مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السلم الدوار

السلم الدوار

في إحدى مباني هونج كونج ذو منظر جميل يضفي على الجو المحيط رونقًا وجاذبية. وتتيح السلالم للمتسوقين مساحات أكبر للتفرج على المكان. السُّلَّم الدّوَّار

دَرَجٌ متحرك ينقل الناس من طابق إلى آخر. وتستعمل مثل هذه السلالم في المطارات والمحطات والمخازن والمتاجر وغيرها من المباني التجارية والسكنية. ويتكون السلم الدوار من حزام ناقل ودرجات، كل درجة ترتكز على عجلتين مثبتتين على الجوانب. تنتقل العجلات على مجموعتين من السكك. حيث تسحب الدرجات على هذه السكك بوساطة سلاسل تلتف حول مجموعة عجلات مثبَّتة في بداية السلم ونهايته. ويتم تحريك الدَّرج بوساطة محرك كهربائي. وتتشكل درجات هذا السلم وتظهر عندما تجري مجموعتان من المسارات جنبًا إلى جنب. ففي أعلى السلم وأسفله يتساوى مساران ثم ينفصلان بحيث تنبسط الدرجات. يقوم المساران بتكوين منطقة متحركة تمَكِّن العابرين من الركوب والنزول على الأرض بدون أي تعثر أو سقوط. ومن وسائل الأمان الأخرى وجود حاجز تمسك به الأيدي على طول السلم. وتعمل أجهزة الأمان على إيقاف المصعد الدوار إذا دخل فيه جسم غريب. ويستطيع السلم الدوار أن يسير بسرعة 27م أو 37م في الدقيقة. وعادة ما تستخدم المتاجر سلالم تسير بسرعة أبطأ من ذلك، لتمكين العابرين من النظر إلى المعروضات أو المنتجات المعروضة في كل طابق. وتسير السلالم الدوارة في المطارات والأنفاق بسرعة أكبر. ومن الممكن عكس اتجاه حركة درجات السلم في أوقات الازدحام عندما يكون معظم السير باتجاه واحد.

كيف يعمل السلم الدوار

تم تطوير السلم الدوار بشكل رئيسي من قبل المخترعيْن الأمريكييْن جورج إتش. ويلر، وجيسي دبليو رينو، ففي عام 1892م قدم ويلر تصميما لسلم متحرك مكون من درجات منبسطة وأرضيات على الجانبين، وقام بعد ذلك ببيع هذا الامتياز لمخترع آخر أدخل تحسينات على تصميم ويلر الأصلي، حيث قام رينو بتطوير حزام ناقل بشكل مائل مجهز بدرجات مزودة بأخاديد محفورة فيها لإعطائها نوعا من الثبات. وقد تم ـ لأول مرة ـ بناء سلم دوار بالاعتماد على تصميم رينو، وذلك في مدينة نيويورك في محطة للسكك الحديدية سنة 1900م. أما الدرجات المسطحة والأخاديد المفرزة فيها فقد تمت إضافتها إلى الجهاز في سنة 1920م لتشكِّل السلم الدوار في صورته الحالية الحديثة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى