مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الشمعة القياسية

الشمعة القياسية

وحدة قياس شدة الاستضاءة
، وهي كمية الضوء التي يبثها جسم متوهج في اتجاه معين. وكلما زادت شدة استضاءة الضوء، ازداد سطوعه. ويشار إلى شدة الاستضاءة أحيانًا باسم قدرة الشمعة
.

والشمعة القياسية إحدى الوحدات الأساسية السبع في النظام المتري. وتُعرّف الشمعة القياسية الواحدة بأنها الاستضاءة الصادرة عن مصدر ضوئي ذي تردُّد معين وشدة معينة في اتجاه معين. وتردد الضوء يساوي 540,000,000,000,000 هيرتز، وشدتـه 1/683 واط في زاوية مجسمة تسمى الأستيراديان. ولكي تستطيع استيعاب معنى هذه الكلمة، تصور أن مصدر ضوء صغير ثابت التوهج قد وضع في مركز كرة فارغة، وتنتشر أشعة الضوء المتناسقة في جميع الجهات مضيئة سطح الكرة الداخلي. فإذا كانت مساحة سطح الكرة الداخلي قدمًا واحدًا مربعًا، فإن زاوية الضوء التي تقاس عند مركز الكرة تساوي أستيرادياناً واحدًا. وتستخدم الشمعة القياسية لحساب وحدات أخرى في قياس الضوء، وتشمل هذه الوحدات اللومن والقدم ـ شمعة.

كانت وحدة قياس شدة الاستضاءة تسمى في الماضي بالشمعة، وهي كمية الضوء الذي يصدر عن شمعة معينة. ولكن العلماء وجدوا صعوبة كبيرة في توحيد القياس بهذه الطريقة. وفي عام 1948م قررت اللجنة العالمية الخاصة بالبصريات اعتماد الشمعة القياسية وحدة للقياس. وتقل الشمعة القياسية الواحدة قليلاً عن الشمعة.

انظر أيضًا: القدم شمعة
؛ الضوء
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى