مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الصبيد

الصبيد

حيوان رخوي (لا عظام له) من نفس صنف الحبار يوجد في معظم البحار ماعدا البحار المحيطة بالأمريكتين. يعيش في المياه العميقة، ويوجد أحيانًا بالقرب من الشواطئ. يتراوح طوله ما بين 8 سم و 1,8م تقريبًا. له جسم بني اللون ذو خطوط وبقع أرجوانية اللون لها بريق تحت ضوء الشمس، وكثيرًا ما يغير لونه. وجسم الصبيد بيضي الشكل تحيط به زعنفة ذات أهداب.

للصبيد ثماني أذرع قصيرة ومجسان طويلان تحيط بالفم. ولهذه الأذرع والمجسَّين أربعة صفوف من الممصات الصلبة الخشنة. ويمكن سحب المجسين إلى جيوب توجد خلف العينين. ويستخدم الصبيد أذرعه ليلتصق بالأشياء، أو يقبض الحيوانات البحرية الأصغر حجمًا مثل سرطان البحر والأسماك.

للصبيد كذلك قشرة داخلية تسمى لسان البحر
. ولسان البحر عريض إسفنجي أبيض اللون، يقدم طعامًا للكناري والببغاوات لأنه غني بالكالسيوم، كما يستخدم في صناعة معجون الأسنان.

يتحرك الصبيد بدفع الماء إلى داخل أو خارج المسافة بين لسان البحر والجسم. ويستخدم الصبيد خرطومه في ضخ الماء على القيعان الرملية ليكشف عن سرطانات البحر المدفونة تحت الرمل. وللحماية من الأعداء، فإن الصبيد يستطيع ـ أثناء حركته ـ أن يصب مادة حبرية تكسب الماء لونًا داكنًا. وتحتوي هذه المادة على الصبغة
البنية المسماة صبغة الصبيد. وكان الحبر الذي يستخرج من الصبيد يستعمل على نطاق واسع في الأزمنة القديمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى