مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الريجاي

الرّيجاي

نوع من الموسيقى الشعبية التي تطورت في جامايكا في ستينيات القرن العشرين الميلادي. في البداية، كان يؤديها أساسًا فقراء البلد لأنفسهم. وأصبحت فيما بعد موسيقى شعبية في جميع أنحاء جامايكا وفي إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية. وقد أثرت على الأنغام والإيقاع وأغاني الزنوج وموسيقى الروك.

وكلمات معظم أغاني الريجاي تتناول الموضوعات ذات الاهتمام الاجتماعي أو العقائد الدينية لفقراء جامايكا. والأنماط الإيقاعية القصيرة تكرَّر مرات عديدة بآلات الجيتار الكهربائية والطبول، وأحيانًا تكرر بوساطة آلات الأرغن أو البيانو. والإيقاع يكون أحيانًا معقدًا لكن الأنغام تكون بسيطة. وكما هو الحال في موسيقى الروك، فإن صوتها مرتفع.

وللريجاي جذور عميقة في الموسيقى التقليدية الإفريقية والموسيقى الشعبية في جامايكا وموسيقى شمال أمريكا الشعبية. وتطورت الريجاي من نوعين من الموسيقى الشعبية في جامايكا وهما إسكا وروك المطرد المتكرر.

بدأت هذه الموسيقى في الانتشار خارج جامايكا في نهاية ستينيات القرن العشرين من خلال تسجيلات عازفي الريجاي.

وكان مارلي بوب أكثرهم أهمية، حيث نشأ في الأحياء الفقيرة من مدينة كنْجسْتون في جامايكا. قاد مارلي مجموعة الندابين التي أسسها عام 1964م، وكان مارلي أكثر نجوم الريجاي شهرة عالمية حتى وفاته عام 1981م عن عمر يناهز 36 عامًا. وهناك بعض من الأغاني التي أصبحت منتشرة في الولايات المتحدة من تأليفه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى