مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الدراسات الاجتماعية

الدراسات الاجتماعية

برنامج للدراسة في المدارس والجامعات. تُعْنَى الدراسات الاجتماعية بالأفراد والمجموعات والمؤسّسات الاجتماعية التي تُكوِّن المجتمع الإنساني.

تضم الدراسات الاجتماعية العديد من العلوم الاجتماعية
، وهي مجالات للدراسة تُعنَى بالناس في المجتمع. ومن أمثلة ذلك فإن طلبة الدراسات الاجتماعية يدرسون علم الأجناس للتعرف على ثقافات العالم، ويدرسون علم الاجتماع ليبحثوا في العلاقات الاجتماعية والمجموعات، ويتعلَّم الدارسون الاقتصاد ليكتشفوا كيف يصنع الناس السلع، وكيف يوزعونها. ويدرسون الجغرافيا أيضًا، ليعرفوا أين وكيف يعيش الناس. ويدرسون التاريخ للإلمام بمعرفة الماضي. ويدرسون أيضًا العلوم السياسية ليفهموا الأشكال المختلفة للحكومات. وفي بعض البرامج يدرس الطلاب علومًا أخرى، كالفلسفة، وعلم النفس، والفنون.

الأهداف.
أحد الأهداف الأساسية لبرامج الدراسات الاجتماعية، مد الدارسين بالمعرفة عن العالم والناس. ويقوم طلبة العلوم الاجتماعية بالبحث في مجال ثقافتهم وثقافات الآخرين لتحديد أوجه الشبه والاختلاف.

وقد صمم التربويّون برامج الدراسات الاجتماعية لتعليم أربعة أنواع رئيسية من المهارات: 1- مهارات دراسية، 2- مهارات فكرية، 3- مهارات العمل الجماعي، 4- مهارات اجتماعية. وتساعد المهارات الدراسية الدارسين في جمع المعلومات من الكتب والخرائط والمواد الأخرى، وتمكنهم المهارات الفكرية من تعريف وتحليل المشاكل. أما مهارات العمل الجماعي، فتساعد الدارسين في أن يعملوا بفعالية في اللجان والمجموعات الأخرى. وتُعِينُهم المهارات الاجتماعية في الانسجام مع الآخرين.
الوسائل.
ينظم التربويون أحيانًا محتويات الدراسات الاجتماعية حول أفكار أساسية. ومن أمثلة ذلك، قد يَبْني المدرِّس وحدة حول فكرة العدالة، وهي فكرة مهمة في مجال العلوم السياسية. وقد تتناول وحدة أخرى مفهوم المنطقة كما يستخدمها الجغرافيون.

يُشَجِّع مدرسو العلوم الاجتماعية الطلبة على طرح الأسئلة، والبحث عن أجوبتها بأنفسهم. وهذه الوسيلة، والتي تُسَمَّى أحيانًا بالوسيلة الكشفية
أو الوسيلة الاستفسارية
، تُعَلِّم الصغار كيف يفكّرون أكثر مما تعلّمهم فيم يفكرون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى