مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الدرافيديون

الدرافِيدِيون

من أقدم سكان الهند، ويعيش أحفادهم الآن في جنوبي الهند، حيث يمتد نسبهم إلى ما يزيد على 4,500 عام. ويُشكل الدرافيديون، والآريون الهنود، أهم مجموعتين عرقيتين في الهند.

يشير مصطلح الدرافيدية
إلى عائلة لغوية مكونة من حوالي 20 لغة، أهمها أربع لغات، يتحدث بها ما يربو عن 200 مليون هندي؛ أي حوالي 20% من سكان الهند. وقد كوّنت الحكومة الهندية ولايات منفصلة اعتمادًا على هذه اللغات الأربع. هذه اللغات هي اللغة التاميلية، ويتحدث بها أهل ولاية تاميل نادو، ولغة التيلوغو في ولاية أندهرا براديش، ولغة الكانادا في ولاية كارناتاكا، ولغة المالايالام في ولاية كيرالا.

لا يُعرف أصل الدرافيديين على وجه التحديد، غير أن بقايا مدينتي هارابا، وموهنجو دارو، وهي من مدن حضارة وادي السند التي يرجع تاريخها إلى 2500 ق.م، قد أوضحت وجود إرث ثقافي متميز يُنسب إلى الدرافيديين. وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد غزا قومٌ من آسيا الوسطى، يُعرفون بالآريين، شمال الهند وأجبروا الدرافيديين على النزوح إلى الجنوب. وفي الفترة الممتدة بين القرنين الرابع والسابع الميلاديين كان البرهميون
، رجال الدين الهندوسي وعلماؤهُم من شمال الهند، موضع تقدير ملوك الدرافيديين، حيث تبنوا الكثير من موروثاتهم.

ومنذ مطلع القرن العشرين، نظم الدرافيديون عدة حركات مقاومة ضد ما تبقى من موروثات البرهميين. وفي ستينيات القرن العشرين تمثلت أعنف هذه الحركات في مقاومة الهنود، الذين يتحدثون لغة التاميل، لقانون يقضي باعتبار اللغة الهندية، وهي لغة هندية أوروبية، لغة الهند الرسمية. وتوجد الآن أربع لغات درافيدية رسمية في الهند من أصل 18 لغة رسمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى