مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الخفاجي، ابن سنان

الخَفَاجي، ابنُ سنان

(422 ـ 466هـ، 1030ـ 1073م). أبومحمد عبدالله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي. من علماء القرن الخامس، وهو شاعر وناقد ورائد في علم البلاغة، من بني خفاجة الذين كانوا يسكنون حلب، وكان أبوه من أشرافها. أخذ العلم والأدب عن علماء عصره، وممن أخد عنهم وأثّروا فيه أبو العلاء المعري.

لما أنهى تعليمه تطلع إلي الرئاسة والولاية، فاتصل بأبي نصر محمد بن الحسن بن النحاس، وكان وزيرًا لأمير حلب محمود بن نصر بن صالح بن مرداس، فنفعه عنده، فولاه إمرة قلعة عزّاز من قلاع حلب، لكن طموحه لم يقف به عند هذا الحد، فطلب ماهو أكثر من إمرة هذه القلعة. فشق عصا الطاعة وأعلن التمرد على الأمير محمود بن نصر، فعمد هذا الأخير إلى أبي نصر محمد بن النحاس الذي وثقه وولاه، ليؤثر عليه ويرجعه إلى الطاعة لكن المحاولة لم تُجد معه، مما حدا بأبي نصر إلى الاحتيال عليه ودس السم له فمات، دون أن يحقق شيئًا من طموحاته.

ترجع شهرته في تاريخ النقد العربي إلى كتابه سر الفصاحة
الذي حاول فيه أن يُرجع السمات الأدبية إلى الفصاحة، ويبحث مناحي هذه الفصاحة مستلهمًا التراث النقدي للمتقدّمين، فوزع مباحث الفصاحة إلى مايتصل بالألفاظ مفردة وما يتصل بها مُرَكَّبَةً، ومايتصل بالمعاني، ووزع مالديه من معلومات ومأثورات واجتهادات في هذه الأقسام. وعلى هديه استن دارسو البلاغة طريقة في التعرف على الفصاحة، وإن استبعدوا دراسة المعاني فيها، كما اختلفوا عنه في أمر آخر؛ ففي حين تتقارب الفصاحة والبلاغة عنده، فإنهما تفترقان عندهم، لتصبح الفصاحة شرطًا أوليًا لتحقيق البلاغة؛ وإن اتفقوا معه على جعل الفصاحة وصفًا مقصورًا على الألفاظ وصلاحية البلاغة لوصف الألفاظ والمعاني.

والخفاجي شاعر وله ديوان مطبوع، وناقد ومتكلم. ومن مؤلفاته أيضًا الصرفة في الإعجاز؛ الحكم بين النظم والنثر؛ عبارة المتكلمين في أصول الدين؛
كتاب في رؤية الهلال؛
كتاب في الفروض؛ حكم منثورة.

انظر أيضًا: البيان، علم
؛ المعاني، علم
؛ البديع، علم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى