مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الريتالين

الريتالين

اسم تجاري لعقار الميثيلفنديت. وهو دواء يوصف غالبًا لعلاج نقص الانتباه ومرض النشاط المفرط. وقصور الانتباه ومرض النشاط المفرط مشكلة سلوكية يشعر من خلالها الناس بصعوبة غير عادية في الانتباه، أو الجلوس في هدوء أو التحكم في حركتهم واندفاعهم. ونظرًا لشيوع هذا المرض فإن ملايين من الناس يتناولون الريتالين. ويحسن هذا الدواء درجة التركيز ويخفض القلق لمعظم مرضى قصور الانتباه والنشاط المفرط.

ويخشى بعض الخبراء في الحقل الطبي من أن يصف الأطباء في بعض الأحيان الريتالين لأشخاص لا يحتاجونه. وبرغم أن معظم الأطباء يعتبرون أن تناول الريتالين غير ضار، إلا أنهم يحذرون من أن فوائد ومخاطر تناوله لفترات طويلة لم تعرف بصورة كاملة حتى الآن.

يحسن الريتالين درجة الانتباه بوساطة حث الدماغ. ويطيل هذا الحث الزمن الذي تظل خلاله المادتان الكيميائتان، الدوبامين والنورابينفرين في حالة نشطة في الدماغ. وهاتان المادتان ناقلات عصبية تحمل الرسائل بين الخلايا العصبية. وإطالة زمن نشاط هاتين المادتين يساعد الخلايا العصبية في بعض أجزاء الدماغ على تأدية وظائفها بصورة أكثر فعالية.

ويزيد الريتالين والعقاقير المشابهة من حدة التركيز بصورة أقل إثارة للأشخاص الذين لا يعانون من قصور الانتباه ومرض النشاط المفرط، ونتيجة لذلك فإن مثل هذه الأدوية التي تعرف بالمنبهات
يمكن إساءة استخدامها. تنظم الولايات المتحدة الأمريكية ودول عديدة وتسن قيودًا صارمة لإنتاج وتعاطي هذه المنبهات.

إن تناول الريتالين فقط لا يكفي للقضاء على أعراض نقص الانتباه ومرض النشاط المفرط. فمعظم مرضى هذا المرض في حاجة إلى علاج يتضمن إعمال أساليب نفسية وسلوكية. والتأثيرات الجانبية الشائعة للريتالين هي ضعف الشهية وصعوبة النوم.

انظر أيضاً: اعتلال نقص الانتباه
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى