مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الصبر

صبر الباربادوس
الصّبر

مجموعة تزيد على مائتي نبتة أوراقها سميكة يعود موطنها إلى الشرق الأوسط ومدغشقر وإفريقيا الجنوبية. وغالبًا ما تزرع تلك النباتات في مناطق ذات مناخ دافئ. ينتمي الصَّبر إلى فصيلة الزنبق على الرغم من اختلافهما الكبير في الشكل.

يتراوح ارتفاع نبتة الصَّبر بين بضعة سنتيمترات وتسعة أمتار أو يزيد. وقد تصبح أوراق الكثير من نباتات الصَّبر كبيرة رمحية الشكل، حادة الرأس، ذوات أطراف مسننة تنتهي بعقفات حادة. وتنبثق الأوراق عادة من الأرض مباشرة، على شكل وردة كبيرة. ومن وسط تلك الوردة ينمو السويق المزهر لينتهي بعنقود كثيف من الزهور الصفراء الضاربة إلى الاحمرار. وهي ذات شكل أنبوبي. وتشبه نبتة القرن ـ أو ما يسمى بنبتة الصبر الأمريكي
في شكلها إلا أنهما لا ينتميان إلى الفصيلة نفسها.

يقوم المزارعون بزراعة نبات صبر باربادوس
، المعروف باسم فيرا
، أيضا في الأمريكتين الشمالية والجنوبية، وفي بعض الدول الأوروبية. وهذه النبتة من النباتات المنزلية الشائعة. وتحتوي أوراقها على عُصارة مُرَّة. ويقوم أصحاب المصانع بتسخين تلك العصارة في درجة حرارة منخفضة للحصول على المسحوق والبلاتين. ويستعمل المسحوق في الأدوية كمليّن كما يدخل كعنصر غذائي في بعض أنواع المؤن الغذائية. أما بلاتين الصبر فلا لون له، ويعطي شيئا من البرودة عندما يوضع على الجلد، ويستعمل في كثير من مستحضرات التجميل مثل المراهم الجلدية والشامبو والمستحضرات التي تستعمل لوقاية الجلد من أشعة الشمس. وقد أثبت البحث بأن بلاتين الصبر فعّال في معالجة الحروق وقرصات الصقيع.

ولبعض أنواع الصَّبر الإفريقية أوراق ذات ألياف تستخدم في صناعة الحبال وشباك الصيد والقماش الخشن. كما أن لبعضها الآخر أليافًا أكثر نعومة تستخدم في صناعة الأربطة، وأخرى في صناعة الصبغة البنفسجية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى