مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الخيار

الخيار
نبتة معترشة لها أجزاء لولبية رقيقة تسمى محاليق
وأوراق مثلثة الشكل وزهرات صفراء ضاربة للبياض. تؤكل ثمار الخيار نيئة أو مخلَّلة. الخِيَار

نبـات بسـتاني مألوف. موطنه جنوب آسيا ولكنه يزرع محصولاً موسميًا في أجزاء عديدة من العالم. والخيار نبات كثير الشعر، أزغب الساق، ذو محاليق كثيرة. وقد تحتوي أوراقه المثلثة الشكل على ثلاثة فصوص مسننة. وللخيار زهرات صفراء أو ضاربة للبياض على سيقانه القصيرة. وتعرف ثمار هذا النبات باسم الخيار، وهي صالحة للأكل ويتراوح طولها ما بين 2,5سم الى 90سم أما ثماره اللّبية فتحتوي ـ بصفة عامة ـ على عدد كبير من البذور، ومع ذلك فإن بعض الأنواع تخلو تماماً من البذور. وتغطي الثمرة قشرة رقيقة أو شائكة. ويكون لب الثمرة عادة أبيض اللون أو مائلاً الى الصفرة.

وفي كثير من الأحيان يسمى الخيار صغير الحجم الذي يستعمل في إعداد المخلَّل باسم الغركين. أما الغركين
الحقيقي فهو نبات آخر شديد الشبه بالخيار، ثماره صغيرة شائكة تشبه الزيتون.

يأكل الناس ثمار الخيار نيئة أو مخلَّلة. وتستعمل الثمار النيئة في إعداد السلطات، والشطائر. أما الناضجة فعسيرة المضغ وتحتوي على بذور صلبة كثيرة. وفي بعض الأحيان، تُخلَّل الثمار الناضجة، أو تقدَّم بوصفها وجبة خضراوات ساخنة.

وسلطة الخيار جيدة ذات سعرات حرارية منخفضة، كما أنها مصدر غني بالحديد والكالسيوم وكميات لا بأس بها من الفيتامينات.

وينمو نبات الخيار على أفضل وجه في الطقس الدافئ واذا تعرض للصقيع فإنه يتلف بسرعة. وتُزرع بذوره في أكوام صغيرة من التربة الطينية الرملية أو التربة الخفيفة عند حلول الطقس الدافئ.

تبلغ المسافة بين كل كومة وأخرى نحو 1,2م. وهذه المسافة توفر مجالاً واسعاً لنمو النبات. عندما يبدأ النبات في النمو فإنه يُخفف بحيث يصير عدد النبتات في الكومة الواحدة أربعة أو خمسة. وتنمو هذه النباتات سريعاً في الطقس الدافئ إذا توفرت الرطوبة الكافية. وينضج الخيار صغير الحجم الذي يصلح لعمل المخلل في وقت مبكر، ويجني البستانيون ثماره مرة كل يومين أو ثلاثة.

تُزرع أنواع الخيار وخصوصًا الخالي من البذور في البيوت الزجاجية (المحمية)، حيث تنمو بالقدر نفسه الذي تنمو به في المزارع. ولكن نظرًا لمكانها المحدود فإن النبتات تشد عادة إلى حبال أو أسلاك بحيث تنمو في الاتجاه المطلوب. وتنتج نبتة الخيار في الغالب 100 ثمرة أو أكثر.

يهاجم عدد من الآفات نبات الخيار. ومن الأمراض التي تصيبه داء الفسيفساء
، وهو داء فيروسي تنشره حشرة البطيخ
. وتظهر على أوراق الخيار المصاب بهذا المرض بقع صفراء، ويصير لون الثمار مصفرًَّا اصفرارًا خفيفًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى