مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الرتج، التهاب

التهاب الرتج

مرضٌ من أمراض القولون يحدث عندما يلتهب الرتْج وهو انتفاخ شاذ على سطح القولون. وقد ينفجر الانتفاخ الملتهب مُطلِقًا الفضلات.
الرَّتْج، التهاب.

التهاب الرتج مرض شائع من أمراض القولون
(الأمعاء الغليظة). ومن أعراضه ألم في الجانب الأيسر أسفل البطن مصحوب بحمى. ويتطور المرض من مرض الرُّتاج، وهو اضطراب واسع الانتشار بين متوسطي الأعمار والمسنين في البلاد المتقدمة.

ويتميز التهاب الرتج بوجود انتفاخات على الجدار الخارجي للقولون تُسمى الرتوج
. ونادرًا ما يصيب التهاب الرتج الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الثلاثين عامًا. ولاتظهر أية أعراض على معظم المصابين بالتهاب الرتج. وقد ظل الأطباء لسنوات عديدة يعتقدون أن الوجبة الغذائية المحتوية على نسب قليلة من الخشائن
(ألياف الفواكه والخضراوات) قد تساعد في منع التهاب الرتج، غير أن الشواهد في هذه الأيام قد أثبتت العكس إذ إن نقص الخشائن في الوجبة الغذائية يجعل الفضلات في القولون أكثر التصاقًا وأكثر لزوجة ولا تتحرك في القولون بسهولة. ويسبب ذلك ضغطًا ينتج عنه انتفاخ الغشاء الداخلي للقولون في العديد من النقاط الضعيفة، مما يؤدي إلى تكوين انتفاخات صغيرة دائمة، يمكن أن تُرى عن طريق الفحص بالأشعة السينية. ونادرًا ما تحدث هذه الحالة بين سكان البلاد النامية، ذلك لأن نسبة الألياف عالية في الوجبة الغذائية العادية عندهم.

ويتطور التهاب الرتج في حالات كثيرة من الرتاج. ويحدث هذا عندما يلتهب أحد الرتوج أو عدد منها. وقد تنفجر الانتفاخات الملتهبة وتلوث المادة التي تخرج منها السطح الخارجي للقولون. وتنحصر الإصابة في معظم الحالات في منطقة صغيرة، غير أنها تنتشر وتتطور إلى التهاب الصِّفاق
، وهو مرض خطير قد يسبب الوفاة.

ويعالج الأطباء التهاب الرتج بالمضادات الحيوية، للتحكم في الإصابة والسيطرة عليها. ويعالجونه أيضًا بالعقاقير لإحداث ارتخاء في الجدار العضلي للقولون، وبالمركبات الكيميائية للمساعدة في عملية تفريغ القولون. وقد تساعد الوجبة الغذائية المحتوية على نسبة عالية من الألياف، في منع عودة هذا المرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى