مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الدحو، لعبة

لعبة الدحو الدحو، لعبة.

تلعب لعبة الدحو على قطعة أرض جليدية مسطحة. ويتنافس فيها فريقان. يتكون كل منهما من أربعة لاعبين، ويلعب الفريقان على أرض جليدية مسطحة يبلغ طولها 146 قدماً (44,5م) وعرضها لا يقل عن 15 قدماً و7 بوصات (4,75م)، ويدحرج اللاعبون حجارة على الجليد نحو الهدف. ربما بدأت لعبة الدحو في أسكتلندا ونيوزيلندا منذ أربعمائة عام مضت.

كيفية اللعبة.
يدحرج كل لاعب حجرين نحو المنزل (الهدف)، في النهاية القصوى للميدان الجليدي، ويصوّب المتنافسون حجراً واحداً في كل مرة بالتبادل مع خصومهم. وعندما تسدد الحجارة الـ 16 جميعها، فإن فترة اللعب تسمى ¸نهاية·
تكون قد تمت. وتتكون اللعبة عادة من ثماني أو عشر نهايات، وتحسب نقطة لكل حجر من حجارة أحد الفريقين الذي يكون أقرب إلى منتصف المنزل من حجارة خصمه. ولا تحسب أية نقطة للفريق الخصم في تلك النهاية.

يسدد اللاعبون حجارة من موطئ
قدم يبعد 126 قدماً (38م) من منتصف المنزل في طرف الجليد. وتزن الحجارة المستعملة في معظم المباريات العادية 42,5 رطل (19,3كجم)، ولكل حجر مقبض في الجزء الأعلى منه.

لكي يسدد اللاعب حجراً، يضع قدمه على موطئ القدم، وينحني واضعاً قدميه معاً، بينما يوضع الحجر على الجليد إلى جانب اللاعب. ويقبض اللاعب على المقبض، ثم يزلق الحجر إلى الخلف في خط مستقيم، وينهض من وضعه الانحنائي. وفي أثناء التأرجح نحو الخلف، فإن الحجر يرتفع عن سطح الجليد. وعندما تتأرجح الذراع والحجر إلى الأمام، فإن اللاعب يحرّك يده إلى الداخل أو الخارج. وهذه الحركة تجعل الحجر يتدحرج عند انطلاقه، وينحني
يمنة ويسرة في انزلاقه المستمر.

لاعبو الدحو

يكنسون الجليد من أمام الحجر المنزلق الذي يسدده زميل اللعب ويساعد الكنس الحجر في السير لمسافة أكبر على الجليد. واللاعب الذي يقف في الجانب الأيمن يوجه الشخصين اللذين يقومان بالكنس. الفريق.
يتكون الفريق في منافسات الأندية من بادئ ولاعب ثان ولاعب ثالث، وقائد الفريق
. ويسددون الحجارة وفقاً لهذا الترتيب. يتصدر البادئ، وهو أقل اللاعبين خبرة، اللعب لأن التسديد يكون أكثر سهولة عندما يكون الجليد خالياً من الحجارة. أما في مباريات لعبة الدحو المسماة بونزبيلز
، وفي المنافسات القومية والعالمية، فإن الفريق يتكون من أربعة لاعبين ذوي خبرة.

وقبل أن يبدأ اللاعب الأول في التسديد، فإنَّ قائد الفريق ينتقل إلى المنزل في نهاية طرف الجليد. ويشير قائد الفريق بمكنسة إلى الموضع الذي يجب أن تُسدد إليه الحجارة. ويُقدر رئيس الفريق سرعة كل حجر بعد أن يُطلق. وإذا بدا له أن الحجر لن يصل إلى الهدف، فإن قائد الفريق ينادي قائلاً: اكنس وعندئذ يسير اللاعبان الآخران أمام الحجر المنزلق، ويكنسان الجليد بمكنستيهما، فيغير الكنّاس سطح الجليد ويقلل من مقاومته للحجر. ويمكن أن يضيف مترين أو ثلاثة للتسديدة الواحدة. وقد يستخدم اللاعبون مكانس ذات شعر قصير ناعم، أو شعر طويل خشن. يأمر قائد الفريق اللاعبين بإيقاف الكنس ويصيح قائلاً: أوقف الكنس. وينضم أحد اللاعبين بعد أن يسدّد حجرين إلى زميل آخر ليكنس لبقية أعضاء الفريق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى