مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الروبوت

الروبوت

(الإنسان الآلي) يؤدي وبكل دقة مهام شتى مملة وصعبة وربما خطرة خدمة للبشر، بما في ذلك لحام هياكل وأجزاء السيارات، وتجميع الدوائر الإلكترونية.
الرُّوبوت

أداة آلية تعمل ذاتيًا. ويعرف أيضًا باسم الإنسان الآلي
. يمكن لأجهزة الرُّوبوت أن تقوم بكثير من المهام المختلفة، وأنسبها بصفة خاصة تلك التي تتسم بدرجة كبيرة من الملل والصعوبة والخطورة للإنسان، ويأتي مصطلح روبوت من الكلمة التشيكية روبوتا، التي تعني العمل الشاق أو الحقير.

ينفذ الرُّوبوت بكفاءة مهام روتينية، مثل اللحام والثقب وطلاء أجزاء هيكل السيارة. كما يُنتج أيضًا أواني الطعام البلاستيكية ويُغلف قطع الآيس كريم. كما تستطيع بعض أنواع الرُّوبوت الصناعي القيام بتجميع الدوائر الإلكترونية والساعات. ويسمى العلم الذي يتناول الرُّوبوت وتطبيقاته، علم الروبطة أو الآلية
.

ولأداء مهمة ما، يتبع الرُّوبوت النموذجي مجموعة من التعليمات التي تحدد ما يجب عمله لإكمال العمل. ويتم إدخال هذه التعليمات وتخزينها في مركز تحكم الرُّوبوت الذي يتكون من جهاز حاسوب، أو جزء من جهاز حاسوب.

وتختلف أجهزة الرُّوبوت في تصميمها وحجمها، ولكن قليلاً منها يشبه الإنسان، وهي التي تظهر في قصص الخيال العلمي. إن معظم أجهزة الرّوبوت حاليًا عبارة عن هياكل ثابتة، ذات ذراع واحدة قادرة على رفع الأشياء واستخدام الآلات. ولكن المهندسين يقومون حاليًا بتطوير روبوت متحرك مزود بآلات تصوير تلفازية للرؤية، وأجهزة إحساس إلكترونية للمس. ويتم التحكم في هذه الأجهزة عن طريق كل من التعليمات المختزنة والتغذية الراجعة التي تتلقَّاها من أجهزة الإحساس. ويمكن استخدام أجهزة الرُّوبوت لاستكشاف قاع البحار والأجرام السماويّة أو في بعض الأبحاث العلمية الأخرى.

انظر أيضًا: كابك، كاريل
؛ الحاسوب
؛ الأوتوماتية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى