مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الشرقية، المنطقة

الدمام
حاضرة المنطقة الشرقية وبها قصر الإمارة، وتتركز بها الحركة التجارية والصناعية للمنطقة الشرقية. الشرقية، المنطقة.

المنطقة الشرقية إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي. انظر: السعودية
(نظام المناطق). والمنطقة الشرقية هي البوابة البحرية الشرقية للمملكة العربية السعودية ومهد الثروات النفطية.

تقع المنطقة في سهل منخفض محصور بين الخليج العربي شرقًا والكثبان الرملية غربًا، وتتكون من المحافظات التالية: الأحساء، حفر الباطن، الجبيل، القطيف، الخبر، الخفجي، رأس تنورة، بقيق، النعيرية، قرية العليا، بالإضافة إلى الظهران والدمام اللتين تشكلان مركزًا إداريًا واحدًا.

خريطة المنطقة الشرقية
المناخ.
يعتبر مناخ المنطقة حارًا بوجه عام في الصيف ومعتدلاً في معظم فصول السنة. وتهب على منطقة الخليج رياح لطيفة تخفض من درجة الحرارة التي يبلغ معدلها السنوي 25°م، ونظرًا لاتساع المسطح المائي في الخليج فإن الرطوبة تكون مرتفعة نسبيًا، وتتراوح نسبتها بين 53% و96% في شهر يناير، وبين 15% و 75% في شهر يوليو.

يبلغ المعدل السنوي لسقوط الأمطار 70ملم. ولذا يُعتبر المطر في هذه المنطقة قليلاً وغير منتظم.
الدمام

جانب من مدينة الدمام
مطار الملك فهد الدولي
في المنطقة الشرقية مساحته 760كم² ويستوعب حركة قدوم ومغادرة لعدد 7 ملايين راكب سنويًا، قابلة للزيادة حتى 12 مليون راكب. القطارات الحديثة
أدخلت إلى الخدمة مع عربات الركاب المجهزة بالتكييف ووسائل الترويح. محطة الدمام
. المبنى الجديد لمحطة السكة الحديدية بالدمام وهي بداية الخط الذي يربط الدمام بالرياض ميناء الملك عبد العزيز بالدمام
هو البوابة الشرقية لحركة الملاحة والنقل البحري على الخليج العربي، ويخدم أعمال الاستيراد والتصدير للمنطقة الشرقية ومنطقة الرياض والمناطق المجاورة. قصر الإمارة
مقر أمير المنطقة الشرقية والجهاز الإداري للمنطقة. متنزّه الملك فهد في الدمام
. يقع المتنزه وسطًا بين مدن الدمام والخبر والظهران، وتبلغ مساحته 1,2 مليون م²، ويضم عناصر ترويحية وترفيهية داخل النسيج العمراني، وهو أحد إنجازات بلدية المنطقة الشرقية. مدينة الخُبَر
. شارع الملك عبد العزيز الذي يمر بوسط مدينة الخبر.

عاصمة المنطقة الشرقية ومقر الإمارة، وتقع على ساحل الخليج العربي. كانت قبل اكتشاف النفط قرية صغيرة يعيش سكانها على صيد الأسماك واللؤلؤ وبعد النفط تغيرت تمامًا لتصبح إحدى أهم مدن المملكة.
السكان.
تُعتبر مدينة الدمام من المدن العامرة بالسكان نسبيًا، قياسًا بغيرها من المناطق، ويبلغ العدد الإجمالي لسكان المدن الثلاث الدمام والخبر والظهران، لتداخل أماكن السكن وأماكن العمل في هذه المدن، نحو 350,000 نسمة بمعدل نمو مقداره 3,6%.
التعليم.
توجد في الدمام كليِّتان تابعتان لجامعة الملك فيصل في الأحساء وهما كلية الطب والعلوم الطبية، وكلية العمارة والتخطيط، وهناك أيضًا الكلية المتوسطة وكليتان للبنات للآداب والعلوم، وكذلك مركز العلوم والرياضيات.

وتوجد بالدمام عشر مدارس ثانوية، ثلاث للبنين وسبع للبنات و 21 مدرسة متوسطة منها إحدى عشرة مدرسة للبنين، وأكثر من سبعين مدرسة ابتدائية منها 28 مدرسة للبنين، عدا مدرسة ثانوية تجارية ومعهد صناعي ومعهد للمعلمات ومركز للتدريب المهني.
النقل.
تمتاز مدينة الدمام بحركة نقل نشطة ومتنوعة نظرًا لموقعها على الخليج ولضخامة نشاطها الاقتصادي والبحري والحضري، وهذا ما دعا إلى إنشاء شبكة حديثة من الطرق، من أهمها 1- طريق الدمام ـ الرياض (380كم) 2- طريق الدمام ـ أبوحدرية (160كم) 3 – طريق الظهران ـ رأس تنورة (90كم) 4 – طريق الدمام ـ بقيق (90كم) 5- الدمام ـ القطيف (23كم) 6- طريق شاطئ نصف القمر (35كم).

ويوجد بالمنطقة مطار الملك فهد الدولي ويبعد 50 كم عن مدينة الدمام، وتبلغ مساحته نحو 760كم² ويعتبر أضخم مطار في المملكة من حيث المساحة وأيضًا من حيث التجهيز.

ويوجد بالمنطقة أيضًا ميناء الملك عبدالعزيز الذي يتمتع بتجهيزات ضخمة منها 56 رافعة متعددة الأغراض، 8 رافعات للحاويات، 524 رافعة شوكية، 168 وِنْشًا متنقلاً، 28 ناقلة حاويات، وعدة أرصفة للسفن وللصيد فضلاً عن حوض لإصلاح السفن.

ويوجد بالمنطقة كذلك الخط الحديدي الذي افتتحه جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود، غفر الله له، عام 1371هـ ، 1951م لربط ميناء الدمام بالرياض مارًا بالهفوف وحرض والخرج بطول خمسمائة واثنين وستين كيلومترًا وكان خطًا منفردًا.

ونظرًا لزيادة الطلب على هذه الخدمة، نتيجة للتطور الشامل الذي عم أرجاء المملكة في كل المجالات، فقد استلزم الأمر تطوير هذا الخط وتحسين أدائه ورفع مستوى الخدمة عليه. فقد بدأ في عام 1403 هـ ، 1982م العمل في إنشاء خط سكة حديدية جديد مزدوج طوله 450كم بدلاً من الخط القديم كما تم تأمين قاطرات وعربات حديثة ذات سرعة تصل إلى 150كم في الساعة، وبذلك قصرت المسافة بين الدمام والرياض.
الرعاية الصحية.
يوجد في الدمام المستشفى المركزي العام (402سريرًا) ومستشفى الأمراض الصدرية (42 سريرًا) ومستشفى الولادة والأطفال (261 سريرًا)، ومستشفى خاص (300 سرير) بالإضافة إلى عشرين مستوصفًا، وكذلك مستشفى للأمراض النفسية. ولعل محاولة توفير المياه النقية والعذبة الصالحة للشرب أحد الإنجازات الكبيرة في مجال الرعاية الصحية، وتتمثل في إنشاء محطة تحلية المياه في العزيزية، وتنتج نحو 190,000م§ يوميًا.
الاقتصاد.
يتصدر النشاط الصناعي والتعديني كافة الأنشطة الأخرى، وقد جذبت صناعة النفط بالذات عددًا كبيرًا من العاملين في مجالات الزراعة وصيد الأسماك وصيد اللؤلؤ.

المجال الزراعي. لا يكفي الإنتاج المحلي حاجة السكان، وهناك بعض المزارع الخاصة التي تربي الماشية والدواجن. وكان صيد الأسماك من أهم الأنشطة التي يمارسها أهل المنطقة ثم انصرفوا عنها. وتقوم حاليًا شركة الأسماك الوطنية بتوفير الأسماك بالأسواق.

المجال الصناعي. تعتبر الدمام واحدة من أهم مدن المملكة في مجال النشاط الصناعي، وتتصدر صناعة النفط هذا النشاط، وتأتي بعدها صناعة الأسمدة والألومنيوم والمحاجر والبتروكيميائيات والمطاط والمباني الجاهزة وأجهزة التكييف بالإضافة إلى مواد البناء والبلاستيك والزجاج والأثاث والبويات.

المجال التجاري. تشهد مدينة الدمام نشاطًا تجاريًا كبيرًا تَتَطَلَّبُه الحركة الصناعية الواسعة، وتشجع عليه سهولة المواصلات وكثرة الطرق ووجود الميناء، والعمل المتواصل في الاستيراد والتصدير، وخدمات السكك الحديدية ووجود الشواطئ الساحلية.

وقد تأسس عدد كبير من المصارف والفنادق أسهمت في ازدهار التجارة حتى لقد جذبت عددًاكبيرًا من سكان المنطقة.
السياحة.
تعتبر مدينة الدمام إحدى مناطق الجذب السياحي بفضل مناخها المعتدل نسبيًا أغلب شهور السنة وتمتُّعها بالشواطئ الساحلية على الخليج مثل شاطئ نصف القمر وجزيرة تاروت، وقد أنفقت الدولة الكثير على توفير المناطق الترفيهية والسياحية. فأصبح متاحًا للسكان وزوار المنطقة الاستمتاع بالرياضات البحرية والمنتجعات السياحية والتَّنزُّه في الحدائق التي يصل عددها إلى 27 حديقة بالإضافة إلى الكورنيش الذي يمتد عدة كيلومترات.

ويجد الزائر لمتنزه الملك فهد كل ما يحتاج إليه لقضاء وقت طيب، فالمساحات الخضراء تتجاوز ربع مليون م² بالإضافة إلى برك وبحيرات وشلالات صغيرة ومسرح وصالات لكافة الألعاب.
الخُـبَر

ملعب رعاية الشباب
بالراكة، وهو أحد منجزات الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمنطقة الشرقية. مشهد عام لجانب من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
.

إحدى أهم مدن المنطقة الشرقية. تأسست أول إمارة بالخبر عام 1359هـ، 1940م وسميت بإمارة منطقة الظهران، وفي عام 1370هـ، 1950م تأسست إمارة المنطقة الشرقية وتحول اسم إمارة الظهران إلى إمارة الخبر.
المناخ.
تأثر مناخ الخبر بوجودها على الخليج مباشرة، ولذلك تبلغ نسبة الرطوبة 100%، ويعتدل الجو ويصبح لطيفًا في الشتاء، أما في الصيف فالجو حار جدًا، وأغزر كمية للأمطار بلغت 165ملم.
السكان.
الخبر منطقة سكنية كبيرة مأهولة برجال الأعمال الأجانب نظرًا لوجود معظم المؤسسات والوكالات التجارية بها، وتوافر المباني السكنية الحديثة، ومنذ أن بدأ التنقيب عن النفط في منطقة جبل الظهران الذي يبعد عن الخليج نحو عشرة كيلومترات وقع الاختيار على الخبر لبناء رصيف على شاطئها من الصخور والحجارة لاستقبال الزوارق الصغيرة التي تحمل المؤن والمعدات من البحرين للعاملين في منطقة التنقيب.

وقبل اكتشاف النفط لم تكن الخبر غير قرية صغيرة يسكنها بعض الصيادين وبعض البدو، في بيوت من الشعر أو من اللَّبن والطِّين. أما الآن وبعد اكتشاف البترول، فقد أصبحت ميناء مهمًا على الخليج العربي وخاصة بعد بناء جسر الملك فهد. ويبلغ عدد سكانها نحو مائة ألف نسمة يعمل معظمهم في التجارة.
التعليم.
تتجاور مدينتا الخبر والظهران لدرجة أنهما تعتبران مدينة واحدة، وقد تصبحان كذلك خلال وقت قريب. لذلك فإن أغلب مدارس المدينتين يوجد بالخبر لأنها المنطقة السكنية.

افتتحت أول مدرسة للبنين بالخبر وكان اسمها مدرسة معاذ بن جبل عام 1361هـ، 1942م، وافتتحت أول مدرسة للبنات عام 1381هـ، 1961م، وتوجد الآن بالخبر نحو 29 مدرسة للبنين و41 مدرسة للبنات تخدم مختلف المراحل التعليمية عدا المدارس الأهلية بالإضافة إلى معاهد المعلمات ومدارس محو الأمية والمدارس الصناعية والفنية.

جسر الملك فهد
يربط المملكة العربية السعودية بدولة البحرين، ويبلغ طوله من مدينة الخبر، 25كم. الطرق والمواصلات.
أهم الطرق هي 1- طريق الخبر ـ الدمام المزدوج (20كم) 2- الدمام ـ الظهران جامعة الملك فهد (12,5كم) 3- الخبر ـ العزيزية (19,5كم) 4- العزيزية ـ شاطئ نصف القمر (45كم) 5- الخبر ـ الظهران ـ الدمام (32كم) 6- الخبر ـ الدمام الساحلي المزدوج (18كم).

وفي جنوب الخبر يبدأ جسر الملك فهد أحدث مشروعات النقل والمواصلات ويربط المملكة بدولة البحرين التي تبعد نحو 25كم والجسر يعبر الخليج إلى البحرين، فهو مشيد فوق الماء، ومُزَوَّد بكافة مرافق الخدمات وتم افتتاحه في 1407هـ، 1986م. ويمثل ميناء الخبر منذ إنشائه منفذًا تجاريًا محليًا ودوليًا مهمًا.

ميناء العقير
كانت له أهمية عظيمة في السابق، وتقوم بجانبه كثير من المعالم الأثرية، ويعتبر الآن متنزها لسكان المنطقة وبعض المدن الخليجية.
قصر إبراهيم
قصر كبير وبه مسجد أنشئ في الهفوف أيام العهد العثماني، ولا يزال قائمًا إلى اليوم.
الرعاية الصحية.
في الخبر عدد من المستشفيات من أهمها 1- مستشفى الملك فهد الجامعي (500 سرير) 2- مستشفى الخبر العام (250 سريرًا) بالإضافة إلى المستشفيات الخاصة التي تستوعب 700 سرير والمستوصفات الحكومية ومكاتب الحَجْر الصِّحِّي.
النشاط الاقتصادي.
يتداخل النشاط الاقتصادي في منظومة مدن المنطقة بين الخبر والدمام والظهران، فهناك منطقتان صناعيتان كبريان، إحداهما في الظهران والثانية بين الدمام والخبر. وأغلب النشاط الاقتصادي في الخبر يقوم على التجارة حيث توجد العديد من المجمعات المركزية والفنادق والمصارف. أما الزراعة فتقتصر على البساتين والحدائق التي تزود بها الأطراف الشمالية والغربية، وفيها مزارع للدواجن والخضراوات والفواكه، وهناك بعض الصناعات الاستهلاكية مثل مواد البناء والمياه الغازية والملابس والألبان والغازات الصناعية.
السياحة والترويح.
تحفل الخبر بالحدائق والمتنزهات، كما تتميز بشواطئها الجميلة على الخليج العربي، ومن أهمها شاطئ خليج نصف القمر، وشاطئ الغروب، وشاطئ العزيزية الذي يقع على بعد 5كم جنوب مدينة الخبر، وهناك أيضًا مدينة الملك فهد الساحلية التي تضم المتنزهات وصالات الألعاب والمسرح بالإضافة إلى مشروع الكورنيش الجميل وحديقة الحيوان.
الظهران
مطار الظهران الدولي
من أهم المعالم الحضارية في المنطقة الشرقية.
تتمثل أهمية مدينة الظهران في أنها مقر شركة أرامكو السعودية ـ أكبر شركة نفط في العالم ـ وتملكها بالكامل حكومة المملكة، وفي الظهران أنشئ أول مطار دولي في المملكة، كما أنها تضم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
السكان.
يعيش في مدينة الظهران نحو 60,000 نسمة معظمهم يعملون إما في مطار الظهران الدولي وإما في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وإما في شركة أرامكو والباقي في الوظائف الحكومية والتجارة.
التعليم.
توجد بالمنطقة نحو عشرين مدرسة بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية، فضلاً عن مراكز التدريب المهني والمدارس الخاصة. وتعتبر جامعة الملك فهد المركز الكبير بالمدينة. انشئت عام 1383هـ، 1962م باسم كلية البترول والمعادن، ثم أصبحت جامعة عام 1395هـ، 1975م وهي تضم كلية العلوم الهندسية وكلية الهندسة التطبيقية وكلية الإدارة الصناعية وكلية تصاميم البيئة وكلية العلوم وكلية الدراسات العليا، وفي الجامعة أكثر من مائة مختبر لمختلف التخصُّصات إضافة إلى معهد البحوث التكنولوجية التطبيقي.

جبل قارة
يقع في قرية قارة بمحافظة الأحساء ويقصده المواطنون لاعتدال مناخه في الصيف. الطرق والمواصلات.
يعد مطار الظهران الدولي أهم إنجازات المنطقة في مجال الطرق والمواصلات، فهو البوابة الجوية الشرقية للمملكة، ويتميز هذا المطار ببنائه المستوحى من العمارة الإسلامية، وهو أول مطار دولي أنشئ بالمملكة وبدأ تشغيله في الستينيات من القرن العشرين. وأهمية المطار تظهر جلية بالنظر إلى وجود مدينتين صناعيتين في الجبيل والخبر، وكذلك إلى وجود الجامعة ومراكزها البحثية وحجم النشاط الاقتصادي في المنطقة الشرقية وخاصة في التنقيب عن النفط وتصديره.
القطيف
القطيف
. جانب من مدينة القطيف يُظهر الشوارع والميادين الفسيحة والمباني الحديثة.
هي إحدى مدن المنطقة الشرقية وأهم منطقة زراعية على ساحل الخليج العربي وهي أيضًا ميناء ومدينة ذات نشاط تجاري مهم، وهي مدينة وواحة، ومنطقة تاريخية تمتد من رأس تنورة والجبيل شمالاً إلى مدينة الدمام جنوبًا بمحاذاة الخليج العربي في الجزء الشرقي من المملكة. ويرى بعض الباحثين أن مدينة القطيف بدأت كنواة ممثلة بقلعة أنشئت في الحيز الضيق الذي يفصل بين البحر وواحات النخيل، وبمرور الزمن بدأ البناء خارج أسوار القلعة وأخذت المساحة المسكونة في الاتساع مع تنوع الأنشطة بين الزراعة وصيد السمك والتجارة عبر التاريخ، ثم الصناعة والتنقيب عن النفط لاحقا. وهناك أدلة تاريخية تثبت أن هذه المنطقة الزراعية والبحرية الثرية كانت مأهولة منذ أيام الفينيقيين على الأقل.

من أهم المدن والضواحي التابعة للقطيف: سيهات، صفوى، القديح، تاروت، عنك، أم الحمام.
المناخ.
مناخ واحة القطيف قارِّي حيث تبدأ فترة الحر في شهر مايو وتصل درجة الحرارة إلى 42°م في شهري يوليو وأغسطس أما أشهر البرد فهي يناير وفبراير حيث تهبط درجة الحرارة إلى 7°م.

أحد المتنزهات العامة في مدينة القطيف
السكان.
يتكون سكان القطيف من أربع فئات هي: الصيادون، التجار، الزراع، وموظفو الحكومة والشركات. ويبلغ عدد السكان ما يقرب من 300,000 ألف نسمة يتوزعون على مناطق الواحة المختلفة، سواء في القرى حيث يعيش المزارعون أو على الساحل حيث يعيش الصيادون أو في المناطق الصحرواية.
التعليم.
انتشرت المدارس بالقطيف بشكل مطرد ومكثف خلال ربع القرن الأخير، وقد بلغت 113 مدرسة للبنين منها: 68 ابتدائية و 33 متوسطة و 12 ثانوية، أما للبنات فقد تم إنشاء 79 مدرسة، منها 55 مدرسة ابتدائية و 16 مدرسة متوسطة و 8 مدارس ثانوية.
الرعاية الصحية.
تعتمد الرعاية الصحية في منطقة القطيف على مستشفى القطيف العام (300 سرير) ويتبعه 27 مركزًا صحيًا، ومستشفى القطيف التخصصي (40 سريرًا) وهناك معهد صحي للبنين ومعهد تمريض للبنات، ولا تألو الإمارة جهدًا في توفير المياه النقية ومعالجة مياه الصرف بصورة علمية وصحية.
النشاط الاقتصادي.
النشاط الاقتصادي الأول في الواحة هو الصيد، وتمد القطيف المنطقة الشرقية بالثروة السمكية. والنشاط الثاني هو الزراعة، وأهم المنتجات التمور والقمح والشعير والخضراوات والفواكه والدواجن. والنشاط الثالث هو التجارة والعمل في حقول النفط.

قلعة القطيف
. بدأت القطيف كموطن استيطاني صغير على شاطئ الخليج العربي، ومع مرور الأيام سورت حاضرتها (القلعة) بسور يبلغ سمكه نحو مترين وارتفاعه نحو تسعة أمتار وبه أحد عشر برجًا. السياحة.
من المعالم الأثرية والترويحية الهامة جزيرة تاروت، التي كانت من قبل منفصلة تمامًا عن القطيف، ثم اتصلت بها من جهتها الغربية بطريق فسيح معبد ذي اتجاهين. مساحة الجزيرة 25كم²، وتشتمل على خمسة مراكز عمرانية هي تاروت، دارين، الربيعية، سنابس، الزور. وأهم ما يميزها قلعتها التي تحتل موقعًا أثريًا يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، ويوجد بمنطقة دارين مشاهير تجار اللؤلؤ، ولعلها منطقة قديمة إذ عثر حولها على مسكوكات فضية يرجع تاريخها إلى فترة فجر الإسلام.

وفي القطيف نفسها توجد قلعة القطيف التي تمثل البداية لتأسيس وتكوين المنطقة بكاملها، وتنتشر الحدائق والمتنزهات في أنحاء كثيرة من الواحة بفضل العيون الطبيعية مثل عين الرُّبيانة وعين المصُونة وعين المنْصُوري وعين أم السِّباع وغيرها.
الأحساء

مبنى بلدية الأحساء في الهفوف
، وهي إحدى مدن المنطقة الشرقية. مشروع الري والصرف بالأحساء
يهدف إلى التوسع الأفقي في استصلاح الأراضي الزراعية وزيادة رقعتها، والتوسع الرأسي لزيادة إنتاج الفدان من خلال إدخال الأساليب الحديثة المتطورة في الزراعة. مركز أبحاث التمور
يحرص على جمع عينات مختلفة من التمور في منطقة الأحساء لفحصها ودراستها. أشجار النخيل
تغطي مساحات شاسعة في الأحساء. المسجد الكبير في الهفوف
وقد أسسه الإمام فيصل بن تركي آل سعود على نسق عمارة مسجد قرطبة في الأندلس. عين أم سبعة
إحدى العيون المعروفة في واحة الأحساء وتساهم مع العيون الأخرى في النهضة الزراعية بالمنطقة. عين نجم
أحد معالم الأحساء وبها متنزهات يقصدها الزوار من المنطقة والمناطق الأخرى للاستمتاع بمياهها الصحية التي تساعد على الشفاء من بعض الأمراض.

واحة واقعة جنوبي المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. تعتبر أكبر واحة في المملكة، كما أن مجال نشاط بلديتها هو أوسع مجال بين بلديات المملكة حيث تتبعها خمسون قرية. تمتد الأحساء فيما بين الخليج العربي وصحراء الدهناء وصحراء الصِِّّمََّّان، وتشكِِّّل الحدود الشرقية للمملكة مع دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، وتبلغ مساحتها 2,500كم².

تعتبر الأحساء أحد منافذ شبه الجزيرة العربية على مياه الخليج والهند، وكان ميناؤها العقير
المنفذ الساحلي الوحيد للمنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية قديمًا.
النطاق الإداري.
تأسست بلدية منطقة الأحساء في عام (1373هـ، 1952م) وهي تقع في مدينة الهفوف كبرى مدن واحة الأحساء وحاضرتها الإقليمية، وتعد الأحساء أكبر بلدية في المملكة العربية السعودية من حيث النطاق الإداري؛ حيث تشمل خدماتها مساحات شاسعة وتتبع لها بلديتان فرعيتان ومجمَّعان قرويان.
السكان.
يبلغ عدد سكان الأحساء حوالي 600,000 نسمة موزعين على مدنها الرئيسية الأربع: الهفوف، والمبرز، والعيون، والعمران
، والقرى الخمسين التي تتبعها. وتعتبر أيضًا مصدر توزيع سكاني حيث إن معظم سكان بعض مدن المنطقة الشرقية كالدمام والخبر والظهران من سكان الواحة أصلاً.
التضاريس والمناخ.
الأحساء سهل خصب محصور بين شاطئ الخليج العربي وصحراء الدهناء والصمّان ويشمل مساحات واسعة مزروعة بأشجار النخيل وبعض الموالح (الحمضيات) والخضراوات، فهي أراض زراعية منبسطة ترتفع عن سطح البحر ما بين 120 و 160م مع انحدار بسيط من الغرب إلى الشرق، وتمتاز بمياهها الجوفية الغزيرة. وتنتمي منطقة الأحساء إلى المناطق المدارية الجافة
حيث تنقسم السنة إلى فصلين اثنين، أحدهما صيف طويل يستمر خمسة أشهر من السنة، والآخر شتاء يتراوح بين البرودة والاعتدال، ولا يزيد الربيع والخريف عن بضعة أيام تندمج في مناخ الفصل الرئيسي الذي يليه.

ويبلغ متوسط درجات الحرارة ما بين 34°و 36°م كما تهطل الأمطار بمتوسط يتراوح بين 50 و 100ملم.
الاقتصاد.
تتمتع الأحساء بشخصية فريدة من بين مدن المملكة العربية السعودية، حيث يلاحظ باستمرار تدفق المواطنين من القرى والهجر المجاورة للاستفادة من النشاط الاقتصادي الواسع الذي تشهده المنطقة وهو ما يعرف باسم الهجرة الداخلية.

وتمتاز الأحساء بتنوع أنشطتها الاقتصادية ما بين الزراعة والصناعة والتجارة والمشروعات المستحدثة التي ساهمت إلى حد كبير في زيادة مجالات التنمية الاقتصادية التي انعكست آثارها على أبناء المنطقة بشكل خاص، وعلى مصادر التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بوجه عام. ويمكن إيجاز مجالات النشاط الاقتصادي كما يلي:

الزراعة. تشتهر الأحساء ببساتين النخيل الفائقة الجودة التي تغطي مساحات شاسعة من الواحة ويوجد بها ما يقرب من مليون نخلة
؛ حيث تعتبر من المصادر الأساسية لإنتاج التمور في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي دعا إلى إنشاء مصنع لتعبئة التمور بطاقة إنتاجية مقدارها 500 طن يوميًا.

كما توجد زراعات أخرى متنوعة مثل: الأرز والذرة الشامية والحمضيات والفواكه. وقد ساعدها في ذلك وجود الينابيع الطبيعية المنتشرة في كل أرجاء الواحة والتي تعتبر المصدر الرئيسي للري، وهي من أهم المشروعات المستحدثة بها والتي ساعدت إلى حد كبير في استغلال الأراضي ورفع قيمة إنتاجها.

وإضافة إلى ذلك، نجد بالأحساء ثروة حيوانية تتمثل في 200 ألف رأس من الغنم و 50 ألف رأس من الماعز و12 ألف رأس من الأبقار و15 ألف رأس من الإبل.

وتزدهر فيها أيضًا تربية الدواجن حيث يوجد أكثر من 115 مزرعة بعضها لإنتاج البيض، وبعضها لإنتاج الدجاج اللاَّحم، ويزيد إنتاج هذه المزارع على مائة مليون بيضة سنويًا، وثلاثة ملايين فرخ من الدجاج اللاحم.

الصناعة. تتنوع الصناعات في الأحساء ومن أهمها، صناعة استخراج النفط التي تعدّ على رأس الصناعات الأساسية في المنطقة بشكل خاص والمملكة العربية السعودية بوجه عام، وتستوعب صناعة استخراج وتكرير البترول نسبة 20% من العمالة البشرية.

ويوجد أيضًا مصانع للأسمنت والبلاستيك ونسج المشالح إلى جانب عدد من الصناعات الصغيرة، والورش الصناعية المنتشرة بأعداد كبيرة.

التجارة. نتيجة للنمو الزراعي والصناعي ازدهرت التجارة بمشروعاتها المختلفة في الأحساء حيث تنتشر الأسواق والمتاجر والفنادق وفروع المصارف الحكومية والأهلية، وبلغت نسبـة العاملين في هذا القطاع نحو 60%.
المعالم الأثرية.
يذكر بعض المؤرخين أن الكنعانيين
كانوا يسكنون سواحل الأحساء وغيرها على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وأنهم هاجروا بعد ذلك إلى فلسطين، فسكن الأحساء مكانهم الجرهميون وطسم وبنو عبدالقيس
. وبمجيء الإسلام، أوفد الرسول ³، إلى الأحساء العلاء بن الحضرمي
ـ رضي الله عنه ـ الذي أبلغ الرسالة إلى حاكم الأحساء إذ ذاك،المنذر بن ساوي
، فدخل في دين الله هو وأهالي الأحساء جميعًا. ومن خلال هذا العمق التاريخي للأحساء نجد أنها تضم عددًا كبيرًا من الآثار الباقية بحيث أصبحت من المعالم المميزة للواحة، ومن أهم تلك الآثار:

مسجد جواثا. يعتبر ثاني مسجد في الإسلام، بعد مسجد الرسول ³، في المدينة، ولا يزال أثر هذا المسجد قائمًا يشهد على تاريخ هذه المنطقة.

المسجد الكبير. أسسه الإمام فيصل بن تركي، واختار له الطراز الأندلسي المشابه لتصميم مسجد قرطبة.

ميناء العقير. يقع على ساحل الخليج العربي في الجزء الشرقي من الأحساء. وكان يُعد من المنافذ البحرية المهمة للمنطقة في إرسال البضائع غير أن دوره تراجع الآن نظرًا لوجود موانئ بحرية كبرى للمنطقة، كميناء الملك عبدالعزيز بالدمام الذي أنشئ عام 1365هـ، 1945م، وانحصرت أهمية ميناء العقير الآن في كونه متنفسًا ترفيهيًا لسكان واحة الأحساء، وبعض سكان مدن المنطقة الشرقية.

قصر إبراهيم. أحد القصور التي شُيدت في العهد العثماني، ويقع في حي الكوت بمدينة الهفوف.

العيون. كعين أم سبعة، وعين نجم ذات الماء الصحي الذي يقال أنه نافع لعلاج الأمراض.

جبل قارة. ويقع في قرية القارة، ويمتاز بهوائه البارد في الصيف.

قصر صاهود. ويقع في مدينة المبرز، وأنشئ في العهد العثماني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى