مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الرينجيت

الرينجيت

لعبة رياضية للفتيات والشابات تشبه هوكي الجليد. تتزلج اللاعبات على ملعب تزلج مغطى بالجليد، ويستخدمن عصا مستقيمة لمناولة وقذف حلقة من المطاط الأجوف.
الرينجيت

لعبة جماعية خاصة بالفتيات والشابات، تشبه هوكي الجليد. اخترعت هذه اللعبة في أونتاريو بكندا في عام 1963م وهي تمارس الآن في شمالي الولايات المتحدة، وفي عديد من الدول الأوروبية بالإضافة إلى كندا.

ومثل هوكي الجليد، يوجد في فريق الرينجيت ست لاعبات، يستعملن جميعًا زلاجات الجليد. وتتم اللعبة في ملعب تزلج مقسم إلى ثلاثة أقسام بخطوط زرقاء.

وغاية اللعبة تسجيل أهداف بقذف حلقة من المطاط الأجوف داخل شبكة يحرسها حارس مرمى. وقطر الحلقة الخارجي 16,5سم، أما قطرها الداخلي فهو 11,5سم، وسمكها 2,7سم. وتستخدم اللاعبات عصا مستقيمة تشبه عصا الهوكي التي ليس لها نَصْل لقذف ومناولة الحَلقة. وتصنع أغلب العصيِّ من الخشب، ولكن يمكن استخدام عصي الألومنيوم والبلاستيك أيضًا.

وفي لعبة الرينجيت، تلبس اللاعبات حشوات للركبتين والمرفقين، كما يرتدين خوذات أقنعة لحماية الوجه، وفي العادة، ترتدي اللاعباتُ بدلة تمرين بصفتها زيًا مميزًا للعبة ويكون معها أحيانًا سُتْرَة من الصفوف.

يتكون فريق الرينجيت من حارسة مرمى ولاعبة وسط، ولاعبتين للهجوم ولاعبتين للدفاع. ولاعبة الوسط هي الوحيدة التي تستطيع أن تنزلق بزلاجتها في كل مكانٍ بالملعب. أما المهاجمات فلا يمكنهن التزلج بالقرب من الشَّبكة التي يحميها فريقهن، فلا يتعدّين الخط الأزرق الأقرب إلى الشبكة. وتستخدم لاعبات الوسط عصيًا بيضاء، ولاعبات الهجوم عصيًا زرقاء، أما لاعبات الدفاع فيلعبن بعصي حمراء. وتتكون لعبة الرينجيت من شوطين، مدة كل منهما 15دقيقة. والمخالفات تشبه تلك المتبعة في هوكي الجليد. ومع ذلك فإن لعبة الرينجيت تختلف عن هوكي الجليد في أن الاحتكاك بالأجسام ممنوع، بينما يلزم المرور عبر كل خط أزرق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى