مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الخضراوات

الخضْراوات
جزء مهم من الغذاء الصّحيّ، وهي تمد الإنسان بالفيتامينات القيمة، والأملاح المعدنية، وخاصة عند أكلها غير مطبوخة. الخضراوات الطازجة التي تنتج محليًا تباع بالأسواق التقليدية. الخضْراوات

واحدة من الأطعمة الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الأوراق أو الجذور أو البذور أو السيقان أو أجزاء أخرى من نباتات معينة. ويأكل الناس الخضراوات طازجة، أو مطبوخة، ويستخدمونها جزءًا من وجبة رئيسية، أو في عمل السّلطات، والحساء، وتستخدم أيضًا وجبة خفيفة بين الوجبات. وفيما عدا الخضراوات المحلية، والأعشاب التي تؤكل في البلاد المدارية، يوجد حوالي 100 نوع من الخضراوات الشائعة الاستخدام، أو التي تُزرع حول العالم.

وتُعدّ الخضراوات جزءًا مهمًا من الغذاء الصّحيّ. وهي مصدر ممتاز للفيتامينات، وبخاصة النياسين، والريبوفلافين، والثيامين وفيتاميني أ، وج. كما تُعد الخضراوات مصدرًا للأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم والحديد. ومعظم الخضراوات لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

وزراعة الخضراوات فرع من علم البساتين.
وهو مجال الزراعة الذي يشمل أيضًا زراعة الفاكهة. ويُعرِّف العلماء الخضراوات على أنها الجزء المأكول من نبات عشبي.
والنبات العشبي له سيقان غضة وأليافه أقلّ من سيقان الأفرع الخشبية للأشجار والشجيرات. ومعظم الخضراوات نباتات حولية، أي تعيش لمدة عام واحد فقط أو موسم نمو واحد.

والتعريف البستانيّ للخضراوات يميزها عن الفواكه التي تنمو سنويًا على الأشجار، وبعض النباتات الخشبية، التي تعيش أكثر من سنتين. ولكن الاستخدام الشائع يختلف عن التعريف العلمي. فمعظم الناس، على سبيل المثال، يعتبرون الشمام والبطيخ من الفواكه بينما العاملون في مجال البساتين يعدونها من الخضراوات لأن ثمارها تنمو على نباتات حولية يجب أن تعاد زراعتها سنويًا.

ولقد أصبحت زراعة الحدائق المنزلية بالخضراوات هواية منتشرة وشائعة. وزراعة الحدائق المنزلية يمكن أن تساعد في خفض أسعار الغذاء وإنتاج خضراوات عالية الجودة. ومن أهم الخضراوات الشائعة التي تزرع في الحدائق المنزلية البقوليات (البازلاء، الفاصوليا، الفول) والكرنب والخيار والخس والبصل والفجل والطماطم. وهذه المقالة تهتم أساسًا بالإنتاج التجاري للخضراوات. انظر: تنسيق الحدائق
.

معظم الخضراوات التي تُزرع بالدول الصناعية تعبَّأ وتجفَّف وتجمَّد أو تصنَّع ببعض الطرق الأخرى. ومن الخضراوات التي تزرع بغرض التصنيع البازلاء والبطاطس والفاصوليا الخضراء، والذرة السكرية والطماطم. وعلى أي حال، فكلّ الخضراوات تقريبًا يمكن تصنيعها تجاريًا وتباع في علب، أو مرطبانات وتحفظ في ماء مالح أو زيت.

أجزاء النباتات التي تستخدم كخضراوات
أجزاء النباتات
التي تستخدم كخضراوات. الخضراوات أطعمة غذائية تأتي من أجزاء مختلفة من أنواع نباتية معينة. الأبصال والعناقيد الزهرية والثمار والأوراق والجذور والبذور والسيقان والدرنات يمكن أن تؤكل بوصفها خضراوات.
يُمكن وضع الخضراوات في مجموعات تبعًا لجزء النبات الذي يؤكل. فأجزاء النبات التي تؤكل كخضراوات تشمل الأبصال، والعناقيد الزهرية، والثمار، والأوراق، والجذور، والبذور، والسيقان، والدرنات.
الأبصال.
تتكوّن من العديد من الأوراق اللّحمية التي تحيط بساق قصيرة. وقاعدة هذه الأوراق كبيرة وتنمو تحت سطح التُّربة، وهي الجزء الذي يؤكل عادة. ويُعد الثوم والكُراث والبصل والكراث الأندلسي من الأبصال وهي تستخدم كخضراوات وتوابل.
العناقيد الزهرية.
أكثر العناقيد الزهرية المعروفة التي تستخدم كخضراوات هي البركولي والقنبيط (القرنبيط). والبركولي نباتات لها رؤوس
(عناقيد من البراعم الزهرية السميكة) خضراء ومتفرعة. ورؤوس القنبيط متماسكة ومستديرة ولونها أبيض.
الثمار.
هي البذور وما يحيط بها من أنسجة، وتنتج بوساطة النبات الزهري. ويُعدُّ العاملون بفلاحة البساتين الثمار التي تؤكل من النباتات العشبيّة الحولية خضراوات. وتشمل نباتات الخضراوات الثمرية الباذنجان والخيار والدباء والشمام والبامية والفلفل واليقطين والفاصوليا الخضراء والطماطم والبطيخ.
الأوراق.
تشمل الخضراوات التي تُؤكل أوراقها الكُرُنب المسوَّق والكرنب والسلق والكرنب الصيني والرشاد والهندباء والكيل (الكرنب اللارويسي) والخس والخردل والسبانخ. وبعض هذه الخضراوات تطبخ ولكن غالبيتها تؤكل طازجة في السلطات. والكرفس والراوَنْد المخزني سويقات، وتتصل السويقات بسيقان النبات وتدعم الأوراق.
الجذور.
الخضراوات الجذرية يمكن أن تكون جذورًا ليفية أو وتدية.
والجذور الليفية تتفرّع، وتنتشر جانبيًا تحت سطح التربة، فالبطاطا الحلوة أجزاء لحمية من الجذور الليفية. والجذر الوتدي هو الجزء الذي يستطيل من الجذر، وينمو إلى أسفل، فجذور البنجر والجزر والجرجار والجزر الأبيض والفجل والملفوف اللفتي وأنواع اللفت كلها أمثلة للجذور الوتدية.
البذور.
من أمثلة الخضراوات التي تؤكل بذورها، اللوبيا البلدية، البازلاء، الفاصوليا الخضراء، فاصوليا الليما، الفاصوليا الزرقاء والذرة الشامية. بعض هذه البذور مثل الفاصوليا الخضراء والفاصوليا الزرقاء تُحصد عندما تجف والبعض الآخر من البذور مثل البازلاء، والذرة الشامية، تُحصد وهي ما زالت طرية.
السيقان.
وهي تحمل أوراق النبات وأزهاره وثماره. وأهم الخضراوات التي تُؤكل سيقانها الهليون، والكرنب الساقي. وسيقان الهليون طويلة ورقيقة بينما للكرنب الساقي سيقان كبيرة تشبه الأبصال.
الدرنات.
معظمها نوع خاص من السيقان، تنمو تحت سطح التُّربة. ومن الدرنات الرئيسيّة التي تُستخدم خضراوات البطاطس وخرشوف القدس. وفي العديد من الدول الغربية وخاصة أيرلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرها من الدول يستهلك الناس كميات كبيرة من البطاطس أكثر من أي نوع آخر من الخضراوات.
زراعة الخضراواتيعتمد اختيار أيّ موقع لزراعة الخضراوات على نطاق تجاري أساسًا على الظروف الجوية، فالذرة السكرية، على سبيل المثال، تنمو بصورة جيدة في المناطق ذات الصيف الرطب، في حين تنمو البطاطس في المناطق ذات الجو البارد. والبلاد ذات الجو الحار، والمناطق الصحراوية التي تعتمد على الري تعدّ مثالية لنمو الطماطم. ويزرع الخس بنجاح في المناطق ذات الصيف البارد.

توجد أربع خطوات أساسية للإنتاج التجاريّ للخضراوات:1- الزراعة 2- العناية بالمحصول 3- الحصاد 4- التعبئة والشحن. ويستخدم العديد من المزارعين أنواعًا مختلفة من الآلات لإجراء هذه العمليات.

الدول الرائدة في زراعة الخضراوات
الإنتاج التجاري السنوي*

الصين452,035,000 طن متري
الهند105,190,000 طن متري
نيجيريا 74,177,000 طن متري
الولايات المتحدة62,986,000 طن متري
روسيا44,513,000 طن متري

* لا يشمل فول الصويا، فرغم أنه من الخضراوات إلا أنه يستخدم لإنتاج الزيت وعلف الحيوانات.
الأرقام لعام 1999م. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.
الزراعة.
يُزرَع العديد من الخضراوات بدفن البذور في الحقل، حيث تنمو حتّى الحصاد. وتسمى هذه العملية الزراعة بالبذور مباشرة.
وبعض المزارعين يزرعون بذورًا منبتة
مسبقًا حيث يتم إنبات هذه البذور أولاً في مواد نباتية متحللة جزئيًا تسمى الخث،
ثم تنقل الشتلات النامية بعد ذلك للزراعة في الحقل. وبعض النباتات مثل الكُرُنب والطماطم، يمكن أن تُزرع بالشتلات التي تُنتج في البيت المحمي (الصوبة)، أو في حقل في ظروف جوية دافئة. وتساعد طريقة الشتل مزارعي الخضراوات في إنتاج محصول مبكّر مقارنة بالزراعة بالبذور مباشرة في الحقل.

ويختلف موسم الزراعة تبعًا لنوع الخضراوات، حيث تنجح زراعة بعض الخضراوات في الجو البارد، وتُزرع مبكرًا في الربيع، مثل البنجر والجزر والخس والبطاطس والفجل والسبانخ. وبعض محاصيل الخضراوات الأخرى كالكُرُنب والبصل والبازلاء، يمكن أن تتحمّل الصقيع وتُزرع في وقت مبكر عن ذلك. والمزارعون في المناطق الدافئة يمكنهم زراعة هذه الخضراوات أثناء الشتاء، بينما في البلاد الباردة، يمكن زراعة نباتات الخضراوات الصيفية في أواخر الربيع.

وبعض الخضراوات، ومنها الباذنجان، والكورجيت، والذرة السكرية، تحتاج إلى جو دافئ. وهذه المحاصيل يجب زراعتها بحيث تظهر الشتلات بعد نهاية موسم الصقيع، بينما يُزرع الخيار، وفاصوليا الليما والشمام والطماطم فقط بعد انتهاء الصقيع.

الخضراوات المدارية لا يمكنها أن تنمو عادة في الحقل المفتوح، في المناطق المعتدلة. ولكن العديد من خضراوات المنطقة المعتدلة يمكن أن تنمو جيدًا في المناطق المدارية وبخاصة في المرتفعات. وبعض محاصيل الخضراوات المدارية كالفليفلة، والباذنجان، تنمو جيدًا في المناطق تحت المدارية، وهذه المحاصيل شائعة في أسبانيا وبعض دول البحر الأبيض المتوسط الأخرى.
العناية بالمحصول.
تبدأ العناية بالمحصول بتجهيز الأرض قبل زراعة البذور. ومُزارع الخضراوات يقوم بالعزق وتسميد الحقول، وكذلك يمكن أن يستخدم مبيدات الحشائش. وبعد زراعة المحصول، يقوم المزارع بعزق الأرض مرة أخرى للقضاء على الحشائش وتحسين التهوية وانتشار ماء الري في التربة. ويمكن إضافة المزيد من الأسمدة.

يقوم مزارعو الخضراوات بفحص محاصيلهم بصفة دورية لمعرفة مدى الإصابة بالحشرات والأمراض الضارّة. ويستخدم المزارعون أنواعًا كثيرة من المواد الكيميائية وطرق المقاومة، حيث إن النباتات تُهاجم بأنواع مختلفة من الأمراض والحشرات. ويمكن ري حقول الخضراوات إذا كان ماء المطر غير كافٍ. وفي المناطق ذات المناخ الجاف وشبه الجاف، يكون الري ضروريًا.
الحصاد.
حصاد الخضراوات في الوقت المناسب مهم جدًا. والخضراوات التي تُرسل مباشرة للسوق المحلي أو للتصنيع يمكن حصادها عند درجة أكثر نضجًا من تلك التي ستشحن لمسافات طويلة، ويمكن للمزارعين أن يحصدوا بعض الخضراوات خلال فترة طويلة تمتدّ لعدة أسابيع، كما هو الحال في الجزر، والبطاطس. ولكن المحاصيل الأخرى يجب جمعها ونقلها سريعًا لضمان أن تكون طازجة وذات جودة عالية.
التعبئة والشحن.
تُصنف الخضراوات تبعًا لجودتها وحجمها. ويمكن نقل الخضراوات التي حُصِدت إلى مبنى، حيث يتمّ فرزها وغسلها، وتشذيبها، وتعبئتها، ووضع العلامات عليها. كما أن هناك بعض الآلات يمكنها جمع وفرز وتعبئة المحصول أثناء تحرّكها داخل الحقل.

يتمّ غسل معظم الخضراوات لإزالة القاذورات ومنع الذبول. وتزال الأوراق الخارجية للخس، والكُرُنب، لتحسين مظهرها. ويمكن تغليف الخيار بطبقة شمعية لمنع فقد الماء. ويجب تبريد بعض الخضراوات، ومنها الخس، والذرة السكرية لمنع فسادها بعد جمعها. تشحن الخضراوات بسيارات النقل الكبيرة، وعربات السكك الحديدية المخصّصة لنقل البضائع المبرّدة، إلى الأسواق المحلية أو البعيدة وأماكن التّصنيع. ويمكن تخزين بعض الخضراوات لمدة طويلة قبل شحنها مثل البطاطس والبصل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى