مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الشعراء الميتافيزيقيون

الشعراء الميتافيزيقيون

مصطلح يطلق على مجموعة معينة من شعراء القرن السابع عشر الميلادي الإنجليز الذين تأثروا بالشاعر جون دون، الذي يعدُّ أكثر الشعراء الميتافيزيقيين أهمية، ويطلق عليهم أحيانًا شعراء ما وراء الطبيعة
. وقد كتب جون دون في موضوعات دينية وغير دينية. ويُعدّ كل من ريتشارد كراشو، وجورج هربرت، وهنري فون، من الكتاب الذين كتبوا بشكل أساسي في الموضوعات الدينية. أما هربرت شيربري، وجون كليفلاند، وإبراهام كاولي، وأندرو مارفل، فقد كتبوا بشكل عام في موضوعات غير دينية.

ويتضمّن شعر ماوراء الطبيعة إيقاعات ليست مألوفة وغير شعرية ولغة عامية. كما يستخدم أحيانًا مقارنات غير مألوفة يصعب إدراكها. وهي إما أن تكون تشبيهات أو استعارات، أو تداعِيَ لأفكار غيبية. وتقدم فكرة هذا النوع من الشعر عادة مقارنة طويلة لوصف عاطفة أو فكرة أو موقف.

وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، سمَّى الناقد الإنجليزي صمويل جونسون هذه الفئة لأول مرة: الشعراء الميتافيزيقيون
، وذلك في كتابه حياة الشعراء
(1779ـ 1781م). وقد انتقد جونسون طريقة عرضهم للمعرفة وبخاصة استخدامهم أفكار ماوراء الطبيعة. وبالرغم من الوصف الذي أطلقه عليهم جونسون، إلا أن أولئك الشعراء لم يتناولوا موضوعات الميتافيزيقا
بالمعنى الفلسفي أكثر مما تناوله كتاب متعمقون آخرون.

وبعد أن سخط عليهم النقاد من أمثال جونسون، عاد هؤلاء الشعراء إلي الظهور مرة أخرى في أوائل القرن العشرين. وساعدت مقالات تي.إس. إليوت ـ وهو أحد الشعراء المعاصرين الذين تأثروا بشعراء ما وراء الطبيعة ـ على بعث الحياة في هذا النهج الأدبي.

انظر أيضًا: دون، جون
؛ مارفيل، أندرو
؛ هربرت، جورج
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى