مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الخنزير

الخنْزير

أحد الحيوانات التي يربيها بعض الناس لتزويدهم باللحوم. وتمثل هذه اللحوم غذاء هامًا لدول أوروبية وأمريكية وآسيوية. وتقول بعض الإحصائيات إن لحم الخنزير الذي يأكله بعض سكان العالم في السنة يعادل ربع الكمية التي يتغذى بها الناس من اللحوم.

يُحرِّم الدين الإسلامي الحنيف أكل لحم الخنزير. وقد نهى الله عن أكله في كتابه العزيز حيث قال تعالى: ﴿إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهلّ به لغير الله، فمن اضطر غير باغ ولا عاد، فلا إثْمَ عليه، إن الله غفور رحيم﴾ البقرة: 173.

يوجد في العالم نحو مليار رأس من الخنزير، يمتلك الصينيون نحو نصفها، وتحتل الولايات المتحدة المركز الثاني في إنتاج الخنازير. والبرازيل أكبر منتج للخنازير في أمريكا الجنوبية.

أنواع الخنازير.
توجد أنواع كثيرة من الخنازير في العالم، وبسبب الفترة القصيرة التي تتكاثر خلالها الخنازير فإن ذلك ساعد الذين يأكلونها على تهجين (توليد) سلالات جديدة منها. ويعتمد تكاثرها ومعدله على مناخ المنطقة والأساليب المتبعة في تربيتها.

هناك أنواع من الخنازير تعيش في جنوب شرقي الولايات المتحدة وجزر الهند وأستراليا. وهذه الخنازير ولدت من خنازير أليفة هربت من المزارع، وأصبحت برية مرة أخرى. وهناك أيضًا أنواع من الخنازير البرية في نيوزيلندا. وقد كانت أصلاً من تلك التي أحضرها معه المكتشف البريطاني الكابتن جيمس كوك الذي أطلقها هناك لتتكاثر في الجزيرة.
نبذة تاريخية.
كانت الخنازير البرية تعيش على ظهر الأرض منذ ستة ملايين سنة. وكانت منتشرة في أوروبا وغيرها من الأماكن. ويعتقد بعض العلماء أن الإنسان بدأ في استئناس هذه الحيوانات قبل حوالي 8,000 سنة وذلك خلال العصري الحجري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى