مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الذرة

ذرة الحبوب
تُزرع للاستفادة من حبوبها. يستعمل كثير من المزارعين تلك الحبوب بديلاً عن الذرة الشامية لإطعام الحيوانات. الذُّرَة

نوع من النباتات المدارية التي تنمو في آسيا وإفريقيا. يزرع الفلاحون الذرة في المناطق ذات الصيف الحار للاستفادة منها في تغذية الحيوانات، ولاستخلاص شراب سُكَّري منها، وللاستفادة من حبوبها، وأليافها. للأنواع الشائعة من الذرة سيقان سميكة صلبة تشبه نبات الذرة الشامية، لكن أزهارها تنمو في مجموعات متفرعة على أطراف السويقات.

يزرع المزارعون الذرة ويرعونها بشكل مماثل كثيرًا لزراعة الذرة الشامية. وتعتبر الولايات المتحدة أكبر منتج في العالم للذرة تليها الهند، فالصين. ويمكن تقسيم كل أنواع الذرة إلى أربع مجموعات وهي: 1- ذرة الحبوب 2- الذرة الحلوة 3- الذرة الحشائشية 4- ذرة المكانس.

ذرة الحبوب.
وهي تزرع للاستفادة من حبوبها المكورة النشوية. ويعتبر محصولها رابع أهم محصول للحبوب في العالم بعد القمح والذرة الشامية والأرز. وتستعمل حبوبه بدلا من الذرة الصفراء علفًا للحيوانات. ينمو نبات ذرة الحبوب لعلو خمسة أمتار، واستطاع خبراء التهجين النباتي إنتاج فصائل منها يمكن جنيها بواسطة آلات حصاد الحبوب. وفي الهند وإفريقيا والصين يستفاد من طحين حبوبها. من أهم أنواع حبوب الذرة: الذرة البيضاء. انظر: الذرة البيضاء
.
الذرة الحلوة.
وتسمى أيضًا السرغوس
. لها سيقان ذات عصارة حلوة. تزرع للحصول على شراب الذرة
الذي يستخرج عن طريق غلي السيقان ثم كبسها بمكابس أسطوانية إلى سمك محدد. كما يمكن الحصول على علف للحيوان، وعلف جاف من الذرة الحلوة.
الذرة الحشائشية.
تستعمل كعلف أخضر أو مجفف للحيوان. من أنواعها حشيشة السودان، وهي ذرة سنوية طويلة، لها سيقان نحيلة، تنمو بسرعة، وقد يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار. وتستعمل كمرعى صيفي ممتاز. انظر: حشيشة السودان
. أما النوع المسمى: حشيشة جونسون
، فهو ذرة معمرة تعود في أصلها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط. وهي تشبه حشيشة السودان إلا أنها تنمو بواسطة الجذور الزاحفة. وتعتبر حشيشة جونسون علفًا طيبًا للمواشي.
ذرة المكانس.
يزرع هذا النوع من الذرة من أجل ما يسمونه الفرشاة
، وهي مجموعة الأغصان التي تتجمع عليها عناقيد الحبوب. وتستعمل تلك الأغصان عادة في صنع المكانس.

انظر أيضًا: الذرة الحبية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى