مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الخشاشة

الخَشاشَة

اسم يطلق على أي عضو من مجموعة الأحياء الشبيهة بالحشرات الصغيرة. أشهرها العناكب والقُرَاد والسوس والعقارب والحصّادات. ليس للخشاشات أجنحة كالحشرات، وتنقسم أجسامها إلى جزءين رئيسيين هما: البطن والرأس الصدري الذي يتكون من اندماج الصدر والرأس. بينما تتميز الحشرات بثلاثة أجزاء رئيسية هي: الرأس والصدر والبطن. وللخشاشات أربعة أزواج من الأرجل، وليس لها قرون استشعار،
بينما للحشرات قرون استشعار وثلاثة أزواج من الأرجل.

للخشاشات عدد من الأعين البسيطة يتراوح ما بين زوج واحد وستة أزواج، وبعض فصائلها بلا أعين. وعلى عكس الحشرات، ليس لها أعين مركبة
وهي أعين عديدة متداخلة في العين الواحدة. تتنفس بعض أنواعها بوساطة أنبوب هوائي كالحشرات، وتتنفس أنواعها الأخرى بجهاز تنفسي كالرئتين، تُسمى رقائق التنفس.
وهي أكياس صغيرة توجد في تجويف البطن يصلها بالهواء فتحات صغيرة، وبكل كيس عدة طبقات من رقائق غشائية تشبه أوراق الدفاتر. ينفذ الهواء إلى الأكياس من خلال الفتحات الخارجية، ويُمَدّ الدم المتدفق بين رقائق التنفس بالأكسجين. معظم الخشاشات مُزوَّدة بكلا الجهازين؛ الأنابيب الهوائية ورقائق التنفس.

بعض الخشاشات مؤذية للإنسان. وثمة أنواع معينة منها تُسَمِّم الإنسان عضًا أو لدغًا. وبعضها يمتص دم الإنسان والحيوان ، وقد يكون حاملاً لأمراض خطيرة. غير أن بعضها كالعناكب والحصّادات، وأنواع عديدة أخرى مفيدة للإنسان؛ لأنها تأكل الحشرات الضارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى