مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الداما

إعداد طاولة الداما.
يجلس كل لاعب في مواجهة الآخر، ويضع كل منهما اثني عشر بيدقًا (قطعة اللعب) في المربعات السوداء من الصفوف الثلاثة الأولى. يجب أن يكون المربع الأسود على يسار اللاعب مباشرة، عند إعداد الداما. الداما

لعبة يتبارى فيه شخصان على طاولة خاصة. وتتكوّن الطاولة المستخدمة، عادةً، من مربعات بيضاء، وسوداء متبادلة الأوضاع، وعددها 64 مربعًا. يحمل كل لاعب اثنتي عشرة قطعة دائرية مسطحة تُسمى البيادق (قطع اللعب) أو رجال الداما
. وتَكُون مجموعة بيادق كل لاعب ملوّنةً بلون مختلف. وفي العادة، تكون إحدى المجموعتين ملوّنة باللون الأسود، والأخرى باللون الأحمر أو الأبيض. يجلس كل لاعب في مواجهة الآخر، ويضع كل منهما بيادقه في المربعات السوداء من الصفوف الثلاثة الأولى، بحيث يحتل كل بيدق (قطعة اللعب) مربعًا. ويتبقى بعد ذلك صفان في الوسط خاليان من البيادق.

يبدأ اللاعب صاحب البيادق السود اللعب بتحريك قطعة سوداء واحدة باتجاه مائل تجاه القطع الحمراء، ويبادله اللاعب الآخر بتحريك أحد بيادقه في اتجاه القطع السوداء. ولا يجوز التحريك إلا إلى الأمام، وعلى المربعات السوداء فقط. كما يشترط التحريك لمربع واحد فقط، فيما عدا حالات القبض على بيادق اللاعب الآخر.

وتتلخص فكرة اللعبة في محاولة القبض على كل بيادق اللاعب المنافس. ويقبض البيدق على بيدق اللاعب المنافس الموضوع في المربع المجاور له، بالقفز فوقه، والاستقرار في المربع الذي يليه مباشرة، بشرط أن يكون هذا المربع خاليًا. ويمكن للبيدق أن يقبض على عدة بيادق في اللعبة الواحدة. والمطلوب من اللاعب، هو قبض أكبر عدد من بيادق اللاعب المنافس، عندما تتاح له فرصة اللعب. وتُزاح القطع المقبوضة عن الطاولة أولاً بأول.

وإذا تمكن بيدق من الوصول إلى الصف الخلفي من الجانب الآخر، فإنه يتوج
ويصبح ملكًا
. ولتمييزه عن بقية البيادق، تُوضع قطعة أخرى فوقه. والملك المتوّج يمكنه التحرُّك، والقفز إلى الخلف وإلى الأمام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى