مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الراتينج الصناعي

الراتينج الصناعي

إحدى المجموعات الكبيرة للمركبَّات الكيميائية التي تشتمل على معظم المواد البلاستيكية التي نستخدمها، ويمكن أن تكون في شكل ألياف أو أغشية رقيقة، أو تُصب في قوالب ذات أشكال متنوعة كثيرة، من مشط الجيب وحتى مصدّات السيارات. ويستخدم أصحاب المصانع هذه المركّبات في الدهانات والغراء ومواد تغليف الملابس والورق والمعادن.

ويتكون الراتينج الصناعي، من عدد من الجزيئات الصغيرة التي تتحد معًا، لتُشَكِّل جزيئات كبيرة معقدة يسميها العلماء البوليمرات العالية
.

ويمكن تحديد طبيعة الراتينج الصناعي من خلال المواد الكيميائية التي يحويها وأنماط الجزيئات الجديدة. فإذا تكونت جزيئات طويلة وليفية تكون المادة صلبة، ولكنها تُصبح طرية إذا تم تسخينها. وإذا شَكَّلت الجزيئات سلاسل طويلة ذات روابط متصالبة عديدة، فإن الراتينج يكون صلبًا وقابلاً للكسر، وينعقد بالتسخين. وإذا تكوَّنت روابط متصالبة قليلة فإن الراتينج يكون مرِنًا. ويمتاز الراتينج المكوَّن من جزيئات ذات سلاسل قصيرة بخاصية الصمغيَّة أو الشمعيَّة.

ويستخدم أصحاب المصانع الفحم الحجري والنفط وحجر الكلس والخشب والملح والهواء والماء لصناعة الراتينج الصناعي. وتخضع هذه المواد لعمليات كيميائية معقّدة لتحويلها إلى مواد كيميائية مختلفة، مثل الكحول والفورمالدهيد والجلسرول والفينول (مطهرة) وغاز الإثيلين وغاز النشادر واليوريا. وبعد ذلك يتم خلط هذه المواد لتشكل الجزيئات المعقدة للراتينج.

وتختلف أنواع الراتينج الصناعي بشكل كبير من حيث التركيب والخواص والاستعمالات. وعادة مايقوم أصحاب المصانع بتغيير الخواص الأصلية للمواد قبل عرضها للبيع في الأسواق بوصفها موادّ قابلة للاستخدام. ويتم ذلك عن طريق خلط هذه المراد بحشوات ومُلوِّنات ومواد تشحيمية وغيرها ، ومعالجتها بالحرارة.

انظر أيضًا: البلاستيك
؛ البوليمر
؛ راتينج الصمغ
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى