مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الدومينو

الدومينو

اسم لمجموعة من الألعاب تتم بوساطة قطع مستطيلة مسطحة تُسمى الدومينو
، ومن المحتمل أن الدومينو قد اخترعت في الصين ودخلت أوروبا في القرن الرابع عشر الميلادي. ومعظم مجموعات الدومينو مصنوعة من العظام أو العاج أو من البلاستيك أو الخشب. وتتكون المجموعة العادية من 28 قطعة. وتفصل القطعة إلى قسمين بخط. ويميز كل قسم من القسمين من القطع الإحدى والعشرين الأولى من الثماني والعشرين، بعلامة من واحد إلى ستة نقاط. وفي قطعة واحدة، لا توجد نقاط في أيٍّ من الجزءين. وهناك ستة قطع بكل واحدة جزء بدون نقط والجزء الثاني به نقط.

وأبسط أنواع لعب الدومينو هو البلوك
. وفيه يضع اللاعبون كل القطع مقلوبة الوجه، ويخلطونها ببعضها جيدًا. ويختار كل لاعب بعد ذلك، عددًا من القطع عشوائيًا، وهو في العادة سبع قطع، إذا كانا اثنين فقط، وخمس إذا كانوا ثلاثة أو أربعة لاعبين. وعادة يبدأ اللاعب الذي لديه أعلى قطعة عليها دومينو مزدوج (وهي القطعة التي عليها عدد متساوٍ من النقط على كل من قسميها). ولنفترض أنها 4ـ 4، وعلى اللاعب الجالس إلى اليسار منه أن يلعب بقطعة تحمل رقم 4 على أي من قسميها، ويضعها بجوار أي من قسمي القطعة 4ـ 4، وعلى سبيل المثال، قد تكون القطعة هي 4ـ 6، وعلى اللاعب التالي أن يلعب بإحدى القطع التي تحمل على أحد جزءيها رقم 6 ويضعها على أحد قسميها 4 ويضعها إلى جوار القطعة الأولى 4ـ 4، وتوضع قطع الدومينو المفردة، وهي القطع التي بها أقسام مختلفة من النقط، في خط مستقيم أما القطع المزدوجة، فإنها توضع بزاوية قائمة مع خط اللعب. ويتم اللعب على كل من جانبي القطعة المزدوجة وليس على نهايتها. وإذا لم يجد اللاعب ما يستطيع أن يلعب به من القطع التي معه فعليه أن يأخذ من المجموعة الباقية حتى يجد قطعة يمكنه اللعب بها. وبعد أن تنتهي القطع الباقية فإن اللاعب الذي ليس لديه قطعٌ يمكنه اللعب بها يَخْسَر دورًا، أو يمر الدور عليه.

وينتهي الدور عندما يُنهي أحد اللاعبين كل القطع التي معه، أو عندما لا يجد أي من اللاعبين أية قطعة من القطع التي معه أو القطع الباقية التي يستطيع اللعب بها. واللاعب الذي يلعب بكل القطع التي معه يسجل له عدد من النقط يساوي عدد النقط التي مع اللاعبين الآخرين. وإذا لم ينه أي من اللاعبين اللعب بكل القطع التي معه، فإن اللاعب صاحب أقل عدد من النقط يعتبر هو الفائز بفارق النقط التي معه والنقط التي مع مجموعة اللاعبين الآخرين، والتي لم يستطيعوا أن يلعبوا بها، وفي معظم الألعاب الخاصة بالدومينو، فإن اللاعب الذي يسجل مائة نقطة أولاً هو اللاعب الفائز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى