مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السفير

السَّفير

الممثل الشخصي لرئيس دولة ما في عاصمة دولة أخرى.وهو دبلوماسي بلده الأعلى مرتبة في البلد الآخر.

يرأس السفير سفارة بلد ما، في عاصمة أجنبية. وقد يصل عدد العاملين في السفارة إلى عدة مئات من الناس، بمن فيهم الوزراء المفوَّضون والمستشارون والسكرتاريون الدبلوماسيون وموظفو القنصلية والملحقون والموظفون العاديون.

يتفاوض السفير مع الحكومة المضيفة من أجل تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية بين الدولتين. كما يُشكِّل السفير القناة الرسمية للاتصال وذلك بالحفاظ على استمرار الاتصالات مع رئيس الدولة ووزير الخارجية والموظفين الآخرين.

كانت السفارة معروفة عند العرب فكانوا يوفدون الرسل في المهمات وأكثر أغراضها الإصلاح. والسفير عندهم هو الرسول المُصلح. وقد روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال لعثمان رضي الله عنه: إن الناس قد استسفروني بينك وبينهم، أي جعلوني سفيرًا. وقد عرفت الدولة الإسلامية، منذ نشأتها، السفارة واهتمت بها في توثيق صلاتها. انظر: العلاقات الدولية
.

كان الإغريق القدماء من بين أوائل الشعوب في تبادل الممثلين الدبلوماسيين. وقد وضع مؤتمر فيينّا عام 1814م، وعام 1815م، ومؤتمر إكس لاشابيل عام 1818م الدبلوماسية على أساس منظم، وذلك بابتكار أربعة أصناف من الممثلين، وتتألَّف هذه الأصناف من: السفراء (أعلى مرتبة)، والوزراء، والوزراء المقيمين، والقائمين بالأعمال.

انظر أيضًا : الدبلوماسية
؛ القنصل
؛ المفوضية
؛ الوزير المفوض
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى