مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الخيشوم

الخَيْشوم

عضو التَّنفس للعديد من الحيوانات التي تَعيش في المياه. وهو يعمل عمل الرئة نفسها عند الحيوانات التي تعيش على اليابسة. ومعظم الأَسماك تتنفس بوساطة الخياشيم. وتوجد هذه الأَعضاء داخل تجاويف على جانبي الجسد عند مؤخرة الرأس. وإذا تَفَحَّصت حنجرة إحدى الأَسماك فسوف تجد أربعة شقوق طوليَّة تُفتح إلى الخارج، وتُسمَّى فتحات الخيشوم
.

وفي الأسماك العظميّة تُغطَّى الخياشيم بغطاء
خياشيم صلب. وفتحات الخياشيم في أَسماك الجلكي والقرش ليس لها غطاء. وعندما تتنفَّس السَّمكة تفتح فمها في أَوقات منتظمة، وتملؤه بالمياه. وعندئذ تجذب أَطراف الحنجرة بعضها بعضًا وهذه العمليَّة تدفع المياه عبر فتحات الخيشوم. وتمر المياه عبر الخياشيم إِلى الخارج. وصمَّامات الفم تحفظ المياه من الهروب عبر الفم مرَّة أُخرى.

يتخذ الخيشوم شكل صحون أَو أَغصان أَو خيوط رفيعة الغشاء. وهي رفيعة لدرجة أَنَّ الأُكسجين الموجود في المياه يمكن أن يمر إِلى الأوعية الدَّموية للخياشيم. وعندئذ يتمُّ نقل الأكسجين بوساطة الدَّم إلى الأَعضاء الأُخرى في الجسم. أمَّا ثاني أُكسيد الكربون ـ الناتج والعديم الجدوى ـ فيمر من الدم عبر الخياشيم إِلى المياه. والخياشيم أو الأَعضاء الشبيهة بالخياشيم توجد أيضًا في الرَّخويَّات والقشريَّات وبعض الحشرات.

انظر أيضًا: الأسماك
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى