مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السكويا

أضخم شجرة في العالم

من حيث كمية الخشب هي شجرة جنرال شيرمان، (أعلاه) في المتنزه الوطني لأشجار السكويا في كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. تصنف هذه السكويا العملاقة كواحدة من أقدم الأشياء الحية على ظهر الأرض. ويتراوح عمرها ما بين 2200 و2500 سنة. السكّويا

شجرة عملاقة تُعد من بين أكبر وأقدم الكائنات الحية التي تعيش على ظهر الأرض، حيث نمت منذ ملايين السنين في غابات كبيرة في كل مكان من العالم. وكان يوجد منها أنواع كثيرة مختلفة، ولكن لم يتبق سوى نوعين اثنين من السكّويا الحقيقية، بالإضافة إلى شجرة أخرى صينية قريبة الصلة بهما. وهذان النوعان الحقيقيان، هما: الشجرة الجبارة، والسّكويا العملاقة، ويوجدان بصورة رئيسية في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. ويرجع اسم السكويا إلى أحد هنود الشيروكي الذي اخترع ألفبائية للكتابة لقبيلته.

الشجرة الجبارة
تنمو الأشجار الجبارة، والمسماة أيضًا بشجر الخشب الأحمر الساحلي
، أو أشجار كاليفورنيا الحمراء
على الجبال المطلة على ساحل المحيط الهادئ من منتصف ولاية كاليفورنيا حتى جنوب ولاية أوريجون. وتزدهر الأشجار هناك، حيث يكون المناخ دافئًا نسبيًا ورطبًا.

تعتبر الأشجار الجبارة أطول الأشجار الحية، حيث تنمو حتى ارتفاع أعلى من 90م، أو ما يعادل ارتفاع مبنى مكون من 30 طابقًا تقريبًا. ويمكن لجذورها أن تمتد إلى عمق 45م من سطح الأرض. وقد يصل قطر جذوع العديد من الأشجار الجبارة إلى أكثر من 3م.

يتراوح سُمك قلف أشجار السّكويا العلوية ما بين 15 و30سم، ويتميز بأخاديد عميقة، يتراوح لونها بين البني المحمر والبني القرفي. أما لون الخشب، فأحمر صاف فاتح، وعندما يتعرض الخشب للعوامل الجوية، يتحول إلى الأحمر الداكن. ويمتاز خشبها الخام بالمتانة والقيمة. ويمكن للشجرة الواحدة أن تعطي كمية، قد تصل إلى 1,130م§ من الخشب الخام.
شجرة السّكويا العملاقة
يطلق على شجرة السّكويا العملاقة أحيانًا اسم الشجرة الكبيرة
أو شجرة سييرا الجبارة
، تنمو على المنحدرات الغربية فقط من جبال سييرا نيفادا في ولاية كاليفورنيا على ارتفاعات تتراوح بين 1,500م و2,400م. وكانت شجرة السّكويا العملاقة في يوم ما موزعة على معظم نصف الكرة الأرضية الشمالي. أما الآن، فتنمو في حوالي 70 حديقة شجرية فقط.
الحجم.
لا تنمو أشجار السّكويا العملاقة إلى أطوال مماثلة لأطوال الشجرة الجبارة. لكن جذوعها تتميز بأنها أكثر ضخامة، ويبلغ محيط العديد منها حول القاعدة حوالي 30م. يبلغ قطر أعرض جذع منها حوالي 5م. وأضخم أشجار العالم من حيث حجم الخشب هي شجرة جنرال شيرمان، الموجودة في المتنزه الوطني لأشجار السّكويا، وقد بلغ ارتفاعها حوالي 84م. ومحيط الشجرة عند قاعدة الجذع أكثر من 30م. وقد قدر محصول هذه الشجرة من الخشب الخام أكثر من 1,400م§. وتوجد واحدة أخرى من أضخم أشجار السّكويا العملاقة، هي الشجرة المسماة العملاق الرمادي
والموجودة في أيكة ماربيوزا في متنزه يوسيميتي الوطني، وهي نموذج آخر لأضخم أشجار السكويا العملاقة.

وخشب أشجار السكويا العملاقة هش للغاية، ولذلك فهو قليل الاستخدام كخشب خام، كما أن استخدامها غير عملي نظرًا لحجمها الهائل وما يتطلب قطعها من جهد ومشقة.
العمر.
يمكن للعلماء أن يدلوا بمعلومات كثيرة عن تاريخ شجرة ما بالنظر إلى حلقات النمو
الخاصة بتلك الشجرة. ففي كل سنة تُكون الشجرة طبقة جديدة من الخشب تحت القلف مباشرة. ويظهر عمر الشجرة من عدد الحلقات المكونة للجذع، وأحيانًا يتضح من حلقة النمو حالة المناخ الجوي السائد خلال السنة، حيث تدل الحلقات العريضة على أن موسم النمو كان جيدًا، بينما تدل الحلقات الضيقة على أن موسم النمو كان ضعيفًا. وينتج عن انعدام المطر أو الرطوبة أحيانًا موسم نمو ضعيف. انظر:الشَّجرة
.

يبلغ عمر العديد من أشجار السكويا العملاقة عدة آلاف من السنين. فقد قدر أن عمر شجرة جنرال شيرمان يتراوح ما بين 2,200 و 2,500 سنة. وقبل صدور القانون الخاص بحماية الأشجار الجبارة من القطع تم قطع واحدة من أقدم وأكبر أشجارها.

وقد وجد عن طريق عد حلقات شجرة السكويا العملاقة أن تاريخها يرجع إلى سنة 1305ق.م. وعلى هذا، كان عمرها أكثر من 1,000 سنة في وقت ميلاد المسيح عليه السلام.

لشجرة السكويا الصغيرة

شكل مخروطي «إلى اليمين»، وتصل فروعها إلى الأرض، وبعد ذلك تسقط الفروع السفلية «الوسط» ويبقى الجزء العلوي على شكل المخروط، ومعظم الأشجار المعمرة من السكويا تفقد جزءها العلوي بسبب البرق فيبدو الرأس مدورًا «إلى اليسار». هيئات النمو
. شجرة السكويا العملاقة شجرة دائمة الخضرة، تتميز بأوراق إبرية صغيرة تشبه الحراشف. ويكون وضع الأوراق موازيًا تقريبًا للغصن فيما عدا القمة التي تعتبر حادة وبارزة.

والمخروط خشبي بيضي الشكل، وينمو بطول حوالي 5-8 سم. ويحتوي كل مخروط على العديد من البذور الصغيرة التي تأخذ عدة سنين لكي تنضج. ويبلغ متوسط طول البذور للشجرة العملاقة 6ملم فقط.

وأشجار السكويا العملاقة من الأشجار المتحملة جدًا ولم يعرف عنها أنها ماتت من كبر أو مرض أو هجمات الحشرات. وعلى أية حال، فقد حطَّم البرق قمم معظم الأشجار الضخمة من السكويا.
شجرة سكويا الفجر
هي الشجرة الوحيدة ـ المعروفة ـ قريبة الصلة بأشجار السكويا. اعتقد العلماء فيما مضى أن شجرة سكويا الفجر، قد انقرضت منذ ملايين السنين، وقد قام العلماء بدراسة الشجرة وعرفوها من الأحافير فقط، لكن في سنة 1941م اكتشف رجل الغابات الصيني تسو كان، شجرة كبيرة منها نامية في أحد الأودية غير المعروفة في وسط الصين. وفي سنة 1946م تعرف اثنان من علماء النبات الصينيين، هما هسن هسو هو ووان تشون شنج، على هذه الشجرة بأنها سكويا الفجر، وبذلك تم اكتشاف شجرة كان يعتقد أنها انقرضت منذ 20 مليون سنة. ولا تزال نامية في عدة مناطق.

ومنذ ذلك الحين تم العثور على أشجار من سكويا الفجر تعيش في مقاطعتي سيشوان وهوباي بالصين. ويظهر من الأحافير أن تلك الشجرة، كانت تنمو فيما مضى في أمريكا الشمالية جنوبًا حتى ولاية كاليفورنيا وفي جرينلاند وسيبريا واليابان.

وبعكس الأشجار الحقيقية من السكويا، والتي تكون دائمة الخضرة، فإن سكويا الفجر شجرة متساقطة الأوراق. ففي كل خريف تسقط أوراقها، وتظهر الأوراق الجديدة ثانية في الربيع. وبعكس أشجار السكويا الأخرى، فإن شجرة سكويا الفجر تحمل مخاريطها على أعناق طويلة معراة بدلاً من حملها على أغصان أو فروع تحمل أوراقًا إبرية.

ومثل بقية أشجار السكويا الأخرى، تنمو شجرة سكويا الفجر بسهولة عن طريق البذور. قام العلماء بإحضار شتلات منها من الصين، وقاموا بزراعتها في كل مكان من شمال غربي المحيط الهادئ وجنوب شرقي ألاسكا. وبقيت معظم هذه الشتلات على قيد الحياة ونمت.
حماية أشجار السكويا.
تُعتبر أشجار السّكويا تحت حماية حكومة الولايات المتحدة، بينما حوالي 8% فقط من الأشجار التي لها قطر أكبر من 3م مملوكة بصورة شخصية. تتخذ تدابير مشددة ضد حرائق الغابات وتُبذل عناية فائقة لتلافي أية إصابة للأشجار.

انظر أيضًا:الصنوبر المخروطي
؛ الشَّجرة
؛ الشجرة الجبارة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى