مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السلت، شعب

السلت، شعب.

شعب السلت هو الشعب المتحدث باللغة السلتية وأحفادهم. وتشمل اللغات السلتية
البريتانية والكورنية والأيرلندية والأسكتلندية الغيلية وهي فرع من أسرة اللغات الهندية ـ الأوروبية.

عُثِرَ على أقدم الشواهد على السلت في هولستات بالقرب من سالزبيرج بالنمسا. فقد كشفت الحفريات هناك المئات من قبور السلت التي يرجع تاريخها إلى نحو القرن الثامن قبل الميلاد. يُعَد سلت الهولستات من أول الشعوب التي صنعت الحديد في أوروبا الشمالية . وبحلول القرن السادس قبل الميلاد انتشر السلت في فرنسا والبرتغال وأسبانيا والجزر البريطانية واستوطنوا أيضًا شمالي إيطاليا وغزوا البلاد جنوبًا حتى روما التي نهبوها في 390 ق.م. خلال القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، انتقلت مجموعات من السلت إلى منطقة البلقان في ما يعرف الآن بـبلغاريا واليونان. خلال الفترة الواقعة من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادي احتل الرومان أجزاء واسعة من أوروبا، وكانت المجموعات السلتية الوحيدة التي حافظت على ثقافتها هي تلك التي سكنت أيرلندا وأسكتلندا وويلز جنوب غربي إنجلترا، وبريتاني في شمال غربي فرنسا.

تكوّن مجتمع السلت القديم من ثلاث طبقات: الأرستقراطيون والعامة والمثقفون . وتضم هذه الأخيرة المحامين والشعراء والرهبان. انقسم السلت إلى قبائل صغيرة يدّعي أفرادها أنهم ينحدرون من جد واحد، وقد نمت العشائر الأسكتلندية من مثل هذه القبائل. وعلى أي حال، فإن السلت الأوائل لم يكونوا أمة موحدة قط. شيد السلت القليل من المدن ولكن معظمهم كان يعيش في مستوطنات ريفية صغيرة يزرع المحاصيل ويربي الماشية.

استخدم بعض السلت الأوائل الألفبائية الإغريقية لكتابة لغتهم الخاصة ، غير أنه لم يعثر على نماذج منها. لذلك جاءت المعلومات عن السلت الأوائل من كتاب قدماء الإغريق والرومان ومن الأشياء التي اكتشفها علماء الآثار. استخدم السلت الأيرلنديون خلال القرون الأولى للنصرانية شكلاً بدائيًا من الكتابة سُمي أوقام وقد عُثِرَ عليها في النقوش الحجرية. وقد تبنى السلت خلال بداية العصور الوسطى الحروف الهجائية اللاتينية وطوّروا نوعًا من الأدب المكتوب بما في ذلك بعض الأساطير.

في حوالي القرن السادس الميلادي طوّر السلت ما عُرف بأسلوب لا تين الأدبي
الذي استقى اسمه من موقع سويسري عند الطرف الشرقي من بحيرة نيوشاتل حيث عثر على كثير من الأعمال التي نُقشت بذلك الأسلوب. يبرز ذلك الأسلوب أشكالاً متقنة من الأقواس والحلزونات المحبوكة. كما أنه صوّر بوضوح بعض الحيوانات والنباتات بأسلوب فني معين، قلما وجد له شبيه في الطبيعة. عاش أسلوب لاتين حتى العصور الوسطى حيث أصبح عنصرًا رئيسيًا في الآداب السلتية لتلك الحقبة. انظر: الرسم
.

صنع الفنانون السلتيون مخطوطات بديعة وأعمالاً معدنية للزينة ونحتوا أشكالاً حجرية.

انظر أيضًا: السلتي، الفن
؛ الدروديون
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى