مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الريف

الريف

منطقة زراعية غالبا ما تتميز بالاتساع وقلة نسبة السكان بالقياس إلى المساحة، وبإنتاج المواد الغذائية والمواد الخام. ومن الصعب إعطاء تعريف دقيق جدا للريف والحياة فيه، لأن الدول تستخدم معايير وإحصاءات مختلفة في تحديد المناطق الريفية. فعلى سبيل المثال، في اليابان، تعد المنطقة التي يسكنها أقل من 30,000 نسمة منطقة ريفية، بينما ترى ألبانيا أن المنطقة التي يسكنها 400 نسمة فما فوق منطقة غير ريفية (حضرية).

وفي الماضي، كانت المجتمعات الريفية أو القروية تصنف في ضوء سمات معينة هي الارتباط بالزراعة، وبساطة التركيب الاجتماعي، واندماج العلاقات الأسرية وعلاقات الصداقة والقربى في العمل، وبروز أهمية التقاليد والأعراف في تنظيم العمل والضبط الاجتماعي، وكثرة النسل في الأسرة الواحدة، ووجود الأسرة الممتدة أو المركبة، والعمل الجماعي، وقلة الضجيج والازدحام والتلوث البيئي، وقلة دخل الفرد، وعفوية سلوك الريفيين أو القرويين، وقلة الخدمات مقارنة بالمدينة، وبساطة أنماط المعيشة الاقتصادية والاجتماعية مقارنة بأنماط المعيشة المعقدة في المدينة. انظر: المدينة
.

أما اليوم فمن الصعب أن يتحدث المرء عن مناطق ريفية منعزلة نسبيا لها كل السمات المذكورة آنفا، خاصة في البلاد الصناعية في أوروبا وأمريكا الشمالية. ويبقى صحيحا أن السمات والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية للريف والتنمية الريفية أكثر وضوحا في دول العالم النامي منها في دول العالم الصناعي.

انظر أيضا: الزراعة
؛ المدينة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى