مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الخدمة الاجتماعية

خدمة الفرد
تقتضي الاتصال المباشر بين الاختصاصي الاجتماعي
والأفراد والعائلات التي يساعدها. الخدمة الاجتماعية

مهنة تشمل نطاقًا واسعًا من الخدمات الاجتماعية والبرامج الهادفة إلى تنمية المجتمع وإصلاح شؤونه. يُدرَّب ممارسو هذه المهنة على تقديم الإرشاد النفسي والدعم والتوجيه للناس الذين يحتاجون إلى المساعدة ويطلق عليهم اسم الاختصاصيين الاجتماعيين،
ويسمِّيهم بعض الناس أحيانًا الإخصائيين الاجتماعيين.
وتمكن هذه المساعدة الناس من فهم أنفسهم وفهم أوضاعهم المعيشية وتنمية وتحقيق قدراتهم واستعداداتهم الفطرية.

ويحاول الاختصاصيون الاجتماعيون أيضًا تحسين الأوضاع الاجتماعية بالمشاركة في برامج لمنع المشاكل، مثل الجرائم وسوء معاملة الأطفال وإدمان المخدرات والأمراض العقلية والمساكن السيئة.

تموِّل المؤسسات الحكومية والمنظمات الخاصة معظم الخدمات الاجتماعية، ويُستخدم غالبية الاختصاصيين الاجتماعيين في مؤسسات خدمة العائلات، والمستشفيات والعيادات ومراكز التوعية بمضار المخدرات ودور التمريض والمدارس والسجون والمصانع. لدى بعض الاختصاصيين عيادات خاصة وهم يقدمون خدمة الإرشاد النفسي مقابل أجر معين.

طرق الخدمة الاجتماعية
تتكون الخدمة الاجتماعية عادة من ثلاث طرق أساسية هي: خدمة الفرد، و خدمة الجماعة، و تنظيم المجتمع.
وتتضمن خدمة الفرد الاتصال المباشر بين الباحث الاجتماعي والأفراد والأسر المساعدة.

تتمثل خدمة الجماعة في البرامج التي يتعامل فيها الاختصاصي الاجتماعي مع عدة أشخاص في وقت واحد. وأخيرًا يركز عمل تنظيم المجتمع على الأحياء التي لها خصائص مميزة ولها مجموعات سكانية ضخمة. ويجمع الاختصاصيون الاجتماعيون منذ منتصف القرن العشرين باطّراد بين الطرق الأساسية الثلاث.
مجالات الخدمة الاجتماعية
هناك خمسة مجالات رئيسية للخدمة الاجتماعية هي: 1- رعاية الأسرة والطفولة 2- الصحة 3- الصحة العقلية 4- الإصلاحيات 5ـ المدارس.
رعاية الأُسرة والطفولة.
تشمل خدمات الأسر في الحالات الطارئة، مثل غياب أحد الوالدين أو الاثنين معًا عن المنزل كما تشمل الحالات الحرجة الأخرى التي تتطلب خدمة الأسرة بطالة أحد العاملين الرئيسيين في الأسرة ومرض فرد واحد أو أكثر من أفرادها.

يساعد الاختصاصيون الاجتماعيون في هذا المجال أيضًا الأسر على التكيّف مع التغييرات طويلة الأجل في حياتهم الأسرية. فقد يقدم المستشار مثلاً خدمة التوجيه والإرشاد للأطفال الذين انفصل أبواهما أو طلّق أحدهما الآخر.

وتؤمِّن برامج رعاية الطفولة
خدمات، مثل التبني والرعاية اليومية ورعاية الربائب ورعاية الأطفال المعاقين. ويساعد العاملون في رعاية الطفولة أيضاً الأطفال المتضررين بدنيًا وعاطفيًا.
الصحة.
يساعد اختصاصيّـو طب المجتمع المرضى وعائلاتهم في العيادات والمستشفيات ودور الرعاية الصحية الأخرى. ويساعد هؤلاء الاختصاصيون الأطباء بتقديم معلومات عن الخلفية الاجتماعية والاقتصادية للمرضى. فمثلاً، قد تسبب مشاكل مثل عدم ملاءمة السكن أو الحاجة إلى المال الإصابة بالمرض أو تجعل المريض أكثر خطورة. وهم يقدمون أيضًا الإرشاد النفسي للمرضى في طور النقاهة لمساعدتهم على العودة إلى الحياة اليومية.

يتخصص العديد من اختصاصيي طب المجتمع في مجال معين من المجالات. وتشمل هذه المجالات رعاية الأمومة والطفولة، ورعاية المرضى المحتضرين وتقديم الإرشاد النفسي للمرضى الذين يعانون أمراضًا معينة، مثل السرطان أو الفشل الكلوي.
الصحة العقلية.
تشمل الخدمة الاجتماعية في الصحة العقلية مساعدة الناس الذين يعانون ضغطًا عقليًا وعاطفيًا. ويقدم الاختصاصيون الاجتماعيون في هذا المجال أيضًا نفس النوع من الخدمات التي يقدمها اختصاصيّـو طب المجتمع. ويتلقى بعضهم تدريبًا خاصًا في المعالجة النفسية
ومعالجة الاضطرابات العقلية والعاطفية بطرق نفسية.
الإصلاحيات.
تحتوي الإصلاحيات على برامج تهتم بمنع الجريمة وإعادة تأهيل المجرمين. ويقدم الاختصاصيون الاجتماعيون في مجال الإِصلاحيات أيضًا الإرشاد النفسي لمن هم تحت المراقبة الاجتماعية أو الإِفراج المشروط ويعطي العاملون في هذا المجال الأولوية للخدمات الوقائية، مثل التدريس الخصوصي والترويح.
المدارس.
تعتبر الخدمة الاجتماعية جزءًا من عملية التعليم في جميع مستوياتها من دور الحضانة إلى مستوى التعليم الجامعي. وهي تشمل الخدمات المقدمة للطلبة في المدارس الخاصة للمضطربين عاطفيًا والمعاقين، ويقدم الاختصاصيون الاجتماعيون في المدارس الإرشاد المهني ويساعدون في حل المشاكل الشخصية، وهم يساعدون الطلبة الذين يعانون صعوبة في التعليم ويساعدونهم كذلك في تنمية قدراتهم الفطرية وتحقيق استعداداتهم الطبيعية.

وتقدم مجالات الخدمة الاجتماعية الأخرى المساعدة لمجموعة كبيرة من الحالات، ويساعد الكثير من الاختصاصيين الاجتماعيين كبار السن في الحصول على بعض الخدمات التي تساعدهم على العيش بصورة مستقلة بقدر الإمكان، مثل الإعانة المالية والرعاية الطبية. ويقدم الاختصاصيون الاجتماعيون في العيادات ومراكز العلاج الاجتماعية الإرشاد النفسي لمدمني الخمر ومتعاطي المخدرات.

يساعد بعض الاختصاصيين الاجتماعيين الناس في مشاريع الإسكان العامة ويسعون لإيجاد مساكن للعائلات التي شردتها أزمات المدينة، كما يقدم الاختصاصيون الاجتماعيون الذين تستخدمهم الشركات والنقابات مجموعة من الخدمات المتعلقة بالعمل وتشمل الإرشاد الصحي والتخطيط للتقاعد والتمهيد له.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى