مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الساحر

السّاحر

شخص يؤدي خدعاً تبدو كأنها مستحيلة، فالسحرة يجمعون الأوراق النقدية من الهواء ويحولون برتقالة إلى ثلاث برتقالات. ويخمِّنون ما يدور في أذهان الناس، ويخرجون من الوشاح طبقًا من السمك الذهبي، بل ويمكنهم إخفاء الناس.

يعتقد كثير من الناس أن يدي الساحر تتحركان بسرعة فائقة، لدرجة أن المشاهدين لا يستيطعون متابعة أفعاله ورؤية الطرق التي يؤدي بها الخدع، غير أن اليد ليست أسرع من العين؛ يتفادى معظم السحرة حركات الأيدي السريعة، إذ يدركون أن هذه الحركات تربك الناس وتضعف أثر الخدعة.

ويبني السحرة خدعهم على عدد من الأسس العلمية والفنية التي يستعملونها ببراعة لخداع الذهن والعين. فعلى سبيل المثال يبتدع الساحر مسرحية بغرض إثارة الوهم بحدوث أشياء مستحيلة. وتنطوي إثارة هذا الوهم على مقدرة على التمثيل وحركات جسدية بارعة، كما يعتمد أيضاً على المبادئ الأساسية لبعض المجالات مثل: الكيمياء وعلم البصريات وعلم النفس والفيزياء. ويستعمل السحرة حركات وعبارات مدروسة دراسة دقيقة لتشتيت المشاهدين والتأكد من عدم تركيز انتباههم على مكان الخطأ في الوقت المناسب. علاوة على ذلك لا يعلم المشاهدون أن الساحر يستعمل أدوات سرية مختلفة.

يؤدي السحرة المحترفون أدوارهم في التلفاز والمسارح والأندية والحفلات المضحكة والملاهي الليلية والمطاعم. وكثيراً ما يظهرون في المعارض التجارية والولائم واجتماعات مبيعات الأعمال التجارية والمؤتمرات. ويجد كثير من الشباب في السحر هواية ممتعة، ويتمتع البعض بأداء الخدع في الحفلات والمناسبات الأخرى. ويمكن للسحرة الناشئين أن يكتسبوا الرصانة والثقة بالنفس بممارسة خدعهم أمام الجماهير، كما يمكنهم أيضاً أن يطوروا اليقظة الذهنية والمهارة في استخدام أيديهم.

أنواع السحر.
يتضمن السحر عدداً من أنواع الخدع، ومن أكثر أنواع السحر شيوعاً : 1- سحر خفة اليد 2- سحر الاقتراب 3- سحر الخداع 4 – سحر الهرب 5-سحر الذكاء.

سحر خفة اليد.
ويُسمى أيضاً الزَّرْق
أو الشعوذة
، ويتطلب مهارة فائقة في تحريك اليدين. ويعد أقدم نمط لخفة اليد عرفه التاريخ، ذلك الذي كان يؤديه قدماء المصريين، ويتضمن استخدام عدة كرات صغيرة. ويجعل الساحر الكرات تظهر تارة وتختفي تارة أخرى أو يتغير حجمها تارة أخرى، بينما تظل الكرات مخفاة تحت أكواب أو أطباق مقلوبة. وقد أنهى جالي جالي ـ ساحر مصري حديث ـ الخدعة بأن حول الكرات إلى كتاكيت (صيصان) صغيرة. أما بول روزيني، الساحر الأمريكي، فقد أعاد الأكواب إلى وضعها الصحيح وصب منها سائلاً.

وهناك أنواع كثيرة من خدع خفة اليد يمكن أداؤها بورق اللعب. فقد أبرز كارديني، وهو ساحر بريطاني، مراوح من ورق اللعب على أطراف أصابعه، كما جعل سجائر مشتعلة تظهر، وتبعها سيجار، ثم غليون. وقد استعمل سحرة آخرون الحمام والمناديل وساعات الحائط، وساعات اليد والمجوهرات ولمبات الكهرباء المضيئة.

تغيير الكرة الواحدة إلى كرتين
في خدعة خفة اليد. يستعمل الساحر في هذه الخدعة كرة مطاطية وغلافًا معدنيًا يغطيها كما في الصورة الأولى (اليمين) ويعتقد المشاهدون أنهم يرون كرة حقيقية واحدة. وتوضح الصورتان التاليتان الساحر يفصل ـ خفية ـ الغلاف عن الكرة. وفي الصورة الأخيرة يعرض الساحر الغلاف والكرة وكأنهما كرتان حقيقتان. سحر الاقتراب.
يكون الساحر في هذا النوع من السحر قريبًا من المشاهدين عند أدائه للسحر، وأحياناً يحيط المشاهدون بالساحر، أو يؤدي الساحر عمله فوق طاولة تبعد مسافة قصيرة عن المشاهدين. ويعمل السحرة في سحر الاقتراب بورق اللعب أو قطع النقد المعدنية، أو قطع الإسفنج، وغيرها من الأشياء الصغيرة. ومن أمثلة ذلك ما يقوم به الساحر الأمريكي، ألبرت جوشمان، ففي كل مرة يرفع فيها مذرَّة الملح، تظهر من تحتها قطعة نقود من الفضة. أما جوني بول، وهو ساحر أمريكي آخر، فقد قام باستعارة ورقة نقدية من أحد المشاهدين ووضعها على أحد أطراف الطاولة ثم جعل النقود تتحرك عبر الطاولة إلى يده.
سحر الخداع.
يؤدي سحرة، يدعون المخادعين
خدعاً على نطاق واسع، مستعينين بمساعدين من البشر أو الحيوانات، بالإضافة إلى أجهزة معقدة. ومن أشهر أنواع الخداع شق امرأة إلى نصفين بالمنشار. ففي عام 1921م وضع الساحر البريطاني، هوريس جولدن، مساعدته في صندوق من الخشب، يمتد رأسها ورجلاها ويداها من فتحات بالصندوق، ثم نشر الصندوق بالمنشار دون أن يؤذي مساعدته. وقد أدى هاري بلاكستون الأصغر، وهو مخادع أمريكي حديث، الدور نفسه بوضع سيدة شابة على طاولة رفيعة دون أي غطاء. ثم نشر المرأة والطاولة بمنشار كهربائي ضخم مستدير، وبرغم أن قطعة الخشب الموضوعة تحتها قُطعت نصفين بمهارة تامة فإن السيدة لم تصب بأذى.

كان روبرت هودن أشهر ساحر مخادع حديث، وهو ساحر فرنسي، حيث مارس السحر في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وأصبح روبرت هودن يُدعى أبا السحر الحديث لإسهامه بعدد كبير من الخدع الجديدة. فمثلاً علق ابنه الصغير في الهواء أفقياً، بينما ذراع الولد يستند إلى عمود منتصب. وقام مؤخراً، أديليد هيرمان، وهو ساحر مخادع بريطاني، بالخدعة نفسها.
سحر الهرب.
يتخصص بعض السحرة في الخروج من مآزق يبدو الهرب منها مستحيلاً. ومن أشهر ممثلي هذا الدور هاري هوديني، وهو ساحر أمريكي، حيث حرر نفسه من قيد البوليس وزنزانات السجن المغلقة. ولقد سمح لنفسه بأن يُقيّد ويوضع في قفص محكم الإغلاق بمسامير ويرمى به في النهر، ثم تمكن من الهرب في ثوان معدودة. انظر: هوديني، هاري
.
سحر الذكاء.
يؤدي بعض السحرة، الذين يطلق عليهم الذهنيين
، خدع قراءة الفكر، والتوقع بالأحداث المستقبلية. ويعرف هؤلاء السحرة أسماء أناس غرباء وسط المشاهدين، وينسخون زخارف قام المشاهدون برسمها في أوراق تم وضعها في مظاريف مغلقة. كما يقومون كذلك بكتابة المجموع الصحيح لأعداد مختارة حديثاً من قبل أفراد من المشاهدين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى