مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السعال الديكي

السُعَال الديكي

أو الشاهوق
، مرض احتقاني خطير يصيب الجهاز التنفسي. اكتسب اسمه من صوت شهقة المرضى عندما يحاولون التنفُّس بعد نوبََات السُّعال التي تصيبهم. ويحدث السُّعال الديكي في مختلف بلدان العالم، وغالبا بين الرَُّضع والأطفال الصّغار، ويسببه نوع من البكتيريا يسمى البورديتيلة الشاهوقية
.

وخلال الأعوام من 1950م وحتى 1970م انخفضت حالات السعال الديكي وخفّت حدّتُها بشكلٍ كبيرٍ في الدول الصناعيّة. وكانت هذه التغييرات نتيجة لانتشار استخدام التطعيم ضد السعال الديكي ولتحسّن مستويات المعيشة والرعاية الطبية. وفي بداية ومنتصف الثمانينيات انخفضت أعداد الأطفال الذين تم تطعيمهم، ونتيجة لذلك بدأت حالات السعال الديكي في الازدياد مجددًا.

الأعراض.
تمر أعراض السعال الديكي بثلاث مراحل، وهي حسب تطورّها كما يلي: 1ـ المرحلة النزلية. 2ـ مرحلة النوبات. 3ـ مرحلة النقاهة.

في المرحلة النزلية تشبه الأعراض نفس أعراض نزلات البرد، فيصاب المرضى بصعوبة في التنفس بسبب زيادة المخاط في الأنف والحنجرة. و يسعل المرضى ويصابون بالحمّى. ويبقي الاحتقان في الداخل ويفقد الطفلُ الشهيَّة. وفي هذه المرحلة يكون المرضُ سريعَ العدْوَى، وينتشر عن طريق البكتيريا التي تخرج من أنف المريض وفمه وإفرازاتهما. وتنتهي المرحلة النزلية عامة ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

تُعدّ مرحلة النوبات التي يحدث فيها الشهيقُ أخْطَر مرحلة للمرض، وتمتد عادة إلى مابين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. وفي هذه المرحلة تحدث نوباتُ السُّعال، خلال اللَّيل في البداية، وبعدها تحدث خلال الليل والنهار. ويُكثر المريض من تقيُؤِ قطع من المخاط بعد تلك النوبات السعالية. وقد تُؤدّي النوباتُ إلى ضعف دورة الأكسجين التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى اختلاجات. أما المشاكل الأخرى فيمكن أن تشمل الالتهاب الرئوي (ذات الرئة) وتهتك الرئتين. وهناك احتمال موت مرضى السعال الديكي خاصة الرُضّع تحت عمر 6 أشهر في مرحلة النوبات.

وفي مرحلة النقاهة
يهدأ السّعالُ ويقل تقيّؤُ المخاط. ويبدو التحسّن على المرضى، وفي النهاية يعودون إلى حالتهم الصحية. وقد يستغرق الشفاء التام أسابيع أو شهورًا.
العلاج والوقاية.
يستخدم الأطباء المضاد الحيوي إريثرومايسين لعلاج السّعال الديكي، وإذا أُعطي في المرحلة النزلية يمكن لهذا الدواء إيقاف المرض أو التقليل من حدته. وبعد بداية مرحلة النوبات، تبدأ مراكز العلاج في مساعدة المريض على التنفس بشكل طبيعي للحد من تكرار نوبات السّعال الحادة.

وتحصين الأطفال بلقاح السعال الديكي يقيهم ذلك المرض. ولمعرفة جدول مُوصّى به للتطعيم ضد السّعال الديكي، انظر: التحصين
. ويصف الأطباء الإويثرومايسين للمساعدة في منع تطور السّعال الديكي للأشخاص غير المحصّنين الذين لديهم استعداد للإصابة بالمرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى