مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السموم

السُّموم

مادة تقتل الكائنات الحية أو تمرضها. وقد تُبْتَلع السموم أو تستنشق أو تحقن، أو يمتصها الجلد، أو أغشية الجسم. ويطلق على دراسة السموم اسم علم السموم
، كما يطلق على كثير من السموم اسم تكسينات
(ذيفانات).

تحفظ السموم القوية عادة داخل المختبرات فقط. ونادرًا ما تسبب حدوث وفيات، لأنها نادراً ما توجد في البيئة التي تحيط بنا كل يوم. وتحدث أغلب الوفيات بسبب سموم ضعيفة موجودة في منتجات تستعمل في المنزل. ويحدث كثير من حالات التسمم، حينما لا تلفت البطاقات أو الإرشادات الموجودة على عبوة المواد الكيميائية انتباه الناس. وتشمل المنتجات المستعملة في المنزل والتي يحتمل أن تسبب حالات تسمم ووفيات، بخاخات الحشرات، وسموم الفئران، ومواد التنظيف والتلميع، ومواد الوقود، مثل البنزين. وحتى المنظفات، فإنها قد تسبب حالات من التسمم المميت عند ابتلاعها. وربما تسبب الأدوية أيضًا حالات تسمم عند تناولها بكميات كبيرة.

ولكي تتحاشى حالات التسمم، لا تأكل الأغذية غير المختبرة، مثل الفطر (الفَقْع) والتوت البري أو الأطعمة الموجودة في عبوات لم يكتب عليها اسم محتوياتها. ويجب وضع الأدوية والمواد الكيميائية بعيداً عن متناول أيدي الأطفال، فالأطفال أكثر تأثرا بالسم من الأشخاص الراشدين، ويمكن أن تتسبب كمية قليلة من السم في وفاة الطفل. كما يحتمل أن يبتلع الأطفال الصغار كمية كبيرة من مادة كريهة الطعم، مثل مسحوق قصر الألوان، بينما يتحاشاها الشخص الراشد.

وقد أقيمت مراكز مراقبة السموم في بريطانيا وأمريكا وبعض دول أخرى كي تقدم معلومات سريعة للأطباء والجمهور. وتقدم هذه المراكز معلومات عن الإسعافات الأولية، كما ترشد إلى موقع أقرب مستشفى. وترشد بعض المراكز الأطباء وحدهم عن الترياق المناسب، وهو المادة التي تخفف التأثيرات الضارة للسم. وقد تكون السموم مفيدة حتى أنها قد تستعمل لإنقاذ الأرواح. فبعض الأدوية المفيدة، مثل الكورار
و الأوابين
اكتشفت بسبب استعمالها أولاً سمومًا توضع على رؤوس السهام. يشبه مركب الأوابين دواء القمعية. انظر: القمعية
.

 

علاج التسمم

للعلاج الطارئ لحالة تسمم: اتصل بمستشفاك أو طبيبك فورًا، واذكر للطبيب اسم السم إن أمكن. قد تتخذ هذه الإجراءات الطارئة إذا لم يقدم الطبيب أي إرشادات أخرى:

السم المبتلع.
إذا كان السم أكالاً، مثل هيدروكسيد الصوديوم أو مزيل الصدأ أو أحد منتجات النفط، مثل البترول، لا تجعل المريض يتقيأ
. وإذا كان المريض واعيًا ويستطيع الابتلاع، أعطه ماء ولبنًا وانتظر حتى يأتي الطبيب. أما إذا لم يكن السم أكالا أو من منتجات النفط، فحاول أن تجعل المريض يتقيأ، وذلك بملامسة ظهر حلقه بطرف ملعقة أو بإصبعك. وحينما يبدأ التقيؤ، ضع وجه المريض لأسفل مع جعل رأسه في مستوى أسفل الوركين. واحتفظ بوعاء السم وبول المريض وقيئه للطبيب لإجراء التحاليل.

السم المستنشق.
انقل المريض إلى هواء منعش ولا تجعله يمشي. فك ملابس المريض الضيقة، ثم لفه ببطانية كي تمنع القشعريرة. واستخدم تنفسًا صناعيًا إذا توقف التنفس أو أصبح غير منتظم. ولا تعط المريض الكحول في أي صورة.

السم في العين.
افتح العينين وامسكهما واستمر في غسلهما بماء جار حتى يصل الطبيب. ولا تستخدم أي مواد كيميائية.

السم على الجلد والحروق الكيميائية.
انزع ملابس المريض إذا تطلب الأمر. بلل جلد المريض بالماء واغسله، وحينما تتخلص من السم، غط المريض بملابس فضفاضة ونظيفة. ولا تستعمل المراهم أو أي علاج آخر للإسعاف الأولي للحروق.

 

سموم النبات والحيوان.
يطلق اسم تُكسين
على السم الذي تنتجه كائنات مثل بعض البكتيريا. انظر: التكسين
. وينتج بعض الفطر تكسينات خطيرة على الآدميين، حينما يبتلعونها مع الطعام الملوث بالفطر. فبعض أنواع الفطر لها تأثير سام حين تؤكل.

وتنتج كثير من النباتات، مثل نبات ظل الليل ونبات القوطسيوس سمومًا قد تمثل خطورة على الآدميين والمواشي. وقد تحتوي جذور وسيقان وأوراق وحبوب وثمار بعض النباتات على السُّم.

وكثير من الحيوانات لها عضات أو لسعات سامة، وتشمل النحل والزنابير والعقارب والثعابين والعناكب والأخطبوط والقواقع. وتستعمل كثير من الحيوانات سمومها للدفاع عن أنفسها أو لصيد فرائسها. ولدى بعض الأسماك، مثل السمك اللساع، أشواك سامة. أما بعض أنواع السمندر والضفادع والعلجوم (ضفدع الطين)، فتحمل السم في جلودها.
أنواع السموم.
يقسم العلماء السموم بطرق مختلفة ومتعددة. ويشمل التقسيم العام خمسة أنواع: 1- السموم الأكالة 2- السموم المهيجة 3- السموم الشاملة 4- الغازات السامة 5- الأغذية السامة.

تدمر السموم الأكالة الأنسجة عند ملامستها. ويعد حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك وهيدروكسيد الصوديوم من السموم الأكالة. وقد يدمر الشخص الذي يبتلع هذا النمط من السموم الأنسجة المبطنة لفمه أو حلقه.

تسبب السموم المهيجة حدوث التهاب ـ أورام وأوجاع ـ في الأغشية المخاطية. وتغطي هذه الأغشية كثيرًا من الممرات الهوائية في الجسم، مثل الأنف. وتؤثر السموم المهيجة أيضًا في المعدة والأمعاء ومراكز الأعصاب. ويعد الزرنيخ والرصاص ومعظم السموم المعدنية من السموم المهيجة. ويسبب الزرنيخ التقيؤ، وقد يؤثر في القلب والكلى وأعضاء أخرى.

تهاجم السموم الشاملة الجهاز العصبي وأعضاء مهمة أخرى بالجسم، مثل الكلى والكبد والقلب. ويسبب الستريكنين، وهو سم فئران مألوف، تشنجات وصعوبة في الابتلاع. انظر: الستريكنين
.

قد يسبب حمض الهيدروسيانيك والجرعات الزائدة من الهيروين أو الكوكايين الوفاة. وتسبب الثمرات اللبنية السامة لنبات ظل الليل احمرار الوجه مع الإحساس بالحرارة والعطش والهذيان وذلك إذا ما أُكلت. وحينما تعطى مركبات البربيتورات
(مركنات) بجرعات كبيرة، فإنها تكون سمومًا شاملة.

وتسبب الغازات السامة صعوبة في التنفس، وقد تسبب الوفاة. وتسبب بعض الغازات السامة، مثل أول أكسيد الكربون الناتج عن عوادم المركبات ذات المحركات والسخانات الغازية، خطورة بوجه خاص، نظرًا لصعوبة ملاحظتها لأول وهلة. ويسبب عدد من الغازات السامة تهيج الرئة أو العينين أو الأنف أو الجلد.

وقد ينتج التسمم الغذائي عن أكل بعض المواد الكيميائية أو الميكروبات. وقد تسبب مواد كيميائية مثل المبيدات الحشرية، والنباتات والحيوانات مثل نبات الشوكران والسمكة الكروية اليابانية وبعض أنواع المحار التسمم الغذائي.

ويحدث التسمم الوشيقي
بسبب تكسين تنتجه البكتيريا، وقد يسبب الشلل والوفاة. انظر:
سموم الحيوان
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى