مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الريشة

أجزاء من ريشة كفافيّة

الريشة

واحدة الريش وهو ما يكسو جسد الطائر. يتكون الريش في الغالب من القرتين
، وهذه المادة توجد أيضًا في شعر الثدييات وحراشف الأسماك والزواحف. وبعكس الشعر والحراشف، فإن للريش نمطًا تفريعيًا معقدًا.

أنواع وأجزاء الريش.
للطيور نوعان رئيسيان من الريش: 1- الكفافي (ريش الطائر الخارجي) 2- الزّغب (الريش الناعم). وتختلف أجزاء الريشة إلى حد ما حسب نوع الريشة.

الريش الكفافي ينمو فوق جسم الطائر في مواضع معينة تسمى منابت الريش
، ومنها ينتشر الريش الكِفَافي الكبير نسبيًا على شكل مروحة ليغطيِّ الطائر كلّه تقريبًا.

وللريشة الكفافية المثالية مسطح عريض يسمى البند
، يتصل بعِرَاق طويل في الوسط. يتكون العراق من جزءين: قاعدة مستديرة مجوفة للعِراق تسمى ساق الريشة
أو القصبة
، وهو يمتد من جلد الطائر إلى البند. وهناك الجزء العلوي المدبب للعراق والمسمى عنق ريشة الطائر
والذي يمر عبر البند. يتكون البند من شعيرات دقيقة
تتفرع على جانبي عراق ريشة الطائر.

وتتفرع الشعيرات الدقيقة من شعيرات القصبة. وتربط خطاطيف على الشعيرات الدقيقة ما جاورها من شعيرات؛ مما يعطي البند قوة ومرونة. ويمكن أن تؤدي أي دفعة هواء مفاجئة للبند إلى فصل الخطاطيف عن الشعيرات المجاورة بدلا من تمزيق أو كسر الريشة. ويستطيع الطائر أن يعيد تثبيت الخطاطيف بالضغط على الشعيرات وجمعها معا بمنقاره. وتسمى هذه العملية التسوية
.

ريش الزَّغب.
يختلف عن ريش الكفاف في أنه ينمو فوق كل جسم الطائر. ولريش الزغب عنق قصير للغاية، ولهذا، فإن الشعيرات تنمو في نفس المكان تقريبًا بالقرب من رأس عراق الريشة. وليس لشعيرات ريشة الزغب خطاطيف، ولهذا يكون البند سائبا وهشًا.

وظائف الريش.
يساعد الريش الطائر على التحليق، ويساعده على الحفاظ على درجة حرارة الجسم. وقد يزود الريشُ الطائر بألوان تساعده على التخفي من أعدائه، أو اجتذاب رفيق. وبرغم أن الريش قادر على التحمل والبقاء طويلاً، إلا أنه يبلى تدريجيا. وتطرح الطيور ريشها وتنمو لها مجموعة جديدة من الريش مرة كل عام على الأقل. وتسمى هذه العملية طرح الريش القديم
.

كيف يستخدم الناس الريش.
يستخدم الريش في أغراض متنوعة. وكان معظم الناس يستخدمون ريش الطيور في الكتابة حتى أواسط القرن التاسع عشر الميلادي عندما حلت محلها الأقلام ذوات الرؤوس المعدنية. ويستخدم الصناع في الوقت الحاضر الريش حشوًا للوسائد والأثاث. ويستخدم الزغب مادة عازلة فعالة في السُّترات، والأغطية وحقائب النوم. ويزين مصممو الأزياء القبعات والملابس الأخرى بالريش.

تعرضت بعض استخدامات الريش على أي حال لنقد شديد، فمثلا، عرض الاستخدام الزائد للريش في قبعات السيدات الغربيات استمرار بقاء بعض الطيور للخطر مثل طائر البلشون الأبيض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى