأردن. وهو منتشر كذلك في جزر الكناري وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا وجنوب الصين وتايوان واليابان.

خفاش بارباستللا العربي.
خفاش صغير الحجم، ذو ذيل طويل وأرجل طويلة. تبرز قمة الذيل عبر الغشاء. وله أجنحة شبه شفافة، بلون بني. وأصبع الإبهام ومخلبه لا يتجاوز طولهما نصف سنتيمتر. والخطم قصير، عليه انتفاخات جانبية غدية كثيفة الشعر. وتلتحم قاعدتا الأذنين على الجبهة وتتجه الأذنان إلى الأمام. ولون الرأس والظهر أسود، ولشعر جانبي الجسم لونان: قمم بيض وقواعد سود.
منتشر في آسيا، ويوجد في شبه الجزيرة العربية في حدودها الشمالية في فلسطين وسيناء.

خفاش بيسترلي الشائع.
أصغر المجموعة البييسترلية في شبه جزيرة العرب، له أجنحة ضيقة، وتبرز قمة ذيله خارج الغشاء، وأطرافه قصيرة، ويحمل الخطم انتفاخات غدية. والأذنان قصيرتان وعريضتان، ولون الخفاش العام داكن يضرب إلى السواد. والجوانب البطنية شاحبة.
يوجد في شبه جزيرة العرب في حدودها الشمالية في فلسطين ولبنان، ولوحظ في مراكش بشمال إفريقيا، وينتشر في إنجلترا وأوروبا والاتحاد السوفييتي (سابقًا) والصين.

خفاش بيسترلي الكولي.
يتميز هذا الخفاش بخط أبيض يفصل الأصابع الخمس عن الأقدام، وبأذنيه الطويلتين، وشعره ثنائي اللون، حيث تكون قاعدة الشعرة سوداء وقمتها بنية.
واسع الانتشار، ويوجد في شبه الجزيرة العربية في اليمن وسلطنة عمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وشمالاً في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وسيناء.

الخفاش الجنوبي غمدي الذيل.
أصغر مجموعة الخفافيش غمدية الذيل، القاطنة في شبه الجزيرة العربية. وله ذيل قصير تبرز قمته فقط خارج الغشاء. ووجهه أسود قليل الشعر. وتوجد خصلة من الشعر جامدة قصيرة على الشفة العليا. والأذنان متباعدتان صغيرتان، والأجنحة بنية تميل نحو الأسود ويحيط بالإبهام غشاء.
منتشر في إفريقيا، ويوجد في اليمن في شبه الجزيرة العربية.

خفاش حدوة الحصان الأصغر.
خفاش صغير وأذناه طويلتان.
في شبه الجزيرة العربية؛ يشاهد في المملكة العربية السعودية وشمالاً في العراق والأردن ولبنان وفلسطين، وينتشر في غرب أوروبا إلى الاتحاد السوفييتي (سابقاً) إلى آسيا الصغرى وإيران، كما يوجد في شمال وشرق إفريقيا.

خفاش حدوة الحصان الكبير.
من أكبر خفافيش مجموعة حدوة الحصان في شبه الجزيرة العربية. وهو ذو أجنحة عريضة، وشفتان مشعرتان، وخطم تغطيه ورقة أنفيه، وأذنان طويلتان. ويكسو الأطراف الخلفية شعر أبيض ناعم على السطح الخارجي. واللون العام الظهري رمادي، والبطني التحتي بني شاحب.
في شبه الجزيرة العربية، يوجد في حدودها الشمالية الغربية، كما يوجد أيضًا في الأردن وسوريا ولبنان وفلسطن، وهو منتشر في جنوب أوروبا وغربها، وجنوب الاتحاد السوفييتي (سابقًا) وتركيا وإيران والهند والصين وكوريا واليابان.

الخفاش الرمادي طويل الأذن.
خفاش صغير الحجم بأذنين طويلتين وذيل طويل تبرز قمته خارج الغشاء. ولون الأغشية بني، وعلى الإبهام مخلب يصل طولهما (الإبهام والمخلب) إلى ستة مليمترات. والأجنحة قصيرة وعريضة، وفتحتا الأنف على الخطم تتجهان إلى أعلى. وشعر الجسم ثلاثي اللون، فقاعدة الشعرة سوداء ووسطها بني وقمتها بنية شاحبة. والجانب التحتي البطني للجسم أبيض، كما يوجد خط يفصل الظهر عن البطن، غير أنه غير واضح تماما.
واسع الانتشار في شبه الجزيرة العربية؛ حيث يوجد في المملكة العربية السعودية، وشمالاً في فلسطين، كما يوجد في إنجلترا وأسبانيا وتركيا وإيران وغرب الصين.

خفاش سيروتين.
خفاش ذو بناء متين، وتبرز قمة ذيله إلى طول نصف سنتيمتر خارج الغشاء. والأجنحة عريضة أكثر منها طويلة، والإبهام ومخلبه يصلان إلى 10ملم، وعلى الخطم غدد منتفخة. وهو أسود عار من الشعر. الأذنان طويلتان بلون داكن من الخارج وشاحب من الداخل.
في شبه الجزيرة العربية يوجد في حدودها الشمالية، كما يوجد أيضًا في فلسطين ولبنان والعراق. كما ينتشر في جنوب إنجلترا وأوروبا وفي شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، وعبر آسيا إلى الاتحاد السوفييتي (سابقًا) وجبال الهملايا وتايلاند والصين وكوريا وتايوان.

خفاش سيروتين البوطي.
خفاش متوسط الحجم، تبرز قمة ذيله إلى 3مم خارج الغشاء. وشعر الجسم بلونين، حيث تكون قاعدة الشعرة رمادية وقمتها داكنة ولون الجسم الظهري العام داكن. أما الجانب البطني التحتي فهو أبيض والخط الفاصل بين الظهر والبطن غير واضح.
يوجد في مصر وشبه الجزيرة العربية؛ في اليمن وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وشمالاً في العراق وفلسطين. كما يوجد في آسيا الصغرى شرقًا إلى إيران وباكستان.

خفاش سيروتين السندي.
من أصغر المجموعة السيروتينية في شبه الجزيرة العربية، له ذيل طويل نسبيًا تبرز قمته فقط خارج الغشاء، خطمه مسطح وعليه انتفاخات غدية. ولشعر الجسم لون واحد هو البني، والأذنان صغيرتان مستديرتا القمة.
يوجد في اليمن وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وشمالاً إلى العراق. ويوجد كذلك في إيران وأفغانستان وباكستان.

الخفاش الصغير فأري الذيل.
خفاش طويل الذيل ذو أرجل نحيلة وأقدام أمامية قصيرة، ولشعره لون واحد هو البني المائل نحو الرملي الشاحب.
وهو منتشر من الهند عبر شبه الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا. وفي شبه الجزيرة العربية يوجد في السعودية واليمن وسلطنة عمان وعند حدود شبه الجزيرة العربية الشمالية في فلسطين والأردن.

الخفاش الصغير ورقي الأنف.
خفاش صغير أذناه منخفضتان مربعتا الشكل.
منتشر في إفريقيا، في مناطقها شبه الصحراوية، وفي مراكش. كما يوجد في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية وفي اليمن.

الخفاش طويل الأصبع.
له أرجل طويلة، وتبرز قمة ذيله خارج الغشاء وأذناه قصيرتان. ولشعره لونان، حيث تكون قاعدة الشعرة سوداء وقمتها بنية تضرب إلى اللون الرمادي. أما الجانب البطني للجسم فهو أبيض. ويفصل بين الظهر والبطن شريط واضح.
يوجد في شبه الجزيرة العربية في حدودها الشمالية؛ في العراق والأردن وفلسطين ولبنان. كما يوجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وفي شمال إفريقيا، وكذلك في إيران وأوزبكستان.

الخفاش الفارسي ورقي الأنف.
خفاش صغير بأذنين صغيرتين على هيئة القمع. ولون الجسم من ناحية الظهر بني خفيف وأكثر شحوبًا في البطن والوجه والحنجرة وقمة الرأس.
منتشر في شبه الجزيرة العربية حيث يوجد في اليمن وسلطنة عمان. وفي شرق إفريقيا وإيران وباكستان.

الخفاش الكبير فأري الأذن.
أكبر المجموعة الفأرية الأذن الموجودة في شبه الجزيرة العربية. وأذناه كبيرتان، وتبرز من ذيله قمته فقط إلى خارج الغشاء، وله خطم بسيط وفتحتا أنف هلاليتان. وعلى الخطم والشفة العليا شعر خفيف وأجنحته أعرض مقارنة بطولها، وعلى الإبهام مخلب، ويبلغ طولهما معًا 12 مللم.
يوجد في لبنان، وهو منتشر في أوروبا وجنوب إنجلترا شرقًا إلى أوكرانيا، وآسيا الصغرى، كما يوجد في جزر البحر الأبيض المتوسط.

الخفاش الكبير فأري الذيل.
أكبر مجموعة فأرية الذيل في شبه الجزيرة العربية. والأطراف الأمامية أطول من الذيل، وللخطم سنامة صغيرة سوداء عند طرفه، يتجه إلى أعلى قليلا، وخال من الشعر. والأرجل الخلفية طويلة وإبهامها بطول 12ملم. ولون الشعر رمادي شاحب.
منتشر في شبه الجزيرة العربية في السعودية واليمن وسلطنة عمان وشمالاً في الأردن وفلسطين ولبنان، وفي شمال إفريقيا وإيران وأفغانستان والهند وباكستان وتايلاند وسومطرة.

الخفاش الليلي الشائع.
خفاش قصير الذيل عريض الخطم، وله أذنان قصيرتان وقدمان طويلتان، وجناحان طويلان جلديان لونهما أسود.
ويوجد في فلسطين، وينتشر في شمال إفريقيا وأوروبا إلى جنوب سيبريا والصين وتايوان واليابان.

الخفاش مثلم الأذن.
خفاش صغير، تبرز قمة ذيله خارج الغشاء، وأذناه مثلمتان، وعرض الجناح أكبر من طوله، ويبلغ طول الإبهام مع المخلب 8ملم. وشعر الجسم ذو ثلاثة ألوان، قاعدة الشعرة رمادية ووسطها بني وقمتها داكنة.
في جزيرة العرب؛ يوجد في سلطنة عمان وشمال الجزيرة العربية في الأردن وفلسطين ولبنان. ويوجد في جنوب أوروبا شمالاً إلى هولندا شرقًا إلى الاتحاد السوفييتي (سابقًا)، وأفغانستان، كما يوجد في شمال إفريقيا.

خفاش مسقط فأري الذيل.
أصغر المجموعة الفأرية الذيل، القاطنة في شبه الجزيرة العربية، وأطرافه نحيلة قصيرة.
يوجد في شبه الجزيرة العربية في سلطنة عمان، وفي أفغانستان وإيران وباكستان.

الخفاش المصري سائب الذيل.
متوسط الحجم، يشبه الخفاش الأوروبي سائب الذيل.
منتشر في مصر والجزائر، وفي جزيرة العرب؛ يوجد في اليمن والمملكة العربية السعودية. كما يوجد في جنوب إفريقيا إلى نيجيريا غربًا وشرقًا إلى سريلانكا.

الخفاش المصري مشقوق الوجه.
خفاش صغير الحجم غير أن الأذنين كبيرتان بشكل ملحوظ، وله ذيل طويل مغلف بالغشاء، وعلى الشفتين شعر. وخطم الخفاش معقَّد التكوين، فهو مشقوق بعمق عند الوسط، ويكون هذا الأخدود على هيئة حدوة الحصان، توجد به فتحتا الأنف على الجانبين؛ فتحة على كل جانب.
منتشر في شبه الجزيرة العربية ويشاهد في السعودية واليمن وسلطنة عمان وحدود شبه الجزيرة العربية الشمالية، يوجد في سيناء وفلسطين، وفي شمال وشرق إفريقيا، ويوجد أيضًا في جنوب إفريقيا.

الخفاش النيجيري سائب الذيل.
متوسط الحجم، وأذناه قصيرتان.
منتشر في إفريقيا، ويوجد في شبه جزيرة العرب في المملكة العربية السعودية.

خفاش همبرتش طويل الأذن.
خفاش ذو بنية متينة، أذناه ضخمتان، وتبرز قمة ذيله خارج الغشاء بطول نصف سنتيمتر. ولون الغشاء بني مصفر، والأجنحة رمادية الحافة، وطول الإبهام مع مخلبه يقارب 10ملم. ويوجد على جانبي الرقبة خط باهت يفصل بين الظهر والبطن.
منتشر في الصحراء الإفريقية من مراكش إلى مصر شرقًا إلى أفغانستان وكشمير، وفي شبه الجزيرة العربية يوجد في المملكة العربية السعودية وقطر وسلطنة عمان وعلى الحدود الشمالية في فلسطين وسوريا والعراق.

زبابة توماس بيضاء السن.
زبابة بيضاء السن، لون الذيل بني على السطح الأعلى، شاحب من أسفل. شعر الجسم من لونين، تكون قاعدة الشعرة داكنة وقمتها بيضاء. ويوجد شريط يفصل بين لون الظهر والجانبين الداكن ولون البطن والأجزاء التحتية الشاحب.
منتشرة في لبنان وفي تركيا واليونان وروسيا.

زبابة سافي القزمية.
أصغر الثدييات، ذات ذيل طويل يعادل طوله نصف طول الجسم والرأس، ويكسوه شعر قصير مع وجود شعيرات طويلة نافرة. وجانب سطحه الأعلى داكن وأسفله يميل نحو اللون الأبيض. والأذنان غير بارزتين وشعر الجسم من لونين، حيث تكون قاعدة الشعرة رمادية وقمتها بيضاء خاصة ناحية البطن.
توجد في شبه جزيرة العرب في اليمن والبحرين وجزيرة سوقطرة وشمالاً إلى العراق وسوريا والأردن وفلسطين ولبنان. وتنتشر في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا إلى روسيا وإيران والهند وجنوب غرب الصين وتايلاند والملايو وبورنيو.

الزبابة الصغرى بيضاء السن.
زبابة متوسطة الحجم ذات ذيل طويل يربو على نصف طول الرأس مع الجسم، ولونه داكن. توجد في اليمن والمملكة العربية السعودية، وشمالاً فلسطين وسوريا والأردن والعراق ومصر. كما تنتشر في جنوب غرب وسط أوروبا وشمال إفريقيا وفي آسيا إلى كوريا والصين وتايوان.

الزبابة الصومالية بيضاء السن.
زبابة متوسطة الحجم ذات ذيل طويل يكسوه شعر أسود. ولا يوجد شريط يميز السطح الظهري عن الجانب البطني التحتي. وتوجد أسفل الحنك خصلة شعر بيضاء.
منتشرة في شرق إفريقيا إلى السودان وتوجد في سلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية.

الزبابة العربية بيضاء السن.
أصغر الزبابات في شبه جزيرة العرب. وهي ذات أرجل خلفية قصيرة وذيل طويل وأذنين كبيرتين منتصبتين على الرأس. ولا يوجد شريط يفصل الجانب الظهري عن الجانب البطني من جسم الزبابة.
تعيش فقط في جزيرة العرب في اليمن وسلطنة عمان.

الزبابة مزدوجة اللون بيضاء السن.
الرأس والجسم كبيران، والذيل قصير، وللذيل لون بني يضرب إلى الأبيض من أعلى وبني شاحب من أسفل. وشعر الجسم ذو لونين، فقاعدة الشعرة رمادية وقمتها بيضاء. كما يوجد شريط يمتد من تحت الأذن إلى زاوية الفم وكل جانب.
توجد في فلسطين ولبنان والعراق، كما تنتشر في أوروبا وفرنسا غربًا إلى الفولتا شرقًا، وتوجد في آسيا الصغرى.

الزبابة المنزلية.
أكبر زبابات شبه الجزيرة العربية. ذات ذيل قصير غليظ القاعدة، وينتهي بطرف رفيع ذي قشور من حلقات، وتكسوه شعيرات طويلة بيض إلى جانب شعيرات قصيرة. والأذنان مستديرتان، وتبرزان خارج الوبر القصير.
يوجد شريط غير واضح تمامًا يفصل بين الشفة العليا والأجزاء السفلى من الأذن، ويتجه نحو الرقبة. وشعر الجسم من لونين، حيث تكون قاعدة الشعرة رمادية وقمتها بنية.
في شبه الجزيرة العربية توجد في سلطنة عمان واليمن والمملكة العربية السعودية والبحرين وشمالاً في العراق وفلسطين. وتنتشر في جنوب آسيا والشرق الأقصى وإفريقيا.

قنفذ الصحراء

حيوان ليلي، له أشواك كثيفة تحمي الظهر ويغطي الجزء السفلي شعر ناعم أبيض اللون.
القنفذ الإثيوبي.
الوجه أسود والجبهة بيضاء والأذنان طويلتان وبيضاوان من الداخل، كما توجد مساحة بيضاء بين جانب الوجه والحنجرة، ويطغى اللون الأسود على الناحية الداخلية للأطراف الأمامية وعلى خارج الأطراف الخلفية وداخلها، وكذلك لون الذيل.
ينتشر في شمال وشرق إفريقيا. ويعيش في شبه الجزيرة العربية في صحاريها ومناطقها الجافة في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان وقطر وشمالاً في الأردن والعراق وسيناء.

قنفذ براندت.
الوجه أسود مع وجود شعيرات بيض، والأذنان طويلتان عليهما شعر أبيض، ووسط الجبهة خال من الشعر. والأشواك محفورة طوليًا، ذات لون بني داكن.
ينتشر في الهند وعبر أفغانستان وتركستان إلى إيران والخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، حيث يوجد في سلطنة عمان وفي اليمن والحجاز.

قنفذ شرق أوروبا.
أكبر قنافذ شبه الجزيرة، ذو ذيل قصير وأقدام كبيرة لكل منها خمسة أصابع، ويكسوه شعر خشن، وعلى السطح الأعلى وعند الجبهة إلى الخلف أشواك داكنة اللون.
يوجد في العراق وسوريا ولبنان والأردن. كما ينتشر في جنوب شرق أوروبا وروسيا وإيران.

القنفذ طويل الأذن.
أصغر القنافذ الموجودة في شبه الجزيرة العربية، قصير الشعر، والأذنان واضحتان طويلتان. وعلى الوجنتين والجبهة شعر أبيض القاعدة بني القمة.
في شبه الجزيرة العربية يوجد في المملكة العربية السعودية والبحرين وشمالاً في سوريا والأردن وفلسطين. وينتشر من شمال إفريقيا إلى آسيا الصغرى ومن جنوب روسيا إلى إيران وباكستان ومنغوليا.

الثدييات آكلة الفواكه.

ثدييات تقتات الفواكه، وفيما يلي وصف لنوعين من الخفافيش آكلات الفواكه الموجودة في الأقطار العربية.
خفاش الفاكهة قشّي اللون. أكبر الخفافيش آكلة الفاكهة في شبه الجزيرة العربية. خطمه طويل وفتحتا الأنف متجهتان إلى أعلى قليلا، وتفصل بينهما فجوة عميقة. والواجهة الأمامية للوجه سوداء خالية من الشعر ولون الذيل أيضًا أسود، وكذلك لون الأذنين. توجد خمس أصابع بكل طرف، وينتهي كل أصبع بمخلب معكوف أسود حاد. والإبهام أطول الأصابع ومخلبه قوي. للشعر لونان، فلون الشعرة قشدي عند القاعدة وبني ضارب إلى السواد عند القمة.
يوجد في شبه جزيرة العرب في اليمن والمملكة العربية السعودية. وكذلك في إفريقيا، بما في ذلك جزيرة مدغشقر.

خفاش الفاكهة المصري.
خفاش كبير الحجم، أذناه قصيرتان، وأقدامه قوية، والإبهام قوي وكذلك الأصبع الثاني، ويتصل الجناح مع الظهر والإبهام الأول.
ينتشر في العديد من أقطار آسيا وعبر شبه الجزيرة العربية إلى تركيا، وفي إفريقيا يوجد في مصر وإرتريا إلى غانا، وجنوبًا إلى رأس الرجاء الصالح. وفي شبه جزيرة العرب؛ يوجد في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، وشمالاً في الأردن وفلسطين ولبنان.

أرنب رأس الرجاء الصالح
الثدييات القاضمة.

من الثدييات القاضمة التي نجدها في البلاد العربية أرنب رأس الرجاء الصالح
، وهو أرنب ضخم ذيله قصير وكثيف، وعيناه كبيرتان، والأذنان طويلتان مكسوّتان بشعر ناعم، والأطراف نحيلة، والأرجل الخلفية طويلة، وعلى الأخفاف شعر ناعم يخفي المخالب. توجد أربعة أصابع في الأطراف الخلفية وخمسة في الأمامية. ولون الجسم من على الظهر بني رمادي يتخلله الأسود، أما الأجزاء البطنية وجانبا الوجه والحنجرة فهما بلون أبيض، ويعترض الرقبة شريط عريض بني اللون، ويلاحظ اللون البني حول العين وعلى جانبي الخطم. وتشاهد بقعة بيضاء في وسط الرأس بين العينين. كما يحمل الذيل شريطًا وسطيًا أسود على جانبه الظهري.
ينتشر في إفريقيا وأوروبا الآسيوية. ويوجد في كثير من أجزاء شبه الجزيرة العربية.
الثديات القارضة.

تنتمي إلى آكلات الأعشاب، وتوجد منها الكثير من الأنواع في البلاد العربية، وفيما يلي وصف لبعضها.

الجرذ البني.
لون الجسم الظهري داكن ولون الأجزاء البطنية والتحتية أبيض، وله ذيل سميك ظهره أسود ويكسوه شعر خفيف. والأذنان صغيرتان والأطراف غليظة. كما توجد خصلة بيضاء بين الأقدام الأمامية.
منتشر في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين وشمالاً في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين.

جرذ الصخور.
جرذ صغير ذو ذيل طويل وأذنين طويلتين بشكل لافت للنظر. وشعر الجسم ناعم بلون بني خفيف على الظهر، وأبيض على الجانب البطني التحتي. كما يوجد شريط يفصل بين الظهر والجانب البطني.
والأطراف بيضاء الواجهة الداخلية بنية الجانب الخارجي، ولون الذيل الخارجي رمادي نحو البني وأسفله بني.
منتشر في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية واليمن وكذلك في شرق إفريقيا.

جرذ المنزل.
اللون العام للجسم متباين، فقد يكون الظهر أسود والبطن رماديًا، أو الظهر رماديًا والبطن أصفر أو الظهر رماديًا يضرب إلى البني، والبطن أصفر يضرب إلى الأبيض وشعره خشن، وكذلك شعر الذيل. أما الأذنان فهما طويلتان مستديرتا القمة.
منتشر في العالم، وفي شبه الجزيرة العربية يوجد في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان، وشمالاًَ في العراق وسوريا وفلسطين والأردن.

زغبة الحدائق الآسيوية.
وتسمى أيضًا جرذ الحدائق الآسيوية السنجابي. اللون العام للجسم من ناحية الظهر رمادي شاحب، وكل الجانب البطني أبيض اللون. والعينان كبيرتان والأذنان كبيرتان وعاريتان من الشعر ولونهما يضرب إلى الصفرة. والأقدام الأمامية ذات أربعة أصابع والخلفية ذات خمسة أصابع. وتحيط بالعين بقع سود تمتد إلى ماتحت الأذن. ويوجد شريط يفصل بين الظهر والبطن. والثلثان الأخيران ناحية الطرف من الذيل بلون أسود.
يوجد هذا الجرذ في المملكة العربية السعودية والكويت، وسيناء وفلسطين وسوريا والأردن، كما يوجد في شمال إفريقيا إلى آسيا الصغرى.

السنجاب الفارسي.
سنجاب ضخم ذو ذيل كثيف وأذنين بارزتين وأطراف طويلة نسبيًا، وإبهام أثري. ويحيط بكل عين لون أصفر، وعلى جانبي الرقبة والجانب الظهري للأطراف الخلفية، وكل السطح البطني لون برتقالي شاحب.
في شبه الجزيرة العربية، يوجد في حدودها الشمالية في العراق وسوريا وفلسطين. وهو منتشر أيضًا في آسيا الصغرى وغرب إيران.

الشيهم السنامي الهندي

الشيهم السنامي الهندي.
أكبر القوارض من هذا الجنس الموجودة في شبه الجزيرة العربية. الخطم مكسو بالشعر، والعينان صغيرتان وكذلك الأذنان، والأقدام الأمامية ذات أربعة أصابع. ويتحور الشعر الجامد فوق معظم الجسم لتكوين أشواك. ويصل طول الشعرة إلى 30سم ويختلط الشعر مع الأشواك على جانبي الرقبة والأجزاء الأمامية من الجسم وكذلك الأجزاء العليا من الأطراف.
في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان. وهو منتشر في آسيا الصغرى والاتحاد السوفييتي (سابقا) وإيران وأفغانستان ونيبال والهند وسريلانكا.
عضل جيسمان أو جريبيع جيسمان، عضل متوسط الحجم، رشيق، أطرافه طويلة ونحيلة وأرجله الخلفية أطول من الأمامية. والشعر طويل ناعم وكثيف، واللون العام للظهر رملي، والجانب البطني التحتي أبيض وكذلك لون جانبي الوجه والأقدام الأمامية والناحية الداخلية للأرجل الخلفية. ويوجد خط فاصل بين الظهر والجانب البطني. والذيل مكسو بالشعر، رملي الظهر، أبيض الجانب التحتي.
منتشر في شبه الجزيرة العربية؛ حيث يوجد في المملكة العربية السعودية، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، وشمالاً في العراق والكويت. ويوجد كذلك في جنوبي إيران.
عضل عدن الأكبر أو جريبيع عدن الأكبر، لونه العام رمادي داكن على الظهر والجانبين، والبطن والأجزاء التحتية بيض، ويوجد شريط يفصل بين الظهر والجانب البطني. والذيل قصير نسبيًا وقليل الشعر، والشعر متين، والعينان كبيرتان والأذنان صغيرتان، ويوجد أسفل كل أذن منطقة خالية من الشعر. والأطراف طويلة إلى حد ما والإبهام أثري في الأطراف الأمامية. شعر الجسم ناعم وكثيف. وتحيط بالعين حلقة سوداء، وتوجد بقع رمادية داكنة خلف كل عين. والجانب الخارجي للأطراف والمخالب والأقدام بيضاء اللون. أما الذيل فلونه داكن بني من أعلى وشاحب من أسفل.
يوجد فقط في اليمن في شبه الجزيرة العربية.

العضل القزمي.
أو الجريبيع القزمي، عضل صغير جدًا ورشيق وذيله نحيل مشعر وأذناه صغيرتان وأطرافه طويلة، والخلفية أطول، وشعره ناعم وكثيف. اللون العام للجسم رمادي إلى رملي على جانب الظهر وأبيض على الأجزاء البطنية التحتية، ويوجد خط فاصل بين الظهر والبطن، ولون الأقدام الأمامية والواجهة الداخلية للأرجل الخلفية أبيض، ولون الذيل الخارجي رملي والتحتي يضرب إلى البياض.
يوجد في صحراء إفريقيا وفي شبه الجزيرة العربية، حيث يوجد في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان وشمالاً في سيناء وفلسطين.

العضل المصري.
أو الجريبيع المصري، عضل متوسط الحجم، لونه العام من ناحية الظهر رملي شاحب، ومن ناحية البطن أبيض، ويوجد شريط يفصل بين الظهر والبطن. والذيل مكسو بشعر قصير، والأذنان قصيرتان، بلون بني، والأطراف نحيلة، والخلفية أطول. للشعر لونان حيث تكون قاعدة الشعرة رمادية وقمتها سوداء.
منتشر في شمال إفريقيا، وفي شبه الجزيرة العربية يوجد في حدودها الشمالية في الأردن وسيناء.

عضل واجنر.
أو جريبيع واجنر، عضل قارض شديد التباين، متوسط الحجم، رشيق، لونه العام رملي على امتداد الظهر والجانبين أما البطن والأجزاء التحتية الأخرى فهي بيضاء. والشعر ناعم كثيف لامع، ويوجد شريط يفصل بين الظهر والبطن، كما أن الأطراف الأمامية والأجزاء العليا للأقدام والجانب الداخلي للأرجل الخلفية والشفة العليا كل هذه بلون أبيض. وتحيط بالعين علامات سود، ويوجد شعر ناعم أبيض على حافة الأذن الرمادية. الذيل طويل مشعر رملي.
مستوطن في شبه الجزيرة العربية وحدودها الشمالية حيث يوجد في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان وشمالاً في العراق والأردن وسوريا ولبنان.

فأر الحقول الشائع.
فأر صغير لونه العام بني على الجانب الظهري والصفحات مع وجود لطخات سود، أما الأجزاء البطنية التحتية فهي بيض. ويوجد خط واضح يفصل بين الظهر والبطن. والذيل بني اللون.
في شبه الجزيرة العربية يوجد في قطر، وشمالاً في سوريا ولبنان وفلسطين. وينتشر من أوروبا إلى أفغانستان والهملايا، ويوجد في شمال إفريقيا.

الفأر المصري المشوّك.
اللون العام للجسم رملي شاحب على الظهر والجانبين، أما الجانب التحتي البطني فهو أبيض، ويوجد شريط يفصل بين الظهر والبطن. والشعر جامد على بعض أجزاء الظهر، على هيئة أشواك، وتوجد على الصفحات الجانبية أيضًا، وكل شوكة مسطحة ذات أخدود طولي على الجانب الخارجي الظهري. وتوجد خلف الأذن عند القاعدة خصلة شعر أبيض، وتوجد أسفل العين بقعة بيضاء. ولون الذيل رمادي من الجانب الأعلى وبني من الجانب التحتي.
منتشر في الصحراء الإفريقية من نيجيريا إلى مصر وإلى جنوب آسيا الصغرى وإيران وباكستان، ويوجد في شرق إفريقيا وفي شبه الجزيرة العربية حيث يوجد في اليمن وسلطنة عمان وشمالاً في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين.

الفأر المنزلي.
معروف ومنتشر في العالم وكذلك في شبه الجزيرة العربية.

اليربوع الأصغر

اليربوع الأصغر.
قارض صغير الحجم برأس كبير مدوَّر ورقبة قصيرة وعيون لامعة. الأرجل الخلفية أطول من الأمامية، ولكل رجل ثلاثة أصابع، ولكل أصبع مخلب، والأصبع الأوسط هو الأطول.
اللون العام رمادي رملي على الـظهر والصفحتين، مع وجود بقع سود، أما الجانب البطني والأرجل الأمامية وصفحتا الوجه والشفة العليا فذات لون أبيض. واللون الأبيض هو أيضًا لون طرف الذيل.
منتشر في سلطنة عمان واليمن والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والكويت، وشمالاً في الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين وسيناء. وكذلك في شمال إفريقيا وغربي إيران.

يربوع الفرات.
قارض متوسط الحجم، اللون العام للجسم رمادي على الظهر والصفحتين، أما البطن والأجزاء التحتية فهي بيضاء. ويوجد شريط وسطي أبيض فضي. والأذنان طويلتان، وتوجد خمسة أصابع في كل من الأطراف الأمامية، وثلاثة أصابع في كل من الأرجل الخلفية. والذيل رملي اللون ينتهي بقمة طرفية باللونين الأبيض والأسود.
في شبه الجزيرة العربية يوجد في المملكة العربية السعودية وشمالاً في الكويت والعراق والأردن وسوريا. ويكثر في آسيا الصغرى وعبر القوقاز إلى إيران وأفغانستان.

اليربوع المصري الكبير.
قارض ضخم من مجموعة اليرابيع الموجودة في شبه الجزيرة العربية. الأذنان كبيرتان والعينان مستديرتان. اللون العام للجسم رملي بسواد على الجانب الظهري والصفحتين، وللجانب البطني لون أبيض. والأرجل الخلفية طويلة جدًا مقارنة مع الأمامية، ولكل رجل 3 أصابع أطولها الأوسط. ولكل أصبع مخلب بني متين ، أما في الأطراف الأمامية فالأصبع الأول أثري وبقية الأصابع يحمل كل منها مخلبًا. والذيل رملي اللون مع وجود خصلة طرفية بيضاء.
منتشر في شمال شبه جزيرة العرب في سيناء وفلسطين. وفي الصحراء الإفريقية.

الثدييات اللاحمة العاشبة.

أو الثدييات القارتة، ثدييات تتغذى بكل من اللحوم والأعشاب. ومن أنواعها التي توجد في البلاد العربية:

التار العربي أو التهر العربي.
ارتفاعه عند الكاهل حوالي 62سم، ويزن حوالي 23كجم. ولون الظهر والجانبين رملي، والأجزاء البطنية التحتية بيضاء. القرون قصيرة متقاربة عند القاعدة في الذكر، ومقوسة إلى أسفل ومنضغطة الجانب. أما قرون الأنثى فهي متباعدة القاعدة، وانحناؤها غير واضح. ويوجد على الوجه شريط أسود عريض في اتجاه الأنف وآخر من عند العين إلى زاوية الفم. حافة الأذن بيضاء وبقيتها سوداء.

ينحصر وجوده في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وهو مهدد بالانقراض ويجري العمل حاليًا على إنقاذه.

الخنزير البري
خنزير كبير الحجم مكسو بشعر خشن، وخطمه طويل ضيق، وأنفه عضلي متحرك، وأذناه متجهتان إلى أعلى، ويكسوهما شعر ناعم كثيف. والأطراف قصيرة ونحيلة، وتوجد أربعة أصابع في كل قدم، ولكل أصبع ظفر متطاول، وتوجد خطوط فوق العين.
يوجد في الحدود الشمالية لجزيرة العرب في العراق والأردن وفلسطين، ومنتشر في جنوب آسيا، إلى إفريقيا وأدخل في العديد من دول العالم.

العنز البرية.
تشبه الوعل في البنية العامة، والذكور أكبر من الإناث، وللذكر قرون أطول منحنية إلى الخلف ومنضغطة الجانب. ويصل طول القرن إلى 59سم (طول قرن الأنثى حوالي 34سم). ويحمل حلقات سنوية. وللذكر لحية طويلة.
في شبه الجزيرة العربية يوجد في سلطنة عمان وفي الإمارات العربية المتحدة وشمالاً في العراق وسوريا ولبنان. وينتشر في الجزر اليونانية وبعض جزر حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي جنوب آسيا الصغرى وإيران إلى السند وربما أفغانستان.
وهو مهدد بالإنقراض.

غزال الجبال

(الإدمي) غزال دوركاس (العفري)
غزال الريم

يوجد في المناطق الرملية في النفود والأطراف الشمالية والغربية من الربع الخالي بالمملكة العربية السعودية.

غزال الجبال
(الإدمي). غزال متوسط الحجم، رشيق نحيل، أطرافه طويلة نسبيًا. لونه العام رملي وبني يميل إلى الأحمر داكن عند الوسط، خفيف على جانبي الرقبة ومقدمة الأطراف والصفحتين، أما الصدر والبطن فلونهما أبيض. وللذكر قرنان متباعدان عند القاعدة ومعكوفان إلى الأمام وإلى الداخل، ويحمل القرن من 10 إلى 18 حلقة سنوية. أما الإناث فلها قرون أقصر ذات قمم معتدلة أو متجهة إلى الداخل، أو إلى الخارج، والحلقات السنوية ضعيفة التكوين. والذيل أسود، الأظلاف طويلة ضعيفة وعلى قاعدتها من الأمام خصلة شعر سوداء. ويحمل الوجه منطقة محمرة اللون تقع من عند فتحتي الأنف وإلى الجبهة، كما يوجد شريط داكن من عند العين إلى الشفة العليا.
يوجد فقط في شبه الجزيرة العربية في السعودية وفي خراسان.

غزال دوركاس
(العفري). غزال صغير أذناه طويلتان والقرون متقاربة عند القاعدة، وكل قرن منضغط جانبًا، وعدد الحلقات السنوية يصل إلى 24 حلقة. أما قرون الأنثى فهي نحيلة وأقل اعتدالاً.
منتشر في شبه الجزيرة العربية وفي شمال إفريقيا، إلى تركيا وإيران ووسط الهند.
مهدد بالانقراض بسبب تدمير بيئته الطبيعية، ويجري الحفاظ عليه الآن.

الغزال الفارسي
(غزال الريم). غزال كبير متين البنية ذو ذيل قصير، ويلاحظ عند منتصف الحنجرة تضخم كبير شبيه بالغدة الدرقية خلال موسم التزاوج غالباً.
الأذنان قصيرتان، وقرون الذكر طويلة متقاربة عند القاعدة، متباعدة بعد ذلك، وتحمل القرون حلقات سنوية يصل عددها إلى 24 حلقة. ولا توجد قرون لدى الأنثى وإن وجدت فهي غير تامة ونحيلة.
واللون العام للغزال بني خفيف على الظهر والصفحتين، وتتخلل الوجه لمسات بيض، وتوجد علامات بيض حول العيون.
في شبه الجزيرة العربية، يوجد في البحرين واليمن وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وشمالاً في العراق والأردن وسوريا. وينتشر من جنوب تركيا عبر القوقاز إلى إيران وأفغانستان إلى غرب الصين.
مهدد بالانقراض ويجري العمل على المحافظة عليه.

المارية

(المهاة العربية) الوعل

غزال ملكة شيبا.
اللون العام داكن على الظهر والصفحتين، ولون الجانب البطني أبيض، ويفصل بين المنطقتين شريط أسود، وتحت هذا الشريط خط أحمر. الأطراف قصيرة، والذنب نحيل ينتهي بخصلة خفيفة. وللذكر قرون طويلة مستقيمة ذات حلقات نمو. قرون الأنثى أطول منحنية قليلا إلى الخلف وعليها حلقات النمو.
يوجد فقط في اليمن في شبه الجزيرة العربية.
المارية العربية.
البنية العامة متينة، والقرون طويلة ونحيلة، ويوجد سنام بارز فوق الكاحل في كلا الجنسين. القرن بحلقات سنوية على امتداد الثلثين تجاه الناحية الأقرب للقاعدة، والأظلاف مدوّرة. وللذكر لون عام أبيض مع علامات داكنة.
يوجد في شبه الجزيرة العربية فقط. وتجري المساعي للحفاظ عليه من الانقراض من خلال برامج التربية المقيدة والتربية في الأسر في العديد من أقطار الخليج العربي.
انظر أيضًا: المارية
.

الوعل.
حيوان ضخم متين يصل وزنه إلى حوالي 57كجم، له ذيل قصير ينتهي بخصلة شعر. وعلي جانبي الشفتين خصلات شعر طويلة تخفيهما. وقرون الذكر طويلة مقوسة يصل طولها إلى 78سم على امتداد القوس. وقرنا الأنثى أقصر.
واللون العام للجسم بني يميل نحو الأسود، أما الجانب البطني فهو أبيض، وعلى الأرجل لونان هما الأبيض والأسود.
يوجد في المملكة العربية السعودية وفي لبنان وفلسطين وسيناء. وينتشر في وسط أوروبا وروسيا وسيبريا وفي أفغانستان والبنجاب إلى إفريقيا.
مهدد بالانقراض وتجري المساعي لإنقاذه.

انظر أيضًا: الوعل
.

الرباح
الثدييات الرئيسية.

هي أرقى أنواع الثدييات، ومن أنواعها التي تعيش في البلاد العربية الرباح المقدس،
وهو حيوان ضخم يكسو ذيله شعر قصير، والعيون غاطسة في محورها، والأذن بيضية الشكل يغطيها شعر العرف، المقعدة وردية اللون أو حمراء، والأطراف سود، وشعر الكتف طويل. ولا تحمل الأنثى عرفًا.
يوجد في شبه الجزيرة العربية في اليمن والمملكة العربية السعودي وفي إفريقيا.

انظر أيضًَا: الرباح
.
الطيور والزواحف والبرمائيات
الطيور.

توجد أعداد هائلة من أنواع الطيور في البلاد العربية. وقد تختلف أنواع الطيور التي نجدها في قطر عربي عن تلك التي نجدها في قطر عربي آخر. وفيما يلي وصف موجز لبعض هذه الطيور.

الأبلق أحمر الصدر.
طائر جميل بصدر وردي وأطراف أجنحة بلون داكن حين انطباقها، وعلى الجبهة خط أسود ولون الذيل أسود بقاعدة بيضاء.
يكثر في المرتفعات العالية، ومقيم في جبال عسير والحجاز في المملكة العربية السعودية.

الأبلق الأرقع.
طائر بلونين أبيض وأسود، يتصل لونه الأسود بالحنجرة من جهة، والجناح من جهة أخرى، وله مسحة صفراء على الصدر.
يعيش في الأودية الصخرية بين الأشجار القصيرة، ويشاهد شتاءً في الحجاز بالمملكة العربية السعودية وفي المنطقة الشرقية أيضًا، كما يلاحظ في الإمارات العربية المتحدة.

أبلق أزابلين.
طائر بلون رملي على السطح الأعلي مع وجود خطوط داكنة على الجناحين، أما الأجزاء التحتية البطنية فهي بلون قشدي خفيف.
يعيش بالقرب من مزارع النخيل وبداخلها، وبجوار الأراضي الزراعية بشكل عام. ورد أنه يتكاثر في غرب شبه الجزيرة العربية التي يزورها شتاءً.

الأبلق الأسود أبيض قمة الرأس.
طائر أسود يتميز بقمة رأسه البيضاء مؤخرته البيضاء والجانب التحتي من الذيل بلون أسود.
يعيش في الأراضي المكشوفة والأودية الصخرية، وهو من الطيور المقيمة التي تتكاثر في شبه الجزيرة العربية.

الأبلق أسود الأذن.
طائر متعدد الألوان، منها البني والأبيض والأبيض الحنجرة والأسود الحنجرة.
يعيش في المناطق الصحراوية بعيدًا عن مواقع الزراعة. يلاحظ في الحجاز في المملكة العربية السعودية شتاءً، وشوهد كذلك في شمال غرب الإمارات العربية المتحدة.

الأبلق النائح.
طائر بلونين: أبيض وأسود، وجانبا الوجه أسودان ولون الحنجرة كذلك ويتواصل امتزاج اللون الأسود للأجنحة والظهر.
يعيش في الصحاري الرملية الحجرية، بين الأشجار القصيرة، وورد أنه يتكاثر في الحجاز في المملكة العربية السعودية، وهو زائر شتوي كذلك للمنطقة الشرقية للمملكة.

أبو الحناء أبيض الحنجرة.
يختلف لون الذكر عن لون الأنثى. فهو بلون رمادي داكن، وذيله أسود. وصفحتا الوجه سوداوان، ويوجد خط أبيض بجوار العين، أما الأنثى فهي بصدر بني يميل نحو الصفرة وبطنها بلون قشدي والرأس رمادي والذيل أسود.
يعيش في الأودية الصخرية وفي مزارع النخيل وجوارها وفي الحدائق. وهو من الطيور الزائرة لوسط شبه الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية) والمنطقة الشرقية.

انظر أيضًا : أبو الحناء
.

أبو ملعقة.
ويسمى أيضًا الملاعقي
، لونه أبيض، وصدره أصفر، وله عرف أصفر في موسم التزاوج، وأرجله سود، ومنقاره عريض على هيئة الملعقة، وهو أسود اللون أيضًا.

أبو منجل اللامع.
طائر طويل ذو رقبة بلون بني غامق نحو الأحمر، وكذلك لون السطح الأعلى من جسمه، ولأجنحته لون أسود مع مسحة خضراء، ومنقاره طويل مقوس إلى أسفل ولونه أسود، وأما الأرجل فهي خضراء اللون.
يعيش بالقرب من المياه الدائمة، هو من الطيور الزائرة شتاءً لمنطقة الحجاز والمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

أبيض الحنجرة.
يتميز الذكر برأسه الرمادي اللون، ويمتد هذا اللون إلى أسفل العين ونحو الحنجرة البيضاء، والأجنحة ذات خطوط بنية على خلفية رمادية، والأجزاء البطنية قشدية اللون وعلى الصدر مسحة وردية. وتحيط بالعين حلقة بيضاء. أما الأرجل فهي بلون بني شاحب.
يكثر في المزارع والحدائق المسورة بالأشجار أمثال الأثل. وهو من الطيور الزائرة لمعظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.

أبيض الحنجرة الأصغر.
اللون العام للجانب الظهري مع انطواء الأجنحة يميل نحو الرمادي، وصفحات الوجه سود، وحول العين توجد حلقة بيضاء وكذلك لون الحنجرة، أما الأجزاء البطنية التحتية فهي بيضاء، والأرجل بلون رمادي داكن.
يشاهد في الحدائق ومزارع النخيل وهو من الطيور الزائرة شتاءً لمعظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.

الباشق.
للطائر ذيل طويل وأجنحة قصيرة مستديرة، ولونه العام داكن نحو الرمادي البني، وعلى الصدر والبطن أشرطة، وكذلك على جانبي الذيل.
يعيش في المناطق ذات الأشجار، ويشاهد في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية شتاءً وفي شرق شبه الجزيرة العربية.
الباشق المغرِّد. طائر طروب، يوجد على أجزاء جسمه التحتية والبطنية شرائط دقيقة، وله أرجل حمر ومنقار ذو قاعدة حمراء.
زائر شتوي لشبه الجزيرة العربية.

انظر أيضًَا: الباشق
.

البشروش العظيم

البشروش العظيم.
طائر معروف بأرجله الطويلة الحمر، ورقبته الثعبانية الوردية. يسمى أيضًا الفلامينقو. ورد أنه يتوالد في الكويت. وهو زائر شتوي لمعظم مناطق شبه الجزيرة العربية الملائمة له.

انظر أيضًا: البشروش
.

البلاكستات الأسود.
طائر أسود اللون يعيش في مزارع النخيل وعلى الأشجار حول المزارع، وهو زائر شتوي لمنطقة عسير ومنطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية، كما يوجد في الإمارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان.

البلاكستارت.
طائر نحيل، لون الذكر رمادي من أعلى وشاحب من أسفل، والأجنحة داكنة والمؤخرة والذيل سوداوان. غير أن الناحية السفلى من الذيل بيضاء. أما الأنثى فهي بنية اللون، ذات ذيل أسود.
يعيش في الصحاري بين الأشجار الشوكية وفي الأودية الجافة، وحول الجروف المنحدرة.
يعتقد أنه مقيم في الحجاز في المملكة العربية السعودية ويتكاثر هناك، وكذلك حاله في بقية شبه الجزيرة العربية.

البلبل أبيض الأذن.
له رأس مربع أسود مع صفحتي الوجه البيضاويين، خاصة أسفل العينين، وذيله أسود عليه بقع بيضاء.
منتشر في شبه الجزيرة العربية، ويتوالد فيها، خاصة البحرين والمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

البلبل أسود الرأس.
رأسه مربع أسود، وكذلك لون الحنجرة، وله ذيل رمادي طويل شاحب السطح الأسفل. وتحيط بعينيه السوداويين حلقتان بلون أبيض.
يكثر في الحدائق ومزارع النخيل، ومنتشر ويتوالد في أجزاء من شبه الجزيرة العربية، منها الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

البلشون الإسكواكو.
يسمى أيضًا مالك الحزين الاسكواكو
. لونه العام عند انطواء الأجنحة بني يضرب إلى الحمرة أو الصفرة.
يعيش على السواحل وعند المياه الداخلية حيث الغطاء النباتي المناسب، وهو زائر عابر، يعتقد أنه يتوالد في الإمارات العربية المتحدة.

البلشون البقري

(مالك الحزين البقري).
البلشون البقري.
يسمى أيضًا مالك الحزين البقري
. لونه العام أبيض مع بقعة بلون البرقوق على الجبهة، ويظهر للذكر عرف على قمة الرأس في موسم التكاثر. ومنقاره بلون أصفر، أما أرجله فهي بلون أخضر، وتكون حمراء في موسم التزاوج.
يجاور الأبقار والمواشي، ويزور الحجاز والمنطقة الشرقية والإمارات العربية المتحدة.

البلشون البنفسجي.
يسمى أيضًا مالك الحزين البنفسجي
. لون الظهر مع انطواء الأجنحة رمادي داكن، وصفحتا الوجه بلون بني يضرب للحمرة، وكذلك لون الرقبة من الخلف، ويلاحظ على الجانب الأبيض من الرقبة وجود بقع سود، تتحول إلى شرائط في اتجاه الصدر. ورأسه أسود ذو شرائط بيض وسود متدلية على صفحتي الوجه، ويوجد عرف أسود على قمة الرأس.

يعيش مجاورًا للمياه والغطاء النباتي الكثيف. وهو من الطيور الزائرة، ويتوالد في الكويت.

البلشون الرمادي.

يسمى أيضًا مالك الحزين الرمادي
. لون الظهر مع انطواء الأجنحة رمادي، والرأس أبيض، وعلى الرقبة والبطن خطان بلون أسود، وله عرف ضيق أسود. والأرجل رمادية تضرب للصفرة، وكذلك لون المنقار المستقيم.
يعيش بجوار المياه الضحلة العذبة والمالحة. ويعتقد أنه يتوالد في الكويت. ويزور معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية شتاءً.

البلشون الشعابي المرجاني

(مالك الحزين الشعابي المرجاني).
البلشون الشعابي المرجاني.
يسمى أيضًا مالك الحزين الشعابي المرجاني
. طائر صغير أبيض اللون أو رمادي. أرجله سود، ويظهر له عرف خلال موسم التزاوج. يعيش بجوار السواحل وأيضًا المياه الداخلية المالحة. وهو من الطيور المقيمة في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين، ويزور الحجاز شتاء وكذلك المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

البلشون الصغير.
يسمى أيضًا مالك الحزين الصغير
. طائر أبيض بمنقار أسود وأرجل سود، تظهر له أعراف بيض خلال موسم التزاوج.
زائر شتوي لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

البلشون القولياثي.
يسمى أيضًا مالك الحزين القولياثي
. طائر ضخم يشاهد حين زيارته شمال غرب المملكة العربية السعودية.

البلشون الكبير الأبيض.
يسمى أيضًا مالك الحزين الكبير الأبيض
. طائر كبير ذو أرجل سود ومنقار متباين اللون إما أبيض أو أسود أو أصفر خاصة قاعدة المنقار أو مقدمته. ولا يوجد عرف على رأس الطائر.
يعيش بجوار السواحل وأيضًا المياه الداخلية. وهو من الطيور التي تزور الحجاز وشرق المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان شتاءً.

بومة الحظائر.
اللون العام للظهر مع انطواء الجناحين يميل نحو الحمرة وتتخلله بقع واضحة، وعلى الوجه قرص أبيض والصدر أسود اللون.
يشاهد في الحجاز في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الخليج العربي.

بومة سكوب.
اللون العام رمادي عليه خطوط سود رقيقة. وعلى الأذنين خصل شعر قصيرة.
زائرة شتوية لمعظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.

بومة هيوم السمراء المصفرة
تتوالد في الأودية الصخرية في وسط شبه الجزيرة العربية، وكذلك في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

التشات الأحمر.
يسمى أيضًا القليعي
. اللون العام مع انطواء الأجنحة هو البني مع وجود بقع سود. ويوجد على وجه الطائر الذكر شريط طويل أبيض يخترق منطقة العينين، أما صفحتا الوجه فهما سوداوان. وكذلك لون الذيل الذي يلاحظ على جانبي قاعدته خط أبيض.
يعيش الطائر في البيئات المكشوفة خاصة، حيث يوجد الماء.

التشات المطوّق.
يسمى أيضًا القليعي
. اللون العام أسود مع انطواء الأجنحة، ولون البطن قشدي، وللرأس لون على شاكلة لون البرقوق، كما يوجد نصف طوق أبيض على الرقبة، وهذا اللون هو أيضًا لون الردف ولون شريط على الجناح.
يعيش بعيدًا عن المناطق السكنية. وهو زائر شتوي لمعظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.

التفاحية اليمنية، أو الزقيقية اليمنية.
يتميز الذكر برأسه الأزرق الضارب إلى الرمادي، ولون سطحه الأعلى المحمر، إلى جانب ذيله الأسود الرمادي ذي الريشات الخارجية البيضاء. ويطغى اللون القشدي على الأجزاء البطنية التحتية. وعلى الحنجرة بقعة وردية.
يعيش في ارتفاعات عالية بين الأشجار، ومقيم في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

التمير البرتقالي.

للذكر خلال موسم التزاوج مسحة قرمزية على قمة الرأس وعلى الصدر، وحنجرة زرقاء، وكذلك لون الوجه والمؤخرة وقاعدة الذيل من أعلى. ولون الظهر مع انطواء الأجنحة نحو الأخضر وكذلك لون الرقبة. أما البطن فهو أسود وكذلك السطح الأسفل من الذيل.

يكثر حيث الأشجار والأودية الجبلية المزروعة، ومقيم في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

الثرثار العربي.
لونه العام بني، وله ذيل طويل ومنقار أسود منحنٍ إلى أسفل. ويوجد شريط أصفر اللون من عند قاعدة المنقار في اتجاه العين.
يكثر في مزارع النخيل، ومقيم في وسط شبه الجزيرة العربية، ويتكاثر في الحجاز وفي المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، كما يوجد في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

الجشنة حمراء الحنجرة.
تسمى أيضًا العزيزاء
. اللون العام للظهر مع انطواء الأجنحة شاحب، مع وجود خطوط، وكذلك الرأس. أما الحنجرة والصدر فهما حمراوان، ويغلب على الأرجل والمنقار اللون البني.
أكثر ما يكون بجوار مواقع المياه، في الأودية والمزارع. وهو زائر شتوي لشبه الجزيرة العربية خاصة منطقة الحجاز والمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، كما يوجد في الإمارات العربية المتحدة.

الجشنة السمراء المصفرة، أو العزيزاء السمراء المصفرة.
الصدر خال من الشرائط، ولونه العام بني، والأجزاء البطنية التحتية شاحبة، والأرجل متباينة اللون الوردي. يوجد خلف العين خط شاحب.
يعيش في الأراضي الحجرية المكشوفة، وهو زائر شتوي لمعظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.

جشنة الشجر، أو عزيزاء الشجر.
ذات صدر رملي اللون عليه شرائط، ولون الحنجرة قشدي، وكذلك لون البطن. أما لون السطح الأعلى فهو عمومًا بني مع وجود شرائط سود على الرأس، وأخرى بيض وسود على الأجنحة. كما يوجد على صفحتي الوجه خطان قشديان عبر أسفل العين، وللأرجل لون وردي.
يعيش في مزارع النخيل والحدائق المسوَّرة. وهو زائر شتوي لشبه الجزيرة العربية خاصة منطقة الحجاز والمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، كما يوجد في الإمارات العربية المتحدة.

الحبارى

الحبارى.
أصغر حجمًا من الحبارى العربية، تزور شبه الجزيرة العربية شتاءً، وعرفها ليس بالوضوح التام، ويوجد على جانبي الرقبة شريط أسود.
تشاهد في المناطق المنخفضة، ويعتقد أنها تتكاثر في الكويت وفي المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.
انظر أيضًَا: الحبارى
.

الحبارى العربية.
اللون العام للظهر مع انطواء الأجنحة بني، وكذلك لون الذيل والجناحيْن، أما البطن فهو أبيض. يوجد عرف قصير خلف الرأس وشريط أبيض فوق العينين.
لايزال يشاهد في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية وهو تحت الحماية الآن.
انظر أيضًا : الحبارى العربية
.

الحبارى العربية

حباك روبللي.
للذكر خلال موسم التزاوج تاج فاقع الصفار، ويكون لون الرقبة أصفر، وكذلك لون الأجزاء البطنية. أما جانبا الوجه والجبهة فهي بلون بني داكن، والسطح العلوي بلون أخضر يضرب إلى الصفرة مع وجود شرائط صفر على الأجنحة.
يكثر في الأودية الصخرية والمناطق المكشوفة، ويقيم ويتوالد في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

الحجل العربي الرملي.
لونه العام رملي يميل نحو البني، وله ذيل قصير، وعلى وجه الطائر الذكر بقعة بيضاء خلف العين.
مقيم في شبه الجزيرة العربية، في الأودية الصخرية والجروف المنحدرة، ويتوالد في جبال عسير بالمملكة العربية السعودية وفي الإمارات العربية المتحدة.

الحدأة السوداء.
حدأة ذات ذيل بلون بني داكن ومنقسم، ولون الرأس شاحب.
تكثر في العديد من البيئات، وعمومًا حيث يتوافر الماء. وهو من الطيور المهاجرة التي تتوالد في الحجاز وعسير بالمملكة العربية السعودية، ويزور منطقة الخليج في الشتاء.

حمامة الصخور
(يمامة الصخور). لونها العام أزرق يميل نحو الرمادي وأجنحتها رمادية شاحبة، وفي كل جناح شريطان أسودان على هيئة الهلال، وللذيل طرف أسود.
يكثر في المناطق الساحلية والداخلية في شبه جزيرة العرب، بين الصخور وفي أماكن وجود الآبار.
من الطيور المقيمة المعشعشة في شبه جزيرة العرب.

الخطاف.
ويسمى أيضًا السنونو
. اللون العام للريش أزرق عميق يضرب إلى السواد خاصة السطح الأعلى، والوجه أحمر اللون وكذلك لون الحنجرة التي تنتهي بشريط أسود. والذيل منقسم.
زائر شتوي للعديد من مناطق شبه الجزيرة العربية خاصة منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية والبحرين.

انظر أيضًَا: السنونو
.

الخطاف أحمر الردف.
يتميز إلى جانب ردفه الأحمر اللون بوجود شريط أحمر أيضًا على مؤخرة الرقبة.
ورد أنه يتوالد في الحجاز في المملكة العربية السعودية، ويزور معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.

الخطاف الرملي.
طائر صغير يغلب عليه اللون البني، غير أن صدره أبيض.
يكثر حول موارد المياه الدائمة، ويزور الحجاز في المملكة العربية السعودية ووسط شبه الجزيرة العربية وشرقيها.

خطاف كراج.
لونه العام رمادي نحو البني، وعلى الحنجرة خطوط سود، وذيله غير منقسم.
يشاهد في شبه الجزيرة العربية في فصلي الربيع والخريف.
الخطاف المنزلي.
لونه على الظهر مع انطواء الأجنحة أزرق يضرب إلى السواد، وكفله أبيض، وكذلك لون الأجزاء التحتية البطنية، وذيله منقسم أسود.

الدُّج الصخري الأزرق.
الذكر بلون رمادي يضرب إلى الزرقة، بينما الأنثى بنية اللون.
وهو طائر يعيش منعزلاً في المناطق المهجورة والصخرية، ويزور أواسط شبه الجزيرة العربية شتاءً.
الدُّج المغرد. طائر أوروبي بني داكن، له حنجرة قشدية اللون، وأجزاؤه التحتية مرقطة وصدره شاحب. يطلق عليها أيضًا طيور السمنة
.
يعيش في مزارع النخيل، وفي الأراضي المهجورة. وهو من الطيور الزائرة شتاءً للعديد من مناطق شبه الجزيرة العربية.

الدُّج اليمني أو السمنة اليمنية.
لونه العام على الظهر مع انطواء الأجنحة زيتوني بني، وعلى الحنجرة خطوط داكنة، وكذلك الصدر، وللطائر عينان برتقاليتان ومنقار أصفر اللون.
يعتقد أنه مقيم في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

الدجاجة الحبشية ذات الخصلة

الدجاجة الحبشية ذات الخصلة.
اللون العام للظهر مع انطواء الأجنحة رمادي نحو الأزرق، وكذلك لون الأجنحة والذنب والصدر والبطن، وكلها تحمل بقعًا بيضا. والمنقار عريض ومعقوف، وصفحتا الوجه بلون أبيض.
يكثر حول موارد المياه المستديمة والغطاء النباتي الجيد. وهو من الطيور المقيمة في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

دجاجة الماء أو فروج الماء.
دجاجة سوداء اللون وعيناها حمراوان، وكذلك لون المنقار.
تعيش على الماء حيث غابات القصب. وهي من الطيور المقيمة والمتوالدة في كل المناطق المناسبة لها في شبه الجزيرة العربية.

دخلّة الأشجار الخفيضة.
ويسمى أيضًا شادي الأشجار الخفيضة
. لون الظهر رمادي مع وجود خطوط شاحبة على الجناح عند انطواء الأجنحة. والذيل طويل.
يكثر في الأودية الصحراوية والأودية كثيفة الأشجار، الخفيضة خاصة. وهو من الطيور التي تتوالد في المنطقة الشرقية ومنطقتي الحجاز وعسير بالمملكة العربية السعودية، وكذلك في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

انظر أيضًا: الشادي
.

دخلّة الحدائق.
وتسمى أيضًا الشادي الرشيق
لونها العام رمادي يميل نحو البني على الظهر عند انطواء الأجنحة والأجزاء التحتية الباطنية شاحبة. وللطائر منقار قصير لونه رمادي يميل نحو الصفرة وأرجله رمادية، وتلاحظ حلقة شاحبة حول العين.
يتكثر في مزارع النخيل، وهي من الطيور الزائرة لمناطق شرق شبه الجزيرة العربية.

الدخلة الرشيقة.
وتسمى أيضًا الشادي الرشيق
. طائر رشيق له ذيل طويل، ولونه العام عند انطواء الأجنحة رمادي داكن، وعليه خطوط داكنة، والذيل أسود من الناحية السفلى، مع قليل من اللون الأبيض.
تكثر بين الجنبات والشجيرات حيث الماء، وهي من الطيور المقيمة المتوالدة في شبه الجزيرة العربية.

دخلة السعد.
وتسمى أيضًا شادي السعد
. طائر زائر لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية، على رأسه وظهره مع انطواء الأجنحة خطوط سود، وكذلك على المؤخرة.

دخلة الصفصاف.
وتسمى أيضًا شادي الصفصاف
. طائر بلون بني رمادي داكن، والجانب التحتي بلون أصفر شاحب، وحول العين خط أصفر شاحب.
طائر زائر لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

الدخلة العربية.
وتسمى أيضًا الشادي العربي
. طائر برأس أسود وذيل أسود، وله حنجرة بيضاء وحلقة بيضاء حول العين. يعيش في الصحراء حيث الأشجار الخفيفية وفي مزارع النخيل في الواحات.

دخلة القصب.
وتسمى أيضًا شادي القصب
. طائر بلون زيتوني بني على الظهر مع انطواء الأجنحة، وأجزاؤه التحتية رمادية، وأرجله رمادية داكنة، وعيناه سوداوان حولهما شريط شاحب.
تكثر في غابات القصب والطرفاء حيث المياه الدائمة وفي المملكة العربية السعودية تشاهد في منطقة الحائر بالرياض.

دخلة القصب الكبرى.
وتسمى أيضًا شادي القصب الكبير
. للطائر ذيل عريض مستدير زيتوني اللون يضرب إلى الحمرة، وعلى العين شريط واضح، وعلى أطراف الأجنحة خطوط قصيرة مقوسة ذات لون داكن.
تكثر حيث غابات القصب والأثل والمياه المستديمة ويزور الشمال الشرقي والشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية.

الدخلة المخططة.
وتسمى أيضًا الشادي المخطط
. طائر برأس رمادي اللون مستدير، ولونه العام مع انطواء الأجنحة أيضًا رمادي، وكذلك لون الذيل. وحواف الأجنحة والأجزاء التحتية البطنية بيضاء. وعلى صفحتي الوجه والحنجرة والصدر والمؤخرة وأسفل الذيل خطوط هلالية قصيرة.
توجد حيث الأشجار الشوكية، وحول المزارع. وهو طائر زائر لمنطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية، وشرق شبه الجزيرة العربية.

درَّج الصخور.
من الطيور الزائرة شتاءً لشبه الجزيرة العربية، للطائر الذكر رأس أزرق اللون وأجزاء بطنية تحتية بيضاء. وأسفل الحنجرة بلون أحمر نحو البني واللون البني هو لون الذيل.
يشاهد في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية شتاءً.

درَّسة أرتولان.
طائر برأس رمادي يضرب إلى الخضرة وكذلك لون الصدر، وعلى الحنجرة شريط أصفر وشريط آخر على هيئة الشارب وحلقة بيضاء حول العين. أما بقية الجسم فهي بلون بني يميل نحو الحمرة.
يعيش حول المزارع ومواقع الماء الدائم، ويقوم بزيارة منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية.

الدرَّسة المنزلية.
للطائر الذكر لون عام يميل نحو البني المحمر وله رأس رمادي اللون يضرب إلى الزرقة وعليه خطوط بيضاء طويلة.
يعيش في الأودية الجافة وأسفل الجروف المنحدرة العالية، وهو من الطيور المقيمة المتوالدة في شبه الجزيرة العربية.

سرب من طائر الدريجة
في الخليج العربي.
الدريجة.
للطائر منقار مقوس بعض الشيء إلى أسفل ولون ذيله رمادي داكن، ويوجد على الذيل والمؤخرة شريط أسود اللون.
يشاهد في السواحل وبجوار المسطحات المائية الداخلية، وهو زائر شتوي لمناطق الساحل الشرقي للخليج العربي وشواطئ البحر الأحمر.

الذَّعرة البيضاء.
اللون العام للطائر خليط من الأسود والأبيض والرمادي، وله ذيل أسود طويل بحافة بيضاء، ووجهه أبيض وقمة الرأس سوداء.
يشاهد بجوار المياه، وهو زائر شتوي خاصة للمنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية، ولمعظم أنحائها الأخرى.

الذَّعرة الرمادية.
لونها العام مع انطواء الأجنحة رمادي، وهو لون الرأس أيضًا، وخلال موسم التزاوج يكون للذكر ريش أصفر فاقع مع حنجرة سوداء.
يكثر حيث المياه الدائمة، ويزور شرق شبه الجزيرة العربية وسلطنة عمان شتاءً.

الذعرة الصفراء

الذَّعرة الصفراء.
لونها العام مع انطواء الأجنحة زيتوني أخضر ولها ذيل قصير. وخلال موسم التزاوج يختلف لون الرأس في الذكور، حيث يكون أزرق مع حنجرة بيضاء أو أصفر فاقعًا، وكذلك لون البطن والصدر، أو يكون رأس الطائر أسود.
تكثر بجوار المياه في المزارع والمروج.

ذو الحنجرة الزرقاء.
طائر برأس بني وهو لون الجسم عامة مع انطواء الأجنحة، أما الجانب البطني فهو أبيض. وللطائر الذكر حنجرة زرقاء، وعلى صدره لونان حيث يكون الجزء الأعلى من الصدر أزرق والأسفل أحمر، مع وجود خط أحمر يفصل بين اللونين.
يوجد حول المستنقعات ومنابت القصب والمناطق الزراعية. وهو من الطيور الزائرة لمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية وساحل الخليج العربي.

رأس الشاكوش.
طائر بلون عام يميل نحو البني، وله عرف عريض على هيئة الشاكوش، ومنقار أسود غليظ.
يوجد حيث يتوافر الماء. وهو من الطيور المقيمة في الأجزاء السفلى من منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، ويزور أيضًا منطقة الحجاز.

الردستارت.
ويسمى أيضًا الحميراء
. اللون العام مع انطواء الأجنحة هو البني الغامق، وعلى الأجنحة المنتشرة خطوط سود على الحواف، والأجزاء البطنية التحتية بلون القشدة، ولون الذيل بني داكن عند الوسط ولامع على الأطراف.
يعيش في مزارع النخيل وحيث توجد الأشجار، ويعتقد أنه زائر شتوي لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

انظر أيضًَا: الحميراء
، الطائر
.

الرَّف ذو الطوق الريشي.
للطائر لون بني عام، وعلى الظهر والأجنحة المطوية بقع سود، والأرجل طويلة حمر أو صفر أو سود، و المنقار طويل قد يكون لونه أحمر أو أصفر أو أسود أيضًا.
يكثر في مواقع الماء سواء كانت مالحة أو عذبة، وهو زائر شتوي لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

الزقزاق (القطقاط) الرمادي.
اللون العام للطائر عند انطواء الأجنحة بني رمادي، مع بقع سود أو بيض على الصدر، إضافة إلى خطوط رمادية داكنة. ولون البطن والحنجرة أبيض، وحول العين شريط أبيض.
يكثر في السواحل الرملية بالقرب من الماء، وقد يصل إلى المسطحات المائية العذبة الداخلية. وهو زائر شتوي لشبه الجزيرة العربية.

زقزاق (قطقاط) الرمل الأصغر.
يختلف عن زقزاق الرمل الكبير بوجود شريط أبيض فوق العين. وهو زائر شتوي لمعظم سواحل شبه الجزيرة العربية.
زقزاق الرمل الكبير. ويسمى أيضًا قطقاط الرمل الكبير
. اللون العام للطائر رمادي يميل نحو البني على الظهر عند انطواء الأجنحة مع سواد على حافة الجناح المنطوي. أما الأجزاء البطنية التحتية فهي بيضاء. وللطائر منقار قصير أسود، وتوجد بقعة سوداء أمام العين، وأرجله طويلة رمادية نحو الأخضر.
يكثر حول مواقع المياه الساحلية أو الداخلية، وهو زائر شتوي لمعظم سواحل شبه الجزيرة.

زقزاق (قطقاط) السرطان.
للطائر جناح بلونين هما الأسود والأبيض، وله رأس أبيض ومنقار أسود والأجزاء البطنية بيضاء.
يتكاثر في الكويت ويزور سلطنة عمان ومنطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية.

الزقزاق (القطقاط) صغير الطوق.
يشبه الزقزاق المطوّق، غير أن منقاره أسود وأرجله رمادية صفر، ولا يوجد حول العين شريط أبيض.
زائر شتوي لمنطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية، وشرق جزيرة العرب.

زقزاق كنتش.
لونه شاحب مقارنة بالزقزاق المطوق، وعلى رأسه سواد أقل. وتتغير بعض ملامحه صيفا، خاصة الذكر، فيكون له خط أسود خلف العين، وبقعة سوداء فوق الجبهة، وأخرى عند كل من الكتفين.
يعيش في السواحل وأحيانا بجوار المياه الداخلية الضحلة. وهو زائر شتوي لمعظم سواحل شبه الجزيرة العربية، ويلاحظ في الإمارات العربية المتحدة.

الزقزاق (القطقاط) المطوّق.
اللون العام هو البني، وعلى الصدر شريط أسود يقع تحت طوق أبيض على الرقبة. ويخترق العين شريط أسود يتفرع في الجبهة، ويفصل تفرّعه لون أبيض فوق قاعدة المنقار.
يعيش على سواحل البحر والخليج، ويوجد أيضًا بجوار المسطحات المائية الداخلية. وهو زائر شتوي لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

الزمّار الأخضر.
طائر بلون داكن عند انطواء الأجنحة. وعلى الصدر خطوط بنية داكنة. يخترق العين شريط داكن أيضًا. واللون الداكن هذا هو أيضا لون الأرجل. أما المؤخرة فبيضاء ناصعة.
يكثر حول المسطحات المائية الداخلية والأودية التي يجري فيها الماء والبرك والبحيرات.
يعتقد أنه مقيم في وسط شبه الجزيرة العربية وزائر شتوي لأجزائها الأخرى.

الزمَّار التريكي.
لونه العام بني يميل نحو الرمادي مع وجود شرائط خفيفة على الكتف، الأرجل صفر تميل نحو الرمادي والمنقار طويل ومنحنٍ إلى أعلى.
يكثر في المناطق الساحلية، وبجوار المسطحات المائية الداخلية والأراضي المستنقعية. وهو زائر شتوي وربيعي لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

الزمّار الشائع.
اللون العام مع انطواء الأجنحة زيتوني يميل نحو البني، والأجزاء البطنية التحتية بيضاء، ويتجه اللون الأبيض ناحية الكتف على الجانبين على هيئة العدد 8، ويخترق العين شريط بني شاحب. وللمنقار طرف أسود، أما الأرجل فهي صفراء تميل نحو الرمادي.
يكثر بجوار المياه سواء كانت مالحة أو عذبة، وهو زائر شتوي لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

زمّار الغابات.
اللون العام مع انطواء الأجنحة زيتوني بني داكن وعليه لطخات بيض، كما توجد على الصدر القشدي اللون شرائط بنية. ويخترق العين شريط أسود فوقه شريط قشدي، كما توجد أحزمة سود عرضية على الذيل الأسود، ومنقار الطائر أسود اللون.
يعيش بجوار المياه العذبة، وهو زائر شتوي لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

زمّار كيرلو.
للطائر ريش بني يضرب إلى الحمرة ومؤخرة بيضاء، ومنقار طويل معكوف إلى أسفل أسود اللون.
زائر شتوي لوسط شبه الجزيرة العربية.

السلوى

السلوى.
يسمى أيضًا السمانى. اللون العام للطائر عند انطواء الأجنحة بني يميل نحو الحمرة، وتوجد على الظهر بقع سود، وتلاحظ شرائط بيض على الصفحتين، ويتميز الذكر بحنجرة سوداء ونصف طوق أبيض. انظر: السمانى
.

سوَّادية ترسترام.
للطائر ريش أسود اللون وتوجد على الجناح حين انطوائه بقعة بنية، ومنقار الطائر أسود، وكذلك لون الأرجل.
يعيش في المرتفعات العالية، وهو طائر مقيم في منطقتي الحجاز وعسير بالمملكة العربية السعودية.

الشنقب الشائع.
لونه العام يميل نحو البني، وعلى رأسه شرائط سود، وعلى الظهر والأجنحة المنطوية خطوط داكنة وكذلك على الحنجرة، أما الناحية البطنية فهي بيضاء، والأرجل قصيرة سود، والمنقار طويل.
يكثر في المواقع حيث الماء. وهو زائر شتوي لمعظم أجزاء شبه الجزيرة العربية وخاصة شرق المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

صائد الذباب شبه المطوق.
السطح الأعلى مع انطواء الأجنحة بلون أسود، والأجزاء البطنية بلون أبيض، ويلاحظ على الأجنحة السود لطخات مبعثرة بيضاء، وكذلك على الجبهة والذيل.

صائد الذباب الفردوسي الإفريقي.
لرأس الطائر ورقبته لون فيروزي، أما الأجزاء البطنية التحتية فهي بيضاء، ولون الأجنحة يميل إلى البني وكذلك الذيل الطويل المستدير الطرف.
يشاهد في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

صائد الذباب المرقّط.
السطح الأعلى للطائر بني داكن مع ملاحظة شرائط شاحبة على الأجنحة. وتوجد على قمة الرأس بقع داكنة تبدأ من عند قاعدة المنقار. أما الجانب البطني التحتي فهو بلون أبيض عليه خطوط جانبية باللون البني تتصل بالصدر والحنجرة.
يكثر في مزارع النخيل، وهو زائر لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

صائد المحار.
لون الطائر عند انطواء الأجنحة أسود، وكذلك لون الرأس والصدر، أما الأجزاء البطنية التحتية فهي بيضاء والأرجل وردية والعينان حمراوان، والمنقار طويل أحمر أيضًا.

الصرد الرمادي الأصغر.
يتميز بمسحة وردية على الصدر وخط أسود عريض عبر العين يتصل بالمنقار.
يعيش في الفضاء الرملي المكشوف بين أشجار الطلح. وهو زائر شتوي لوسط شبه الجزيرة العربية ومنطقة الحجاز والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

الصرد الشامي.
رأس الطائر بني اللون وأجنحته سود، وعلى الأجنحة والكتفين خطوط بيضاء، ويمتد شريط أبيض عبر العين إلى الجبهة فوق المنقار، وشريط يمتد نحو الذيل.
يعيش بين الأشجار في مناطق الزراعة وهو زائر لمنطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية، وساحل الخليج العربي.
الصّرد الكبير الرمادي. للطائر لون فضي رمادي على الظهر، وأجنحته سود عليها شرائط بيض، والذيل طويل أسود، حوافه الخارجية بيض، ويخترق المنقار الأسود شريط بني عريض.
يكثر في المناطق الرملية المكشوفة بين أشجار الطلح. وهو طائر مقيم في شبه الجزيرة العربية خاصة منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وساحل الخليج العربي.

الصّرد المقنَّع.
لونه العام أسود، عدا بقع بيض على الأكتاف، على نظام يماثل العدد 7، والذيل أسود بحافة بيضاء، ويمر شريط أسود عريض عبر العين، فاصلاً الجبهة عن صفحة الوجه، والحنجرة بلون أبيض، وكل الأجزاء البطنية بيض.
يعيش في مزارع النخيل والأودية ذات المياه الجارية، ويزور الحجاز وساحل الخليج والشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية.

الصّقارية الذهبية.
يسمى أيضًا الصافر الذهبي. الأجنحة ثنائية. اللون أبيض مع أسود خاصة في الذكر، وكذلك لون الذيل، أما الأنثى فهي صفراء اللون يميل إلى الخضرة وأجنحتها بلون زيتوني. والمنقار في كل من الذكر والأنثى أحمر اللون، وتوجد لطخة سوداء أمام العين.
تعيش في مناطق زراعة النخيل حيث الماء، وهي زائر لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

انظر أيضًَا: الصافر
.

الصقر الحوَّام.
طائر زائر لوسط شبه الجزيرة العربية، لونه شاحب، وعلى ذيله حزم خفيفة ولطخات داكنة عند مواقع انحناء الأجنحة.

الصقر الحوام طويل الأرجل.
الجانب الأعلى للطائر بني متفاوت الدرجات، والأجزاء التحتية والأجنحة بنية أيضًا، مع وجود علامتين هلاليتين عند موقع انحنائها. والأرجل بنية اللون.
يعيش في المرتفعات والجروف المنحدرة، ويزور شبه الجزيرة العربية شتاءً وخاصة جبال طويق ومنطقة الحجاز ومنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، وأيضًا الخليج العربي.

الصقر الصغير.

السطح الأعلى مع انطواء الأجنحة بلون أسود، والناحية البطنية بيضاء مع شرائط سود، والجناحان طويلان مقوَّسان.
زائر شتوي لوسط شبه الجزيرة العربية.

الطيطوي أحمر الساق

صقر العسل الحوّام.
للطائر ريش متباين الألوان، رأسه ناتئ والأجزاء البطنية داكنة اللون، ويوجد شريطان أسودان عند قاعدة الذيل، وحافة الأجنحة بيضاء.
طائر زائر لمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية وأيضًا الإمارات العربية المتحدة.

الطول أسود الجناحين.
لون الظهر مع انطواء الأجنحة أسود، وبقية الجسم أبيض اللون، والمنقار طويل أسود، والأرجل حمر.
يعيش بجوار المياه الجارية. وهو طائر زائر لمنطقة الحجاز والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وفي سلطنة عمان.
الطيطوي أحمر الساق. لونه العام بني مع بقع سود على الظهر عند انطواء الأجنحة، أما الأجزاء البطنية فهي شاحبة اللون، والأرجل حمر، وكذلك لون المنقار.
يكثر بجوار المياه؛ ساحلية كانت أم داخلية. وهو طائر زائر لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

الطيطوي أخضر الساق

الطيطوي أخضر الساق.
اللون العام رمادي شاحب، ويميل لون الأجنحة نحو الأزرق، وعلى الصدر خطوط رمادية باهتة، ويخترق العين شريط أبيض خفيف، والمنقار أسود منحنٍ قليلاً إلى أعلى. والأرجل طويلة رمادية تضرب إلى الخضرة.
يعيش بجوار المياه. وهو زائر شتوي لمنطقة الحجاز والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

الطيطوي الصغير.
لونه العام خلال الشتاء رمادي، ويميل اللون نحو الأحمر صيفًا. أما الأجزاء التحتية فهي بيض، والمنقار والأرجل القصيرة بلون أسود.
يجاور المياه المالحة والعذبة. ويشاهد على مدار العام في شبه الجزيرة العربية.

العاسوق أو العوسق.
للطائر الذكر رأس رمادي اللون وذيل باللون ذاته، غير أن طرف الذيل أسود. واللون العام بني عليه بقع سود. واللون البطني التحتي أبيض ومبقع بالأسود. ولون الطائر الأنثى يضرب إلى الحمرة، كذلك لون ذيلها، ويتخلل اللون بقع سود. وعلى الجنسين شرائط واضحة أسفل العين، على جانبي الوجه.
يكثر بالقرب من المواقع الزراعية في شبه الجزيرة العربية.

العاسوق الصغير.
أو العوسق الصغير
لونه العام بني، ويشاهد في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية، خاصة مواقع الزراعة.

عقاب بونيللي.
يميزه شريط أبيض عريض أسفل الجناح.
يلاحظ في وسط شبه الجزيرة العربية، وفي منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، وكذلك في الكويت والإمارات العربية المتحدة.

عقاب السهوب

عقاب السهوب.
أسمر اللون، ومنقاره معكوف رمادي اللون، وأرجله مكسوّة بالريش، ويلاحظ شريط أصفر عند قاعدة المنقار.
يعيش في الصحاري المكشوفة والمناطق المهجورة. وهو زائر شتوي لشبه الجزيرة العربية.

العقاب المحتذي.
لونه العام داكن على لون الشكولاه، وعلى الجانب الأسفل للجناح شريط أسود عريض، والأجزاء التحتية بيض.
زائر شتوي لشبه الجزيرة العربية.

العقاب النسارية، أو صقر البحر.
الظهر والأجنحة المطوية بلون بني يميل نحو الأسود، والناحية البطنية وقمة الرأس بلون أبيض، وعلى جانبي الرقبة خط عريض أسود إلى حدود العين.
يألف البحار، ويتغذى بالأسماك، ويلاحظ عند مواقع المياه الداخلية.
طائر زائر يعشعش بأعداد قليلة في منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية وساحل الخليج العربي.

العندليب.
لونه العام بني شاحب، وذيله أحمر. وهو طائر زائر لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

العندليب المغرِّد.
يسمى أيضًا الهزاز المغرد
. اللون العام للظهر مع انطواء الأجنحة ترابي، والحنجرة بيضاء، والأجزاء البطنية بنية تميل نحو الرمادي، مع وجود بقع على الصدر، والذيل بني داكن. وتوجد حول العين حلقة بيضاء شاحبة.
يكثر وجوده حيث الماء والوفرة النباتية. وهو من الطيور الزائرة لمنطقة عسير والحجاز بالمملكة العربية السعودية والخليج العربي.

الغدَّاف بني الرقبة.
لونه العام أسود، بمسحة بنية على الرقبة والظهر عند انطواء الأجنحة.
يتغذى بالجيف المتعفنة، ويكثر في الصحراء المكشوفة. وهو من الطيور المقيمة في وسط شبه الجزيرة العربية.

الغدَّاف مروحي الذيل.
لونه العام أسود مع مسحة بنية، وله ذيل قصير. وعلي قاعدة المنقار شعيرات قصيرة.
يعيش في المرتفعات والجروف المنحدرة. وهو من الطيور المقيمة في شبه جزيرة العرب، ويشاهد في منطقة الحجاز ومنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

الفيُّوب.
يشبه الكروان الصغير، ويتميز بوجود شريطين أسودين على قمة الرأس مباشرة فوق الشريط الشاحب الذي يخترق العين.
وهو زائر شتوي لمنطقة الخليج العربي وسلطنة عمان.
قنبرة الصحراء. لونها العام رملي، وذيلها طويل بني نحو الأسود، خاصة تجاه طرفه النهائي. وللأرجل لون أصفر صدئ.
يعيش الطائر بين الصخور في الصحراء. وهو من الطيور المقيمة والمتوالدة في شبه الجزيرة العربية.

قنبرة الصحراء مخططة الذيل.
لونها العام بني رملي، وذيلها مخطط عند طرفه النهائي، ولها منقار صغير نحيف، وتوجد بعض الخطوط أيضًا على الصدر وعلى قمة الرأس.
يعيش في الصحاري الرملية الصخرية، ويتوالد في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

القنبرة العصفورية سوداء الرأس.
الرأس أسود، خاصة في الذكور، مع وجود لطخة بيضاء عريضة على صفحتي الوجه، أسفل العينين، ولطخة أخرى صغيرة بيضاء على الجبهة. والظهر مع انطواء الأجنحة شرائط رملية شاحبة. أما الأجزاء البطنية التحتية فكلها سود.
يعيش في الصحاري الصخرية، حيث يوجد الغطاء النباتي المناسب. وهو من الطيور المقيمة في الحجاز بالمملكة العربية السعودية، وفي منطقتها الشرقية أيضًا.

قنبرة الماء.
اللون العام بني يضرب للحمرة، وكل الجانب البطني التحتي بلون أبيض، والأرجل برتقالية اللون، والمنقار حاد أسود ومنحنٍ قليلاً إلى أعلى، يزحزح به الحجارة الصغيرة بحثًا عن الطعام.
يعيش على السواحل المعشبة. ويزور المياه الداخلية.

القنبرة المتوَّجة.
لونها العام بني مع خطوط سود على الجانب الأعلى. أما الأجزاء البطنية التحتية فهي قشدية اللون، مع وجود خطوط بنية على الصدر، وللذيل الأسود ريش بني خارجي. ويتباين لون الأرجل من الرملي إلى الوردي.
يعيش بعيدًا عن المناطق السكنية. وهو من الطيور المقيمة في المناطق المنخفضة من شبه الجزيرة العربية.

القنبرة الهدهدية.
اللون العام للظهر مع انطواء الأجنحة بني، وكل الجانب البطني التحتي أبيض، مع وجود شرائط داكنة أعلى الصدر. ومنقار الطائر طويل ومنحنٍ إلى أسفل، وللذيل والأجنحة البنية أطراف سود.
تكثر في الصحاري الرملية الصخرية حيث توجد الأشجار الخفيضة. وهي من الطيور المقيمة في شبه الجزيرة العربية.

كاسر العظام.
لونه العام رمادي نحو الأسود، والأجزاء البطنية التحتية قشدية اللون، وعلى الرأس خط أسود حول العينين وآخر في موقع الشارب.
يعيش منعزلاً في القمم العالية.

الكروان.
لون الظهر مع انطواء الأجنحة بني مع وجود ما يشبه رؤوس الأسهم السود، وتوجد على العنق والصدر خطوط سود، وعلى الذيل البني حزم سود، ومنقار الطائر طويل ومقوّس إلى أسفل.
يكثر في المناطق الساحلية. وهو طائر زائر لمعظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.

كروان الحجارة

كروان الحجارة.
لونه العام رملي يميل نحو البني، وحافة الجناح المنطوي سوداء، كما يوجد على الجناح شريط أبيض. واللونان الأسود والأبيض يساعدان الطائر على التخفي عن أعدائه.

اللقلق الأسود.
طائر بلون أسود عام وبطنه أبيض ورجلاه ومنقاره حمر.
وهو من الطيور الزائرة لشرق شبه الجزيرة العربية.

لـوَّاء الرأس.
لونه العام رمادي يميل إلى البني، وعليه خطوط عرضية قصيرة، خاصة الحنجرة والصدر والبطن، كما يشاهد على صفحتي الوجه خطان رماديان أحدهما أعلى العين والآخر على الكتف ويتجه فوق الجناح. وذيل الطائر طويل ذو خطوط سود عرضية.
زائر لمنطقة الحجاز وعسير والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

المَدْرَوَان.
لونه بني مع وجود بقع سود على الكتف. وهو من الطيور الزائرة شتاءً لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

المـُرعة المرقطة.
طائر بني اللون عليه بقع بيض عديدة، وله أرجل طويلة بلون أخضر ومخالب طويلة، وذيله قصير.
يعيش حيث الطين والطمي والرمل بجوار المياه الدائمة. وهو من الطيور الزائرة لمنطقة شرق شبه الجزيرة العربية.

نسر جرفون.
لون الظهر مع انطواء الأجنحة أسمر يضرب للصفرة، والرأس شاحب أسود، وللطائر منقار قصير أصفر ومعكوف.
يعيش في المرتفعات والجروف المنحدرة. وهو طائر زائر لشبه الجزيرة العربية، خاصة منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية وأيضًا الإمارات العربية المتحدة.

النسر المصري.
للذكر جسم أبيض اللون ووجه أصفر ومنقار طويل حاد أصفر والرأس متطاول محدد.
وهو من الطيور الصحراوية المقيمة في شبه الجزيرة العربية. ويبني عشه بين الصخور.

نقار الخشب العربي.
لونه العام بني صدئ وجناحاه أسودان بهما بقع بيض، وعلى البطن بقعة حمراء. وللذكر بقعة حمراء خلف الرأس. والذيل في الجنسين أسود مبقع بالأبيض، والأرجل سود، أما المنقار فهو أسود حاد.

هراري المستنقعات.
يسمى أيضًا هار المستنقعات
. للطائر ريش ثلاثي الألوان منها البني والأسود والرمادي. يعيش بجوار المستنقعات والبحيرات حيث الوفرة النباتية. وهو من الطيور الزائرة شتاءً للعديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، خاصة الجنوب الغربي والشرق.

الوقواق.
طائر بلون رمادي، وله أجنحة حادة القمة، وذيل طويل، عليه بقع بيض منتظمة في خطوط عرضية. ومنقاره قصير ومقوّس إلى أسفل.
يكثر حيث مزارع النخيل. وهو من الطيور الزائرة لمعظم أنحاء شبه الجزيرة العربية المناسبة.

الوقواق المرقط الكبير.
لونه بني يميل نحو الأسود، وعلى أجنحته بقع بيض، وله عرف رمادي، وعيناه حمراوان.
يشاهد في شرق شبه الجزيرة العربية وفي المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

يمامة بروز الخضراء.
لون الظهر مع انطواء الأجنحة بلون التفاح الأخضر مع مسحة بنية على الرقبة. أما الصدر والبطن فهما بلون أصفر، والأرجل حمراء اللون.

يمامة السلحفاة.
الرأس رمادي اللون، والصدر وردي، والأجنحة بنية مبرقعة، ويوجد على رقبة الطائر الذكر بقعة بيضاء على الجانبين. وبداخل هذه البقعة البيضاء شرائط سود.
يكثر في الصحراء حيث الأشجار الشوكية، خاصة الطلح، وأيضًا في المناطق الزراعية. ويعتقد أنه مقيم في وسط شبه الجزيرة العربية، ويقوم بزيارة المناطق الأخرى في الصيف.

اليمامة المطوقة

اليمامة المطوّقة.
لونها بني رمادي وصدرها يضرب إلى الوردي، والجناحان حافتهما سوداء وبنية شاحبة. ويوجد حول الرقبة نصف طوق أسود. وطرف الذيل النهائي أبيض وبقية سطحه الأعلى رمادية.
تشاهد في القرى والمناطق المأهولة والمزارع. والطائر مقيم ومتوالد ولم يلاحظ في منطقة الحجاز وعسير بالمملكة العربية السعودية.

يمامة النخيل.
لونه العام رمادي يميل نحو الأسود، وجناحاه أزرقان بأطراف سود، وعلى الصدر الوردي بقع سود، وقمة الذيل الأسود بيضاء.
يألف المناطق المأهولة ومواقع الزراعة. وهو من الطيور المقيمة في شبه الجزيرة العربية.

يمامة نماكو.
يتميز الطائر الذكر بوجه وحنجرة أسودين، أما الأنثى فوجهها وحنجرتها غير ذلك. وفي الجنسين يكون لون الظهر مع انطواء الأجنحة رماديًا يميل إلى الأسود تجاه الذيل الأسود. أما الأجزاء البطنية التحتية فهي بيض.
يكثر في مزارع النخيل. وهو من الطيور المقيمة في وسط شبه الجزيرة العربية، ويشاهد في الحجاز والمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية وفي الكويت.

أصلة الرمال
أفعى الأشجار
أفعى الجدران
الأفعى الحقود
أفعى قاسبريت الرملية الخبيثة
أفعى القطط
أفعى كولبر

الزواحف.

توجد أنواع عديدة من الزواحف في البلاد العربية، وقد تختلف الأنواع من قطر لآخر، وفيما يلي سرد موجز لبعض الأنواع.

أصلة الرمال.
رأسها غير متميز عن الرقبة، وتكسوه قشور صغيرة، عدا منطقة الأنف، ولها عينان صغيرتان وبؤبؤ عمودي، والأصلة ذات جسم أسطواني وذيلها قصير. ويحيط بكل عين عدد من القشور، وتفصل القشور أيضًا بين العينين، وقشور الذيل عند نهايته شبيهة بالمخالب.

أفعى الأشجار.
الرأس متميز عن الرقبة، وتكسوه صحائف قشور كبيرة متماثلة، وعلى صفحتيه خط داكن يخترق العينين، وخط آخر أسود يعبر وسط البطن طوليًا. وتكسو الظهر قشور ناعمة مرتبة في صفوف.
تنتشر عبر شبه الجزيرة العربية إلى جنوب غرب آسيا إلى شمال غرب الهند وإلى وسط الاتحاد السوفييتي (سابقًا). كما توجد في شمال غرب إفريقيا إلى مصر وتشاد وشرق إفريقيا.

أفعى الجدران.
مقدمة الرأس مكسوّة بقشور غير منتظمة في صفوف، وتحيط بكل من العينين قشور متباينة الشكل والحجم، وتنظم قشور منتصف الجسم في صفوف.
توجد في معظم شبه الجزيرة العربية، عدا الصحاري الواسعة، وفي الأردن وسوريا والعراق وفلسطين وسيناء. وكذلك في شمال إفريقيا وفي السودان. وتسمى الرقطاء
في العراق.

الأفعى الحقود.
الرأس متميز عن الرقبة على شكل الناقـوس، تكسـوه قشـور صغيــرة متراكبة، وبؤبـؤ العين عمـودي، والأنـف صغيـر متجـه إلى أعلى وإلى الخارج.
معروف في المناطق الغربية من شبه الجزيرة العربية، وفي مصر وسيناء وفلسطين والأردن، وفي اليمن وسلطنة عمان عند ارتفاعات عالية (1500م فوق مستوى سطح البحر).

أفعى الخلد.
الرأس صغير وغير مميز عن الرقبة وتكسوه دروع من قشور متماثلة، والعينان صغيرتان والبؤبؤ دائري. تنتظم قشور منتصف الجسم في صفوف.
منتشرة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية ووسطها، وفي الأردن وفلسطين وسيناء.

أفعى قاسبريت الرملية الخبيثة
. الرأس متميز عن الرقبة، وتكسوه قشور صغيرة متراكبة، وبؤبؤ العين عمودي، والأنف صغير ويتجه إلى أعلى وإلى الخارج. وتوجد أحيانًا قشرة واحدة على شكل القرن فوق العين.
تسمى أيضًا: الأفعى المقرنة و أم قرن و قرناء و أم جنيب و أفعى
.
منتشرة في شبه الجزيرة العربية وفي الكويت والعراق وسوريا والأردن.

أفعى القطط.
الرأس متميز بتكوره عن الرقبة، وبؤبؤ العين عمودي، وتكسو الظهر قشور ملساء، وتترتب قشور منتصف الجسم في صفوف.
توجد في شبه الجزيرة العربية في المناطق الجبلية، ومنتشرة في إفريقيا، حيث يوجد في موريتانيا ونيجيريا والصومال وكينيا.

أفعى كولبر.
رأسها متميز عن الرقبة، وعليه دروع كبيرة متماثلة، والجسم عمومًا طويل أسطواني، وذيلها نحيل وطويل. والعينان واسعتان والأنف بارز. وعلى الظهر شريط برتقالي، وتكسو الجسم قشور في صفوف.
منتشرة في جنوب غرب آسيا وفي معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية وفي الأردن، كما توجد في الصومال وليبيا.

سحلية الصحراء شوكية الذيل.
وتعرف أيضاً باسم الضب. للسحلية جسم منضغط ظهر ـ بطن، وتكسو الظهر قشور متماثلة صغيرة، وذيلها قصير ومنضغط أيضًا، وتكسوه حلقات من قشور تكون الظهرية منها شوكية.
معروفة في شبه جزيرة العرب وفي سوريا والعراق. وتشبه هذه السحلية السحلية المصرية شوكية الذيل في الكثير من الصفات، ولا يرى بعض العلماء حاجة في فصلهما إلى نوعين.

ومن أسمائها الشائعة: السحلية المصرية شوكية الذيل
. انظر: الضب
.

السحلية طويلة الذيل.
تكسو البطن قشور غير متماثلة، كما أن جسم السحلية نحيل وأنفها طويل، وتوجد ثلاث فتحات أنفية.
معروفة في شمالي المملكة العربية السعودية وسوريا والعراق والأردن والكويت وسيناء، وفي جزر الخليج العربي، كما توجد في قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، وتعتبر أكثر السحالي شيوعًا في العراق.

السحلية الورل
سحلية مشوكة الاقدام

السحلية مشوكة القدم.
تكسو الظهر قشور صغيرة متراكبة، والأصابع شبه أسطوانية وعلى كل أصبع سلسلة من القشور، كما تكسو الجفن الأسفل للعين قشور.
منتشرة في العراق إلى تركيا وفي شمال إفريقيا، خاصة في مناطق الحشائش القصيرة والشجيرات.

السحلية الوَرَل.
للسحلية ذيل طويل يوجد به خطوط عرضية داكنة اللون، وتوجد على الظهر قشور دائرية، وفتحة الأنف شق مائل، واللسان طويل جدًا، ومشقوق، ويمكن أن يطوى داخل غمد عند القاعدة.
توجد في شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا عمومًا وفي شمال إفريقيا.

سقنقور بلايث.
الأطراف جيدة التكوين، وبكل منها خمسة أصابع ينتهي كل منها بمخلب، وتوجد على امتداد الظهر سلسلة واحدة واسعة من القشور.
منتشرة في شمال غرب المملكة العربية السعودية وغربها، وفي اليمن وشمال شرق إيران وأفغانستان وباكستان وكشمير والاتحاد السوفييتي (سابقا).

سقنقور الرمال العربي.
الجسم متطاول والأطراف قصيرة أو أثرية، وللأنف قمة مخروطية، وفتحة الأنف أصغر من فتحة الأذن، وينتهي كل طرف بخمسة أصابع.
توجد على أطراف شبه الجزيرة العربية في اليمن وسلطنة عمان وشرق الإمارات العربية المتحدة وفي غرب المملكة العربية السعودية، كما توجد في الجزائر وعبر مصر وسيناء إلي جنوب غرب آسيا.

سقنقور ويقمان.
الأطراف جيدة التكوين، ينتهي كل منها بخمسة أصابع، وجفون العين متحركة، والأذن واضحة، وعلى الرقبة والظهر والصفحتين قشور، ويتميز الرأس في السقنقور الذكر بوجود بقع سود.
يوجد في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان، كما يلاحظ في شمال شرق إفريقيا.

وزغة الخُبَر.
الأطراف الأمامية لهذه الوزغة غير مكفوفة أو محدودة التكفف، وأنفها ممتد بارز، وتكسو أسفل القدم قشور. والقشور التي على الجانب البطني أكبر حجمًا من تلك التي على الجانب الظهري.
تنتشر الوزغة على امتداد السواحل الغربية والجنوبية للخليج العربي، وفي البحرين وفي سلطنة عمان.

وزغة الرمال.
الأنف ممتد بارز، وتكسو الذيل خطوط منتظمة على طول امتداده، وقشور الجانب البطني ليست بأكبر من قشور الجانب الظهري، وتوجد قشور أسفل الأصابع، مرتبة في صفوف.
توجد في شمال غرب المملكة العربية السعودية وفي جنوب العراق والكويت وفي البحرين وقطر وغرب الإمارات العربية المتحدة وكذلك في اليمن.

وزغة الصخور.
لهذه الوزغة أصابع مستقيمة ذات مخالب، وتغطي البطن قشور ناعمة شبه دائرية، وبؤبؤ العين عمودي.
منتشرة في شبه جزيرة العرب وفلسطين وسوريا والعراق والكويت إلى إيران وباكستان وتركمانستان إلى جنوب الاتحاد السوفييتي (سابقًا).
تكثر في الترب الرملية وقد تتسلل إلى المساكن.

وزغة الصخور الصغيرة
وزغة الصخور الصغيرة

وزغة الصخور الصغيرة.
جسم الوزغة ليس بالمنضغط ظهر ـ بطن، وتكسوه قشور متماثلة، أما الذيل فهو منضغط ظهر ـ بطن، وبؤبؤ العين دائري.
معروفة في سواحل الخليج بشبه الجزيرة العربية، وفي سواحل الخليج في إيران، وفي الجزر الخليجية، وكذلك في جنوب غرب الأردن وشمال الصومال.
وتسمى أيضًا: وزغة الصخور الداكنة
.

وزغة الصخور الكبيرة.
للوزغة ذيل في طول جسمها حتى الرأس، وتكسوه حلقات من القشور، وهو شبه أسطواني. وعلى الظهر خطوط داكنة متعرّجة أو متعارضة، وعلى الأصابع السائبة مخالب مخبأة بين القشور، وبؤبؤ العين عمودي.
يعتقد أنها منتشرة في شبه الجزيرة العربية، ماعدا الربع الخالي، كما توجد في فلسطين وسيناء والعراق وجنوب غرب إيران، ويمتد نطاقها إلى حوض النيل.

الوزغة العربية.
للوزغة أطراف مكفوفة، وتوجد على السطح الأسفل للأصابع قشور، وليست لها وسائد. تشاهد في جنوب شبه الجزيرة العربية، في اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة. وكذلك في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية، وفي البحرين.

وزغة المنازل.
أصابع الوزغة غير مكفوفة أو ذات تكفف محدود، مخلبية، وبؤبؤ العين عمودي. وتكسو الظهر قشور شبه متراكبة، متماثلة غالبًا، وأحيانًا تختلط بها قشور كبيرة.
معروفة في ساحل شبه الجزيرة العربية الخليجي وفي البحرين، كما توجد في العراق وساحل إيران الجنوبي وفي أفغانستان وباكستان إلى جنوب غرب الهند، كما توجد في سواحل شمال شرق إفريقيا. وتسمى أيضًا: سام أبرص
.

البرمائيات.

فيما يلي وصف موجز لبعض البرمائيات التي تعيش في البلاد العربية.

ضفدع سافجني الخضراء

ضفدع سافجني الشَّجَريّة الخضراء.
ضفدع صغير أخضر، وحول الفم خط أبيض يمتد إلى قمة الأنف وينسحب على الكتفين. وبؤبؤ العين مستعرض، والإبهام مكفوفة.
يوجد في جنوب شبه الجزيرة العربية، في مواقع التصريف، ومنتشر في سوريا وجنوب تركيا وغرب إيران.

الضفدع الشائع

الضفدع الشائع.
الرأس مثلث الشكل، محدودب، والأنف حاد، واللون العام للجسم بني أو مخضر، عليه بقع سوداء مبعثرة، وعلى الأطراف شرائط عرضية، وبؤبؤ العين مستعرض، والأرجل الخلفية مكفوفة، ويحمل الفك الأعلى أسنانًا، وفتحات الأنف عبارة عن شقوق.
يكثر حيث الماء في أوروبا وغرب آسيا والعراق والمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية وجبال عسير في جنوبها، كما يوجد في البحرين.

العلجوم الأخضر

العلجوم الأخضر.
لا يختلف عن سابقيه، غير أن لونه أخضر وظهره متجعد.
يوجد حيث المياه في مواقع التصريف في شبه الجزيرة العربية. ومنتشر في أوروبا ووسط آسيا وفي شمال إفريقيا.
علجوم ظفار. لا يختلف كثيرًا عن العلجوم العربي، إلا أنه صغير الحجم ولونه يميل نحو البني الأحمر ويمتد الأنف إلى مابعد الفم.
شوهد في اليمن وسلطنة عمان.

علجوم ظفار

العلجوم العربي.
الرأس لا يحمل بروزات عظمية جانبية، ولا تبرز الأنف أبعد من الفم، وبؤبؤ العين مستعرض، وأصابع الأطراف الخلفية مكفوفة جزئيًا.
لوحظ في عيون الأفلاج في المملكة العربية السعودية، وفي جبل دبغ، كما يوجد في شمال شرق سلطنة عمان.
أسئلة
كيف يهدد الإنسان الحيوان البري في بيئته؟
ما أهم الأسباب التي دفعت الإنسان إلى الفتك بالحيوان البري؟
ما الأقاليم الحيوانية الرئيسية التي تلتقي في الجزيرة العربية؟
ما اسم الهيئة المكلفة بحياة الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية؟
ما أهم الحشرات الراعية التي توجد في البيئات الفطرية في العالم العربي؟
اذكر نوعين من الفراشات التي تزخر بها البيئة العربية.
كيف تساعد الثدييات اللاحمة في حفظ توازن البيئة؟
هات اسمي نوعين من العقبان، يوجدان في البيئة العربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى