مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الزهراوي، أبو القاسم

الزهراوي، أبو القاسم

(327 – 404هـ، 938 – 1013م). خلف بن عباس، أبو القاسم الزهراوي. طبيب عربي أندلسي حاذق، وجراح ماهر يعدّ أعظم الجراحين العرب على الإطلاق، وصيدلي مدقق، حسن المشاهدة والتجارب في آن واحد. ولد في الزهراء العاصمة الأندلسية الجديدة، وفيها مارس المهنة والتعليم، فنسب إليها.

ابتكر آلات جراحية مختلفة، وألّف التصريف لمن عجز عن التأليف
، وهو كتاب جامع لأبواب الطب كلّها ظلّ طوال خمسمائة عام عمدة المشتغلين بالجراحة في أوروبا، وهو يشتمل على ثلاثين مقالة جامعة للعلوم الطبية المعروفة آنذاك. وقد تكلّم فيه عن جراحة العين والأذن والفتق، وعن تفتيت الحصى في المثانة، وعن تعقيم الجراح، وتشريح الأجسام ميّتة وحيّة. وضمّن بعض فصول كتابه رسومًا لآلات جراحية، يزيد عددها على مائتين.

بحث الزهراوي في المقالة الثلاثين من كتابه، وهي الأخيرة، والأكثر شهرة، عمل اليد والصناعة الجراحية في أحوال الجبر والكسر والخلع والكي والفصد والجراحات، إذ كانت هذه الصناعة متدنية متروكة تكاد تندرس سوى رسوم يسيرة باقية في كتب الأوائل. فأحيا الزهراوي هذه الصناعة وهي رميمة، لتقف وسط المهن الصحية الأخرى تنافسها وتنهض بها لخير النتائج والأفعال.

من مصنفاته : التصريف لمن عجز عن التأليف وهو من أشهرها، و تفسير الأكيال والأوزان؛ المقالة في عمل اليد؛ مختصر مفردات خلف بن عباس الزهراوي وخواصها
.

توفي الزهراوي في الزهراء مسقط رأسه.

انظر أيضًا: العلوم عند العرب والمسلمين
(الطب).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى