مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الدقيقة

الدقيقة

وحدة تُستخدم لقياس الزمن والزوايا معاً. وفي قياس الزمن تساوي 60 دقيقة ساعة واحدة، وتنقسم كل دقيقة إلى 60 ثانية. ولأن الساعة الواحدة تمثل 1/24 جزءًا من اليوم، فإن الدقيقة تعادل 1/1,440 جزءًا من اليوم. وفي قياس الزوايا فإن 60 دقيقة تساوي درجة واحدة. وتنقسم الدائرة إلى 360 درجة ولذلك فإن الدقيقة الواحدة تعادل 1/21,600 جزءًا من الدائرة الكاملة. وتنقسم كل دقيقة من الزاوية إلى 60 ثانية.

والدقيقة في الزمن قياس دقيق يعني بالضبط قدرًا مُحَدَّدًا من الزمن. أما الدقيقة في الزاوية، فهي جزء مضبوط من الدائرة، ومستقل عن حجمها. ولكن في حالة الرمز إلى الزاوية بقياس خطي على طول المحيط، فإن مسافة الزاوية تعتمد على قطر الدائرة. وتساوي الدقيقة على سطح الكرة الأرضية ميلاً واحداً أو 1852م. انظر: الميل
.

قسمت الدائرة لأول مرة إلى 360° في الحضارات القديمة، وخاصة الحضارة البابلية و المصرية. وكان البابليون يحسبون كل شيء بوحدات عشرية وستينية، بدلاً من العشرات والمئات كما نفعل. وقُسمت الدرجة إلى 60 جزءًا، كما قُسم كل جزء من تلك الأجزاء إلى 60 جزءًا.

وقد أطلق الرومان على التقسيمات الأولى للدرجة الأجزاء الصغيرة الأولى. أما التقسيم الثاني فقد أطلقوا عليه اسم الأجزاء الصغيرة الثانية. وتم اختصار هذين المصطلحين في النهاية إلى دقيقة، وثانية.

انظر أيضًا: الدرجة
؛ القياس
؛ الثانية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى