مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الدومينيكان، جمهورية

تمثال كريستوفر كولمبوس
يتوسط ساحة كولون العامة بسانتو دومينجو عاصمة جمهورية الدومينيكان. الدومينيكان، جمهورية.

جمهورية الدومينيكان هي الدولة التي تمثل الثلثين الشرقيين من جزيرة هسبانيولا في جزر الهند الغربية وتحتل هاييتي الجزء الغربي من الجزيرة. تقع جمهورية الدومينيكان في مجموعة جزر الهند الغربية على بعد حوالي 900كم جنوب شرقي ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية. وتعتبر الدولة أرض الوديان الخصبة والجبال المغطاة بالغابات.

يعيش حوالي نصف السكان ويعملون في مزارع صغيرة أو مساحات زراعية كبيرة. وتعتبر العاصمة سانتو دومينجو، الميناء الحافل بالنشاط، أكبر المدن ويقطنها ثلث سكان جمهورية الدومينيكان. ويطلق على الجمهورية بالأسبانية، وهي اللغة الرسمية للبلاد، ريبوبليكا دومينيكانا.

وصل كريستوفر كولمبوس إلى جزيرة هسبانيولا في عام 1492م. ويعتقد بعض المؤرخين أنه مدفون بكاتدرائية سانتو دومينجو وتعتبر سانتو دومينجو، عاصمة جمهورية الدومينيكان، أول مدينة يبنيها الأوروبيون في نصف الكرة الغربي. وتعتبر الجامعة في سانتو دومينجو، والتي أنشئت عام 1538م، أقدم الجامعات في نصف الكرة الغربي.

تولى الحكم في الدومينيكان حكام دكتاتوريون بالإضافة إلى دول خارجية. وقامت قوات الولايات المتحدة الأمريكية باحتلال الجمهورية مرتين خلال القرن العشرين لوقف القتال بين الفئات السياسية المتصارعة هناك.

نظام الحكم.
ينص دستور عام 1966م على أن لجمهورية الدومينيكان نظامًا حكوميًا نيابيًا ديمقراطيًا يتكون من الرئيس وهيئة تتكون من مجلسين. يتصدر الحكم رئيس جمهورية الدومينيكان. ويعين الرئيس مجلسًا للوزراء. وتتكون الهيئة التشريعية الوطنية من 27 عضوًا بمجلس الشيوخ بالإضافة إلى 120 عضوًا بمجلس النواب. وتنقسم جمهورية الدومينيكان إلى 26 إقليمًا بالإضافة إلى مقاطعة واحدة قومية تشتمل على العاصمة سانتو دومينجو. ولكل إقليم شيخ ومجلس منتخب بوساطة الشعب. وتجرى الانتخابات كل خمس سنوات.

سوق الفواكه في سانتو دومينجو
يُباع فيه الموز والفواكه الأخرى التي تنتجها سهول الدومينيكان الخصبة. السكان.
يتكلم معظم الدومينيكانيين الأسبانية كما أنهم يتبعون أنماطًا معيشية وفدت إليهم من أسبانيا. ولقد قام المستعمرون الأسبان الأوائل بإبادة شبه تامة للهنود الذين كانوا يقطنون الجزيرة قبل وصول الأسبان إليها.

ويُعدّ التأثير الإفريقي، والذي قدم إلى البلد بصورة رئيسية عن طريق هاييتي، تأثيرًا قويًا. وينحدر معظم سكان هاييتي من السود القادمين من إفريقيا. ويُعدّ حوالي 75% من الشعب من أصل خليط من البيض والسود. بالإضافة إلى 10% من الأفارقة السود و15% من البيض الأوروبيين. ويعيش بعض سلالة سود سابقين من الولايات المتحدة الأمريكية بالقرب من خليج سامانا في الشمال الشرقي من البلاد، كما يوجد بعض اليهود الأوروبيين استقروا حوالي عام 1940م، بالقرب من بورتوبلاتا في الشمال.

يعيش حوالي 38% من الدومينيكانيين في مناطق ريفية ويعملون بالزراعة، ويمتلك بعضهم مزارع صغيرة يزرعون فيها ما يأكلون، ويبيعون بعض منتجاتهم الزراعية ليشتروا الملابس والبضائع المنزلية بالإضافة إلى احتياجاتهم الأخرى. ويعمل الجزء الآخر من المزارعين بالأجر في المناطق الزراعية الكبيرة، خاصة مزارع السكر. ويعيش كثير من الفلاحين الدومينيكانيين في أكواخ من حجرتين لها أسقف من القش وأرضيات من تراب وتقوم الحكومة باستبدال هذه الأكواخ بمنازل عصرية صغيرة.

يكتسب معظم سكان المدن أرزاقهم كعمال بالمصانع أو موظفين حكوميين أو صائدي أسماك. ويعيش كثير منهم في شقق بعمارات متلاصقة على الطراز الأسباني القديم.

يرتدي الدومينيكانيون في الأغلب ملابس غربية. ويحب الدومينيكانيون الموسيقى التي تمزج بين الطرق الإيقاعي للطبول الإفريقية مع صليل الخشخشة الأسبانية (نبات قرعة جاف ذو بذور بالداخل). ويتمتع الدومينيكانيون برقص المرينجو
، الرقصة الشعبية هناك.

يدين معظم سكان الدومينيكان بالديانة الكاثوليكية الرومانية. ويمارس بعضهم ممن يقطنون قريبًا من هاييتي الديانة الوُودُووية. يلزم الأطفال بين السابعة والرابعة عشرة الانتظام بالمدارس. وتمد الحكومة معظم المدارس بأغلب المعونات الدراسية. ويستطيع ثلثا البالغين من سكان الدومينيكان القراءة والكتابة.

خريطة جمهورية الدومينيكان السطح.
تقع جزر الهند الغربية ما بين المحيط الأطلسي وبين البحر الكاريبي وتتكون جزيرة هسبانيولا من قمم سلسلتين من الجبال تحت سطح البحر، إحداهما تمتد من كوبا والأخرى من جامايكا.

وتُعدّ أرض جمهورية الدومينيكان أرضًا جبلية. وتمتد سلسلة جبال كوردييرا
الوسطى التي يطلق عليها (كوردييرا سنترال) من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، مخترقةً وسط الجمهورية. وتعتبر قمة ديورات والتي ترتفع 3,175م فوق مستوى سطح البحر في هذه السلسلة أعلى نقطة في جزر الهند الغربية. أغلب غرب منطقة جبال كوردييرا منطقة جافة شبه صحراوية. وتضم الجبال في الغرب سييرادي نيبا وسييرادي باهوروكو. وتقع بحيرة إنريكويللو، وهي أكثر نقاط الأنديز انخفاضًا على مستوى 46م تحت مستوى سطح البحر، بين هذين الجبلين، وتسبح التماسيح في مياه هذه البحيرة المالحة. تقع منطقة الكيباو
شمال الكوردييرا سنترال وتتألف من السفوح المغطاة بشجر الصنوبر ومن سهل خصب يدعى فيجا ريال
(السهل الملكي) الذي يعد المنطقة الزراعية الرئيسية للدولة. أما في أقصى الشمال فتقع سلسلة جبال الكوردييرا سبتنتريونال
(وتعني السلسلة الشمالية). أما الطرف الشرقي من جمهورية الدومينيكان فمنطقة قليلة الجبال تنتشر فيها زراعة قصب السكر وكذا في المناطق الشرقية الأخرى.

ويعتبر مناخ جمهورية الدومينيكان دافئًا، قاريًا على مدار العام. وتتفاوت درجات الحرارة بمقدار قليل ونادرًا ما تنخفض عن 16°م أو تزيد على 32°م، كما أن متوسط المطر السنوي حوالي 150سم. ويمتد موسم الأمطار من مايو حتى نوفمبر في الجنوب، ومن ديسمبر إلى أبريل في الشمال. وتهب الأعاصير على جمهورية الدومينيكان في بعض الأحيان.

محصول قصب السكر
يُعد من أهم منتجات جمهورية الدومينيكان. يقوم العمال الزراعيون بقطع المحصول يدويًا. الاقتصاد.
تعتبر جمهورية الدومينيكان دولة زراعية ويعمل حوالي نصف السكان في الزراعة. ويعمل معظم الفلاحين في مزارع صغيرة يمتلكونها، أو أُجَراء عند كبار ملاك الأراضي. ويستأجر بعضهم أراضي من كبار الملاك. كما توظف المزارع الكبيرة التي يمتلكها غالبًا الأثرياء والحكومة كثيرًا من العمال الزراعيين. تزرع السهول الخصبة ذات الكثافة الزراعية العالية بالأفوكادو والموز والمانجو والبرتقال والأرز وقصب السكر والتبغ. وتنمو أشجار البن والكاكاو في ظلال أشجار الفواكه والماهوجني على سفوح التلال.

وترتبط أغلب الصناعات في جمهورية الدومينيكان بتجهيز المنتجات الزراعية، خصوصًا قصب السكر. وتنتج معامل التكرير حوالي 910,000 طن متري من السكر سنويًا، والذي يصدر ثلاثة أرباعه إلى الولايات المتحدة. ويستهلك السكان أغلب المتبقي أو يصنعون منه دبس السكر (مولاس). كما أن هناك منتجات أخرى وتشمل الإسمنت والمنسوجات ويتصدر الذهب والنيكل أهم المنتجات المعدنية لجمهورية الدومينيكان. وتستخرج الجمهورية أيضًا الطَّفل والحجر الجيري والجبس والملح.

يمتلك أقل من 2% من أهل الدومينيكان سيارات. ويمتلك كثير منهم أجهزة مذياع بمعدل جهاز واحد لكل ستة أفراد، كما أن أجهزة التلفاز موجودة بمعدل جهاز تلفاز واحد لكل 12 فردًا. وتصدر حوالي عشر صحف يوميًا في جمهورية الدومينيكان. وبالعاصمة سانتودومينجو مطار دولي.
نبذة تاريخية.
نزل كريستوفر كولمبوس في جزيرة هسبانيولا في السادس من ديسمبر عام1492م، في رحلته الأولى للعالم الجديد. وأمر ببناء حصن نافيداد على الساحل الشمالي من أنقاض سفينته سانتاماريا الخاصة به. ثم عاد في عام 1493م، ومعه حوالي 1,300 رجل للبحث عن ذهب الجزيرة. وسرعان ما وفد آلاف المستعمرين الأسبان لهسبانيولا. فقهروا الهنود وأقاموا المدن على الساحل الشمالي. وفي عام 1496م، أنشأوا مدينة لانوفا إيزابيلا (سانتو دومينجو الحالية). وبحلول منتصف القرن السادس عشر الميلادي، دفعت ندرة الذهب الأسبانيين إلى البحث عن مزيد من الأراضي الواعدة. فاتجهوا إلى كوبا والمكسيك وبيرو. فبقي في هسبانيولا 30,000 من العزل ولم يكن لهم إنتاج ذو قيمة. ولقد أهملت السفن التجارية الأسبانية شأن الجزيرة حتى بدأ القراصنة والتجار الهولنديون والإنجليز والفرنسيون التجارة مع السكان في الموانئ الصغيرة على الساحل الشمالي والغربي.

وفي عام 1606م، أمرت أسبانيا كل المستوطنين الأسبان أن يتجهوا إلى سانتو دومينجو لتقوية الدفاع عن المدينة وليروجوا التجارة للتجار الأسبان هناك. ولقد أدت هذه الخطة إلى عكس النتائج عندما اتجه المستوطنون من غير الأسبان نحو الأراضي المهجورة بالداخل وإلى الساحل الشمالي. ولقد أعطت أسبانيا الثلث الغربي (هاييتي حاليًا) إلى فرنسا بموجب معاهدة رايزويك لعام 1697م.

ازدهر القسم الفرنسي، في حين عانى القسم الأسباني الإهمال. ولقد تمرد العبيد السود بقيادة توسان لوأوفرتور على الأسياد الفرنسيين وأخضعوا الجزيرة بالكامل في عام 1801م لسلطانهم. ثم استعاد الفرنسيون والأسبان مستعمراتهم لفترة قصيرة بعد عام 1801م، ولكن امتلك سكان هاييتي زمام الأمور في الجزيرة مرة أخرى في 1822م.

قاد الأبطال من الدومينيكانيين من أمثال خوان بابلو دوارتي وفرانسيسكو ديل روزاريو سانشيز ورامون ميلا ثورة ناجحة ضد الهاييتيين في عام 1844م. وبناء على رغبة الدومينيكانيين، حكم الأسبان البلد في الفترة بين عام 1861م و1865م لحمايتهم من الهاييتيين. ثم حكم الدكتاتور يوليسيس هيورو البلاد في الفترة بين 1882م و1899م. شيد هيورو الطرق وخطا أول الخطوات نحو التحديث، ولكنه اغتيل عام 1899م. وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بالاضطلاع بمهمة جمع الرسوم الجمركية في جمهورية الدومينيكان بين عامي 1905م و1941م، واستخدمت هذه الأموال في سد الديون. بين عامي 1916م و1941م، احتل مشاة البحرية الأمريكية جمهورية الدومينيكان لحفظ السلام بين المجموعات السياسية المتناحرة.

ثم استولى رفائيل ليونيداس تروجيللو مولينا على مقاليد الحكم من خلال انقلاب عسكري في عام 1930م. وحكم جمهورية الدومينيكان بقسوة لمدة 31 عامًا، مع قدر يسير من الحرية وبسجن وقتل كثير من معارضيه. ولقد أنجز تروجيللو بعض المشروعات المفيدة، مثل إعادة بناء سانتو دومينجو على إثر إعصار مدمر في 1930م، وحكم بكفاءة، وازدهرت البلاد اقتصاديًا ولكن لم يجن الشعب إلا اليسير لأن أغلب المكاسب ذهبت إلى أفراد عائلة تروجيللو. أطلق المتآمرون النار على تروجيللو وقتلوه في عام 1961م. وعندئذ بدأ الصراع على الحكم بين الجيش والطبقة الراقية والراغبين في الديمقراطية بالإضافة إلى من فضلوا الشيوعية. وَعَدَ خوان بوش، الكاتب المحبوب وخصم تروجيللو الذي كان قد نفي من البلاد، الشعب بالأرض والإعانات الاقتصادية. فقد انتخب رئيسًا في ديسمبر 1962م، ولكن الجيش وقيادات الطبقة الراقية أقصوه عن السلطة في سبتمبر 1963م، واتهموه بالسماح لكثير من الشيوعيون بالاشتراك في الحكومة. ثم شكلت قيادات الجيش مجلسًا من 3 أعضاء (مجلس سياسي) للحكم.

حاول المتمردون السيطرة على مقاليد الأمور في عام 1965م، واستولوا على أجزاء من سانتو دومينجو، ولكنهم اصطدموا بمعارضة عسكرية قوية. وأرسل الرئيس ليندون ب. جونسون، الرئيس الأمريكي آنذاك، قوات من الولايات المتحدة الأمريكية إلى جمهورية الدومينيكان في أبريل عام 1965م، للسيطرة على الأوضاع. وقال إنه فعل ذلك لكي يحمي رعايا الولايات المتحدة الأمريكية هناك ولكي يمنع الشيوعيين من السيطرة على البلاد. وأرسل أيضًا إلى هناك قوات من أعضاء منظمة الدول الأمريكية. وفي مايو عام 1965م، عُقدت هدنة. وغادر آخر القوات الأجنبية البلاد في سبتمبر 1966م.

وفي يونيو عام 1966م، اختار الناخبون الدومينيكان جواكين بلاجير رئيسًا للبلاد وكان بلاجير قد خدم في وقت سابق في حكومة الدكتاتور تروجيللو. ثم أُعيد انتخاب بلاجير في عامي 1970م و1974م. ثم انتُخب أنطونيو جوزمان رئيسًا للبلاد في عام 1978م وتوفي قبل انتهاء رئاسته بشهر. في عام 1979م، قتل إعصار أكثر من 2,000 شخص ودمر المنازل لقرابة مائتي ألف آخرين بالبلاد. ولقد أدى الإعصار إلى تدمير كبير للممتلكات بالجزيرة.

وفي عام 1982م، اختار الناخبون سلفادور جورج بلانكو رئيسًا. ثم انتخب بلاجير رئيسًا مرة أخرى في عام 1986م. ثم أُعيد انتخابه في عامي 1990م و1994م. وفي عام 1996م، أجريت انتخابات جديدة عقب اتهام بلاجير بالتلاعب في نتائج انتخابات 1994م. فاز ليونيل فيرنانديز في الانتخابات، وأصبح رئيسًا للبلاد. خاض بلاجير الانتخابات الرئاسية مرة أخرى في عام 2000م، ولكنه تلقى هزيمة كبيرة من منافسه هبوليتو ميجيا دومنجيز زعيم الحزب الدومينيكاني الثوري (يسار الوسط) الذي أصبح رئيساً للبلاد.

انظر أيضًا: جزر الهند الغربية
؛ سانتو دومينجو
؛ سانتو دومينجو، جامعة
؛ الوودووية، طقوس
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى