مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الشلل

الشلل

فقدان القدرة على الحركة، وقد يكون جزئيًا أو كليًا، ومؤقتًا أو دائمًا. وتؤثر الإصابة بالشلل على عضلات مختلف أجزاء الجسم. وفي حالات كثيرة، يرتبط الشلل بفقد الإحساس في الجزء المصاب من الجسم.

ومن أجل الحركة، يجب تنبيه العضلات بوساطة الأعصاب. وقد ينتج الشلل من إصابة أو مرض يترتب عليه تهتك: 1- الجهاز العصبي المركزي. 2- الجهاز العصبي المحيطي. 3- العضلات.

شلل الجهاز العصبي المركزي
يمكن أن يكون شاملاً. فالجهاز العصبي المركزي يتكون من الدماغ والنخاع الشوكي. والإصابة أو المرض الذي يتلف خلايا الدماغ ربما يؤدي إلى شلل أعصاب الذراع أو الساق أو الوجه من جانب واحد من الجسم. ويؤدي هذا التلف في الدماغ بوجه عام إلى شلل تشنجي، تصبح فيه العضلات مشدودة أكثر مما كانت عليه من قبل. ويؤدي مرض أو إصابة النخاع الشوكي إلى شلل العضلات أسفل الجزء المتهتك. فالتهتك الذي يصيب النخاع الشوكي في منطقة الرقبة مثلاً، يمكن أن يؤدي إلى الشلل الرباعي، أي شلل في الذراعين والقدمين. ويتبع هذا التهتك الذي يصيب النخاع الشوكي في منطقة الرقبة الشلل السفلي، وهو شلل القدمين، كما يؤدي تهتك النخاع الشوكي أيضًا إلى الشلل التشنجي
. والتهتك الذي يصيب جذع الدماغ، أي الجزء من الدماغ الذي يرتبط بالنُّخاع الشوكي قد يؤدي إلى شلل العضلات التي تتحكم في الوظائف التلقائية للجسم، مثل التنفس والبلع.

وهناك أسباب أُخرى تؤدي إلى شلل الجهاز العصبي المركزي. ففي المواليد حديثي الولادة، قد يحدث تهتك الدماغ أثناء عملية الولادة. ويجوز أن ينشأ أيضًا من عيوب أُخرى في الولادة. ففي الصغار والصبيان، تعد حوادث المرور والحوادث الناتجة عن ممارسة الرياضة، من الأسباب الجوهرية المؤدية إلى الشلل. والأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي مثل التهاب السحايا والتصلب المتعدد، تسبب أيضًا حالات كثيرة من الشلل للشباب. أما لكبار السن، فإن السكتات والأورام قد تؤدي إلى الشلل.

ولاتنمو خلايا هذا الجهاز مرة أخرى ومن ثم يترتب على تهتكها شلل مستديم، غير أن بعض المصابين بتهتك الدماغ، يستطيعون التدرب مرة أخرى على ممارسة بعض الحركات باستخدام الخلايا غير المتهتكة في الدماغ.
شلل الجهاز العصبي المحيطي.
يؤثر بوجه عام على عضلة مفردة أو مجموعة من العضلات. ويشتمل الجهاز العصبي المحيطي على الأعصاب التي تربط الجهاز العصبي المركزي بالعضلات. وقد يصاب الجهاز العصبي المحيطي بتهتك ناشئ عن السموم مثل الكحول، كما يؤدي إلى ذلك مرض السكر وبعض الأمراض الأخرى والجروح وغيرها من ضروب الأذى.

وقد يؤدي التهاب أحد الأعصاب المحيطية أيضًا إلى شلل في العضلة أو العضلات التي يتحكم فيها العصب. ويؤدي تهتك أحد الأعصاب المحيطية إلى الشلل الرخو، الذي تكون فيه العضلات مترهلة. وقد تنمو الأعصاب المحيطية مرة أُخرى، ومن ثم يكون الشلل مؤقتًا في بعض الأحيان. وقد تساعد المعالجة النفسية المَرْضَى على استعادة قواهم، إذا عادت الحركة من جديد للعضلات والأعصاب.
شلل العضلات.
هناك اضطرابات وراثية يُطلق عليها الحَثَل العضلي
، وتعد من الأسباب الشائعة المؤدية إلى الشلل الناتج عن تهتك العضلات.

لمزيد من المعلومات عن هذه الأمراض، انظر: الضعف العضلي
.

انظر أيضًا: الشلل المخي
؛ الشلل التشنجي
؛ الفالج
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى