مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السخرية

السخرية

وسيلة تستعمل في الكلام، وفي الكتابة للتعبير عمدًا عن أفكار، بحيث يمكن فهمها بطريقتين. وهناك أنواع ثلاثة أساسية للسخرية 1- سخرية لفظية 2- سخرية مسرحية 3- سخرية من وجهة النظر.

تستعمل السخرية اللفظية، لتقوية عبارة بإجبار المستمع أو القارئ على البحث عن معناها الحقيقي. لنفترض على سبيل المثال أن أحد لاعبي كرة القدم يخطئ في إصابة الهدف عدة مرات، ويقول المدرب له “لعبت مباراة عظيمة!” فإن المدرب هنا يستعمل أسلوب السخرية والتهكم، ويعني في الواقع عكس ما يبدو أن تقوله الكلمات.

وتظهر السخرية المسرحية في مسرحية أو قصة؛ حينما تمضي الأحداث على عكس التوقعات. ففي المأساة اليونانية أوديب ملكا
، التي كتبها سوفوكليس، يتشاجر أوديب مع رجل ويقتله ولا يعرف أن الرجل هو لايوس أبوه وتكمن السخرية هنا في أن أوديب قد لعن نفسه وقتل أباه دون أن يدري.

والسخرية وسيلة أدبية شائقة أيضا. وتظهر في الدراما أو القصص عندما تعرف الشخصية أو المؤلف أو القارئ شيئًا لا تعرفه الشخصيات الأخرى. ولنفترض أن الشخصيات تعد حفلا لجندي عائد من ميدان القتال، لكن القارئ يعرف أن الجندي قتل في حادث وهو في طريقه إلى الوطن. وتكمن السخرية هنا في التباين بين توقعات الشخصيات، وبين ما يعرفه القارئ.

وقد استخدم كثير من كُتاب العرب القدماء والمحدثين السخرية وسيلة فعالة في معالجة بعض عيوب المجتمع مثل: ابن المقفع والجاحظ وغيرهما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى