مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الشوكران الراتنجي

الشوكران الراتنجي

اسمٌ شائع لأشجار فخمة دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة الصنوبر. وتنمو هذه الأشجار في مناطق الأمطار الغزيرة في غابات أمريكا الشمالية، واليابان، والصين، والهند.

وللشوكران الراتنجي إبر لينة غير حادة متصلة بالغصن عن طريق سويقات صغيرة، وتظل السويقات على الغصن عندما تسقط الإبر. وتمثل هذه النتوءات الصغيرة، التي تشبه الوتد سمة مميزة لنبات الشوكران الراتنجي.

ويمتد الشوكران الراتنجي الشرقي
أو الكندي من جنوبي كندا إلى جبال جورجيا بأمريكا. يعيش حتى 800 سنة. وهي أشجار متوسطة أو كبيرة لها تاج كثيف يشبه الهرم. تنمو إبره القصيرة ذات اللون الأخضر الداكن في صفين. ولكل إبرة شريطان ضاربان إلى البياض على السطح السفلي. ويمثل لحاء الشوكران الراتنجي مصدرًا مهمًا للدباغة في صناعة الجلود. والخشب لين يسهل شقه. ويستخدم في عمل الإطارات (البراويز) والألواح الخشبية الطويلة.

توجد أشجار الشوكران الراتنجية الكارولينية
المهيبة والنادرة في أعالي جبال الأبلاش من فرجينيا إلى شمال جورجيا. وتظهر الإبر داكنة الخضرة من كل جوانب الغصن بدلاً من ظهورها في صفين. وتعتبر أشجار الشوكران الراتنجي الغربية أشجارًا مهمة لشمال غربي المحيط الهادئ. وتشبه الشوكران الراتنجي الكندية
، ولكنها أكبر منها. وتنمو إلى ارتفاع يبلغ 60م، وقطر الجذع متران ونصف المتر. وتنبع قيمة خشبها في استخدامه في كل من العجينة الورقية والأخشاب. ويوجد الشوكران الراتنجي الجبلي
في الجبال من ألاسكا إلى كاليفورنيا. وينمو في قمم الجبال ذات الطقس العاصف. وتزرع بعض الأنواع الآسيوية، مثل الشوكران الراتنجي الياباني، من اليابان، في أجزاء أخرى من العالم. وينمو الشوكران الراتنجي في كل أنواع التربة باستثناء التربة القلوية.

انظر أيضًا: الصنوبر المخروطي
؛ الشَّجرة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى