مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الشهادة العامة للتعليم

الشهادة العامة للتعليم

(GCE) شهادة تمنح في إنجلترا وويلز، للتلاميذ الذين اجتازوا امتحاناً خاصّاً. وقد صُمِّمت الشهادة للتلاميذ الذين أكملوا ما يقارب سبع سنوات من الدراسة في المدارس الثانوية بإنجلترا أو ويلز. كما أن مواد هذه الشهادة متوفرة للطلبة الأكبر سناً الذين يدرسون في الكليات في مراحل التعليم المتقدمة. والشهادة تأهيل مهم للعمل الوظيفي أو للالتحاق بالجامعة. تعقد امتحانات المستوى أ، وهو مستوى متقدم للجي سي إي، مرتين سنويًّا ـ في الصيف (يونيو ـ يوليو) وفي الخريف (نوفمبر ـ ديسمبر). وعادةً ما يؤدي التلاميذ الامتحان في موضوعين أو ثلاثة. وعندما يؤدون الامتحان يكون معظمهم في السابعة عشرة أو الثامنة عشرة من أعمارهم وفي السنة النهائية للدراسة. تتكون درجات النجاح من أ، ب، ج، د، هـ. حيث إن درجة أ هي أعلى درجة تحصيل .

وهناك درجة سادسة يحصل التلاميذ فيها على ما يُسمى الأوراق الخاصة
. صُممت هذه الأوراق لتُعطي التلاميذ فرصة لبيان معرفتهم العامة بموضوع ما. وقد يحتاج التلاميذ الحاصلون على أوراق خاصة إلى دراسة كتب خارج مقررات الدراسة.

ظل امتحان الشهادة العامة للتعليم حتى نهاية الثمانينيات من القرن العشرين مقسماً إلى مستويين ـ المستوى العادي ع. والمستوى المتقدّم م. وفي عام 1984م اُعلن عن خطة ليستبدل بامتحان المستوى العادي امتحان الشهادة العامة للتعليم الثانوي (GCSE). وفي عام 1988م عُقد أول امتحان للـ (GCSE). انظر: الشهادة العامة للتعليم الثانوي
.

شهادة التعليم الأسكتلندية.
تتضمن مستويين: الدرجة العادية والدرجة العليا. يُعادل امتحان الدرجة العادية، والذي يتم بعد أربع سنوات من الدراسة الثانوية، امتحان (GCSE). أما امتحان الدرجة العليا، والذي يتم بعد خمس سنوات، فهو أقل قليلاً من المستوى أ. ويمكن أن يتبعه بعد عام شهادة السنوات الست الدراسية.

ويعقد الامتحان عادة في إبريل أو مايو. وتظهر النتيجة عادة في يوليو. تُرسل النتائج مع نسخة من ورقة الإجابة بالبريد مباشرة إلى التلميذ. تُقَوَّم مستويات النجاح في الدرجة المتقدمة بالحروف أ، ب، ج.
شهادة التعليم العامة لشمالي أيرلندا.
كانت شبيهة بالشهادة العامة للتعليم في إنجلترا وويلز. يعقد الامتحان عادة في يونيو وترسل النتائج والشهادات إلى المدارس في أغسطس. وقد استبدل بهذا الامتحان امتحان (GCSE) في 1988م.

انظر أيضًا: التربية والتعليم
؛ الشهادة العامة للتعليم الثانوي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى