مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الرون

الحروف الهجائية الرونية التي استخدمت لكتابة النقوش الأنجلوسكسونية القديمة

الـرون

اسم يطلق على أقدم حروف الألفبائية المكتوبة التي استخدمتها الشعوب الجرمانية في أوروبا. وترجع أقدم الكتابات الرونية إلى القرن الثالث الميلادي، وقد كُتبت معظم النقوش الرونية المعروفة الآن قبل القرن الحادي عشر الميلادي. وغالبًا ما كانت تحفَر على الخشب، وإن كانت معظم النقوش الباقية مكتوبة على الحجر.

وكلمة رون مأخوذة من كلمة قوطية تعني السِّر
، إذ ربط أفراد القبائل الجرمانية القديمة تلك الحروف بالأسرار المجهولة أو الدينية لأنها لم تكن مفهومة إلا للقلة، وربما استخدمها الكهنة الوثنيون في بداية الأمر لصنع التعاويذ والرقى السحرية، كما كانت الحروف تُنقش أيضًا على العملات والمجوهرات والصروح والمجاديل الحجرية أو الألواح الخشبية.

وكانت الحروف الأولى تكاد تقتصر في كتابتها على الخطوط المستقيمة سواء أكانت مفردة أم مركبة من خطين أو أكثر. أما الحروف الرونية الأحدث فكانت لها أشكال أكثر تعقيدًا.

اكتشف علماء الآثار أكثر من أربعة آلاف نقش روني، منها عدد يربو على ثلاثة آلاف في السويد، ويعود الكثير منها إلى الفترة الممتدة من القرن التاسع إلى الحادي عشر الميلاديين، أي عصر الفايكنج. واكتشفت كتابات رونية أخرى في الدنمارك وإنجلترا وألمانيا والنرويج. وبحلول القرن الحادي عشر الميلادي كان المُنصِّرون قد نجحوا في تحويل الشعوب الجرمانية إلى النصرانية؛ مما أدى إلى دخول الأبجدية اللاتينية التي حلت، في نهاية الأمر، محل الحروف الرونية.

انظر أيضًا: كنسينجتون، حجر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى