مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الزبابة

الزبابة

حيوان صغير الحجم يشبه الجرذ، ذو أنف طويل وحاد وله رائحة مسكيّة نافذة، يحمي بها نفسه من الحيوانات الأخرى.
الزبابة

حيوان صغير يشبه الجرذ، له أنف طويل وحاد. يصنف بعض هذه الحيوانات ضمن أصغر الثدييات المعروفة حجمًا، حيث يبلغ وزن بعضها جرامين فقط. وتعيش هذه الحيوانات في كل من نصف الكرة الأرضية الشرقي والغربي، وتقيم مساكنها في الحقول، وفي الغابات والحدائق والمستنقعات.

ودائمًا ما يخلط المرء بين الزبابات والجرذان نتيجة لصغر حجمها. وللزباب أنف طويل ونحيل يقوم بتحريكه لتقصي الثقوب والشقوق الصغيرة بحثًا عن الطعام. والعينان والأذنان صغيرتان جدًا، والجسم مُغطَّى بشعر قصير أسود اللون. ومن أكبر الزباب حجمًا زباب الغابات الإفريقية، والذي يبلغ طوله 29سم. ويعيش أصغر أنواع الزباب في إفريقيا أيضًا، وهو الزباب القزم ذو الأسنان البيضاء، والذي يبلغ طوله 4,5 سم فقط.

ويتغذى الزباب بصفة رئيسية بالحشرات والديدان ولكنه يقتل أحيانًا بعض الطيور ويتغذى بها، كما أنه يتغذى أيضًا ببعض الكائنات الحية الصغيرة الأخرى. والزبابة تهاجم الجرذان التي تكبرها حجمًا وتقاتلها بشراسة. وعضة بعض الزباب لفريستها تكون سامة. وينبغي على الزباب أن يأكل في الغالب بصفة مستمرة خلال النهار لتلبية متطلبات الجهد الكبير الذي يبذله.

تتغذى حيوانات الرغوب والثعالب والبومة بالزباب، غير أن رائحة المسك النفاذة التي تصدر عنه تحميه من أعدائه. وتقوم أنواع متعددة من الزباب بعمل حفر لحماية نفسها. ويقوم الزباب الأوروبي الذي يعيش في الماء باستخدام الحفر لنفض المياه عن فروته.

والزباب لا يُلْحق الضرر بالإنسان، كما أنه مفيد في الحدائق لأنه يتغذى بالحشرات والديدان الصغيرة.

انظر أيضًا: زبابة الشجر
؛ الحيوان البري في البلاد العربية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى