مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السماء

السماء

القبة الكبرى التي نراها فوق رؤوسنا. مأخوذة من السموّ والعلوّ لأنها تعلونا، وجمعها سماوات وهي تذكر وتؤنث. والسماء في عرف علماء الفلك منطقة فضائية مرئية من الأرض. تحتوي على الغلاف الجوي وهو تلك الكتلة الغازية التي تحيط بجرم وتمتد مئات الكيلومترات فوق الأرض. يحتوي الغلاف الجوي على النيتروجين والأكسجين بصفة رئيسية ويشتمل بالإضافة إلى ذلك على قطيرات ماء صغيرة جدًا وبلّورات ثلج في شكل سحب تكثِّف البخار إلى مطر وندى. كما أن الدخان وذرات الغبار والملوثات الكيميائية ربما تملأ السماء فوق المدن.

تتكون ألوان السماء نتيجة تبعثر أو انتشار ضوء الشمس عن طريق جزيئات الغاز وذرات الغبار في الغلاف الجوي ويحتوي ضوء الشمس على أمواج ضوئية بأطوال مختلفة، كل موجة تُرى بلون مختلف. انظر: الضوء. وتبدو أقصر الأمواج الضوئية زرقاء اللون، وأطولها حمراء اللون، أما الأمواج الضوئية الزرقاء، فتنتشر عن طريق جزيئات المادة في الغلاف الجوي بينما تنتقل الأمواج الضوئية الحمراء بدون تشويش، إلا إذا اصطدمت بالجزيئات الكبيرة.

وعندما تكون السماء صافية تنتشر أمواج الضوء الأزرق أكثر من أية أمواج أخرى لأي لون آخر. ونتيجة لهذا، فإن السماء تبدو زرقاء اللون. وعندما تكون السماء ملبَّدةً بالسحب الكثيفة، أو الدخان، تنتشر الأمواج الضوئية بكل الألوان. وبهذا يكون لون السماء داكنًا، أو رماديًا أشهب. وعند طلوع أو مغيب الشمس يرتحل ضوء الشمس عبر طبقة أكثر كثافة للغلاف الجوي. أما لوكانت الشمس في منتصف النهار، فإنَّ أمواج الضوء الأحمر تنتقل بعيدًا عبر هذه الطبقة بصورة أكثر من أمواج الأضواء الأخرى. وفي مثل هذه الحالات تبدو كل من الشمس والسماء قرب خط الأفق حمراوين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى